المحرر موضوع: لماذا يُجمع مثقفوا القوش على حقيقة إنتماءهم العرقي ؟  (زيارة 2959 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
لماذا يُجمع مثقفوا القوش على حقيقة إنتماءهم العرقي ؟

طبعاً هذا سؤال أكثر من كونهِ مقال ؟؟؟
الشخصيات المثقفة المعروفة في القوش و في أوساط شعبنا، وأبرزهم :
- هرمز أبونا
- أبرم عَمّا
- بنيامين حداد
- لطيف بولا

طبعاً لم أذكر أيٍ من رجال الدين ، إستناداً الى المقولة المنطقية التي مفادها :
" أن كل متحول من النسطورية الى الكثلكة ، أوتوماتيكياً يصبح كلدانياً "

أنا شخصياً أعتقد أن أهل القوش الأصليين إن لم يكونوا يهوداً مسبيين ، فهم آشوريين أُنيطت بهم مسؤولية رعاية أعداد اليهود المسبيين ، أما سكان القوش الذين هاجروا معظمهم من أقليم هكاري في تركيا وسكنوا القوش ، هم مؤمنيين بأنهم آشوريون !

والآن يا أيها الداعين الى كلدنة القوش وغيرها من قرانا، قولوا لنا مَن هم المثقفين الألقوشيين الذين بوسعهم إثبات ذلك .

ملاحظة : لدي إيمان راسخ أننا ، الكلدان السريان الآشوريون ، نشكل قومية ، ويجري في عروقنا ذات الدم ، وإن لم أكن مصيباً ، يكفي أننا أمام تحديات صعبة ، مثل أن نكون أو لا نكون وأننا نواجه مصير مشترك ، إذاً لماذا مثل هذهِ المواضيع المملة ، التي لا فائدة مرجوة من تكرارها ، تلك التي غمرت وفاضت بها صفحات المواقع الإلكترونية وبالذات موقع عنكاوا.كوم الموقر

                                            لنتذكر أن قوتنا في وحدتنا


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


                                            لنتذكر أن قوتنا في وحدتنا

رابي جلال برنو


شعار الوحدة هذا يثير عندي الاشمئزاز وامتلك حساسية كبيرة تجاهه لدرجة انني لا اتحمله، واسمح لي ان اشرح اسباب ذلك.

شعار الوحدة هذا يستخدمه العديدن ولكن بدون ان يكلف احد نفسه بان يعطي مثال واحد فقط حول في اي مجتمع على الكرة الارضية نجد تحقيق لشعار الوحدة؟ اذ شعار الوحدة هذا  لا وجود له على ارض الواقع في الكرة الارضية.

شعار الوحدة كان دائما شعار لخلق الضعف ولخلق الاعذار، كما ان شعار الوحدة كان دائما شعار اتخذه الديكتاتورين. ديكتاتور الاتحاد السوفيتي ستالين كان يتحدث عن الوحدة ويقصد ان يغزو بقية البلدان... صدام حسين مثلا عندما كان يرفع شعار الوحدة، الوحدة العربية حسب شعاراته، فانه كان يقصد بان يسيطر هو على الجميع، وعندما قام بغزو الكويت، فانه تحدث عن شعار الوحدة... وعندما كان هناك فشل في كل المجالات الاقتصادية مثلا بين دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا، فهذه كانوا يشرحون اسبابها في عدم وجود الوحدة، وهذه بقوا ينتظرونها منذ سنين طويلة والمصيبة انهم لن يصلوا لها اطلاقا، ولكن في انتظارهم هذا دفعوا ثمن باهض وسيدفعون اكثر، اذ هم يمتلكون تخلف في كل مجالات الحياة.

 الوحدة كانت دائما تشكل معوقات لكل شئ...لماذا ذلك؟
 ‏- لان الوحدة هي عبارة عن مصطلح لا يمكن قياسه باي شكل من الاشكال...
 ‏- لان طبيعة البشر هي انهم يمتلكون قناعات مختلفة، ومن طبيعة البشر انهم يميلون الى نشر قناعاتهم ليتبناها الاخرين،  اذ كل من يكتب هنا ، فانه يكتب لغرض انه يريد ان ينشر قناعاته وليتبناها الاخرين.
 ‏- ولان من المستحيل لاحد من ان يغير طبيعة البشر.
 ‏- ولان من المستحيل لاحد ان يحدد للبشر كيف عليهم ان يتحدثوا او يكتبوا وعن ماذا عليهم ان يتوقفوا في الكتابة...هذه العملية من سابع المستحيلات.

عندما وصل الغرب للتحضر ، فان البشر هناك فهموا بان القوة هي اذن ليست في الوحدة وانما في النضوج.

وماذا يعني النضوج هنا؟

النضوج لا يعني ان يسعى الجميع للوحدة حتى يحدث بينهم اتفاق على نقاط معينة، وانما النضوج عندهم اصبح يعني بان يتمكن البشر بالقبول في وجود الاختلافات بينهم وبان يتكمنوا في التعايش معها وبان يتمكنوا من الاتفاق على عدة نقاط بالرغم من وجود الاختلافات.

شعار الوحدة كان ايضا الكنائس خلال التاريخ قد استغلته مشوهة بذلك حتى الانجيل، والسبب في رفعهم لشعار الوحدة كان توسيع الكنيسة لتكبر اكثر، بينما قلب ومركز الانجيل هو لم يكن اطلاقا الوحدة وانما المشاركة ، السيد المسيح قدم عدة توضيحات عن ذلك، منها تقاسم الخبز كمشاركة.

والان لنختبر ونتحقق من ما قلته:

لو سالني شخص ما، هل يمكن ان تعطينا مثال عن وجود مجتمع او مجتمعات يمتلك البشر فيها اتفاق على نقاط معينة بالرغم من وجود اختلافات بينهم؟
جوابي: نعم، انظر المجتمعات الغربية، الدول الاوربية كمثال.


والان جاء دوري لاسال:

هل بامكان شخص واحد ان يعطيني مثال عن وجود مجتمع يمتلك وحدة بان يتركوا ويتخلوا عن كل المواضيع التي هي اساسها بانهم يمتلكون قناعات مختلفة ؟

انا متاكد بان لا احد من يمتلك جواب.

ولهذا فان من الافضل لكل كاتب ان يختبر ما يكتبه قبل ان يكتب، فاذا كان هكذا شعار مثل الوحدة لا معنى له، فعلى اي اساس اذن هناك تمسك به؟ واليس مضيعة للوقت؟

هو شعار ايضا لا يحفز ولا يشجع وانما يثير الاحباط واليأس لان لا احد يستطيع ان يغير طبيعة البشر ولا احد يستطيع ان يقيس الوحدة...


