المحرر موضوع: أوجه المقارنة بين البطريرك ساكو والرئيس الراحل ! إي هو لَعد أكو غيره !  (زيارة 3415 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
أوجه المقارنة بين البطريرك ساكو والرئيس الراحل ! إي هو لَعد أكو غيره !

سنقوم بمقارنة او نوع من المحاكات في وجه المقارنة بين البطريرك ساكو والرئيس الراحل ( إي هو نفسه ) ! إي هو ليش إجانة رئيس جديد ! كُل الذين جاءوا بعده أما كانوا موظفين في السفارة الامريكية ( آسف اقصد الشيطانية ) او القنصلية الإيرانية . صورة ووجه نظر محايدة !
قد لا تروق هذه المقارنة للبعض وحتى قد اكون مبالغاً او مخطأ فيها ! عادي لا تلومون السخريين !
كان للرئيس الراحل ( مو گلنا إي هو )  مساوىء وإيجابيات ، ولكن دوماً المساوىء تطغي على الإيجابيات ، نقطة صغيرة من الحبر الاسود تضعه في إناء مملوء بالماء يُغير اللون الى الغامق القبيح .
فإيجابيات الراحل ( لاء كافي ) كانت غير مرئية أمام سلبياته . منها المحوة الامية ، خنقه ومنعه للتيارات الدينية المتشددة ( هسة صارت كلها إرهابية ) ، منع الأحزاب الطائفية والمذهبية والعنصرية ، ضبط الحدود وعدم السماح للجماعات الارهابية منفس لبيع وشراء الفتيات العراقيات ، بناء عدد كبير من المشاريع وخطوط السريع ، منع الفساد او حصره في دوائر ضيقة جداً وغيرها . أما اليوم فكل تلك المحاسن والإيجابيات تحولت الى العكس تماماً ! فالإرهاب والعنصرية والمذهبية والطائفية والفساد هو الحاكم !
لا ننسى ونتذكر سلبيات الراحل ! الحروب التي شنها وغيرها ، ولكن ابشع معيب للراحل كان في إعداماته الغير المبررة وخاصة للأبرياء من المواطنين وأبشعها لضباط الجيش ! هذه لا يمكن الإختفار لها . كانت هناك مساوىء أخرى شنيعة لا يتسع الوقت هنا للتذكير بها !
ولكن عندما رحل إنتقل كل ايجابي في عهده الى سوء شنيع ! إعكس الإيجابيات التي ذكرناه وسترى الصورة ! والعراقي لم يكن شاغله شاغل غير طريقة الخلاص منه ، وعندما حصل نفس العراقي يتباكى عنه اليوم !
في هذه الايام هناك ، وحتى قبلها ، لا يوجد شاغل للبعض غير في كيفية التخلص من البطريرك ساكو ! وينسبون كل ما يجري للمسيحي العراقي والكنيسة والطائفة الكلدانية الى هفوات البطريرك ساكو ! حتى لو خرجت فتاة من دارها يكون الساكو هو السبب بالنسبة للهؤلاء . ناهيك عن الامور الاخرى مثل اللغة ، الطقس ، التحول والتغير ووووو الخ .
ولكن لنسأل السؤال البسيط التالي : مَن قال لهؤلاء المنتقدين والمهاجمين بأن كل تلك المساوىء ستتحول الى الإيجابيات في حال رحيل ساكو! وكيف !
مَن الذي سيقوم بها ! ومَن سيعود من المواطنين ويذهب للتعلم ألف بيتا للغة جديدة حتى ليست لغتنا ! مَن قال لكم بأن القادم سيقوم بإنقلاب جذري لإعادة الطقوس القديمة والتي نساه الشعب وقد لا يرغب العودة الى ذلك الفلكلور القديم ! مَن قال لكم بأن القادم سيقوم ويركع امام رؤساء الكنائس الاخرى للقيام بالتوحيد أو حتى التقارب والتفاهم  ! مّن قال لكم بأن القادم سيكون ديمقراطياً اكثر من ساكو لشعب لا يعي ولا يحترم الديمقراطية اصلاً ! مَن قال لكم بأن القادم سيقوم بمعادات هذه الحكومة او محاربة ذلك الحزب ( الارهابي ) من اجل عيون نيسان البطران ! وأخيراً وليس آخراً مَن قال كيف سيتعامل القادم مع الشيخ ريان والمسيحي المنظوي تحت عبائته ! وأكثر من نصف الشعب معادي له ! هذه بحالها مصيبة !
أنا لا أطالب هنا بالبقاء او التغير ، بالرغم من إن التغير في احيان كثيرة وظروف مواتية يكون الافضل . ولكن التجارب التي قرأها لنا التاريخ في العقدين الاخيرين في الشرق كان التغير  فيها كارثي ! في كل الدول التي طالها التغير والتي كان مطلب جماهيري مُلح كانت الكارثة هي النتيجة ! في وقتها كررنا بأي تغير في أي منطقة يكون شعبها غير متهيأ وغير واع للديمقراطية الحقيقية يكون التغير كارثي والذي حصل للعراق ليس ببعيد .
والمسيحي العراقي ليس ببعيد عن تلك الشعوب . إذاً قد يأتي التغير بنتائج مشابه لباقي الشعوب العربية وبعدها يكون الندم قد فات ميعاده. 
خاصة إنني لم اقرأ ولم يأتي  على مسامعي أي  خارطة طريق للتصحيح الذي يطالب به المعارض ! لا نتكلم هنا عن الكُتاب الجالسين والبيك يُرفرف على الطاولة ، نتحدث مع المطارنة والقساوسة المعارضة والطاعنة من الخلف والرأس في الرمال عند المواجهه ! يقول صديق على الاقل هذا البطريرك شجاع ويتصدى للجميع ، فمن قال بأن البطريرك القادم لا يكون خانعاً راكعاً لكل القوى الارهابية والنافذة في العراق ! أين هي خطة المعارضة في لم الشمل وتجميع الكنيسة ببيت واحد ( على الاقل الكلدانية ) وإعادة اللغة ( هي اصلاً لا نعلم لمن هي ) والعودة الى الطقوس القديمة والترنيمة الغير المفهومة ووووالخ ! أين هي خطة المعارض الذي سيتقدم ويتنازل أمام بطاركة الطوائف الاخرى في التنازل والتقارب والتفاهم مع الكنيسة الاخرى وكيف وعلى أي اسس ومبادىء ! الجميع جالس على كرسي ضخم وصليبه اكبر من قوس النصر ليرعب فيه الرعية ويرمي كل الإخفاقات الى البطريرك ساكو ! فتح مدرسة هنا او هناك يرتائها عشرة طلاب لتعليم اللغة السريانية ( إي هاي القضية اعقد واصعب مليون مرة من بقاء ساكو ) لايعني بأنه يقوم بالتغير او عمل عظيم ! فالتغير يعني المجابهه مع كل الاطراف وفي مقدمتها مجابهه الشعب نفسه ! فالشعب ليس ذلك قبل أن تنطفي شمعه جدي وجدك ! مُعظم  ( مثقفي ) ذلك الشعب أضحوا عنصرين وطائفين وحاقدين من الدرجة الأولى ( الآن بدأوا في حفر القبور والتأكد من الحامض ( المرير ) لمعرفة صاحب الجمجمه الهلكانة ! الآن بدأوا النبش في معرفة تاريخ وأصول القرية ! ليش أكو احد بيهم يعلم بالضبط من أيّ اُصول وجذور هو نفسه حتى ينبش تاريخ القرى ! الله لا يجبركم إي والله )!!!!!! المجابهه مع الاحزاب والتيارات الارهابية والطائفية ، مجابهه حكومة الاقليم ، مجابهه الدول التي لها نفوذ كبير على الساحة العراقية ، مجابهه التشقق الحاصل في الشعب وتياراته نفسه ، مجابهه الكنائس الاخرى ( اقصد رؤساء الجمهوريات المقدسة) ! مجابه التيار الشيخوي الرياني يحتاج لوحده الى معارك طاحنة ! معارضة الزوعا قًل ولا حرج ! وغيره من التحديات التي تفرش وتُسيطر على العراق ، وحتى إن تمكن احدهم ، وانا هنا اتحداهم للمرة المليون في تحقيق جزء من تلك المطالبات على صعيد العراق فكيف بالمسيحي الذي تأجلّن  في دول المهجر !!! حتى كيف بالمسيحي الذي تشقق في الداخل ( إذا قام رجال الكنيسة برعاية وإدارة الشؤون ثًلث الشعب يجن ! وإذا أوكل المهمة للشيوخ الثلث الثاني يهبل ! أم إذا أناطة العملية للزوعا فباقي الشعب يتخبّل ! أين المفر إذاً )  !!!!
إلا ألله هُم إذا إصطف الجديد مع الطرفين  وترك له الساحة وهو إلتفت إلى الترنيمة والإنشودة ونوعية الجفية التي تُغطي الرأس ! ولكن في هذه الحالة مَن سيذهب ويُصالح زيد الزعلان ! راح يزعل ! أكثر من نصف الشعب إسمه زيد !
هذا ما أراه في ذلك الشأن وقد يكون هناك رأي ينفي كل ما اتيت به اليوم ! ولكن أكرر في التحدي لأي مطران او أسقف معارض طامع في الكرسي بأن يقدم للجمهور نص مكتوب وجاهز وقابل للتطبيق ! راح انتظر ردكم انتم المطارنة والقساوسة الذين تقومون ليل نهار بتشحين وتعبة بطاريات بعض الهواة ! 
وهنا لا نقول بأن لم يكن هناك  أخطاء وتقصير او مساوىء او تخبطات وزلات ( خاصة اللسانية ) للبطريك ساكو  ، لكننا نُذكّر بالتاريخ فقط . وجهه نظر محايدة ! ( هَسهَ ثعلب الصحراء  راح يَسب ويلعن على اليوم الذي تَصالَحنا فيه ! والله فكرة  !
ولكن في نفس الوقت لا انسى مطالبتي للبطريرك ساكو بالوفاء بوعده والتنحي كما صَرّح هو بإرادته ! أي بقاء إضافي صادقاً سوف لايأتي إلا بنتائج اسوء من التي سبقت ! فالتحسين نحو الافضل والتغير في تلك المنطقة يستحيل تحقيقه في الظروف المعقدة التي تُغطي سماء ذلك البلد الدموي ! أترك وارتاح ودع المطالبن يُبرهنون كلامهم ! بما إن الإنقسام وقع في الشعب فلا فائدة مرجوه منه !
نيسان سمو  05/06/2023


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز نيسان سمو
قد لا اتفق بالمقارنة بين مجرم دمر العراق وباطريرك في مواجهة مستمرة مع الشر، لكنها مقبولة بالنسبة لي كمجاز، وبالتأكيد انت حر بتعبيرك.
الانسان الذي لايرى ايجابيات الباطريرك ساكو للعراق وللمسيحيين بشكل عام وللكلدانةبشكل خاص فهو غبي بشهادة مختومة
لكن للاسف غالبية المعادين له يمكن حصرهم بـ:
مثل ثعلب فاقد للضمير قلمه مصدر رزقه يتباكى على الطقوس البالية المستهلكة التي ان قرأت لن تفهم،  وان رددت لن تدرك، وان حصلت على اعجاب لن تثمر بشيء.
متباكي على لغة ميتة لاتتطور،  ولا يمكن مداولتها رسميا حتى لو اصبح العراق كله آشوريون وسريان وكلدان،  ولا يمكن ان يترجم اتفه نص من اي لغة الى لغتنا الام
اتباع قادة المعارضة الكلدانية الذين شكلت نواتهم في كاليفورنيا والتحق بهم كل من اختلف من الباطريريك او الرابطة ليصبح قلمه مشوها وكان حبره قد ملأ من مياه الصرف الصحي
مستنفع من اوغاد حركة بابيليون لصاحبها الوضيع ريان سالم صادق دادا
كلداني شاطح عقله اقتنع بان قوميته آشورية مستندا الى حبربش من مزوري التاريخ امثال ابونا وحداد وبولا
وغيرهم في القائمة لن اذكرهم كوني لا اريد ان ادخل في تفاصيل الاكليروس المؤذية لكنيستنا وشعبنا
لحترامي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعم الاخ الغيور البطل زيد ميشو لقد قلت كل ماهو في قلبي ولا حاجة للتعليق كفيت ووفيت ..مع كل الاسف على الذين يكتبون على راس الكنيسة ويخافون ويتملقون لقومية اخرى التي تريد تفريقنا وتهميشنا ..عاشت الايادي اخ زيد ميشو على تعليقك لقد اصبت الهدف كما يصيب الاهداف ليونيل ميسي من كل الاتجاهت والزوايا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد : يقول قائل قولاً جميلاً :
لا يهمني القصاب الذي نحر رأسي بل هَمّني الصديق الذي اشترى وأكل من لحمي !
وأنا اقول : لا أكترث او لا يهمني اسماء واعداد المنشقين عن الكلدان والكلدانية وكنيستهم بل همني سبب ذلك الإنشقاق ! وهنا تكمن الخطورة ويجب معالجتها قبل أن نعاج المنشق نفسه ! والله فكرة !
تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

سيدي الكريم،

أظن أن المقارنة الوحيدة التي تصح في هذا المضمار هي تلك التي بين سياسات النظام الشمولي السابق ورئيسه في فرض التعريب على الأقليات غير العربية ومنها الكلدان وتطبيق نهج يرقى الى جريمة الإبادة الثقافية وبين ممارسات البطريرك ساكو عندما صار يملك السلطة وما قبلها.

ما يحز في القلب أن الأقليات الأخرى دون استثناء قاومت بشدة ومنها من قدم الشهداء في سبيل المحافظة على اللغة الوطنية والتراث الوطني بأدبه وفنونه وتقاليده وطقوسه عدا الكلدان، ومع الأسف الشديد.

  وكان عراب التعريب (التأوين) في حينه، سيف النظام الشمولي السابق في جريمته النكراء هذه، اي الحملة لتعريب الكلدان، هو البطريرك ساكو، كان  عندئذ كاهنا.

وهناك من الأدلة ما يوقف شعر الرأس وعلى الخصوص مقالاته في جريدة الحدباء الموصلية البعثية في حينه التي كانت مصدر رعب للمرحوم مطران الموصل الكلداني كوركيس كرمو، الذي كان محبا ومناصرا ومشجعا للحفاظ على الهوية الكلدانية بلغتها وطقوسها وتراثها.

لم ينجب أي شعب زعيما كان عدوا للغة شعبه وتراث شعبه وطقوس شعبه وأداب وفنون شعبه مثل البطريرك ساكو، الذي شارك مع النظام السابق، وهذا مثبت، في إقتراف جريمة الإبادة الثقافية بحق الكلدان، فهو كان يحمل سيف النظام في يده في هذا المضمار ويحرق كتب التراث ويرميها في سلال المهملات ووصل به الأمر الى حرق الحوذرا، رغم أن قدسيتها وأهميتها لدى الكلدان تأتي بعد الكتاب المقدس.

