المحرر موضوع: قطر تتحرك سرا لفك عزلة طالبان  (زيارة 257 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31484
    • مشاهدة الملف الشخصي
قطر تتحرك سرا لفك عزلة طالبان
رئيس وزراء قطر يجتمع بزعيم طالبان في قندهار لاقناعه بضرورة انهاء القيود المفروضة على تعليم الفتيات وتوظيف النساء مقابل الحصول على المساعدات الإنسانية والدعم الأجنبي.
MEO

طريقة تعامل طالبان مع النساء وصفت بانها جريمة ضد الانسانية
 الجانب الاميركي على اطلاع بالمحادثات بين رئيس وزراء قطر وزعيم طالبان

الدوحة - أجرى رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمان آل ثاني محادثات سرية مع زعيم حركة طالبان هبة الله آخندزاده هذا الشهر في أفغانستان حول سبل تهدئة التوترات مع المجتمع الدولي وفق ما اكده مصدر مطلع فيما يشير إلى رغبة حكام أفغانستان في مناقشة سبل إنهاء عزلتهم خاصة وانهم يواجهون ازمة اقتصادية في ظل جفاف يعصف بالمنطقة.
والاجتماع الذي عقد في مدينة قندهار الأفغانية في 12 مايو/أيار بين رئيس وزراء وزعيم طالبان هو أول اجتماع معلن بين زعيم طالبان ومسؤول أجنبي.
وأشار إلى أنه جرى إطلاع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على أمر الاجتماع وأنها "تنسق بشأن كل القضايا التي أثيرت في المحادثات" بين الجانبين مع قطر بما يتضمن إجراء المزيد من الحوار مع طالبان.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن رئيس الوزراء القطري أثار قضايا أخرى مع زعيم طالبان من بينها ضرورة إنهاء الحظر الذي فرضته طالبان على تعليم الفتيات وتوظيف النساء.
وروجت قطر للاجتماع بانه يمثل نجاحا دبلوماسيا لها خاصة وانها انتقدت القيود التي فرضتها طالبان على النساء بينما استغلت صلاتها القائمة منذ فترة طويلة مع الحركة الإسلامية للسعي لتواصل أكبر من المجتمع الدولي مع كابول.
وقادت الولايات المتحدة حملة لمطالبة حركة طالبان بإنهاء الحظر على تعليم الفتيات وتوظيف النساء وبأن تشمل الحكومة الأفغانية شخصيات من خارج صفوف الحركة.
وتشير تصريحات المصدر إلى أن واشنطن دعمت رفع مستوى المحادثات، بعدما لم تسفر محادثات على مستوى أدنى عن تحقيق نتائج، على أمل التوصل لانفراجة لإنهاء الحظر الوحيد من نوعه في العالم وتخفيف حدة الأوضاع الإنسانية المتردية والأزمة المالية التي تسببت في دفع ملايين الأفغان للجوع والبطالة.
وعرقلت القيود المفروضة على تعليم النساء وتوظيفهن المساعدات الإنسانية، وهي من الأسباب الرئيسية لعدم اعتراف أي دولة بحكم طالبان منذ تولي الحركة السلطة في أفغانستان في أغسطس/آب 2021 بعد انهيار حكومة كانت مدعومة من الغرب لدى انسحاب آخر دفعة من القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة من البلاد بعد عقدين من الحرب.
وذكر تقرير من الأمم المتحدة تم تقديمه في مارس/آذار لمجلس حقوق الإنسان في جنيف أن معاملة طالبان للنساء والفتيات قد تصل إلى حد الجرائم ضد الإنسانية. وتقول طالبان إنها تحترم حقوق النساء بما يتسق مع تفسيرها للشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد الأفغانية.
ولم يبد آخندزاده استعدادا يذكر للتوصل لحل وسط بشأن ذلك.
لكن اجتماعه مع الشيخ محمد يشير إلى أنه منفتح على استكشاف سبل إنهاء عزلة أفغانستان وتعزيز برامج الإغاثة مع انزلاق البلاد أكثر في دائرة الجوع والفقر.
وقال المصدر "الاجتماع كان إيجابيا للغاية" وإن آخندزاده "مهتم جدا" بمواصلة الحوار مع المجتمع الدولي.