لذلك فان اذا كان هناك اشخاص يريدون ان ينشروا ثقافة جديدة، فهذه ينبغي ان نتوجه لابناء شعبنا ونقول لهم ما يلي:

هناك حقيقية بانكم تمتلكون قناعات مختلفة وهذه لا احد يستطيع ايقافها، ولكن علينا كلنا ان ننضج بان نتعلم التعايش مع الطبيعة البشرية كما هي ونتقبلها وبان نتمكن من الاتفاق على عدة نقاط والعمل معا بالرغم من وجود اختلافات بيننا.

ولكي اشرح ذلك بشكل محدد واقصد النقطة التي تحدثت انت عنها في مقالتك حول التسميات، فينبغي اذن التوجه لغرض التثقيف لنقل للجميع ما يلي:

- لان من طبيعة البشر ان يمتلك كل شخص قناعته الخاصة به ولكون من طبيعة البشر ان كل شخص يريد ان ينشر قناعته ليتبناها الاخرين،  لهذا فينبغي تقبل التعايش بان قضية انه دائما سيكون هناك اختلافات حول التسميات بانه امر طبيعي وعادي كما هو الحال في المجتمعات المتطورة التي يمتلك البشر فيها عدة اختلافات ولكن يتعاملون معها بنضوج.
- ‏وبان فكرة انتظار ان يتخلى الجميع والكل عن التحدث عن اي شئ قد يثير اختلافات هي عبارة عن فكرة عقيمة لكونها فكرة تسير ضد طبيعة البشر ولا تتقبلها الطبيعة.
- ‏لذلك ، فان من ينبغي الوقوف ضده هو الشخص الذي يقف ضد فكرة تعلم التعايش وتعلم الاتفاق بالرغم من وجود خلافات، اي ينبغي الوقوف ضد الشخص الغير الناضج والذي يرفض النضوج.

 والكنائس ايضا لا تحتاج الى اية وحدة. اذ وحدة الكنائس يشرحونها بشكل مضحك، فهي تعني لهم ان يكون هناك كرسي واحد وليس عدة كراسي. ولكن ما الذي سيفيد كرسي واحد؟ ما هي فائدة الكرسي ؟ الكنائس بحاجة الى مشاركة،  مشاركة في عمل قداديس مشتركة وفعاليات مشتركة، وهذه هي المشاركة التي ارادها السيد المسيح. ليس هناك في الانجيل شئ يقول لا تقوموا باي مشاركة معا الى ان تمتلكوا كرسي واحد، اذ هذه تشويه للانجيل.




غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
لماذا يُجمع مثقفوا القوش على حقيقة إنتماءهم العرقي ؟
بقلم: جلال برنو

طبعاً هذا سؤال أكثر من كونهِ مقال ؟؟؟
الشخصيات المثقفة المعروفة في القوش و في أوساط شعبنا، وأبرزهم :
- هرمز أبونا
- أبرم عَمّا
- بنيامين حداد
- لطيف بولا

الأخ جلال برنو .. أختيار موفق لكوكبة من ألمع مثقفي ومؤرخي وكتاب القرية الحبيبة ألقوش، القرية التي لها جذورها التاريخية العميقة.
فالمرحوم هرمز أبونا هو مؤرخ معروف، والأستاذ بنيامين حداد هو لغوي وشاعر وكاتب مرموق، والأستاذ الكاتب لطيف بولا كاتب ومؤلف مسرحي وشاعر كبير بالأضافة الى المرحوم أبرم عما الغني عن التعريف، جميعهم ألاقشة كبار وقد أجادوا في وصف تاريخ ألقوش وتاريخ العوائل الكبيرة وظروف قدومهم الى ألقوش وأختيارهم للعيش في ظلال جبلها الشامخ، ما أتوا به ليس من نسج الخيال وأنما حقائق تاريخية معروفة على مدى التاريخ الحديث.

هذا لا يعني بأن هذه العوائل وتاريخها الممتد لمئات السنوات منفصلين عن أهل ألقوش الأصلاء، فالجميع جمعتهم الديانة المسيحية التي أنصهروا فيها وأنصهرت معهم التسميات الأثنية وأصبحوا جميعا " سوريايي - مسيحيين " فلا فرق بين كلداني واشوري طالما هم ألاقشة مسيحيين عانوا نفس الظلم معا على مدار العقود والعصور التي مرت على العراق والمنطقة عموما.

علينا أحترام أختيار الاخرين وأحترام ما يؤمنون به طالما أنه لا يتقاطع مع تطلعات ومتطلبات أهل ألقوش كون مشتركاتهم أكثر بكثير بما يختلفون عنه والذي هو التسمية التاريخية فقط لا غيرها.

تقبل أحترامي   

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جلال برنو الرياني الاسخريوطي ..عن اي وحدة تتكلم وانت اكبر حاقد وبغيض ضد الكنيسة الكلدانية الكبيرة في العراق والمهجر ومن اعطاك الحق بان تقول هذا الكلام المقرف وتاريخ مزور عن القوش الكلدانية ..كلدانية كانت منذ القدم وستبقى كلدانية غصبا عنك وعني وعن الكل ..لاكن العتب على اهل القوش الذين باعوا قوميتهم لارضاء اسيادهم المعروفين انهم ضد كل ماهو كلداني حقيقي في العراق وخاصة في سهل نينوى ...واين ريان الاسخريوطي من كل هذه المشاكل التي تحدث بالقوشيته الكلدانية كما يقول انا كلداني بابلي ولماذا الكتاب الالاقشة يتباكون كل يوم هنا في الموقع وهم بعيدين كل البعد عن قريتهم المباعة من اهلها ..الزوعة ومقراتها احتلتكم وانتم نائمين بالشمس والماء يجري من تحت اقدامكم ياعديمي الوطنية والقومية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي جلال بـرنـو :
تـقـول : (( أنا شخصياً أعتقد أن أهل القوش الأصليين إن لم يكونوا يهوداً مسبيين ، فهم آشوريين أُنيطت بهم مسؤولية رعاية أعداد اليهود المسبيين ، أما سكان القوش الذين هاجروا معظمهم من أقليم هكاري في تركيا وسكنوا القوش ، هم مؤمنيين بأنهم آشوريون !  )) ... وأنا لم أسمع يوماً من المرحـوم الشماس الكلـداني صادق برنـو أنه آثـوري ، ولا من نـوئيل برنـو الـذي كان في نـفـس الصف معي ....
************
كـتـبتُ في مكان آخـر وأعـيـدها لك ::
ما مصير الكلـدان ، عـشرات ومئات الألـوف !!!!! الـذين أخـذهم الملوك الآثـوريون (( سـبايا ... بمعـنى أسـرى )) إلى شمال العـراق ؟؟؟
هـناك إحـتـمالـَـين :
(1) أعـدموهم .... وهـنا عـلـيـك أن تـدلــّـنـا عـلى قـبـورهم
(2) وكـعادة الجـيـوش الآثـورية ... سـلـخـوا وجـوه أولـئـك الكـلـدان .....فأين وضعـوها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي لوسيان المحترم :