وتكتب:
"ولكن في نفس الوقت لا انسى مطالبتي للبطريرك ساكو بالوفاء بوعده والتنحي كما صَرّح هو بإرادته ! أي بقاء إضافي صادقاً سوف لايأتي إلا بنتائج اسوء من التي سبقت ! فالتحسين نحو الافضل والتغير في تلك المنطقة يستحيل تحقيقه في الظروف المعقدة التي تُغطي سماء ذلك البلد الدموي ! أترك وارتاح ودع المطالبن يُبرهنون كلامهم ! بما إن الإنقسام وقع في الشعب فلا فائدة مرجوه منه" !

نعم هذا صحيح وهنا يختلف الأمر إختلافا جوهريا لأن هذه الخطوة او الاجراء الشجاع الوحيد للبطريرك ساكو، هذا إذا نفذه، وموعده قريب، أقل من شهر، أي في الرابع من الشهر القادم (تموز).

 وفي هذا التعقيب أذكر البطريرك  ساكو بوعده وعهده، الذي فيه سيكرم المرء او يهان. إن نفذه فسيذكره التاريخ بالإكرام والتقدير لأن سينظر الناس إليه كصاحب عهد وكلمة، وإن لم ينفذه فلا أعلم كيف سينظر الى نفسه ومكانته لأن عند الإختبار يكرم المرء او يهان حقا، ولا أتمنى له الثانية.

فبعد الذي حصل في ساحة التحرير في بغداد حيث رفع بعض الكلدان صورا مهينة له وداسوا عليها بالأقدام، فإن لم ينفذ عهده، سيكون في وضع أسواء من ذلك، لأن ليس أشنع من نكث العهد، وهو قد قطع عهدا  على نفسه وعلى الملأ بمغادرة موقعه في الرابع من تموز القادم.

تحياتي


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو الهوزي
شلاما
اعتقد انه ليس هناك زعيم ديني او سياسي نال او ينال رضاء واستحسان الجميع  وافضل مثال حي هو اعادة انتخاب اورديكان باصوات لم تكن كبيرة مع منافسه رغم انجازاته المهمة لتركيا .
ًوالقائد الناجح ليس المتمسك والعابد للكرسي بل الواثق من نفسه  واستمرار  تاثير وجوده في المجتمع فكرا وعملا
وقياسا للعمر الزمني فانني اجد ان الباقون من الجيل الاربعيني عليهم الراحة اي التقاعد ويليهم جيل الخمسيني والستيني والسبعيني
والملاحظ ان كل او معظم المشاكل هي بين هذة الاجيال التعبانة بالسكري او الكولسترول او ضغط الدم الفكري والجسدي   وحان الوقت للاجيال الجديدة لتاخذ دورها في قيادة المجتمع روحيا وسياسيا
انظر ال كل او معظم الكتاب والمعلقين  في صفحتنا هذة واحكم
تحياتي  و( انسئ الدنيا وريح بالك)

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو : بما إنك أسرفت وقتاً طويلاً في الرد فسيكون لك مني تكريم طويل !
في سخريتي هذه طرحت الكثير من النقاط المهمة ( حسب رأي ) ولكنك لم تتطرق إليها بل سافرت الى النقطة إياها وهي التعريب والتأوين !
لنكن صريحين وصادقين ( في هذه لا تجاريني ) وننقاش المسألة او هذه الامور بشكل حيادي !
طرحت مسألة التأوين والتعريب للثقافة واللغة الكلدانية وإنتماء البطريك الى حزب البعث وووووالخ !
حتى اكون اكثر صراحة معك فإنني لستُ ملماً بالكثير مما يجري وكيف وووالخ ( تعلم إنني في باخموت ومشغول مع العميل ) ! ولكنني اتذكر في الثمانيات او الثمانينيات عندما كنا نحضر القداس في بغداد كان اغلبه باللغة العربية ( جزء كبير منه ) بإستثناء بعض القساوسة الكبار في السن كالقس يوسف في البتاوين ، أما اغلب باقي القداديس كان الجزء الاكبر منها باللغة العربية ، وهنا لا اعلم إن كان البطريرك ساكو كاهناً ام لاء ( على الاقل لم يكن حتى مطراناً) فمن اين جاء ذلك التعريب !
أما مسألة إنتمائه لحزب البعث فلا علم لي ولكن اعلم بأن الاغلب كان منتميين وإن لم ينتموا ! مطران زاخو كان عضو القيادة ويحمل مسدسان معه كما شيخ الجبل في الهيبة ! بعدين يجب أن لا نلوم الإنسان في تلك الظروف ، فأغلب الذين يكتبون هنا كانوا في وقتها منتميين ، ولو كنت انت بقيت الى نهاية التسعينات لكنت عضو قيادة او حتى وزير اللغة العربية ! يعني لا يجب اللوم كثيراً على ذلك !
طرحت في سخريتي هذه النقطة الاهم وهي أين هي المعارضة ومَن هو البديل وماهي الخطط المطروحة للتصحيح ! وقد تحديتُ الجميع إن لأحدهم ذلك والجميع اختبأ !
سألت ماذا إن كان البطريرك القادم خانعاً خاشعاً للتيارات المتضاربه في العراق فماذا سيكون رد فعل المعارضة الحالية ! دون أي جواب !
ذكرت بأن الكلداني لم يستطيع في تشكيل حزب سياسي قوي يواجه التحديات فأكمل البطريك المركز فماذا سيفعل القادم في ذلك الشأن ! هل سيترك القضية الكلدانية وخاصة مسألة التنفاس والتنافر مع السريان والآشرويين لأحد الطرفين ! انت تعلم إن ترك القضية الكلدانية ومطالبهم وووو ( لا اعلم ماهي ) بيد السريان فسينتحر اكثر من نصف الكلدان ، وإن اوكل الزوعا للقيام بها فسيموت جميع الكلدان ، أم إذا سلمها للشيخ ريان فستقع حرب اهلية ! فكيف سيحل القادم هذه المعضلة وهل هناك بديل او خطة ! أيضاً الجميع ادخل رأسه تحت الرماد ! هاي احسن من الرمال ! وإن قام هو بنفسه التوكل بها على غرار البطريرك ساكو فمن قال بأنه سيكون  قادر على التحديات ( على الاقل البطريرك ساكو له لسان يهاجم فيه وإن يتعثر احيانا ) !
ذكرت مَن هو الشخص ( البديل ) القادر على إعادة عقرب الساعة الى الوراء في مسألة اللغة والثقافة والطقس والفنون والتقاليد وغيرها وكيف ! ايضاً لم يتجرأ احد الرد !
ذكرت بأن التاريخ علمنا بأن أي تغير في هذه الظروف المعقدة لم يأتي إلا بنتائج عكسية وكارثية فمن قال بأن التغير في البطريركية سيكون عكس كل تجارب العقدين الماضيين ! وايضاً لا رد ولا همس !
ذكرت بكيفية المقدرة للقادم في مواجهه التفكك والإنشقاق الحاصل بين الكلدان والذي يستشري ويتوسع يوميا وكيف سيتعامل معه ! وايضاً الجميع صمم بُكم لا يتكلم !
كيف سيواجه الإختلافات والإنشقاقات في التسميات والتخبط الإنتماءات والأصول التاريخية وغيرها وهنا ايضاً السكوت كان العنوان !
كيف سيتعامل مع الكنائس والقوميات الاخرى ، كيف سيقترب من عرين اسود الكنائس الاخرى والتي هي رافعه السيف في يد والريشة في الثانية ! لم يقترب احد حتى من تكملة القراءة للسخرية ! والله فكرة !
وذكرت واكرر بأن لا منفعة او فائدة من شعب إنشقت صفوفه وإنعدمت الثقة واضحى عنصرياً ومتشدداً حتى اكثر من الطالبان !
اغلب هذه التساؤلا لم تجبني عليها ولم يجرأ معارض أخر للإجابه عليها فماذا وكيف ولماذا يطالبون بالتغير إذاً ! اكرر نحن نناقش المسألة من وجه نظر حيادية ( على الاقل من جانبي ) !
اتفقنا على ظرورة ترك البطريرك ساكو لمنصبه كما وعد ولازلت اطالب بذلك وبشدة !
لكن يجب أن يكون هناك بديل وخطة مدروسة وبعناية وبالتسلسل الواضح والحجة القوية لإجراء التحسين الذي يطالب به المعارض ، وهذه ايضاً غير موجودة !
يعني اعتقد الشغلة إن خرجت من بيت حسون ستدخل بيت حسيب لا اكثر ولا اقل ! والله اسم حسون احلى من حسيب !
تحية طيبة وشكراً على الرد !

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد أخيقر : التغير مطلوب في اغلب الاوقات وإنني لست ضد ذلك ، لا بل طالبت وكررت بعد أن وعد البطريرك بذلك بأن يستريح ولا يتمسك بالكرسي ( ما راح يجي منه غير وجع الرأس ) ! ولكن أي تغير على العمياوي قد يكون كارثة ! في اغلب التجارب المماثلة كانت المقولة المشهورة : إللي تعرفه افضل من الذي لا تعرفه هي الحادثة والواقعه ! يعني على الاقل قد نرتاح شوية من هاي القيل والقال والله وجع رأسنا !!! بَس صادقاً القيل والقال سيبدأ من أوله !! ها أنا اقولها لك خصيص وسلفاً ! لا رجاء في شعب تعبان ونعسان !!! يتحدثون عن البديل وهو المطران بشار !! مجرد أحاديث ! فوالله هذا المطران سيسحب الكثير من الألسنة من عروقها  (شفت !! حتى قبل ما  يُطرح إسمه صار له معارضة ) هههه
اكرر أتمنى أن يفي البطربرك بوعده ويترك وأن يكون القادم خير وصالح لكل مسيحي عراقي في الداخل ( إللي بالخارج مجرد معارضة ورقية وصورية وإصلاً لا علاقة لهم ولا همهم بالداخل ) !!ولكن يقولون : حدثني عن شعبك سأقول لك أي قائد يحتاج !!
هذه هي المصيبة !!
تحية وإحترام !

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ نيسان،

يرد في أحد تعقيباتك ما أراه بالغ الأهمية بالنسبة للكلدان ومؤسستهم الكنسية وسبب الوضع المزري الذي هم عليه والهوان لا بل الحضيض الذي وصلناه. أنت تسميه "الأسباب" وأنا أطلق عليه "السياق":

"وأنا اقول : لا أكترث او لا يهمني اسماء واعداد المنشقين عن الكلدان والكلدانية وكنيستهم بل همني سبب ذلك الإنشقاق ! وهنا تكمن الخطورة ويجب معالجتها قبل أن نعاج المنشق نفسه ! والله فكرة !"

الكلدان، وكما يردد الزميل الدكتور صباح قيّا مرارا: "لا تعول على الكلدان أبدا"، لن يقبلو بمناقشة السياق أي الأسباب أبدا. إما أنت معهم، في خانة البطريرك ساكو أو ضدهم (في المعارضة) وإن كنت في المعارضة فقد يأتيك ما لم ينزل الله به من سلطان من الشتائم. أي الكلداني يشتم كلداني فقط لأنه معارض، ورغم أن المعارض له أسبابه كما أن الذي هو في الموالة له أسبابه، والطريق للوصول الى حل هو من خلال الحوار ومناقشة الأسباب أي السياق.

هذا من جهة، من جهة أخرى شكرا على التعقيب الطويل. لدي بعض النقاط:

أولا، أنا لم أقل إن البطريرك ساكو كان مسجلا في صفوف حزب البعث، بل قلت وأنا صديقه منذ الصبا ورافقت مسيرته، أنه كان عرابا لا بل سيفا في يد النظام البعثي في جريمته النكراء وهي جريمة الإبادة الثقافية بحق الكلدان، ونجح البطريرك ساكو في هذا نجاحا منقطع النظير، وهذا في رأي إنجازه الوحيد.

ثانيا، كان من المستحيل مقاومة الكاهن ساكو في حينه لأن تصور ماذا ستفعل مع علاقاته الأخطبوطية مع البعثيين وهو رافع راية التعريب. الكل كان يخشاه لا بل البعض ترتعد فرائضهم منه وحتى الأساقفة والبطريرك في حينه ....

ثالثا، شن البطريك حملة كبيرة مدعوما من النظام لتعريب الكلدان ومؤسستهم الكنسية في منتصف السبعينينات من القرن المنصرم، ولم تمض إلا سنين قليلة، أي في منتصف الثمانينيات، وكانت حملته قد أتت أكلها في كثير من المناطق والكنائس.

رابعا، حاول مرؤوسية ثنيه ولكن دون فائدة ولم يكن في يدهم حيلة لاتكائه على النظام في حملته. فحاولوا نقله من مكان الى أخر، ولكن لم ينفع حيث كاان يطبق التعريب مسنودا من قبل النظام في أي منطقة او مكان حل فيه.

خامسا، لا أظن أن مؤسسة الكنيسة الكلدانية سيرأسها أي شخص غير البطريرك وهو يحمل معولا هداما في يديه لتخريب التراث واللغة والطقوس بحجج واهية لا معنى لها غير كره داخلي لكل ما هو كلداني من حيث الهوية الوطنية والخصوصية الكنسية التي لا مكان لها دون اللغة الوطنية والتراث الوطني والآدب الوطني والشعر الوطني والفنون الوطنية.

سادسا، كل هذا يفعله البطريرك ساكو وهو يدعو الى طمس التراث الكلداني بلغته وطقسه وفنونه وآدابه، فإنك لن ترى حتى عربيا أميا جاهلا يوافق على طمس لغته الوطنية وآدابه وشعره وطقوسه وتراثه ولن يقبل بذلك أي فرنسي او الماني او سويدي او كردي، ولكن البطريرك ساكو يرى عكس ذلك. لا أعلم من أي طينة هو.

سابعا، لا أتفق مع تشاؤمك من أن القادم، اي الذي سيرث الكرسي البطريركي بعد ان يتنحى البطريرك ساكو حسب عهده، سيكون مثله أو أسوأ منه. منذ نعومة أظفاري وأنا جزء من المؤسسة الكنسية الكلدانية ولم وأكاد أجزم لن يقع ما وقع من سلبيات وكوارث مثل التي وقعت في السنين الثلاث عشرة العجاف الأخيرة.