صحيح أن الوحدة ليست ضرورة قصوى لتقدم مجتمع ما وإن الوعي والنضوج والتعايش والمشاركة رغم الاختلافات هو المهم ، ولكن أعتقد أن الوصول الى تسمية يختارها المختصين بتاريخ حضارات وادي الرافدين دون تدخل السياسيين وإبعاد رجال الدين (تماماً) يفيدنا و لا يضرنا لأنهُ من المعيب أن يكتب 3 إخوان في حقل القومية 3 أسماء مختلفة ! في جيكوسلوفاكيا السابقة ، لا أعتقد أن 3 إخوة سلوفاك من أبوين سلوفاكيين ، في حقل القومية أحدهم يكتب جيك والإثنان سلوفاك !
تختار الأمم علم واحد من بين عدة نماذج مختلفة وكذلك يُفترض أن نختار إسماً من بين عدة أسماء تتعلق بهويتنا القومية 

جزيل الشكر لمداخلتكم القيّمة ومنك نتعلم الكثير

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جلال برنو المحترم

تحية خالصة
بصراحة أنا بعيد عن المنبر الحر لما يقرب من السنة لأنشغالي و لكني وجدت ضرورة للتعليق .
جاء في متن مقالك ما يلي
طبعاً لم أذكر أيٍ من رجال الدين ، إستناداً الى المقولة المنطقية التي مفادها :
" أن كل متحول من النسطورية الى الكثلكة ، أوتوماتيكياً يصبح كلدانياً "



هذا كلام انشائي سبقك اليه السيد يوناذم كنا حين قال كل آشوري اعتنق الكثلكة اصبح كلدانيا

طيب ما رأيك بعشرات الألوف من الأخوة الآشوريين اللذين التحقوا بكنيسة روما و بقوا على قوميتهم الآشورية ، يا ترى لماذا لم يسموا كلدانا .
هل تعلم أن أسم ابرشية استراليا و نيوزيلانده تسمى (  ابرشية مار توما للكلدان و الأثوريين الكاثوليك في استراليا و نيوزيلانده )

نحترم جميع الاراء و ليؤمن هرمز ابونا باشوريته فهذا لا يعني ان الكل اشوريين .
تحية لك و للاخوة جميعا

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ كَوركَيس أوراها المحترم :

بالتأكيد أن العوائل التي هاجرت وسكنت القوش غير منفصلين عن اهل القوش الأصليين ، بدليل أن الرئاسة في القوش تبوءتها شخصيات من العوائل المهاجرة اليها وليس هناك رئيس من العوائل التي تعتبر أصلية ( راجع كتاب الرئاسة في القوش للاستاذ نبيل دمان ).

وصحيح أننا نطلق مفردة " سورايي " التي ورثناها من أجدادنا والتي تكاد تسمية تشمل جميع المسيحيين الناطقين بالسورث وربما غير الناطقين بالسورث لدى البعض ! ولكن يختلف الباحثين في شرح هذهِ والمفردة وكيف و من أين أتت ، وأي كان تفسيرها أنا أرى أن نتوصل الى تسمية تربطنا بتارخ حضارة وادي الرافدين هو الذي نستحقهُ والذي يفيدنا سياسياً.

شكراً لمداخلتك اللطيفة ولك أجمل تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس:
أنا شخصياً أعتقد أن أهل القوش الأصليين إن لم يكونوا يهوداً مسبيين ، فهم آشوريين أُنيطت بهم مسؤولية رعاية أعداد اليهود المسبيين ، أما سكان القوش الذين هاجروا معظمهم من أقليم هكاري في تركيا وسكنوا القوش ، هم مؤمنيين بأنهم آشوريون !

والآن يا أيها الداعين الى كلدنة القوش وغيرها من قرانا، قولوا لنا مَن هم المثقفين الألقوشيين الذين بوسعهم إثبات ذلك .
انتهى الاقتباس.

السيد جلال برنو المحترم

ارى ان في الفقرة الاولى من المقتبس اعلاه بعض التناقض لانه اذا كان اهل القوش اشوريين مكلفين بحماية اليهود المسبيين  فان ذلك يدل على ان المسبيين اليهود كانوا يعيشون في القوش ايضا. اما ان يؤمن  الذين هاجروا من اقليم هكاري الى القوش كونهم اشوريون فهذا شأن يخصهم لوحدهم لكنه يحتاج الى اثبات.

الامر الأكيد هو ان الذين لجؤوا الى المناطق العصية في الجبال اتوا من مختلف المناطق المحتلة من قبل المغول هربا من الابادة الجماعية المعلنة ضدهم وليس من نينوى ومحيطها. المسيحيون عموما كانوا في ذلك الزمن من الطبقة المثقفة منهم اشهر الاطباء والمترجمين وغيرها من الوظائف المحترمة ولا يرضون بالعيش في مثل هذه المناطق المعزولة الا مجبرين.

في زمن المغول لم يكن هناك ذكر للاسم الكلداني او الاشوري لان احفاد الكلدانيين والاشوريين بعد اعتناق المسيحية  كانوا يعتبرون تسمية أجدادهم وثنية يستنكفون منها نعم كانوا على المذهب النسطوري لكن النسطوري لا تعني اشوري كما يتوهم البعض لان كلدان اليوم كانوا نساطرة قبل التحاقهم بروما الكاثوليكية والذين بقوا على المذهب  النسطوري اتخذوا التسمية الاشورية في زمن لاحق ليس بالبعيد.

هل كان في القوش او في بلدات سهل نينوى الاخرى سكان مسيحيون بعد الهجرة الى هكاري وان وجدوا كيف سلموا من الذبح ام ان تلك القرى تمت اعادة تأهيلها بعد زوال الحكم المغولي حيث انتشر فيها الذين نزحوا من هكاري وعمروها .

اما عن ما جاء في المقطع الثاني من المقتبس اعلاه فبحسب علمي ان القوش بكاملها كانت تحمل التسمية الكلدانية وبتأثير النعرات الطائفية والسياسية غير البعض قناعاتهم . النقطة التي اود التركيز عليها هي ان بابل التي يتغنى بها بعض الكلدان ونينوى التي يتغنى بها كل الاشوريين لم تعودا ملكا لاي منا منذ احتلالهما من قبل الغرباء قبل الاف السنيين .

نحن اقلية كلدان كنا ام اشوريون اصبحنا غرباء في الاوطان التي كانت لنا ونحن على وشك على الانقراض فيها فدعونا نعيش يومنا بعيدا عن احلام الماضي الغابر  وانهاء الجدل الممل حول التسميات الذي لا ينتج عنه الا المزيد من التفرقة.

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ David Hozi ،
صحيح آني إسخريوطي ولكني لم أستلم أي كيس من الفضة ، ولكن لا تأكل هَمْ سوف أرد على سواليفك عند الاستلام !

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس مايكل سيبي ،

الشماس مايكل يسأل : ما مصير الكلـدان ، عـشرات ومئات الألـوف !!!!! الـذين أخـذهم الملوك الآثـوريون (( سـبايا ... بمعـنى أسـرى )) إلى شمال العـراق ؟؟؟

والآن جاء دوري لأسأل : ما مصير الشعب أو الجيش الآشوري !!!!! الـذي ساق الكلدانيون الى شمال العراق كأسرى  ؟؟؟

هل يُعقل أن المنتصر تبخر و الأسير تحرر وقضى على صاحب الأرض تماماً بدون إستخدام ال DDT !

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن آخـر حُـكم كان للكـلـدان ... وهـذا جـواب لسؤالك

متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي مايكل سيبي، العجيب أمره.
ليس لك منطق بالمطلق!
رجائي ان لا ترد عليَّ
مع الشكر،
  حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخ حـنا
أنت لا تعـرف المنـطـق
ألا تعـرف آخـر لـقـطة ،  لِـمَـن تـكـون الصورة ؟؟

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
االأخ سالم يوخنا المحترم ،
مقتبس من رد السيد سالم :
" هذا كلام انشائي سبقك اليه السيد يوناذم كنا حين قال كل آشوري اعتنق الكثلكة اصبح كلدانيا " إنتهى الإقتباس

عفواً ، أعتقد هذا كلام ليس إنشائي كما تفضلت وليس السيد يونادم كنا فقط الذي يقوله ، لأنه ُ واقع نراه ونلمسهُ وكنت قد كتبت مقالاً قبل سنين طويلة عنوانهُ " ضعف الوعي القومي لدى الكلدان" و مقال آخر عنوانهُ " مَن هو الكلداني "  وطبعاً واضح جداً أن النسطوري الآشوري إذا تكثلك فوراً يضعف عندهُ الوعي القومي ... و حتى عندما يقترن الآشوري النسطوري بإمرأة تابعة للكنيسة الكلدانية تراه يُسمي أولادهُ بأسماء عربية ولا يعترض أو يتذمر عند سماع القداس باللغة العربية ويمضي قدماً الى أن تصبح ثقافتهُ عربية ( طبعاً هذا الواقع عشناه في العراق ) .

أما بخصوص ما ذكرتهُ بأن هناك عشرات الألوف من الأخوة الآشوريين اللذين التحقوا بكنيسة روما و بقوا على قوميتهم الآشورية ، أنا أعتذر لأنه حسب علمي عددهم ضئيل وليس عشرات الألوف ولكن سوف أحاول أن أعرف عنهم أكثر و مدى قوة إنتمائهم لآشوريتهم .

شكراً لمشاركتك وأنا أثمن وقتك ودمت بألف بخير 


غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ عبدالأحد سليمان بولس المحترم :

إقتباس من رد الأخ عبد الأحد رقم 1 : " ارى ان في الفقرة الاولى من المقتبس اعلاه بعض التناقض لانه اذا كان اهل القوش اشوريين مكلفين بحماية اليهود المسبيين  فان ذلك يدل على ان المسبيين اليهود كانوا يعيشون في القوش ايضا. اما ان يؤمن  الذين هاجروا من اقليم هكاري الى القوش كونهم اشوريون فهذا شأن يخصهم لوحدهم لكنه يحتاج الى اثبات ".إنتهى الإقتباس

بالتأكيد أن المسبيين اليهود كانوا يعيشون في القوش وخير دليل ناحوم النبي التوراتي المدفون في القوش ، كان ضريحهُ مزاراً و لا يزال، بعد السقوط زاره عدد من اليهود وسواح من مناطق مختلفة .

إقتباس من رد الأخ عبد الأحد رقم 2: " هل كان في القوش او في بلدات سهل نينوى الاخرى سكان مسيحيون بعد الهجرة الى هكاري وان وجدوا كيف سلموا من الذبح ام ان تلك القرى تمت اعادة تأهيلها بعد زوال الحكم المغولي حيث انتشر فيها الذين نزحوا من هكاري وعمروها ". إنتهى الإقتباس

أنا أعلم جيداً أنهُ كان هناك سكان مسيحيون في القوش التي هي بلدتي و عائلتي من سكانها الأصليين والدليل أن الأسقف مار ميخا النوهدري قدم إلى القوش في القرن الرابع وإستقبلهُ أهل القوش فرحين بقدومهِ ، عاش فيها ومات بعد أن أسس أول مدرسة فيها ! ويذكر أن القوش كان لها كنيسة تُقام فيها الصلوات والشعائر الدينية من قبل الكهنة والشمامسة وجماعة المؤمنين .

أما المغول فقد دخلوا الموصل في عام 1262 م وعملو فيها السيف وبالتأكيد طالت قسوة المغول القرى والبلدات المحيطة بها ، ورغم ذلك لم يذكر في تاريخ القوش أن سكانها الاصليين تركوها ولكن كما قلتَ أنت ، لربما هجروها وعادوا اليها ، وإستفسارك ، كيف نجوا من سيف المغول في محلهِ ، ولكني لست أدري كيف ، ربما إختبئوا في الكهوف والمغارات الموجودة في جبل القوش. ( أعتقد أن الباحث بنيامين حداد و لطيف بولا لديهم الجواب ولهذا يفرضوا إحترامهم علينا حيث يقدمون لنا الكثيرمن المعلومات الثقافية بلا مقابل).

إقتباس رقم 3: "  نحن اقلية كلدان كنا ام اشوريون اصبحنا غرباء في الاوطان التي كانت لنا ونحن على وشك على الانقراض فيها فدعونا نعيش يومنا بعيدا عن احلام الماضي الغابر  وانهاء الجدل الممل حول التسميات الذي لا ينتج عنه الا المزيد من التفرقة ".
 