ثامنا،  حتى الأن لم أفهم لماذا أقحم البطريرك ساكون نفسه في معركة دونكيشوتية خاسرة من أساسها مع شيخ الكلدان، صاحب الميليشيا المنفلته، شأنه شأن الزعماء الميليشياويين على طول العراق وعرضه. وها هو قد هُزم شر هزيمة أمام الشيخ الكلداني حيث تراجع عن كل أقواله ومواقفه وصارت الساحة مفتوحة على مصراعيها أمام شيخ الكلدان الذي دعا أنصاره الى رفع صور مهينة للبطريرك والدوس المجاني عليها بالأحذية في ساحة التحرير، مع كل هذا إنسحب البطريرك ساكو أمامه في خيبة لا بعدها خيبة.

تاسعا، رغم كل الهوان هذا، شمر البطريرك عن أنيابه في منشور قبل أيام مهاجما بعبارات بذيئة تفتقر الى الأخلاق والكياسة الكلدان المحبين للغتهم وتراثهم وطقسهم، وصدق المثال: "أبوي ما يقدر إلا على أمي."

تحياتي


غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المدعو محمد علي ليون برخو الدليمي اكبر عدو ومنشق عن الكنيسة الكلدانية...والكنيسة لاتعول على الشياطين من امثالك وغيرهم من الخونة المنشقين .مخرفين منجرفين مع التيارات والقوميات الصنمية .انك مايسمى ليون لاتحترم الكنيسة ولاقوميتك العظيمة الكبيرة وانك مطرود من الكنيسة ولااحد يحترمك لانك منبوذ وتهنئ اخوانك المسلمين في موقعك الرسمي ..انت بالذات يجب ان تخرس وتسكت لانك تبث الفرقة والحقد على الكلدان تاج راسك وراس كل الحاقدين المتخلفين المنبوذين ضد قوميتنا العظيمة الكبيرة .ستبقى عار حتى اخر يومك ..امتنا كبيرة وتتقدم وعلى راسها الكبير مار لويس ساكو المحترم الوطني العراقي والكلداني الغيور على شعبه المسيحي.تبا لك ولافعالك المشينة ياعجوز مخرف

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد اذن الاخ نيسان سمو الهوزي

لم ار او اسمع في حياتي مثل هذا الحقد والضغينة بهذا الاسلوب الذي يتصرف به الدكتور ليون برخو الذي يتكلم باسم الكلدان ظلما وبهتانا والتهجم على الكنيسة الكلدانية ممثلة ببطريركها غبطة مار لويس ساكو.

لو كتب احد عن الذهاب الى المريخ يتداخل السيد ليون برخو  ويلوي عنق الموضوع ويحوله الى حلبة مصارعة  ضد البطريرك ساكو .

من الجهة الاخرى نراه في مقالاته في الاقتصادية السعودية يزدري بالغرب المحسوب على المسيحية ارضاء لاولياء نعمته. 

على اية حال فان الذي تغرورق عيناه بالدموع حين يسمع سورة مريم مرتلة والتي تغالط ما جاء في الانجيل لا يحق له الادعاء بتمثيل المسيحيين ولا يمكن لعاقل ان يصدق كونه لا يزال على الدين المسيحي.

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعم اخي العزيز الكاتب المحترم عبدالاحد سليمان بولص..ان ليون بكل المواقع تراه ضد الكنيسة والبطرك ويحشر نفسه مايسمى دكتور الحقد والكراهية بكل القضايا الكلدانية ويعتبر نفسه خبير وفيلسوف ومختص بالديانة المسيحية وهو لايفقه اي شيء بالمسيحية والكلدانية انه اكبر متملق لاخوانه المسلمين في موقعه الفيسبوك هذا الجاهل الحاقد لارضائهم والتنازل لهم .والله وراك وراك اني افضحك بكل المواقع التي تكتب فيها

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد دافد الهوزي : هسة إحنا شنو الإستفاديناه من تعليقك ! يا رجل قول كلمة غير المسبات ! هذه كل واحد يستطيع أن يفعلها وخاصة إذا كان القائل مجهول !
ليون برخو اتا ببعض الاقوال والمعطيات والتواريخ وتحدث بإسهاب عن ذلك الموضوع ! ناقشه ، جادله ، كذبهُ ، غالطه ُ، عاكسهُ ، فندهُ وووووالخ ! ولكنك لم تفعل ذلك بل كررت الشتائم واللعن ! إي وبعدييين ! الرجُل صح او غلطان !
والاهم هناك الكثير والمهم في كلمتي فلماذا لم تناقشها او تعلق عليها ! خاصة إنك كالعصفور الطائر من شجرة لشجرة ( تحط وتطير حتى دون دق الباب ) ، أخاف يكون قصدك التلقيح فقط !
ماهكذا  تورد الإبل يا سيد الهوزي ! بالمناسبة انت من أي بيت او أي فخذ من الهوز ! أخاف إتكون من اقاربي وآني نائم صفح ! دير بالك إتصحيني ، خليني نائم افضل !

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
واحنا شنو استفادينا من كل كتاباتك ضد راس كنيستنا ..انت هل تعرفه ليون الدليمي ..وماعلاقة القبيلة والفخد بالتعليق ...ياخي كونوا منصفين ومع قوميتكم  وكنيستكم ولاتنجرفون مع التيارات العنصرية المزوة لقوميتنا العظيمة ...وين المسبة بالتعليق ام انه ليون برخو تعتبره على حق والباقي على خطا ..ارحموا انفسكم ومن ثم ارحموا الباقين





غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبدالاحد سليمان المحترم
بعد إذن الاخ نيسان سمو الهوزي المحترم

نعم، الدكتور برخو يحوّل أي موضوع كان، ويديره نحو البطريرك، متشبثاً باللغة والتراث والطقس ووو، للتهجّم على البطريرك. النقاش البنّاء لا يكون بهذه الصورة يا دكتور.

ثم يطالب البعض البطريرك بعدم التدخل بالسياسة !!! في حين ان الاب الاقدس والبطاركة الشرقيين جميعا، لهم كلمة في السياسة، وذلك من اجل العدالة الاجتماعية والوقوف مع المستضعفين، وهذا من أهم واجبات الكنيسة. لكنهم يجيزون لانفسهم التدخل في الشأن الكنسي، لا بل يطالب الدكتور برخو بتشكيل هيئة اسقفية لتسيير امور الكنيسة الكلدانية، ويقترحون من سيكون البطريرك القادم، وكيف يدير الكنيسة وووو.

يا جماعة، الكنيسة ليست فالتون، ليأتي كل من هبّ ودبّ ليرفع وينصب ويجر على راحته. أليس مثل هذا التصرف غباءً؟ الكنيسة الكاثوليكية، ومنها الكلدانية، هرمية ولها مركزيتها، قوانينها وأنظمتها في العمل، وهذا هو سر نجاحها، ولا يهزّها أحد، أفراداً كانوا ام مؤسسات، والتاريخ يشهد على ذلك.  تحياتي...

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا سيد دافيد ! أنا اول شخص ( محايد ) يكتب كلمة بهذا الخصوص للدفاع عن البطريرك ( بالرغم من إنني لا اثق بأي رجل دين ! لا إتخلين ادخل اكثر ) ! في كلمتي هذه أدافع عن البطريرك  واهاجم المعارضين ، يارجل انت نائم ! أنا تحديت في كلمتي هذه كل المطارنة والقساوسة المعارضة بإستقدام خطة او مشروع او خارطة للتحسين نحو الافضل ، ولم يجرأ احدهم بالرد ! هناك تحدي كبير في كلمتي واعتقد كان على البطريرك ان يشكرني على ذلك ولكنه لم يفعل ( يمكن فعلها بالسر ) ! سيد ديفد إقرأ الكلمة من جديد ووضح لي أين هاجمت البطريرك ! دير بالك تعتبر صراحتي هجوم ، راح ازعل منك !

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
امثال الأخ عبدالاحد سليمان وغيره هم الذين  يحددون اليوم من هو المسيحي وكيف ينبغي على المسيحي ان يؤمن وكيف تكون علاقته بالإنجيل والمسيح وعلاقته بالرسالة والمسرة والعهد الجديد وملكوت السماوات واليوم الأخر وبالحضارة.

أمثال الأخ عبدلاحد هم الذين يجب أن يقرروا لك ماذا تقرأ، وماذا تكتب، وكيف تفكر معتمدين في ذلك على موقفهم ورؤيتهم الشخصية الخاصة بالمسرة والبشارة والإنجيل ومسيحه.

لا أظن أي عاقل سيقبل مثل هذا النفاق والرياء ذو الوجيهين، لأن لا علاقة للإنجيل والمسرة بما يكتبه الأخ عبدالاحد وغيره لأنهم يختزلون المسيحية والإيمان والإنجيل ومكلوت السماء واليوم الأخر بموقفهم وحسب، أي إن كنت على نهجهم، أي مباركا للبطريرك ساكو فأنت من المؤمنين ومكانك السماء وفي اليوم الأخر ستقف عن يمينه حتى لو اقترفت من الموبقات ما لم ينزل الله به من سلطان، وإن إنتقدته لن يحاججوك بل يحكمون عليك بالجهنم وبئس المصير.

هكذا مواقف لن تهز شعرة في رأسي وتقدم الدليل الدامغ أن موقفي من البطريرك ساكو في ما يخص التراث واللغة والطقوس والفنون موقف صائب وفي محله.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاذن من الاخ نيسان سمو الهوزي

سبقني الاخ ديفد هوزي يا اخ ليون في ذكر كونك اصلعا ولا توجد شعرة تهتز على جمجمتك ههههههههه وهذا ليس استصغارا  معاذ الله.

انت لم تتطرق لاي من النقاط التي ذكرتها في تعليقي وقمت باللف والدوران كالعادة المعروفة عنك وابتعدت عن صلب الموضوع.

انا لا ادينك وحاشا لي ان افعل ذلك لان الديان واحد يدين كل واحد منا بحسب اعماله. انت كما يبدو لك وقت فراغ كبير وتتابع كل ما ينشر وتحشر به غبطة البطريرك والكنيسة الكلدانية وتتهجم عليه بطريقة غير ودية الامر الذي يدل على احتمال وجود خلاف قديم لك معه يقض مضاجعك ولا تقدر ان تنساه اوقد يكون هناك سبب اخر مدفوع الثمن .

تشبثك باسطوانة التأوين والتعريب وتكرارها بشكل مقزز لا يخدم اهدافك وقد اوضح لك الكثيرون وانا من ضمنهم بان التأوين   قد تم من زمن بعيد وقبل ان يرى غبطته النور لكنك مصر على تكرار هذه النقطة رغم علمك بانها غير صحيحة.

في بداية تنصيبه وقفت الى جانبه لفترة قصيرة ولكنك انقلبت عليه بعد ان فتحت خط اتصال مع جهة معارضة له وقد كتبت ذلك في احدى مطالعاتك على هذا الموقع.

غبطة البطريرك اي كان يبقى رمزا لكل الكلدان والتشهير به في مواقع عامة يدخلها الالاف من كل الملل ليس امرا صحيحا ولا يخدم مصالحنا كما قد يتصور البعض.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عذرا منك اخي نيسان سمو
يستشهد سيد ليون بقول مأثور لصاحبه: لاتعول كثيرا على الكلدان لانهم سيخذلوك، والكلام صحيح لكن على امثالهم وشاكلتهم الذي لم يقدموا خيرا للكلدان بل شرا.
يقول سيد ليون: 
امثال الأخ عبدالاحد سليمان وغيره هم الذين  يحددون اليوم من هو المسيحي وكيف ينبغي على المسيحي ان يؤمن وكيف تكون علاقته بالإنجيل والمسيح وعلاقته بالرسالة والمسرة والعهد الجديد وملكوت السماوات واليوم الأخر وبالحضارة...  انتهى الاقتباس
بالرغم من انني لم افهم لماذا حشرت تعبير اليوم الاخر في كلامك واعتقد بانك استقيته من الثقافة التي اكتسبتها في انتماءك الاخير وليس من اصلك
المهم،  لا اعتقد بان الاخ عبد الاحد ولا غيره يطحددون من هو المسيحي،  لكنه وغيره وبسهوله يعرفون ان كان المدعي مسيحي حقيقي ام دجال
سيد ليون،  كل ماكتبته في موقع عنكاوا وفي موقع الاقتصادية يحدد للجميع ان كنت مسيحيا ام لا،  ومشكوك في صحة عقله من يظن بانك بقيت على مسيحيتك،  ومن يفكر ولو بنسبة لا تذكر بانك تحب الكنيسة ولك غيرة عليها فهذا حتما انسان غير سوي بشهادة موقعة من مستشفى امراض عقليه
وان كان لديك دررا ورسامة كنسية فقد رميتها عن سابق اصرار وقناعة تحت ارجل الخنازيز وداسوها وتبولوا عليها


 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

إنك تكتب بخبث لا يليق بك يا أخ عبدالاحد والخبث هذا صار جليا لكل ذي  عينين، الى درجة الهجوم على الشخص وسماته الخلقية أي إن كان أصلعا أو كثيف الشعر. بالله عليك وأنت تقول إنك تدافع عن شخصية تراها مقدسة (وهي ليست كذلك) هل بهذا الأسلوب يكون الدفاع، أم أنك تهجم بيت البطريرك ساكو على رأسه، وأن البطريرك هو اولا  ضحية كتاباتكم الضحلة في الدفاع عنه بهذا الشكل المقزز الذي يتناول شخص الكاتب أي الكاتب ذاته وليس المكتوب أي الخطاب والحجج الواردة فيه. أي شخص عاقل أنت؟

وأنا أيضا بإستطاعتي استخدام البذاءات والشتائم، والله لدي ملكة لغوية أستطيع فيها أن أبز أكبر شتام وصاحب بذاءات في الدنيا وأوصفك وأخاطبك (طبعا حاشى، لأن هذا أسلوبكم ولن أنزل الى مستواه ولكن أنقله وناقل الكفر ليس بكافر):

"يا محمد عليى المنصور بالله عبدالاحد سليمان،  يهوذا، الماكر، جقلمبة، شيطان، عجوز مخرف، أصلع، متملق، محمد علي، الدليمي، خائن، الماجور،المدفوع الثمن، الجاهل، عار، حاقد، قلم مأجور، كتابات مسمومة،  خرف،"  ... وغيرها كثير
   

أهكذا يدافع المرء عن شخصية دينية محور منصبها هو العبادة والخشوع  والسلوك الحسن المسيحي المستند الى البشارة والمسرة؟

ولكن لماذا العجب إذا كان صاحب البيت بالدف ناقر ... إي إن كان البطريرك يشتم ويستخدم كلمات نابية غير لائقة لا تنم عني كياسة وأخلاق في منشوراته لا بل من على  المذبح المقدس وفي أدائه الذبيحة الإلهية فماذا تكون شيمتكم؟

إنني غيرت من نظرتي الى البطريرك لأنه يستخف ويستهزىء ويزور ويهمش وينتحل اللغة والتراث والطقس والفنون بشكل عدائي لا يقترفه حتى أعتى الأعداء لأي شعب في التاريخ، ولا  أظن أن التاريخ أنجب  او سينجب شخصية تكره لغة وتراث وطقوس شعبها مثل البطريرك ساكو الذي يقترف ما يرقى الى جريمة إبادة ثقافية بحق شعبه وكنيسته، والأدلة على ذلك كثيرة جدا. هذا  هو سبب الخلاف وليس غيره


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اكشف معدنك واستمر في هذه العنجهية يا ليون برخو . للاسف احترمناك لزمن طويل لانك محسوب على الطبقة المثقفة من ابناء شعبنا ولكنك خيبت املنا.