متفق معكَ 100%

طالوخ شلامي و إيقاري

 

متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي مايكل، لقطة الصورة الأخيرة هي للحق الآشوري في القوش.بالاضافة الى الواردة أسمائهم في مقال الأستاذ جلال برنو، اعرف العشرات من المثقفين الألقوشين الكبار ينادون بالاشورية،  ولي اليقين الكامل ان أغلبية سكان القوش لهم شعور قومي آشوري رغم تأثير الكنيسة الكلدانية عليهم.
اما آخر لقطة اريدك ان تبحث عنها فهي مؤتمر زوعا الذي أقيم بنجاح في القوش عرين الآشورية المعاصرة.
تحياتي، ولا تزعل من كلامي لانه الحقيقة. عزيزي مايكل.
   حنا شمعون/ شيكاغو

غير متصل tes8opa

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • ܬܣܩܘܼܒܵܐ
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي لاهل القوش جميعا

سؤالي هل ان عدد المثقفين في القوش هم اربعة فقط وهم الذين الذين استشهد بكلامهم ؟؟

هل ممكن ان تنقل لنا ما كتبه المناضل توما توماس عن الكلدانية؟؟ ام ان توما توماس شخصية لا تستحق ذكرها لرجالات القوش ؟

فاروق يوسف

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن آخـر لـقـطة هي لمَن في الصورة
إن أول وآخـر شعـب في ألـقـوش هـم الألـقـوشـيـيـن الأصلاء الـذين لا يـبـيـعـون أصالـتـهم من أجـل حـفـنة من الـفـضة .... !!!!!!
أما غـير ذلك لا يهـمنا ، فـكم مرة إجـتـمعـوا جـماعات سابقـين سـواءاً بعِـلمـنا أم بـدون عِـلـمنا
فـذلك لا يغـيّـر الهـوية الأصلية للشعـب الأصيل
**************
قـبل زمن إجـتـمعـت التـنـظيمات الآثـورية في أستـراليا .. هل صاروا أبورجـينـيـيـن ؟؟؟؟؟ 
وهـكـذا في تلك الـدولة أو الأخـرى ... هـل تغـيّـرت أصالتهم ؟؟؟

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ جلال برنو المحترم

تحيه طيبه
لكل أمرئٍ رأيه الذي يبنيه عن قناعه مسنوده بما تعلّمه في حياته ,فيدافع عن قناعته ويسعى الى اقناع الآخربالإتيان بمصادر اعتمدها في استقاء معلوماته , لا أعتقد ان فينا من سيعترض على هذه النقطه خاصة عندما يتم تناولها بروح رياضيه تحافظ على تواصل المختلفين في مناقشة أفكارهم. 
 رابي العزيز جلال :
نحن المعتمرون في بلدان المنافي , نكتب آراءنا بكل حريه وننشرها في الاعلام مع علمنا المسبق بأننا لا نكتب فقط للشخص الذي نختلف او نتفق معه انما المئات لا بل الألوف من ابناء شعبنا  في داخل العراق خارجه,سيقرأون ما نكتبه  وسيحكمون ويقيمون مدى فائدة كلامنا لهم .
 ولكي نكون أقرب الى معاناة اهلنا ,الا ترى بان المطلوب منا جميعا تقنين وتطوير اسلوبنابما يخدم ابناء شعبنا , لنراعي على الاقل مسألة اختيار التوقيت في طرح ارائنا,سأعطيك مثالا :  جنابك إختلفت مع  الاستاذ عبد الاحد سليمان في نقطه اولنقل نقطتين, لكنك اتفقت معه 100% في نقطه ثالثه حين قال :
(( نحن أقليه كلدان كنا ام أشوريين أصبحنا غرباء.....الى تكملة  المقتبس رقم 3")).
لنعتمد على اتفاقك بنسبة 100% مع ما قاله الاستاذ عبد الاحد , حتى نتفق  على التفكير والبحث عن سبل أخرى  لخدمة  أهلنا  في ظروفهم الصعبه .
تقبلوا تحياتي

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ فاروق يوسف  Tes8opa  المحترم :

أنت تسأل هل عدد المثقفين في القوش 4 ؟
 واضح أنهم بالعشرات إن لم أقل بالمئات ولكني ذكرت كلمة " أبرزهم " وأقصد نموذج من بينهم ، لأنني لو حاولت أن أذكر الكثير ، حتماً سوف أحتاج الى قائمة طويلة .

أما بخصوص القائد الأنصاري خالد الذكر توما توماس السياسي والعسكري المحنك والذي هو موضع فخرنا وإعتزاننا نقرأ
ما يلي نقلاً من ما جاء في تعليق الأستاذ سامي بلو على نفس الموضوع في صفحتي على الفيسبوك:

من اوراق القائد الشيوعي الانصاري توما توماس ابن القوش البار. "مولدي وطفولتي في القوش، وهي بلدة عريقة في بلاد (بيث نهرين) من بلاد اشور،" ………………وفي مقولة اخرى " تميزت القوش بمواقفها القومية الشجاعة بمساندة ابناء قوميتها اثناء المحن، اتذكر جيدا (فرمان الاثوريين) كما سمي بمجزرة سميل، صيف ١٩٣٣"
اعتقد هذه الاقوال واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج الى تفسير عن مشاعر الانتماء لهذا المناضل البطل

لك تحياتي ومودتي

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي شوكت نوسا المحترم :

 أعجبني ما جاء في ردكَ ، وأعجبني أكثر قولكَ " المطلوب منا جميعا تقنين وتطوير اسلوبنا بما يخدم ابناء شعبنا " ، بالتأكيد أنهُ من الحكمة بناء جسور بيننا حتى ولو كانت من أمل بعيد المنال فوق بحر من الإحباط والتخبط ... بدلاً من التراشق الكلامي الذي فعلاً يضر بمستقبل وضعنا السياسي و وجودنا القومي  ...
 
ولكن أستاذ شوكت ، ألا ترى أن الذي بدأ بالهجوم هم المتزمتين من دعاة الكلدانية الذين أنا أعتبرهم إخوتنا ، أهلنا وناسنا ولكنهم تصرفوا بعيداً عن الحكمة عندما شنوا حملة لا أخلاقية ضد الباحث ، الشيخ الوقور الأستاذ بنيامين حداد الذي أفنى حياتهُ في قراء الكتب التاريجية و اللغوية وهو الذي لم تغريه مباهج الدنيا .
وصفوه بالمخرف ، و " تورا ساوا " أي الرجل العجوز وغيرها من النعوت البذيئة !
الرجل ذنبهُ أنه عبر عن رأيهُ وأفصح عن قناعته دون أن يحاول تغيير قناعة غيرهُ بأي شكل من الأشكال ، أفلا يستحق أن نقف معهُ ؟

شكراً رابي لمشاركتك وأنا آسف لكل ما يحصل من مهاترات بين الإخوة ، ولك إحترامي ومودتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
"ولكن أستاذ شوكت ، ألا ترى أن الذي بدأ بالهجوم هم المتزمتين من دعاة الكلدانية الذين أنا أعتبرهم إخوتنا ، أهلنا وناسنا ولكنهم تصرفوا بعيداً عن الحكمة عندما شنوا حملة لا أخلاقية ضد الباحث ، الشيخ الوقور الأستاذ بنيامين حداد الذي أفنى حياتهُ في قراء الكتب التاريجية و اللغوية وهو الذي لم تغريه مباهج الدنيا ."


رابي جلال برنو المحترم.

انني الان في تعجب من منح صفات لاخرين مجانا وبدون اختبار.

اذ الحقيقة المؤكدة انه ليس هناك من يمتلك صفة "دعاة الكلدانية" .

هذه الحقيقة لم يتم ملاحظتها خلال الفترة السابقة فقط، وانما هي حقيقة يقومون بتجديدها باستمرار، واخر تجديد لهذه الحقيقة هي الموقف من عقد مؤتمر زوعا في القوش، اذ راينا كتابات مثل "لماذا تم السماح لزوعا بعقد مؤتمر في القوش"، اذ لو كان هؤلاء فعلا دعاة الكلدانية ومؤمنين بالكلدانية بدرجة 0.001 بالمئة لكانوا قد قالوا "لماذا لا يتم عقد مؤتمر كلداني في القوش".


تصور ان هناك شركة قائمة على ارض الواقع وتملك موظفين ودوام ونشاط الخ.
وتصور ان هناك مجموعة اشخاص لا يملكون شركة ولا نشاط ولا اي شئ يذكر على ارض الواقع....ولكن هؤلاء مع ذلك يظنون انهم في منافسة شريفة مع الشركة اعلاه، وهم بدلا من الدخول في منافسة شريفة وليثبتوا انفسهم امام الاخرين لغرض اقناع الاخرين بهم، فهم بدلا من ذلك يكتبون ضد بضائع الشركة اعلاه وغرضهم هو ان لا يشتري احد منها...

السؤال الان هو: هل شاهدت هكذا حالة وضيعة في العالم المتحضر؟


انا الان عندما كتبت ذلك، فانا لا اقوم بالتركيز على قضية التسميات، وانما هذه النقطة عبارة عن ثقافة كئيبة سلبية وضيعة ومسببة للاحباط والتي اذا انتشرت في بقية المواضيع فانها ستقتل كل شئ، واول ما ستقضي عليه هو الاعتماد على طريقة التفكير الايجابي.


هؤلاء الذين يسمون انفسهم بدعاة الكلدانية هم في الحقيقة اعداء الكلدانية، فهم قضوا على كل محفز وعلى كل تشجيع وكل امل اذا كان هناك من كان يملكه، وهم قضوا على اي ثقافة جديدة كانت تريد ان تاخذ التفكير الايجابي طريق لها، هؤلاء زرعوا الاحباط في نفس اي شخص كان يفكر بالكلدانية وزرعوا فيه العبثية واللاجدية...هؤلاء العبثين هم نعم ليسوا دعاة الكلدانية وانما اعداء الكلدانية.





غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ David Hozi ،
صحيح آني إسخريوطي ولكني لم أستلم أي كيس من الفضة ، ولكن لا تأكل هَمْ سوف أرد على سواليفك عند الاستلام !

واخيرا اعترفت انك اسخريوطي وبعت قوميتك للاخرين .انت مستلمها مقدما ماكو حاجة تستلم بعدين ..ماكو باللغة العربية سواليفك اتعلم عربي وبعدين احجي بالسواليف هههههههه

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
طالما ذكـرتم إسم المرحـوم تـوما توماس ... إسمحـوا لي :
في زيارة له إلى أميركا ، إلتـقى بمجـموعة من المثـقـفـين وقال كلامه المسجـل بالـفـيـديـو !!! :
( لا يُـمـكـن أن تحـذفـوا إسم الكلـدان في شـخـطة قـلـم )
ولما كـنا بكـل إعـتـزاز نـستـشـهـد بكلامه في مقالاتـنا ... راح الـبـعـض الحاقـدين المـزوّرين ، وبــيـدهم مقـص المراقـبة !!!  قـصّـوا ذلك المـقـطع من الشريـط المسجـل !!!!!!!!!!!!!
حـبـذا لـو يوجـد بعـض الأصلاء ويمتـلـكـون الشريط الأصلي أن ينـشـروه مرة أخـرى

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ مايكل , الصراحه مطلوبه وهي عسل بأفواه أصحابها,نعم  المرحوم توما توماس قالها في ديترويت للمثقفين الكلدان, والألاف سمعوهاوشاهدوها, قال لا يمكن حذف اسم الكلدان بشخطة قلم , لكنه هل قال لهم أذهبوا عند المطران الفلاني او البطرك الفلاني اوقائد الحزب الكردي الفلاني او عند ميليشياوي ايراني حتى  يؤسسوا لكم احزابا قوميه لإحياء الكلدانيه ؟

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي ... لا عـلاقة كلامك بكلامي
وإلّا : إثـنان ألـقـوشيان كـلـدانيان مسيحـيان تابعان لميليشيات مسلمة إحـداهما عـربـية والأخـرى كـردية ... ما الـفـرق بـيـنـهما ؟؟؟؟

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتبس من رد السيد لوسيان
اقتباس
" هؤلاء الذين يسمون انفسهم بدعاة الكلدانية هم في الحقيقة اعداء الكلدانية، فهم قضوا على كل محفز وعلى كل تشجيع وكل امل اذا كان هناك من كان يملكه، وهم قضوا على اي ثقافة جديدة كانت تريد ان تاخذ التفكير الايجابي طريق لها، هؤلاء زرعوا الاحباط في نفس اي شخص كان يفكر بالكلدانية وزرعوا فيه العبثية واللاجدية...هؤلاء العبثين هم نعم ليسوا دعاة الكلدانية وانما اعداء الكلدانية"

ولكن المقتبس التالي يقول لك أن هناك مَن يناضل من أجل القضية الكلدانية!
المقتبس من مقال منشور في مجلة بابليون في حزيران 2017
تأسس أتحادنا المناضل (أتحاد الكتاب والأدباء الكلدان) في الشهر التاسع من عام 2009 ، ساهم بتأسيسه نخبة مثقفة من الكلدان الغيارى على تاريخهم وحضارتهم وأصالتهم ومنبعهم وتراثهم وأفكارهم القومية والوطنية والأنسانية
لمسنا نحن النخبة المثقفة ، ان حقوق شعبنا الكلداني مسلوبة في وطنه وبلدان اغتراب شعبنا الكلداني ، وهناك محاولة لتمييع تاريخه وحضارته ووجوده القومي ، لذا تطوعنا للدفاع عن الحقوق المهضومة والمتجاوز عليها من قبل الأصدقاء قبل الأعداء ، وللأسف قسم منهم كلدان قبل الآخرين الرافضين جملة وتفصيلاً وجودنا تاريخياً وحضارياً ، لذا يتطلب العمل على نشر الوعي القومي الثقافي والأدبي والفني بين بنات وأبناء أمتنا الكلدانية العريقة.
فسخرت وبزغت أقلامنا لحملة واسعة في المحافل الدولية لتعريف شعوب العالم بحضارة وتاريخ الكلدان في وطنهم الأم لأصالتهم التاريخية في بلاد الرابدين.
منصور عجمايا