انت تهربت من كل النقاط التي اثرتها وتجاوزاتك البذيئة فيها اغرب الشتايم والمسبات وان كسوتها بكلمات لماعة .ان كان لديك قليل من الشجاعة  رد على ما يتهمك الاخرون به نقطة بنقطة .

قد تكون هذه اخر مداخلة معك لما تبقى من العمر لانك فقدت مصداقيتك .

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليون برخو الدليمي المنشق عن الكنيسة ;D :D وغيره من امثاله المنشقين والحاقدين يحدد ويامرون من يترك الكرسي البطركي ويضع شروط على الكنيسة عمرها الاف السنين ومنتخبة من كنيسة روما العالمية..هل تستطيع ان تقول لاخوانك المسلمين الذين تهنئهم باعيادهم ان تقول لهم ان يترك السستاني منصبه وياتي بمكانه عمار اللاحكيم ومقتدى الجاهل ..انت اصلع كيف تقول هكذا مواقف لن تهز شعرة في رأسي وتقدم الدليل الدامغ..لماذا لاترشح نفسك بمكان بطرك ساكو لانك تحسب نفسك خبير بالشوؤن الكنيسة في ما يخص التراث واللغة والطقوس والفنون ..إن ادعاء المعرفة أشد خطراً من الجهل والغباءمَنْ عَرَفَ نفْسَهُ بعدَ جهْلٍ وَجَدَها، ومَنْ جَهِلَ نفسَهُ بعدَ مَعْرفَةٍ فَقَدَها.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا يا أخي العزيز عبدالأحد لا أريدك أن تغادر . من طرفي مرحب بك وأنا استمتع كثيرا بما  تكتبونه أنتم في الموالاة، أي من أنصار البطريرك ساكو، لأنكم بحق تهدمون البيت على رأس البطريرك من خلال ما ترونه أنه دفاع ولكنه هجمان بيت.

والله الناظر الى خطابكم سيضرب عشره على رأسه ويلطم للحال الذي أوصلتمونا مع البطريرك ساكو إليه، ولا أكرر واقعة ساحة التحرير والهزيمة المنكرة للبطريرك أمام صعلوك مليشاوي يطلقون عليه شيخ الكلدان.

ولا أذكر كيف تصفون ليس المعارضين بل الصامتين من الكلدان وهم الغالبية الساحقة بأساقفتهم وكهنتهم ورهبانياتهم وكنائسم بأنهم أوغاد وأنذال ومناكيد لأنهم بقوا صامتين أمام معركة دونكيشيتية أثارها البطريرك ساكو وعواقبها الوخيمة كانت مكتوبة على الحائط. وثم تعودون القهقري وتضعون حتى البطريرك ساكو في ذات الخانة أي تشتمونه هو أيضا. مبروك عليكم هذه الشتائم وهذا الرياء والنفاق والكذب.

أنا في حاجة ماسة إليكم وإلى خطابكم لأنه يفضحكم مع البطريرك الذي تدافعون عنه، الذي صار عبئا على نفسه وعلى شعبه وكنيسته والسبب هو أنتم.

لا تتصور يا أخي الكريم أنني اتأثر أو أحزن قيد شعرة بخاطابكم، بل هو مادة سعادة وإنشراح وابتسامة عريضة وضحك وقهقهة لما أوصلتمونا إليه من هوان حيث صرنا مضحكة ليس أمام شعبنا بل أمام الإعلام وكاميراته وتلفزيوناته ... مبروك عليكم هذا الهوان الذي أنتم السبب في إيصالنا إليه.

وحضرتك مرحب بك دائما مع أنني أحترم أي قرار تتخذه.

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التعليق منقول من احد الزملاء لااريد ان اذكر اسمه
السيد ليون برخو المحترم
تحية وبعد
انت تكتب على مواقعنا باعتبارك شماس في الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، وتكتب ايضاً في الأقتصادية السعودية من منطلق انك معجب بالسيرة الإسلامية منذ نشأتها والى اليوم ، ومع مدحك المنقطع النظير للاسلام ، فإنهم غير راضين عليك ويسيؤون الوصف بحقك وانت تتحمل تلك الإساءة برحابة صدر فلا تهتم بذلك الأقلال من قيمتك دون ان ترد عليهم بحرف واحد ودليلي هو اطلاعي على تعليق في مدونة التنصير على صفيح ساخن، فهناك من يصفك بالكويتب : حيث ورد مقال عصام مدير يقول فيه :
توطئة: الرد على كويتب صحيفة الاقتصادية السعودية المدعو “ليون برخو” الذي يكتب لقراء بلاد الحرمين من السويد ..
ويقول ايضاً :
بشكل عام، فإن من يتابع مقالات كويتب صحيفة الاقتصادية السعودية، المدعو “ليون برخو” - الذي حظي بعمود اسبوعي طويل على الصفحة الأخيرة فيها كل يوم جمعة ..
وحسب الرابط

فهل حقاً انت تسعى لتنصير السعوديين ، وإن كان الأمر كذلك لماذا تتهجم على الكنيسة ولمذا تمتدح الإسلام بشكل عمياوي ؟ حبذا لو نجد عندك الجواب على سؤال : لماذا انت دائم النقد للكنيسة الكاثوليكية الكلدانية وتصفها بالأستعمارية والوحشية وانت منتمي وشماس بتلك الكنيسة ؟ واليوم أراك تتقرب من البطريرك الجديد ، وهذا الأمر عليه مداخلة اخرى . لكن عسى ان نسمع منك سبب مديحك المنقطع النظير للدين الإسلامي وتهجمك المستمر على الكنيسة الكاثوليكية بشكل عام والكنيسة الكاثوليكية الكلدانية بشكل خاص ، علماً انك شماس فيها ، ولنا عودة بشأن مقالك هذا .
تحياتي

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رسالة السويدي د. ليون برخو إلى الشيخ د. عوض بن محمد القرني
[justify]رسالة الدكتور السويدي ليون برخو الجوابية التي أرسلها رداً على خطاب فضيلة الشيخ عوض القرني له في مقالتيه اللتين نشرتا في جريدة الاقتصادية بعنوانين مختلفين كان الأول في العدد (6598) وتاريخ 8/12/1432هـ الموافق 4/11/2011م تحت عنوان (الشيخ عوض القرني: أقبّل رأسك) ، بينما كان الثاني في العدد (6605) وتاريخ 15 /12/1432هـ الموافق 11/11/2011م تحت عنوان (ما بعد خطاب عوض القرني) وكان قد اشترط عدم نشر الرسالة الجوابية إلا بإذن خطي منه، وها هو يوافق على نشرها كما هو مبيّن في رسالته الآتية.
= = = = = = = = = = = = = = =
( فضيلة الشيخ عوض القرني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظرا للاهتمام الكبير الذي حظيت به رسالتكم التي وجهتموها لي، لا مانع لدي من نشر جوابي عليها والمرفق أدناه في موقعكم أو أي موقع أخر. وبهذا ارفع الشرط الذي كنت قد وضعته على نشرها. ومن الله التوفيق.
ليون برخو
السويد - جامعة يونشوبنك

>>>>>>>>>>>>
فضيلة الشيخ عوض القرني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على رسالتكم. كم نحن بحاجة إلى دعاة من أمثالكم يعلّمون العرب والمسلمين أولاً والعالم ثانيا قيم الإسلام السمحاء منها المحبة والإحسان والتسامح وإن الإسلام، حسب معرفتي المتواضعة، لا يقبل الظلم من أي كان بل يقارعه ولا يستكن ولا يقف مكتوف الأيدي أمام صرخات المظلومين.
ولمكانتكم السامية والمؤثرة بين صفوف العرب والمسلمين أنقل لكم بعض مما رأيته في القدس المحتلة وسأحاول نشره إن وفقني الله. وإن لم ينشر لحساسية الموضوع أكون من خلالكم قد أرضيت ضميري وأوفيت العهد على نفسي وهو مناصرة الشعب الفلسطيني المظلوم بكل السبل الممكنة. الشيخ العربي المتاسلم ليون محمد علي الخليجي كيف يمدح اخوانه المسلمين

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
=red] أنا كنتُ مديوناً لليون برخو واعتقد وافيت الدين ولكن إن بقى جزء منه سأقوم بسداد الفاتورة كاملةً ( ليون لقد وافيت الدين تماماً ) !   بعدها إشراح يجي ما أعرف !
ولهذا السبب سأقوم بمرافعه عن ليون برخو ( على خاطر الدين مو شيء آخر ) !
السادة الكرام الذين يهاجمون ليون برخو ( بالمناسبة أنا لم أُقصر في ذلك الشأن ) ويتهمونه بالأسلمة وإن مداخلاته غير مقبولة ومنبوذة ووووووو الخ !
لنفرض إن احدهم قام بشكوى ضدك وطلب القاضي للتحقيق معك ، هل سترفض القضية والدفاع عن نفسك بِحجة إن المشتكي ديانته ليست مسيحية ! لاء طبعاً ! قانونياً ودستورياً لا يوجد هكذا حجة او رفض ! فالشكوى هي شكوى ومن أي شخص كان وعلى أيّ ديانة يتبع ! نقطة !
والآن لنفرض إن ليون برخو ديانته غير مسيحية ( يهودية ، زرادشتية ، وهابية ، بشتونية ) وغيرها ولكنه تخصص في الكنيسة الكلداينة وبالأخص العراقية . وهذا أيضاً حاصل وجائز في كل العالم ، اعني اغلب المؤرخين والباحثين في التاريخ الاسلامي وتراثه وديانته كانوا من الغربيين المسيحيين ! وهناك الكثير من المسيحين الشرقيين تخصصوا في الشأن الإسلامي والعكس كذلك ! حتى البطريرك ساكو حاصل على الدكتوراه في الفقه الإسلامي ! والله هاي خوش شغلة !
والآن جاء ليون برخو ( المسلم ) وهاجم او انتقد او رفض الذي يجري في الكنيسة الكلدانية من قبل البطريرك ساكو او غيره !
أليس من الحق والعدل أن تدافعوا عن كنيستكم وقيادتها بالحجة والمنطق ! أليس من المفروض أن تغالطوا المشتكي بالأدلة والبراهين أم إن الشكوى باطلة من اساسها لأن المشتكي مسلم الديانة ! هو مجرد سؤال !
سيد ليون اعتقد إنتهى دَينك عليّ ! [/color][/size]

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد نيسان سمو المحترم

أقدم اعتذاري لأن يبدو حتى ان تعقيبا بسيطا لي في أي مقال يجعل القراء الكرام يسلطون الضوء عليه وينسون المقال.

وهذا يظهر ما يحدث بالنسبة لمقالك المهم هذا حيث جرى تحويل البوصلة ، رغم أنني أرى أن مقالك أهم بكثير من ذلك.

وبالنسبة لي أرى هذا الأمر إيجابيا لأن ماأكتبه يبدو أنه يؤثر جدا حيث يتركون المقال ويركزون على كاتب التعقيب وينسون فحوى التعقيب، ولكنهم ينسون أنهم بذلك يرفعون من شأن المقال وكذلك التعقيب حيث ترى أن عدد قراء المقال ازداد بشكل مضطرد وكذلك عد المعقبين، وهذا ما كنت أنا شخصيا أبتغيه.

والخلاف ليس دينيا على الإطلاق. يكفرك أي يدينك لأنك تخالفه فكرا، وإن إتفقت معه ليرفع من شأنك  ويجعل منك قديسا. الخلاف فكري بإمتياز. عندما لا يطيق المرء على إيراد الحجة المقابلة ومناقشة المطروح من الأراء، يلجأ الى إدانة الأخر بالقول إنه ليس من الدين الذي هو عليه أو خارج عنه، وهذه تهمة جاهزة وأظن لا يلجأ إليها إلا الفاشلون والذين ليس في إمكانهم المحاججة والنقاش حول الحديث او المكتوب فيرمون سهاهم على المحدث وشخصية الكاتب.

وما علاقة المسيحية التي ليست دين – الدين معناه إدانة الأخر والمسيحية لا تدين بل هي إقرار بالمسيح وممارسة إنجيله وأركانه الأربعة المحبة والتسامح والعطاء والغفران - بما يجري على ساحة هذا المنتدى من فضائح وتلاسن وشحن طائفي ديني إيديلوجي بلغة محنطة بالدين. قل لي بالله عليك أين نحن الذين نقول إننا مسيحيون من هذه الأركان مع الكم الهائل من الشتائم والبذاءات والإسقاط والكذب والرياء والنفاق الذي نطلقه. نعم نحن دينيون من الدين ولكن أن نكون مسيحيون من الإقرار بالمسيح وممارسة إنجيله، في رأي هذا شأن نحن بعيدون عنه.

وحضرتك حر وأنا شخصيا لم ولن أطلب من أحد أن يدافع أو يرافع عني، على العكس أرى أن ما أكتبه مؤثر جدا وأنظر ما حدث لمقالك ومقال أخر أيضا حيث أنهما في الصدارة الأن بعد أن دخلت معقبا عليهما.

تحياتي

غير متصل tes8opa

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • ܬܣܩܘܼܒܵܐ
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التشابه بين البطريرك ساكو بضخامته والرئيس الراحل هو الدكتاتورية والانفراد بالسلطة
ولكن سيكون هناك فرقا واحدا بينهم وهو هناك من يترحم الان على الرئيس الراحل بعد رحيله ولكن سوف لن تجد من يترحم على البطرك ساكو بضخامته بعد رحيله

تحياتي

فاروق يوسف

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

كوركيس أوراها منصور

ما كتبته هنا ينطبق عليك حرفيا لأنك كنت من أشد المدافعين عني في هذا الخصوص وفي هذا المنتدى وأنقلبت لأنني أنتقد البطريرك، ساكو، إذا خلاف فكري جعلك تشتم وتفتري وتكذب وتكتب ما لا يليق ومردوده عكسي تماما مائة في المائة، أي ينعكس عليك.

كل هذا الكم من الأفتراء والكذب والتحوير وإنتقاء عبارات بذيئة وإخراج ما أكتبه خارج سياقه. المراسلات بيني وبين القرني لا علاقة لها بالدين أبدا. لها علاقة بالقضية الفلسطينية وحسب حيث حوالي 40 في المائة من الفلسطينيين مسيحيين والدفاع عنهم هو دفاع عن المسيحيين. وليطلع أي قارىء على حيثيات المراسلات بيننا دون إنتقاء عبارة من هنا وهناك وإخراجها خارج النص لغاية الكذب والإفتراء والتسقيط. لم تخرج المراسلات عن إطار القضية الفلسطينية  وإطار التسامح. وتأتي بكل هذا الكم الهائل من الكذب والإفتراء والتسقيط والشتائم والبذاءات باسم التدين.

ولهذا نصحتك أن تقرأ بصمت ولم تسمع.

نصحتك أن ترفع صوتك عاليا جدا جدا وفعلت وقبلت النصيحة ولكن صاحب الصوت العالي المزعح لا يشعر عسى أن تشعر ولكن لا أظن لأن صاحب هكذا صوت لم ولن يشعر وتضرب به الأمثال.


يا الله كيف تستطييع أن تكذب وتفتري وتنافق بهذا الشكل. وتسخدم هكذا لغة مشحونة وكيف تستطيع ان تنقلب 180 درجة بعد أن كنت مناصرا لكتاباتي ومدافعا  عني تحولت الى ما أنت عليه من بؤس يستحق الشفقة. يا أخي أكذب وأفتري ونافق ولكن بلطف كي لا تنكشف.

تقوم بكل هذا لأنني أنتقد البطريرك ساكو وأنت قلت ذلك علانية وفي مراسلات أي الخلاف فكري تؤطره بإطار ديني.

وإن كان هناك شخص مهادن ومناصر للإسلام والمسلمين ودينهم فهو البطريرك ساكو الذي يدعو رعيته الى صيام شهر رمضان وقراءة القرآن في القداس وتدريس الرقآن في المدارس المسيحية وغيرها كثير، ولكن هذا لا يعنيني البتة خلافي معه حول الثقافة واللغة والفنون والطقوس الكلدانية وحسب.



ا
والخلاف ليس دينيا على الإطلاق. يكفرك أي يدينك لأنك تخالفه فكرا، وإن إتفقت معه ليرفع من شأنك  ويجعل منك قديسا. الخلاف فكري بإمتياز. عندما لا يطيق المرء على إيراد الحجة المقابلة ومناقشة المطروح من الأراء، يلجأ الى إدانة الأخر بالقول إنه ليس من الدين الذي هو عليه أو خارج عنه، وهذه تهمة جاهزة وأظن لا يلجأ إليها إلا الفاشلون والذين ليس في إمكانهم المحاججة والنقاش حول الحديث او المكتوب فيرمون سهاهم على المحدث وشخصية الكاتب.

وما علاقة المسيحية التي ليست دين – الدين معناه إدانة الأخر والمسيحية لا تدين بل هي إقرار بالمسيح وممارسة إنجيله وأركانه الأربعة المحبة والتسامح والعطاء والغفران - بما يجري على ساحة هذا المنتدى من فضائح وتلاسن وشحن طائفي ديني إيديلوجي بلغة محنطة بالدين. قل لي بالله عليك أين نحن الذين نقول إننا مسيحيون من هذه الأركان مع الكم الهائل من الشتائم والبذاءات والإسقاط والكذب والرياء والنفاق الذي نطلقه. نعم نحن دينيون من الدين ولكن أن نكون مسيحيون من الإقرار بالمسيح وممارسة إنجيله، في رأي هذا شأن نحن بعيدون عنه.


تحياتي


غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
محمد علي ليون برخو القرني السعودي كان يجب عليك ان تعلن اسلامك امام الجميع هنا لاتخجل قولها بصراحة تامة واترك هجومك ومسباتك للكنيسة وراسها واذهب والعق وتوسل بالسعوديين والقرنيين والخلايجة لانه هذا هو مكانك الطبيعي معهم مهما قلت وكتبت لااحد يصدقك سوى من امثالك المنبوذين والمطرودين من الكنيسة ..كان يجب عليك ان تعتذر وتتوسل لتطهر خطاياك واثامك امام ارجل قسان الكنيسة افظل من ان تشهر اسلامك ياعربي قح عجوز مخرف وعلامات الزهايمر ظاهرة على وجهك المتعجق اذهب الة مكة وصلي هناك حتى تصبح من عائلة القرني الارهابي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البابا الذي هو قديس في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية يقبل القرآن أمام أنظار الكاميرات وشيخ مسلم وبطريرك كلداني.  الهجوم مع شخصنة واستخدام كلمات بذيئة لا تليق ترتد على أصحابها، وسيقدمون التبرير لهذا العمل ويقولون هذا بابا وهذا بطريرك، رغم أننا في يوم الدينونة، وهو أهم يوم ويوم الأيام، لن يكون لنا أي فضل على الأخر من كنا ولن نتكئ إلا على أعمالنا.

وبما أن البابا هو قدوة الكاثوليك وهو بالنسبة لهم المسيح على الأرض وما يحله هنا محلول في السماء أدعوهم الى القيام بذات العمل.

وهناك الكثير في جعبتي يخص البطريرك ساكو مثلا ولكن كما قلت هذا لا يهمني. أذكره فقط كرد على النفاق والكذب والشتائم وهي حيلة رخيصة للتهرب من النقاط التي ذكرتها في أعلاه حول كيف أن البطريرك ساكو كان السيف المسلول في يد النظام السابق لتعريب الكلدان ومؤسستهم الكنسية ولا يزال ولم يبق تقريبا شي من تراثهم ولغتهم وطقسهم إلا وعربه:


غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اذا انت لست حاقدا على البطرك فقط ياشيخ الحاج ليون العقراوي القرني السعودي المتاسلم وانك حاقد على الكنيسة كلها وتبين معدنك المتصدي وفضحت نفسك بنفسك ياعربي مسلم قح وانت ضد الكنيسة الكاثوليكية العالمية وضد القومية الكلدانية ..انت تعرف البابا جيدا مسامح جدا مع الذين اراده قتله التركي المعفن الارهابي وتعرف جيدا ياشيخ الحاج ليون ان دين يسوع المسيح ماهو اساسه ومبدئه..هل نسيت دينك بهذه السرعة الفائقة معقولة تاثر الاسلام بك الى هذا الحد العميق. نحن نعرف جيدا انت هرطقي ومتاثر وتابع لكنيسة اخرى تتملق وتلحس اقدامهم بسبب مدحك وتمجيدهم لك وهذه الكنيسة التي تتبع لها هي صنمية شيطانية ومعروفة بحقدها وتزويرها للكنائس الاخرى

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيد كوركيس اوراها منصور : أنا لم ادافع عن ليون ولكن ترافعتُ عنه ! وهناك فرق بين الدفاع والمرافعه ! في المحاكم الغربية عندما لا تستطيع أن تستصحب معك محامي فتقوم الدولة بتعين احد الهواة بالمرافعه عنك ( واغلبهم يكون من الهواة ومجاناً !يعني لا يدافع بحق وحقيقي هههههه ) !
للأسف الشديد انا مشغول جداً هذه الأيام في ترميم البيت وإلا لكان دفاعي عنكم مُطَول وتفصيلي !
الآن انا سأدافع عنكم وعن البطريرك ! إشلوني معك ! وهذا رأي الشخصي !
نصف التراث والكتب والاقاويل والاحاديث المكتوبة في الكتب الدينية يجب رميها في الزبالة ! وأنا أضع يدي بيد الشخص الذي سيقوم او يقوم بذلك التنقيح ! اختصاراً للوقت سأذكر مثالين او ثلاثة لاء ، أكثر .
واحد : القداس المطول المكرر الممل اصحى بالنسبة لي عقاب شديد ! يجب اختصاره ليس اكثر من ساعة كباقي الكنائس الغربية ! حتى لو كانت هناك مناسبة يقطعون من البرنامج الرئيس ليضيفوا برنامج المناسبة ولا يضيف اي وقت للقداس ! عندنا  عندما تذهب إمرأة حامل للكنيسة وتكون هناك مناسبة يجب عليها ان تلد في الكنيسة والله هذه جريمة !
إثنان : القس منذ اكثر من عشرون قرناً يقرأ الإنجيل ومن ثم يبدأ في خطبته عن التفسير لما قرأه ! يا عمي حفظناه عالغيب والله هاي عقوبة لا بعدها عقوبة ! خاصة إذا كانت القراءه عن الاساطير ! في الغرب لا تدوم الخطبة اكثر من عشرة دقائق وتكون اغلبها عن الاوضاع العالمية وليس عن الأسطورة المقروءة !
ثالثاً : إنني أُفضل ( والله صادقاً ) سنة في السجن ولا يأتي القس او المطران يضحك عليّ لمدة اكثر من ساعة عن خرافة الطوفان وزوج من كل حيوان والباخرة العملاقة وغيرها من التفاهات ! هذه الخرافات تسيء للدين كثيراً فيجب رميها في سلة التاريخ !
رابعاً : عندما يتم الحديث عن الحوت والسمكة وثلاثة أيام ألعن نفسي مليون مرة قبل ان اترك القداس واخرج ! مباشرة لسلة المهملات !
خامساً : هناك آلاف من هذه القصص والاساطير الغريبة العجيبة والتي تسيء الى الدين اكثر بكثر مما تضيف أليه فيجب التنقيح والرمي وأنا مع الشخص الذي يقوم بذلك !
موضوع اللغة : أكثر من مرة علق السيد قشو بلغة غير مفهومة ، حاولت معه ولكن بقى مصراً على تلك اللغة ! إحدى المرات إستنسخت التعليق وارسلته لقريب لي وهو شماس إنجيلي وتم ترشيحه ليصبح كاهناً ولكنه رفض ذلك طالباً منه الترجمة ! كان جوابه هذه لغة قديمة ولا استطيع فتح اسرارها ! فماذا سأفعل بهكذا لغة ! تركت السيد قشو يقول ما يرغب قوله ولكن دون الرد !
سادساً : مَن يستطيع الآن أن يفرض أي لغة غير معروفة على الأولاد ! هذا كذب ونفاق ! فيجب التحدث مع الاولاد باللغة التي يستوعبونها ! في الكنيسة لا اطالب بترك اللغة القديمة ولكن يجب إفهام الحاضر بلغته عن الامور المهمة ! أي ، إضافة مقاطع بلغة معروفه مهم وضروري كي لا يكون الحاضر كالاطرش في الزفة !
سابعاً : عندما نحضر قداس لوفاة ونجلس لأكثر من ساعتين في الصلوات ( حتى الميت يتحرك في التابوت من شدة القهر ) وعندما نصل الى المقبرة يتم إعادة نفس القوانه ! والله سرطان اهون من ذلك ! رميها في الزبالة خدمة كبير للمجتمع وكل العالم !
وهكذا هناك الآلاف من القصص والخرافات والعادات في التراث الكنسي يجب تغيره فعلياً ، وانا اضع يدي بيد الذي يقوم بالتغير والتنقيح !
لكن اعتقد بأن البطريرك ساكو قد يكون اخذ على عاتقه الشخصي ذلك التغير فراداً ، وهذا هو الخطأ الذي وقع فيه ! كان يجب التغير يبدأ من الأسفل وعلى اساس متفق عليه وبين جميع الكنائس الكلدانية وبموافقه المطارنة والقساوسة وليس بشكل فردي ! أي تنقيح سليم ليتوالم مع التطور الحاصل !
واخيراً اقول لمن يعارض التغير والتنقيح الآتي : إن البقاء على كل ماهو مكتوب من اساطير واقاويل وحكايات ووووووالخ هو عقاب وإهانة للإنسان الحالي ! في السابق عندما كان القس يتحدث وبصوت عالي عن قصة يونان والسمكة العملاقة كان نصف الحضور يبكي من شدة الألم والحزن ، أما اليوم فأغلب الحضور يبدأ بالشتائم ويترك القاعة !
إذاً نصف التراث والأساطير والاحاديث والاقوال هي الآن مرض للكنيسة قبل أن يكون عقاب للحاضر ! إذاً الزبالة حاضرة والتنقيح والتغيير والتوافق مع العصر والعقل الجديد ضروري وحالة قسوى مطلوبة ! ولكن الحاصل هو إن البطريرك بدأ وكأنه لوحده وبمفرده في ذلك الشأن ، وهذه حالة غير صحيحة !
إذاً يا ليون برخو وغيره ! لا تُكرر البكاء على التراث والعادات والاساطير الوهمية السخيفة ( كان لها وقتها وناسها ) ولا تتباكى على التغير الحاصل فهو ضرورة قسوى ! لكنني اكرر يجب ان يكون بطريقة مدروسة ومنهج متعارف ومتفق عليه . حتى اللغة يجب الوصول الى طريقة لا يمكن فيها تركها او نسيانها ، وفي نفس الوقت لا يجب فرضها على الذي لا يجيدها ! أي يجب أن تكون هناك خطة مدروسة ومفيده للكل !
إذاً التغير في كل تراث الكنسي مطلوب ، بشكل صحيح متفق عليه ، يتوالم مع العقلية الحالية ! يتماشى مع عصر التطور والتقدم والذكاء الإصطناعي ووووو الخ ! نقطة
ها انا ادافع عنك ضد ليون وببلاش !
المقصد من كلامي كان هذا ولكن يمكن لم يتم إستيعابه بالشكل الصحيح !
يجب الدفاع بالحجة والإقناع والعلمية بدلاً من الدفاع بالمسبات ! هل تعلم بأن ثعلب الصحراء يتكيف ويضحك ويرغب في هذه المسبات ! إنه يشتهر يومياً اكثر فأكثر بسبب هذه المسبات ! إنه في النهاية يضحك عليكم بها ! فيجب أن تكونوا اكثر ذكاءاً منه وإلا سينتصر عليكم ! أوصل هذا الكلام للبطريرك ساكو إن رغبتم الإنتصار !
سأكتفي الآن وقد اعود الى هذا الموضوع إن طلب مني ذلك !
تحية طيبة