           

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
لى نشر الوعي القومي الثقافي والأدبي والفني بين بنات وأبناء أمتنا الكلدانية العريقة.
هذا مقتبس من مقالتك
في أللغة العربية واجزم في جميع لغات الارض تشمل مثلا كلمة [(أبناء) نساء ورجالا مؤنثا مذكرا)]
واسال كيف لشخص لم يدرس بلاغة (لغة) فيصبح صحفيا او لم يدرس الطب فيصبح طبيبا
انا أول مرة اقرا هكذا جملة من كاتب عضو في اتحاد الصحفيين
تحية

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ وليد حنا بيداويذ المحترم :

[إقتباس من رد السيد وليد :
اقتباس
نشر الوعي القومي الثقافي والأدبي والفني بين بنات وأبناء أمتنا الكلدانية العريقة.
انا أول مرة اقرا هكذا جملة من كاتب عضو في اتحاد الصحفيين

عفواً ، أعتقد أن السيد منصور عجمايا ، كاتب المقال هو عضو في إتحاد الكتاب والأدباء الكلدان وليس إتحاد الصحفيين !

وتعليقي أن عدم إتقان اللغة ليس مشكلة وإنما المشكلة عندما نسمع جعجعةً ولا نرى طحيناً !!!

تقبل خالص تحياتي

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ جلال برنو
يبدو انك انزعجت جدا من نقدي ألتوجيي وليس نقد جارح
----------------------------------------
عفواً ، أعتقد أن السيد منصور عجمايا ، كاتب المقال هو عضو في إتحاد الكتاب والأدباء الكلدان وليس إتحاد الصحفيين
يا سلام يا سلام اخي جلال يا سلام
كحلتها فعميتها.
يالله عليك هل هذه تعتبر مقالة ام انشاء؟ يعني قل لي ماهو ألناتج المفيد الذي اتنتجته هذه ألمطحنة
اذا ارني اين ألطحين الذي لا اراه في هذه ألمطحنة؟؟
يس لا تنزعج رجاء
تقبل تقديري

وليد
عنكاوا 
 

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ وليد حنا بيداويد :
مقتبس من رد وليد:
اقتباس
اخ جلال برنو
اقتباس
يبدو انك انزعجت جدا من نقدي ألتوجيي وليس نقد جارح

أنا أنتقد كاتب المقال والإتحاد الذي ينتمي إليه ، وأنت كذلك ! إذاً نحن متفقين > لا أدري لماذا أنزعج ؟

فقط للتوضيح : إن الخطأ اللغوي يعود إلى كاتب المقال السيد منصور عجمايا
لا إنزعاج ولا زعل، أنت اخ عزيز

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ جلال
تحية
فرحتني حقا وهذه صورة التي يجب ان لانختلف فيها
احترامي مع الورد

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتبس من رد السيد لوسيان
ولكن المقتبس التالي يقول لك أن هناك مَن يناضل من أجل القضية الكلدانية!
المقتبس من مقال منشور في مجلة بابليون في حزيران 2017
تأسس أتحادنا المناضل (أتحاد الكتاب والأدباء الكلدان) في الشهر التاسع من عام 2009 ، ساهم بتأسيسه نخبة مثقفة من الكلدان الغيارى على تاريخهم وحضارتهم وأصالتهم ومنبعهم وتراثهم وأفكارهم القومية والوطنية والأنسانية
لمسنا نحن النخبة المثقفة ، ان حقوق شعبنا الكلداني مسلوبة في وطنه وبلدان اغتراب شعبنا الكلداني ، وهناك محاولة لتمييع تاريخه وحضارته ووجوده القومي ، لذا تطوعنا للدفاع عن الحقوق المهضومة والمتجاوز عليها من قبل الأصدقاء قبل الأعداء ، وللأسف قسم منهم كلدان قبل الآخرين الرافضين جملة وتفصيلاً وجودنا تاريخياً وحضارياً ، لذا يتطلب العمل على نشر الوعي القومي الثقافي والأدبي والفني بين بنات وأبناء أمتنا الكلدانية العريقة.
فسخرت وبزغت أقلامنا لحملة واسعة في المحافل الدولية لتعريف شعوب العالم بحضارة وتاريخ الكلدان في وطنهم الأم لأصالتهم التاريخية في بلاد الرابدين.
منصور عجمايا

           
رابي جلال برنو المحترم
دعني اعطي راي الشخصي: في اجهزة الحاسوب هناك لغات برمجة تمتلك اسماءها يتم استعمالها لغرض برمجة برامج معينة. اما مع البشر فان البرمجة، برمجة الدماغ تحدث عن طريقة اللغة التي نتعامل بها مع بعضنا البعض،  لذلك هناك حاجة كبيرة ليس لمعرفة قواعد اللغة وانما الرسائل التي ترسلها. مثلا: من يقول اننا نحتاج الى الوحدة فهو يفترض ضمنيا باننا شعب منقسم، وهو في ذلك يرسل رسالة للشعب بان يعتبر كل شخص مما باننا منقسمون، لذلك فان الدعوة للوحدة هي في حقيقتها رسالة ودعوة للاقرار باننا منقسمون.

وفيما يخص بالمقتبس، فهو لا يختلف عن سابقاته. فهناك من يظن بامكانية ان يتفق خمسة اشخاص في الانترت وليستخدموا اسم معين، الذي هو اسم المستخدم في المنبر ليعتقدوا بانهم الان اصبحوا كتلة تمتلك وزن وثقل.

عند الشركات الغربية عندما يبحثون عن موظفين فانهم يضعون شروط الى المقدم للوظيفة ، بان يكون شخص قادر بان يبرز ويقدم نفسه كشخص يمتلك جدية عند التقاءه بالزبائن وقادر على اقناعهم. بالانكليزية يستعملون مصطلحات مثل to Appear Confident وهذه يدخلون حتى في دورات ليكتسبوا خبرة فيها، فالزبون عندما يلتقي بشخص يريد ان يبيع خدمة او منتوج له، فان الزبون سيعتمد على الانطباع الذي يعطيه له هكذا شخص يلتقي معه، في ان يبدو جدي وبالتالي ذكي وقادر على تقديم المشورة الصحيحة او تنفيذ العمل بشكل صحيح، اذ في النهاية فان هناك اموال ليست بقليلة التي سيتم دفعها...


والشخص الذي يمتلك فكرة ويريد ان ينشرها ليتبناها الاخرون فهو هنا عليه ايضا ان يفكر بنفس الطريقة،  فالاخرين هم ايضا زبائن له، فهو يطرح فكرته في سوق الأفكار  وهناك منافسة بين الافكار.

ما قامت به هذه المجموعة التي انت تشير اليها والذين يسمون انفسهم بالنشطاء الكلدان هو العكس بالضبط، فهم بدلا من بناء الجدية فانهم دمروا اي شئ يتعلق بالجدية، وقاموا بنشر العبثية واللامعنى الخ، وضمن الاقتباس الذي تضعه انت نرى مثلا استعمال كلمة "نضال" بشكل عبثي لا يشير الى اي جدية في استعمال هذه الكلمة، لان من يكتب في الانترنت ويبقى خلف الحاسوب هو ليس بمناضل.

المشكلة الان : لو ان شخص ما كان يمتلك بعض الامل في الكلدانية ويرى هؤلاء ومن ثم يستنتج بان لا امل فيهم وبانهم مجرد عبثيين مدمرين لكل جدية، فلو قام هكذا شخص بانتقادهم، فكيف سيكون ردهم عليه؟ هم سيعتبرونه مجند وعدو ...


هؤلاء هم ليسوا فقط لا يمتلكون خبرة في المجال القومي،  وانما هم لا يمتلكون خبرة في المجالات العملية. هم بينهم من درس في الشرق بين العرب ويمتلك ثقافة عربية في توزيع الاتهامات ضد من ينتقدهم، تخوين من ينتقدهم وهكذا....ومن هو بارع في توزيع الاتهامات والتخوين يعتبرونه بانه شخص يمتلك غيرة...

بينما من له خبرة في المجالات العملية الحقيقية والتي شرحتها اعلاه سيعتبر انتقاد الاخر له وعدم اقتناعه به بانها مشكلته  وسيحاول في المرة القادمة بان يقدم افكاره بشكل تكون اكثر مقنعة واكثر جدية ....







غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي لوسيان المحترم :
 
أرجو أن تسمح لي بهذهِ المساهمة لربما لها علاقة بموضوع الوحدة :

قامت إحدى الكنائس الانجيلية في أميركا بدعوة المؤمنين من مختلف الكنائس سواءً كاثوليكية أوغيرها لإقامة قداس الأحد في الهواء الطلق في مركز إحدى المدن ، وعندما إجتمع الناس أخبرهم القس بأنه عوضاً عن إقامة القداس سيقومون بتنظيف شوارع المدينة وإطعام الناس الفقراء والمهمشين تشبها بالمسيح الذي لم يحصر نفسه بين اربع حيطان وانما كان على التماس وقريب من كل الناس متنقلا من بلدة إلى أخرى. هذه الدعوة أحدثت تغييراً في قلوب ومشاعر الكثير من المؤمنين وجعلتهم يدركون أنهم موحدين في المسيح. يا ترى لماذا لا نجد مثل هذه المبادرات من رجال الدين في كنائسنا مثل إحياء قداس مشترك بين الكنيسة السريانية والكلدانية والآشورية  في مناسبات مشتركة مثل عيد القديس مار گيورگيس او الربان هرمزد وغيرها لكي يشعر الجميع بأنهم شعب واحد علماً أن لهم ثقافة مشتركة وتأريخ عريق وإيمان مشترك وأرض واحدة تجمعهم منذ الآف السنين

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي لوسيان المحترم :
 
أرجو أن تسمح لي بهذهِ المساهمة لربما لها علاقة بموضوع الوحدة :

قامت إحدى الكنائس الانجيلية في أميركا بدعوة المؤمنين من مختلف الكنائس سواءً كاثوليكية أوغيرها لإقامة قداس الأحد في الهواء الطلق في مركز إحدى المدن ، وعندما إجتمع الناس أخبرهم القس بأنه عوضاً عن إقامة القداس سيقومون بتنظيف شوارع المدينة وإطعام الناس الفقراء والمهمشين تشبها بالمسيح الذي لم يحصر نفسه بين اربع حيطان وانما كان على التماس وقريب من كل الناس متنقلا من بلدة إلى أخرى. هذه الدعوة أحدثت تغييراً في قلوب ومشاعر الكثير من المؤمنين وجعلتهم يدركون أنهم موحدين في المسيح. يا ترى لماذا لا نجد مثل هذه المبادرات من رجال الدين في كنائسنا مثل إحياء قداس مشترك بين الكنيسة السريانية والكلدانية والآشورية  في مناسبات مشتركة مثل عيد القديس مار گيورگيس او الربان هرمزد وغيرها لكي يشعر الجميع بأنهم شعب واحد علماً أن لهم ثقافة مشتركة وتأريخ عريق وإيمان مشترك وأرض واحدة تجمعهم منذ الآف السنين



رابي جلال برنو المحترم
لقد قدمت انت بالفعل مثال لا يمكن توضيحه بشكل أفضل لتوضيح المقصود بالوحدة، فيما جاء في الاقتباس اعلاه "تشبيه بالمسيح الذي كان في تماس وقريب من الناس..."

اذ موضوع الوحدة يتم استخدامه بشكل مشوه، مشوه للانجيل. ويتم استخدام الانجيل بشكل مستقطع. هنا اعطي البرهان على ذلك:

هناك من يستقطع من الانجيل بشكل مشوه عبارة "ليكن الجميع واحدا"، ومن ثم يشرحونها بان يكون هناك بطرك واحد الخ...وهناك من يتحدث عن مجلس بطاركة واجتماع لهم ويكون هناك كذا وكذا الخ....

ولكن هذا تشويه للانجيل، اذ هذه العبارة في الانجيل هي تشرح كل شئ، فاذا سالنا كيف يكن الجميع واحدا؟ فالعبارة تقوم بالتكملة وتقول "كما انك انت ايها الاب في وانا فيك ، ليكونوا هم ايضا واحد فينا"


فالجملة اعلاه تشرح بكل وضوح وبشكل لا يقبل ادنى شك بان الوحدة ليست مجرد مسألة تنظيمية.  إنها ليست مجرد مسألة هياكل أو حلول وسط أو اتفاقات أو إلى أي مدى نريد أن نتعامل مع بعضنا البعض باحترام أو نتسامح.  الوحدة هي مسألة ترابط وتكاتف ومشاركة.  لماذا؟  لأنها تقوم على الوحدة بين يسوع وأبيه الحبيب في السماء.  "كما أنت ، أيها الآب ، في داخلي وأنا فيك ، لذلك هم أيضًا سيكونون فينا ..." (يوحنا 17:21) ثم مرة أخرى: "... حتى يكونوا واحدًا كما نحن واحد ، أنا فيهم وأنت في داخلي ".  (يوحنا 17: 22-23)

التوضيح اعلاه بسيط جدا وسيصل اليه اي طفل في الروضة، فالعبارة واضحة وضوح الشمس فيما هو المقصود بالوحدة..

واخيرا انا مثلك، لقد كتبت انا لعدة مرات بضرورة ان يكون هناك قداديس مشتركة وفعاليات مشتركة.