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1078
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان سمو الهوزي المحترم
الآن آن الأوان لنعود فنناقش موضوعك المهم بموضوعية
المقدمة
 بداية وتلبية لدعوتكم بمشاركتنا لموضوعكم سررت لهذه الدعوة ... كنت انوي ان أكون اول المشاركين فيه ... لكن ... ونحن نقول لكن دائماً لكون ورائها الكثير ، تأنينا قليلاً لنرى اين ستصل الأمور فيه من خلال المشاركين وكما توقعنا وكالعادة ان الأخوة المشاركون سيتحينون الفرصة للانحراف بالموضوع وتقليل ما ورد فيه بل إلى نسفه ...
  بالمناسبة : الموضوع جداً مهم اهنئك لسبره فيه نقلات ذكيّة وتساؤلات مهمة جداً تخص حاضرنا كمسيحيين ومستقبلنا في العراق ومنطقتنا الشرقية... لكن ومع شديد الأسف تم ( تسفيهه ) بشكل مقصود ومبرمج والغاية تحويله لصراعات شخصية ومحاولة النيل من شخصية رجل مشكلته انه اعترض على ( الحاكم العسكري العام للمؤسسة ) على الرغم من أدبه رغم تجاوز المجموعة عليه وبدون مراعاة لأدب الحوار ( ارجع للتعليقات وستتأكد من كلامي ) .... سأحاول الدخول في الموضوع ونقده ( النقد هنا ليس علامة اختلاف انما لتبيان رأينا من خلال ما وصلنا له في بحثنا لواقع حياتنا السياسية والدينية المؤسساتية والروحية ) وهذا سيتطلّب الدخول في حوارات مثمرة مع حضرتكم ولأهمية الموضوع سيتم تجزئته حسب ما اوردناه .
اقتباس : في هذه الايام هناك ، وحتى قبلها ، لا يوجد شاغل للبعض غير في كيفية التخلص من البطريرك ساكو ! وينسبون كل ما يجري للمسيحي العراقي والكنيسة والطائفة الكلدانية الى هفوات البطريرك ساكو ! حتى لو خرجت فتاة من دارها يكون الساكو هو السبب بالنسبة للهؤلاء . ناهيك عن الامور الاخرى مثل اللغة ، الطقس ، التحول والتغير ووووو الخ . انتهى الأقتباس
ج ) بالمناسبة هذه ليست المرّة الأولى التي نطالب فيها شخصياً غبطة البطريرك بالتنحي بل كان ذلك منذ سنوات طويلة فقد كانت بداياتي مع موقع ( عينكاوا ) في العام الذي تسنم فيه غبطته موقعه على كرسي المؤسسة الكلدانية ( العام 2013 ) حيث بدأت مشواري بموضوعين كانت مع غبطته ( كلياً ) على الرغم من اننا كنّا على يقين ان غبطته سينحرف بالمؤسسة الدينية إلى المعترك السياسي فيعطيه أولوية على حساب ( التلمذة والبشارة بالرب يسوع المسيح وهذه هي مهمات وواجبات أي مؤسسة دينية مسيحية ) فترى مستوى ايمان الشعب في انخفاض متواتر مقصود ومستمر ايمانياً والمصيبة الأنكى ان انخفاض مستوى الإيمان طال المؤسسة بأكليروسها فانتقل الإكليروسي " بالتأكيد ليس الجميع " إلى ان يكون ( موظفاً ) في نقابة اسمها ( نقابة الكهنة ) يهتم بجمع الأموال واطفاء الغرائز والشهوات وهذا ما وصل إلى البابا فتحدث عنه بألم كبير وبالفعل كانت هناك رسائل منه لغبطة البطريرك كانت تزعجه في أحيان كثيرة
من هنا نقول ان شغلنا الشاغل هو عودة المؤسسة إلى منهجيتها في التربية الأخلاقية الروحية وترك تدخلها بالسياسة لأن السياسة ( منجسة ) وهذا المنهج لا يليق بمؤسستنا الدينية العريقة ولننظر ما جنيناه من ذلك خلال تسنم غبطته رئاستها نعم عمل غبطته على كسب الفاسدين ممن تولوا المناصب القيادية في السلطة الحكومية لكيّ يوفر لنفسه الحماية وحصل عليها ولكن ( عندما جد الجد ) واصطدم الفاسدون ممن كانوا ظهراً له ( بهاء الأعرجي ) بالمؤسسة الكنسية بشخص المطران ( باسل يلدو ) لم يستطع غبطته حتى ان يدافع عنه ولما حاول واجهه الفاسد الأعرجي بتعرية علاقة غبطته بالدولة على أساس انها منحته حماية له وحده وهذا ما كنّا نحذر غبطته للوقوع به ( ولكن العتب كل العتب على النرجسية التي منعته لكيّ يستمع لأي انسان كائن من يكون ) مما جعلنا ننتفض غيرة ( وكان منّا ما كان حينها وقد سجلنا ذلك للتاريخ ليكون ارشيفنا الذي نعتمد عليه ) لم يكتفي غبطته ويتعلم من اخطائه بل زج بنفسه في صراعات سياسية مع " مزعطة " من السياسيين ( من كل مشاربهم وولاءاتهم ) يوماً مع هذا وآخر مع ذاك فتعرض من هؤلاء لكشف فضائح مالية وإدارية تنشر للعلن تقليل قيمة و" سقوط الهيبة الشخصية والمؤسساتية " حتى صور المرجعية كما يطيب لغبطته ان يطلقها على نفسه مزقت وديست تحت الأقدام في اهم ساحة في العراق وعلى مسمع وانظار العالم كلّه وشعارات لم نسمعها كمسيحيين في تاريخ مؤسستنا الدينية لكننا نسمعها دائماً ضد سياسيين دينيين !! أيوجد سقوط اعظم من هذا ... فإلى اين المراد بنا ان نصل ... ؟ ( والسابقات اعظم وقد سجلناها في مواضيعنا المنشورة على صفحتي عينكاوا وكلدايا ) والمصيبة الرهيبة انه خرج في لقاءه الأخير على احدى الفضائيات يكذّب فيه ريان بأنه اخرج عليه دعاية من انه سيقدم تقاعده بعد تمامه للسبعين من عمره والمبكي المضحك انه نسى من انه هو من تقدم بهذا المقترح بلقاء مع احدى الفضائيات المسيحية ليعلنها صريحة ومؤكدة بأنه من سيقدم على تقاعده على الرغم من إصرار الأب الإعلامي في محاولة لثنيه عن قراره وكان ذلك قبل فترة ليست بالطويلة ... وهذا بسبب انفعالاته الغير مبررة ودخوله في معترك ( لا يجيده ولا يحسن قيادته ) مع هذا زج نفسه فيه وهذا ايضاً نشرناه في موضوعنا السابق .
  نحن لا ندين جزافاً ولا نتهم باطلاً وانما كل ما نطرحه موثّقاً بمصداقية عالية وان كنّا قد ادناه فمن ( لسانه ندينه ) وهذه الدينونة ( حقة ) وكما تعلمناها من سيدنا يسوع المسيح لم نكتب يوماً ما خالف ضميرنا العقائدي الأخلاقي الإنساني الممنهج بفكر الرب يسوع المسيح وهذا ما يدفعنا لتجاوز ( الكارثة ) التي ستحل عاجلاً ام آجلاً وهذا ما لا يراه المصفقون المراؤون الذين يقتصر دورهم على ( السباب والشتم من جهة والنفخ من جهة أخرى حد الانفجار ) . نلتقي سريعاً لنناقش بقية الفقرات الواردة في موضوعكم انتظرونا ... الرب يبارك حياتك واهل بيتك
اخوكم الخادم حسام سامي  10 / 6 / 2023

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حسام سامي :
إحنا چنا نتشاقا وياك أنت سويتها صُدق ! ذكرتني بالمقولة الشهيرة : رجعونا نتشاقا وياكم ! رجعونا نتشاقا وياكم !
اول ملاحظة مهمة وواضحة ( هي غير محببة بس هذا هو قدري ) بإنني لستُ قريباً من الأديان ودهاليزها ولا احبذ المناقشة فيها وخاصة على العامة ! موضوع حساس ومعقد ويؤدي اغلبه الى إنكسار اللقاء والمواجهه لهذا طالبت بنشر هكذا مواضيع في موقع ديني خاص وعدم عرضها هنا امام الحميع ولكن ! الجماعة الله لا يسامحهم ! ننجبر احياناً للدخول الى ذلك المعترك مرغمين ! صادقاً هذه واحدة من أمَرّ النقاشات التي لا ارغب الدخول إليها ولكن ! والنقاش مع شخص مؤمن ( حضرتك ) وكافر ( مثلي ) سيكون مؤلماً ، لهذا سأحاول قدر الإمكان أن اكون حريصاً ( ماكو گارانتي ) ! ههههه
النقطة الاولى التي ذكرتها حضرتك هي الدخول الى المعترك السياسي !
نعم انا متفق تماماً وكررتها مليون مرة ، السياسة لا اخلاق ولا ضمير ولا حتى إنسانية فيها ، فدخول أي رجل ديني على ذلك المعترك سيفقد مكرهاً مصداقيته الدينية . الحكومة والمسؤول والفاسد والمجرم والارهابي في هذه الحكومة سيتغير او ينقلب في الدورة القادمة فكيف لرجل الدين أن يستمر على ذلك الحبل ! تحالف رجل الدين ( إن لم يكن يُفضل السياسة على الدين نفسه ) مع أي سياسي خاصة في وضع العراق المذهبي الطائفي العنصري هو بحد ذاته خروج عن الدين ! وأي تحالف في مثل هكذا ظروف سيكون على حساب الدين نفسه ! وهذا كررته مراراً !
ذكرتها وسأكررها الخطأ الكبير الذي وقع فيه البطريرك هو دخوله ذلك المعترك السياسي والمواجهه دفاعاً او معتقد ذلك عن الكلدان وحقوقهم وووووالخ !
ذكرتها وسإكررها كان بإمكانه عوضاً عن الدخول والمواجهه المباشرة هي في دعمه لإنشاء او تأسيس حزب او جهة كلدانية مدنية تقوم بتلك المهام ! على غرار إنشاء الف رابطة كلدانية في جميع عواصم العالم ! يعني بَس اريد اعرف شنو كانت فائدتها وماذا فعلت إن كان البطريك هو المرجعية لها !
طبعاً تورط البطريرك في ذلك المستنقع سحب ساقيه مرغماً اكثر فأكثر إلى أن وقع الصدام ! والمصيبة الأعظم إنه وقع مع فصيل كلداني أخر وليس إسلامي ( والله الشغلة قبيحة ومضحكة ) ! أبسط ما في ذلك الإلتحام هو على البطريك أن يأخذ احد الطريقين ! أما الاستمرار في المواجهه وهذا سيكون كارثي ، او الجلوس والتوافق مع الخصم الذي كان الى يوم امس مجرم إرهابي غير كلداني ولا حتى مسيحي ! إنظر إلى مصيبة الامرين ! هذه هي السياسة وعلى البطريرك أن يختار أحد الطريقين المؤلميّن !
موضوع الفساد في نادي الكهنة الذي ذكرته حضرتك !
بالرغم من إن الفساد كان موجوداً مسبقاً ( الله يحفظك لا تجبرني على الدخول في ذلك الشأن ، لساني لا توجد فيه عظام ويتحرك في كل الإتجاهات ) ولكن طبعاً سيزداد رويداً رويداً عندما تتوجه تلك المؤسسة نحو السياسة ! والسياسي يحمي المقابل والمصالح ، وهنا يبدأ التغلل المادي وسيكون على حساب الدين وقوانينه ! نحن متفقين في هذه النقطة ( مو إنشّقت بلاعيني ولا احد سمعني ) !
النقطة الاخيرة التي تستوجب طرحها وهي فكرة التنحي ! إلى الآن  أسأل نفسي لماذا جاء البطريرك واعلن برغبته وعلى العلن على ذلك الموضوع ولماذا ألفق الخبر الى كذاب آخر ! ماذا جد وماذا حصل كي يُغير البطريرك قراره هذا ! اغلب السياسيون الكبار لا يتحدثون كثيراً وخاصة مع الإعلام ، أما الاقل مستوى  فتراهم في كل ربع ساعة على فضائية كالفنانين المشاغبين ! وهنا طبعاً ستكثر الزلات والشطحات !
خلاصة الفقرة الاولى ( تعبتني الله يسامحك ) هي أن البطريرك دخل الى باب كان كبيراً عليه ، ولا يستطيع الخروج إلا عندما يتم تضيق الباب من جديد ( شنو راح يخلي هيچي مفتوح ) ولكن كيف سيتم تضيق الباب هذا هو سؤال الفقرة الاولى !
عليه وهذا رأي الشخصي أن يفي بوعده وأن يستريح ويعطي الفرصة لغيره !
ونصيحة مجانية لسيادته : الذي افسده الدهر لا يمكن أن تستقيمه الايام ! أي بقاء إضافي سيقابله تنازلات وإنكسارات اكثر فأكثر ! يعني الباب راح يتوسع اكثر فأكثر !
تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
والمصيبة الرهيبة انه خرج في لقاءه الأخير على احدى الفضائيات يكذّب فيه ريان بأنه اخرج عليه دعاية من انه سيقدم تقاعده بعد تمامه للسبعين من عمره والمبكي المضحك انه نسى من انه هو من تقدم بهذا المقترح بلقاء مع احدى الفضائيات المسيحية ليعلنها صريحة ومؤكدة بأنه من سيقدم على تقاعده على الرغم من إصرار الأب الإعلامي في محاولة لثنيه عن قراره وكان ذلك قبل فترة ليست بالطويلة ... وهذا بسبب انفعالاته الغير مبررة ودخوله في معترك ( لا يجيده ولا يحسن قيادته ) مع هذا زج نفسه فيه وهذا ايضاً نشرناه في موضوعنا السابق .

السيد حسام سامي المحترم

انا كنت قد اطلعت على الفيديو الذي كنت انت قد وضعته هنا  ولم ارى فيه ما تدعيه هنا. اذ ما لاحظته انا هو بان البطرك ينطلق بالاعتماد على سياق الكلام والافكار context ، والسياق ليس فقط في الحوار بينه وبين المحاور وانما ايضا ما يسير في دماغه وكيف يفكر ويفسر هو سؤال المحاور.

اذ ان البطرك لم يقم بالاجابة على سؤال بهل انت كنت قد قلت في لقاء تلفزيوني في قناة كذا او مع المحاور فلان او بتاريخ كذا بانك تريد الاستقالة، وانما البطرك يرد على سياق افكار في تفسيره لسؤال المحاور بانه يقصد بانه كان قد قال لريان هادي العامري او اعوانه بانه سيستقيل، وهذا بالطبع كذب لانه لم يقل له ولا لاعوانه ذلك.




غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1078
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان الهوزي المحترم
تحية خاصة ...
1 ) بعدنا في بداية الطريق فإذا كنت تتشاقة ولا ترغب في الخوض في هكذا مواضيع فممكن ان ننسحب وحسب رغبتك لكون هذا موضوعك وتستطيع ان تقرر ونحن نحترم قرارك .
2 ) نحن لدينا كامل البيانات حول قناعاتك ونحترمها كثيراً وهذا شأنك وحدك ولا يعني اي آخرين بذلك لكوننا نؤمن بالملكية الفكرية التي تدخل في تصنيف حرية الفكر والعقيدة . وسبق اننا قد ناقشناها مع حضرتكم في تداخلات سابقة عندما اعلنّا وقتها اننا وصلنا لما تؤمن به حضرتك ولكن كان للضروف وقتها الأثر الكبير في تغيير تلك العقيدة
3 ) ما نناقشه اليوم في موضوعك لا يخص فقط عقيدتنا الإيمانية ( لا اقل انها دين انما عقيدة ايمانية ) التي هي ارفع من موضوع الدين لكونها عقيدة ترتبط مباشرةً بسيدها الرب يسوع المسيح وهي ( عقيدة انسانية اخلاقية ) . نعم نحن ننتمي للعقيدة الكاثوليكية مباشرةً وهي بيتنا ويهمنا ان يكون هذا البيت ( مقدساً اي طاهراً نقياً من كل الشوائب ) ... ونحن نعمل على ذلك بما اوتينا من صبر وجلد ايماني لا نيأس ونعتقد ان تحريك شعرة مليمتر واحد افضل من تركها في مكانها ونؤمن اننا لو اراد لنا الرب يسوع المسيح ان نغيّر نحو الأفضل سيكون معنا وبالتأكيد ما لم نستطيع تحقيقه اليوم سيأتي من بعدنا الأفضل للتغيير فرصف حصاة في البناء خير من تركه يتآكل ويتهدّم
4 ) وبما اننا عملنا في المعترك السياسي لأكثر من ( 20 عاما) سنتين فقط منهما عملنا في القطاع الجماهيري ثم نقلنا إلى القطاع العلمي الخاص الذي كان يقتصر على الدراسات والبحوث الفكرية ( اقتصادية وعلمية .. الخ ) وتركناه قبل اكثر من ( 30 عاماً ) بحريتنا لذلك كان لا بد ان نقدم تحليلنا السياسي لما يحدث على الساحة الوطنية والقومية والعالمية ولدينا لقاء مع احدى الفضائيات لأكثر من ساعة تم تقطيعه وتشذيبه للوصول إلى ( 15 دقيقة ) وتم عرضه في تلك القناة الفضائية وجلب مشاهدات لا بأس بها وما كان منّا إلاّ عرضه في موقعنا على اليوتيوب بدقائقه الخمسة عشر تجدونه هناك مع احتفاظنا بالنسخة الأصلية كاملة في ارشيفنا كان اللقاء منذ اكثر من خمسة سنوات على ما اذكر ... لهذا كان من المفترض ان تكون مداخلتنا ( شاملة ولا تقتصر على ايماننا الروحي )
وأخيراً لك ان تقرر الأستمرار او التوقف ولكم منّا خالص المحبة والأحترام الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
 اخوكم الباحث في الشأن السياسي والديني والمختص بالمسيحية الخادم حسام سامي  11 / 6 / 2023

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حسام : هل رأيتني يوماً تراجعت ُ ! أنا لا اتراجع إلا في حالتين إذا كان الحديث مطول وممل وعديم الفائدة ! وإذا كان يفتقد المصداقية ! غير هذا فأنا لا اتراجع !
والآن القرار لك !
تحية طيبة

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1078
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل لوسيان المحترم
 سنشرح ببساطة ما تم نشره في الفيديو ..
 1 ) الفيديو منشور على موقع اليوتيوب
2 ) الفيديو عبارة عن محاكاة بين لقائين لغبطة البطريرك الرئيسي هو ( اللقاء مع الفضائية السومرية ) اعتقد تستطيع ان تشاهده من جديد للتأكد وهذه اللقطة أخذت من سياق المقابلة وتستطيع ان تشاهدها كلّها . وفي هذا المقطع يسلط البطريرك الأنظار بأن ريان الكلداني هو من خرج بتلك الشائعة لأنه ( كذاب ) ( اما ما سماه غبطته باشاعة خروجه على التقاعد حين وصوله لسن التقاعد الذي هو ( 75 ) عاماً ) وللتصحيح ( ليس استقالة انما تقاعد ) والفرق بينهما كبير هو لم يكن اشاعة بل اعلان غبطته ذلك بحرية كاملة واصرار كبير ويمكن ملاحظة ذلك على الفيديو شرحناه في موضوعنا الأول ( لماذا اجج البطريرك ساكو هذه المسرحية وقادها الأسباب الحقيقية لهذه الجعجعة )
تحت الرابط : https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1044438.0.html
 كذلك على موضوعنا الثاني : ( بين غبطة البطريرك ساكو والرئيس الأمريكي بايدن مشتركات نحللها ونقدمها بالصوت والصورة )
تحت الرابط : https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1044772.0.html
 واللقاء الكامل مع الفضائية السومرية تحت الرابط :
https://www.youtube.com/watch?v=hdIAIHSX8jo
 وهنا تعليقنا البسيط على المقابلة نقول لغبطته متى عرفت ان العراق غير آمن للمسيحيين ( سلب ونهب واغتصاب حقوق الخ ) هل كان ذلك قبل هندستك لزيارة البابا للعراق لتبييض وجه حكومات ارهابية وتحسين صورتها امام العالم ام عرفت ذلك بعد الزيارة ... لذلك نقول ( عندما تكون علاقتك مع الحكومة جيدة يكونون ظهرك يغضون النظر عن ... !! يكون العراق آمن وتطالب بعودة المسيحيين بل تعمل بأصرار على ذلك ... وعندما يكون العكس تكشف فساد الحكومة وتعريها ) هكذا يكون حال رجل الدين عندما يمنهج مؤسسته لتبني مبدأ ( السياسة ) .
3 ) اما الفيديو المرفق معه هو فيديو مقابلة لغبطته مع فضائية مسيحية قبل اشهر عديدة يعلن فيها عن اصراره لتقديم تقاعده من قبل اعلامي مسيحي ( احد الآباء الإعلاميين ) وهذا الإعلان لا علاقة بريان به لا من قريب ولا من بعبد ونشره كان لتذكير غبطته بأنه صرح به قبل مشكلته مع ريان وقد كان لنا الأثر في ذاك التصريح الذي اراد فيه ان يختبر ردة فعل الشارع المسيحي على اعلانه تقاعده لكيّ ( يخزينا كمعارضة ) .... لكنه شاء والله شاء وما كانت إلاّ مشيئة الله ... تصوّر غبطته انه سيكتسح مواقع التواصل الإجتماعي وسيتوسل به العالم لكيّ يعود عن قراره ( ولو عدت لموضوعنا سالف الذكر لقرأت ما كتبناه بالتفصيل وما بيّناه من اسباب لتقديم تقاعده ) . فاراد ان يجرب حظه بتقليد ( الرئيس جمال عبد الناصر الذي قدم استقالته بعد خسارته " حرب حزيران " حيث خرجت الملايين لثنائه عن قراره .. ولا نعرف من ادخل في مخيلته ان الشعب المسيحي سيخرج عن بكرة ابيه ليثنيه عن قراره ) وهنا لا بد لنا ان نشير لدور المنافقين المرائين في نفخ غبطته حتى اعموه من رؤية الحقيقة فاسقطوه في ذلك الفخ الرهيب الذي فيه فقد كبريائه ... فشكراً للمرائين وليعلموا ان الكرسي لا يحتاج لعبادتكم بل يحتاج لمن يؤشر على مكامن الخطأ خوفاً وحرصاً على الجالس عليه .
4 ) بعد فشل الخطّة فشلاً ذريعاً سوف اسركم ( اعطيكم سراً ) عمّا سيحدث مستقبلاً من توقعاتنا لكيّ يعود عن قراره ... سيتم عقد سينودس خاص بموضوع التقاعد وسيتنازل عن قراره بسبب توسل الأساقفة ورجائهم وتضرعهم وبكائهم المستميت على الغاء فكرة التقاعد ليبقى جالساً سعيداً على البكرسي لأن المؤسسة الكلدانية العريقة لم تنجب ( قائداً ضرورة ) اعظم منه ... هذا توقعنا لحدوثه بنسبة 80 % اما الـ 20 % سيكون عند الفاتيكان لأصدار قرار بقبول تقاعده وهنا سيتم سحبه للفاتيكان ليكمل مشواره الخدمي ... لن نتكلم عن دورنا في ذلك و ( الله اعلم ) .
 اخيراً نحن قدمنا الفيديوين لجميع الأخوة وعليهم ان يعيدوه مرات كثيرة ليتأكدوا من سلامة ما عرضناه ... والفيديو المعروض من خلال لقائين لنبيّن فيهما ( ان تورط رجل الدين في السياسة تجعله يتخبط فلا يحسب حساب ما يقوله لكونه سينساه بعد فترة وجيزة ) هذا الفيديو يبيّن واحدة من اوجه تشابه غبطته مع الرئيس بايدن عندما ينتهي من خطابه لا يعرف اين يتوجه وعلى من يسلم وكيف يتعثر بخطواته فيسقط وهنا يحتاج لمن يرفعه من سقطاته .
 نحن هنا لسنا بصدد ان نناقش تقاعده من دونه ولكنه افصح هو بنفسه عن سبب تقاعده وهو السماح بدماء جديدة تقود المؤسسة وهذا ما اقترحناه عليه قبل تقدمه لتلك المقابلة ... تحياتي   الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
 الباحث في الشأن السياسي والديني والمختص بالمسيحية الخادم حسام سامي 11 / 6 / 2023

 



غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1078
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان المحترم

 إذاً ((( على بركة الرب نستمر عسانا ( نفيد ونستفيد ) لكون المركب مركبنا فسقوطه يغرقنا وابحاره يوصلنا لبر الأمان )))
  الخادم حسام سامي   11 / 6 / 2023

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حسام : تعبتني ساعة للإستماع الى تلك الروابط ولم اصل الى الحديث او العهد الذي قطعه السيد البطريرك عن التنحي ! الله يسامحك !
هل لك أن تعيد الرابط وإذا امكن ذكر في أي دقيقة قال ذلك ! ارغب في ان اسمع المقطع كاملاً قبل وبعد !
تحية طبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حسام : حتى لا تتعب نفسك لقد وجدت المقطع على اليوتوب !
ولكنه مقطع مقطع ومجتزء ، فلا اعلم كبف كان السؤال وعن أي ترك تحدث البطريرك ! يمكن كان يقصد ترك منصب آخر كالكاردينال مثلا او اي منصب كنسي آخر ! لهذا من الصعب التكهن عن اي منصب او عن اي ترك كان يعني ! وهل تعلم مع مَن كان ذلك اللقاء ، أي مَن هو الشخص الذي اجرى الحوار وأي قناة كانت ولماذا لا يوجد رابط ذلك اللقاء كاملاً !
حتى لا نظلم احد !
تحية طيبة

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
sardar kurdi ماهو دخلك بالموضوع  وماهي غايتك وعلاقتك بموضوع البطرك

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة المهتمين والسيد سردار الكردي : انا سمعت المقطعين والمقطع مع نبيل حداد مجزء او غير متأكد منه ! بحثتُ كثيراً عن اللقاء الكامل الذي اجراه نبيل حداد مع البطريرك فلم اجده ! إنني سأتكد بنفسي عندما اسمع اللقاء كاملاً ! هل لأحد رابط اللقاء كاملاً أم لاء ! اللقطة المجزئة هذه لا تفي الغرض ! حتى لا نعيد ونكرر اود مشاهدة اللقاء كاملاً !
إذا لم يكن هناك رابط اللقاء كاملاً إذاً لنترك الموضوع !
تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

https://www.facebook.com/Noursat.JO/videos/422705399738022/?extid=CL-UNK-UNK-UNK-IOS_GK0T-GK1C-GK2C&ref=sharing

https://fb.watch/erJ80RY4sY/?fs=e&s=clJö

ملاحظة: التصريح في نهاية المقابلة في الدقيقة 1:00:33.


السادة المهتمين والسيد سردار الكردي : انا سمعت المقطعين والمقطع مع نبيل حداد مجزء او غير متأكد منه ! بحثتُ كثيراً عن اللقاء الكامل الذي اجراه نبيل حداد مع البطريرك فلم اجده ! إنني سأتكد بنفسي عندما اسمع اللقاء كاملاً ! هل لأحد رابط اللقاء كاملاً أم لاء ! اللقطة المجزئة هذه لا تفي الغرض ! حتى لا نعيد ونكرر اود مشاهدة اللقاء كاملاً !
إذا لم يكن هناك رابط اللقاء كاملاً إذاً لنترك الموضوع !
تحية طيبة


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد ليون برخو : لقد حاولت اكثر من مرة ولم احصل غير على صورة نبيل والبطريرك ( پوستر للمقابلة ) ولكن الفلم لا يعمل ولا حتى الصوت ! كل شيء مقطوع وساكن ! ناديت الاولاد كي يساعدوني ولكنهم لم يفلحوا وقالوا هناك حتماً  قطع او إلغاء او شطب المقابلة ! إذن ما استفادينا شيء ! وانا أحاول كانت تطير طائرة إف ستة عشر الامريكية فوق دارنا ! يمكن هي التي شوشت وألغت المقابلة ! هَم فكرة
تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

لا أعلم ماذ يحدث ولا علم لي إن كان هناك تلاعب بالشريط الأصلي وأمل أن لا يقع ذلك لاننا نتحدث عن وسيلة إعلامية مسيحية شهيرة جدا وأي تلاعب بالشريط سيؤثر على مصداقيتها سلبا. الشريط لدي يعمل حتى هذه اللحظة لأنني حفظته بطريقة خاصة. وكنت قد سجلت المقطع الأخير من الحوار الذي جرى على الشكل التالي. وفي إمكاني إرسال التسجيل الى صاحب الشريط، السيد نيسان سمو، إن أرسل لي رقم هاتفه على الواتس أب.

أجرى الحوار القس نبيل حداد في 6 تموز، 2022، في الساعة السابعة ضمن البرنامج الحواري "عين على المشرق":

القس نبيل حداد: في عهدكم  ... إحنا نتمنى أن يكون دروسا وعبر للأخرين حتى تنهض لأنو ... نحن بحاجة، بحاجة لكم سيدنا ... بحاجة لفضيلتكم ولقيادتكم لنا ... إحنا نقتدي بكم ... شكرا سيدنا الحديث معك لا يمل سيدنا أنا بودي أن أكمل؟ حقا ...

البطريرك ساكو: أبونا شكرا كثير، بس أنا ما بقالي كثير ...أنا ... أنا أصل للسن القانوني أنا أترك ... أبد، أبد.

القس نبيل حداد: "وأيش السن القانوني يا سيدنا .

البطريرك ساكو: خمس وسبعين سنة..أبد أترك، مصر أنا.

القس نبيل حداد: إحنا بلا إياك ...

البطريرك ساكو: لا، لا، لا، لا، أبد ... خلي يجي واحد شاب، خلي يجي واحد ... هايي ما هي وراثية أو شنو يعني ... إلا فرد يوم أطلع .... ليش ما أطلع بعز وكرامة ... وبعدين أبقى كبير ويصير تنازل عكسي.

القس نبيل حداد: يا سلام


غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1078
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان سمو المحترم
 نعم في البداية موجود البوستر ... وهنا ما عليك سوى ان تحرك الماوس على شريط التشغيل حتى ( الدقيقة السادسة ) كل شئ سيكون واضحاً معك
   سيتم من قبلنا ( التعقيب والتعليق وسنتقدم بما كسبناه من ايماننا وبحثنا اللاهوتي والكتابي ) بعد ان يتم سماعكم للمقابلة
 اللقاء ساعة و9 دقائق و57 ثانية ... 1 : 08 : 57 ( مدة اللقاء ) تحياتي
  بعد اذن الأخ نيسان
شكراً للأخ الفاضل سردار كردي المحترم ... تقديرنا واحترامنا
 شكراً للأخ الفاضل د . ليون برخو المحترم ... تقديرنا واحترامنا
 شكراً لكم اخي الفاضل نيسان الهوزي ... تقديرنا واحترامنا

  كذلك سنمر على لقاء غبطته مع فضائية السومرية ان لم يكن هنا فسنفرد له موضوع يخص ذلك اللقاء لأنه من الأهمية ما يستوجب مناقشته
   الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
 اخوكم  الخادم  حجسام سامي    12 / 6 / 2023

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حسام سامي : سأجزأ ردي على هيئة ثلاث او اربعه فواصل ! عليّ أن أستخدم في واحدة منهن الضحك ونوع من التسلية والمراوغة ! لا تضحك عليّ ( إضحك عادي بس مو عليّ ) لأنني اعي تماماً ما اقوله !
الاولى : تعبتوني الله يسامحكم على سماع مثل هذه اللقاءات ! منذ اكثر من اربعون عاماً وانا لم ادخل هكذا موقف ! لا روابط بعد اليوم ! بالمناسبة الفلم عمل عندي بعد الدقيقة الحادية عشر !
الثانية : في كل الروابط التي فتحتها منذ الامس والى اليوم وجدتُ  هناك مدح من البطريرك للإسلام اكثر من المسلم نفسه فلماذا يلومون ثعلب الصحراء على ذلك ! هذا على الاقل مدني ويكتب عندهم ويسترزق منهم ، فمن الطبيعي أن يجاملهم احياناً ويمتدحهم ثانية ، ولكن مديح ثعلب الصحراء لا يرتقي لمستوى مديح البابا والبطريرك لهم فلماذا البعض يلوم الثعلب ! روح يا الثعلب الدرب مفتوح لك ! إذا كان البابا مُجبر والبطريرك مجبر على ذلك فلا لوم على الثعلب أن يُجبر أكثر ! هههههه
الثالثة ! مقدم البرنامج لم يعجبني والله كانت ساعة متعبه جداً لم تحصل معي في السابق ! اغلب المقابلات والبرامج اتركها بعد دقيقة او دقيقتين لأنني لا اتحمل أن اسمع ما اعيه وما سيقولونه !
الرابعة : وهي النقطة التي تحدثنا عنها ( لا تضحك ) ! عند الوصول الى نقطة الاعتراف بترك المنصب هناك قطع او تحويل للكاميرا وهذا قد يكون فيه نوع من الشك ! أي قاضي عندما تُقدم له اوراق متهم وهو لا يرغب أن يحاكمه لأي سبب من الاسباب ( هسة مو وقتها ) يبحث عن الادلة الإضافية والتعجيزات وغيرها ! في احيان كثيرة يتعب ويمل المشتكي ومحاميه ويتركون القضية ( انتو شنو ما تعبتوا ) ! فعندما يقدم هكذا فلم لذلك القاضي وهو لا يرغب أن يحاكم المتهم فيقول مباشرة هناك تلاعب بالفلم ! هناك شك في لحظة القول وهناك قطع وتحويل وهذا يقودنا بأن نقول لكم هذا الدليل غير كافي !
أنا اليوم ذلك القاضي ! اعتقد وصلت الرسالة ! ههههه
تحية طيبة

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لما قلنا انتم متملقين وجبناء لقوميات اخرى وابطال ضد اهل بيتكم وكنيستكم وقوميتكم الكبيرة العظيمة بعمق التاريخ .اصبح اكثر من شهر وانتم وكتاباتكم وتعليقاتكم ضد البطرك والكنيسة واقمتم الدنيا ولم تقعدوها وبحثتوا في كل القواميس والكتب والروابط والتواريخ وجيشتوا وحشدتوا كل الكتاب والمعلقين على شاكلتكم في سبيل اسقاط والتنكيل والسب وفضح رئيس الكنيسة ومؤمنيها والقومية كل هذا في سبيل ارضاء اعداء الكنيسة والقومية الكلدانية الكبيرة وريان الاسخريوطي التابعين له ولجرائمه  ..لما كاتب من غير قوميتنا يكتب ضدنا ويهمشنا ويعزلنا تسكتون وتصمتون كصمت القبور وتخافون ويتعلثم لسانكم وتقفون معه ولما احد البطاركة يقول ان الكلدانين والسريان هم ابناء نينوى يعني لاوجود للكلداني واصلهم من نينوى ويونادم كنا الزوعاوي اكبر عدو للكلدانين ويريد تهميشهم وتشتيتهم وغيرها من الامور الكثيرة لانريد ذكرها هنا ..اين انتم من كل هذا لماذا لاتكتبون ولاتعلقون عليهم ام انتم مزدوجي القومية .لما نقول انتم ابطال ضد اهل بيتكم وجبناء ومتملقين الى الذين يهمشوننا ولايريدون الخير لنا وانهم يتكلمون باسم قوميتهم فقط عكس كنيستنا تتكلم باسم المسيحيين ..كفى نفاق وتملق وخوف وارضاء الاخرين والله جريمة انتم محسوبين عالكلدانية لانكم اعداء ولستم من اهل البيت الاصيل ولاكنيستها الاصيلة ..خلي يفيدوكم الاسلام والاكراد والزوعاويين والريانيين وغيرهم من الاعداء ..لماذا لاتكتبون عن كنيسة ببطركين من نفس البيت والعائلة والقومية ام تخافون وترتعشون منهم وارضاءا لهم..الرب ينور عقولكم ويفتح ادمغتكم ويزيل غمامة عيونكم التي لاترى غير الحقد والكراهية لاهلكم وبيتكم الكلداني

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد ديفد الهوزي : هونك يا سيدي هونك ! بالرغم من إنك لم تُعنون مداخلتك ولكنها على صفحتنا دون ذكر اسم ولا دق الباب فهذا يعني نحن ايضاً معنيين بها !
سيدي الكريم : صادقاً لو رغبت أن اكتب عن الكنيسة ورجالها بحق وحقيقي ستترك الموقع نهائياً ! انا لا ارغب في ذلك وانا صاحب الفكرة والطلب من الموقع بتخصيص منتدى خاص للمقالات الدينية كي لا تُداس المقدسات امام الجميع ! المنتدى موجود على الموقع ( فوق قليلاً ) وبإمكانك ان تتأكد من ذلك بنفسك !
بالنسبة لي بالرغم أنني لست مشجعاً للقوميات والطوائف ولكنك لا تستطيع  ان تتهمني بالعداوة للكلدان والكنيسة فهذه ليست من شماتي ! لا تُعيد هذا الإتهام رجاءاً !
بالنسبة الى الخوف من الآخرين وووووالخ ! كل سخرياتي موجودة على موقع الحوار المتمدن واغلبها هنا ايضاً ، وسترى بنفسك بإنني اكثر شخص يهاجم التيارات والمذاهب الإسلامية والارهابية ! لم اترك فصيل منهم ولم اهاجمه ! بإمكانك ان تتأكد بنفسك ومن ثم تحكم إذا كنا جبناء من عدمه ! فقط للتوضيح بعد أن بدأت العملية العسكرية الروسية الخاصة إنتقلت لألعن كل قادة العالم الغربي ولم اترك واحداً منهم وانا الذي اسميتهم بالخرف ، والزعطوط ، والتافه ، والبهلول ، وغيرها ! كلها موجودة على موقع الحوار ( چنا زعلانين آني والمنبر الحر ) !
بالمناسبة هذا الزعل قد يتجدد بسبب عدم نشرهم لسخريتي هذه على الموقع الرئيس بالرغم من إنني اقف بصف البطريرك ضد المعارضة فيه ! إسألهم بنفسك يمكن يكون لهم جواب !
بالنسبة الى تصريح البطريك: اليوم ايضاً ارسلت كلمة لصديق ( تعرفه على الاقل من خلال الموقع ) وسألته لماذا يفعل البطريرك هذا ! أنا متعجب ومندهش ، كيف سأرد على السائلين لرأي وانا المعروف بصدقي وصراحتي ! لماذا لم يتدارك البطريرك الامر بحجة او مبرر كما يفعل اغلب السياسيين والمسؤولين وحتى الفنانين للعودة في قراره ! هذا امر طبيعي جداً وله آلاف الاعذار وكانت القضية تمر كما غيرها ! لماذا اعلن وبرغبته عن نيته في ترك المنصب ومن ثم ادعى بأن ريان هو شخص كذاب وهو الذي الفق هذه الكذبة ! أليس هذا إحراج لجميع الكلدان والكنيسة ! بالمناسبة أنا اكثر شخص في العالم هاجم الميليشيات الشيعية في العراق ! فلا تتصور غير ذلك ! وأنا الى اليوم لا اعلم بشكل جيد مَن هو ريان وماذا يريد وماذا يفعل ! ولكنني ضد كل الحشود !
ولكن في نفس الوقت لا ارغب بأن نكون مضحكة ومصخرة بسبب هكذا تصريحات غير مسؤولة !
إقرأ ردي الاخير للسيد حسام وبالأخص النقطة الرابعة وكيف تهربت من التعليق او الإجابة بطريقة كوميدية ! هل استوعبت تلك النقطة ! لا اعتقد !
أنا اتفهم حرصك وإندفاعك ( حتى تخرج وتدخل دون دق الباب ) واحترم ذلك لهذا ترى ردودي لك تكون دوماً صديقة ، كما هي الدول الصديقة لروسيا ! ههههه
ولكن طبعاً اتمنى أن لا تحرجني ولا تجربني ! بإمكانك أن تسأل عن ذلك ! إسأل لوسيان هو يعرف هههههه ! هذه كانت مزحة انا وهو الأن راح إنصير اصدقاء ! لقد تجاوزت عليه كثيراً وهو كان دوماً هادئاً معي فيستحق الصداقة ! بَس يمكن هو ماراح يقبلها ! والله فكرة !
سؤالي الاخير وقد يكون مكرر ! لماذا تنكر البطريرك عما قاله وإتهم شخص آخر بالتلفيق والكذب والفلم والمقابلة واضحة ! لماذا لم يتدارك الامر بطريقة دبلوماسية متعارف عليها ومستخدمة من كل الاطراف !
أخيراً أنا تهربت في ردي الاخير للسيد حسام بطريقة كوميدية شبهة مختلطة عسى ولعله لا أنجبر في كتابة كلمة بهذا الخصوص ! الوضع سيختلف كثيراً إن فعلتها ! صلي من اجلي كي لا اقع في تلك الخطيئة !
تحية طيبة سيدي الكريم

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وليش ادق الباب احنا لابمجلس ولا بمكان حكومي ولابقاعة محاضرات لو كان اكو احترام ماكان الموقع يصبح فالتون للرايح والجاي والعنصريين والانعزاليين والمنبوذين .هنا منبر حر انا احترم من يحترم ديني وقوميتي وخاصة من اهل بيتي .لاكن اهل البيت مخدوعين ومنقلبين على انفسهم ضد اهل بيته مع كل الاسف ...اخ نيسان احسك ان انتمائك شيوعي وليس لك اي اهتمام بالكنيسة ولاتعرف معناها فلماذا ومامعنى تكتب ضد البطرك والكنيسة وانت بعيد كل البعد عنها..لو تكتب مليون كتاب عن الكنيسة لاتحرك شعرة مني ومن كل المؤمنين الغيورين على كنيستهم ..لماذا لاتكتب على غير قومية وكنيسة اخرى سوى كنيستك التي انت بعيد عنها...تهاجم التيارات والمذاهب الإسلامية والارهابية هذا كلنا نهاجمها ليلا ونهارا في مواقعهم لاكن هجومك على اهل بيتك اهل وكنيستك هذا يدل على انك بطل على اهل بيتك فقط..انا لم اقصدك انت فقط  وانما اقصد العجائز المخرفين دينيا وفكريا وعقائديا لاشغل ولا عمل سوى هدم الكنيسة والقومية بافكارهم الوهمية المريضة وانت تعرفهم جيدا لاحاجة لذكر اسمهم اخاف ينجلطون ..

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد نيسان سمو

شخصيا لا خلاف لي مع البطريرك ساكو خارج نطاق التراث والهوية واللغة والطقوس والفنون الكلدانية، على الإطلاق. ولهذا لا علاقة لي بمواقفه السياسية مثلا وخلافه الأخير مع شيخ الكلدان ومواقفه الأخرى. إن ذكرت هذه الأمور فهي من باب الشيء بالشيء يذكر.

ولهذا أنا شخصيا أرى أن مواقف البطريرك ساكو وعلى الخصوص مواقف البابا فرنسيس، الذي أراه بوصلة الأخلاق الإنسانية والمسحيية في العالم، في النظرة الى الأديان الأخرى ومنها الإسلام، فإنها نابعة من جوهر رسالة البشارة والمسرة (الإنجيل).

وها هو شيح الأزهر، أحمد الطيب، يقول في مقابلة تلفزيونية "إنني أتغنى بموعظة المسيح على الجبل وتدمع عيني وأنا أقرأها". وأنا لم ألحظ أي مسلم كفره او أنبه بكونه أصبح نصرانيا:

شيخ الأزهر : أتغنى بموعظة المسيح على الجبل وتدمع عيني وأنا أقرأها .. روعة - YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=I2ycjRV3hLQ


وشخصيا أنا لا أرتزق أبدا. يكفيني ريع كتبي وواحد منها كان لمدة طويلة الأكثر مبيعا في موضوعه. أنطلق من مفهوم وموقف فكري يقترب مما لدى البابا فرنسيس وهو أن الأديان والمذاهب وكتبها كلها مقدسة لدى أصحابها وأن كل دين أو مذهب يرى بسهولة ويسر مثالب في كتاب ودين ومذهب الأخر. وأنا أحمل درجة الأستاذية في علوم اللغة والاعلام وتحليل الخطاب وحاليا   مكنني الله ان أصبح أستاذا مستقلا  Freelance Professor  حيث ألبي طلبات  القاء المحاضرات وعمل أبحاث وكتابة مقالات لجامعات ووسائل إعلامية عديدة في العالم . وانا هنا في المنتدى إنسان بسيط جدا لا أستخدم الألقاب وأحاور بكل محبة وتسامح رغم ما أتلقاه أحيانا من توصيفات نابية، ابتسمم لها لا بل أضحك بملء شدقي، كما تفضلت، لأن مردودها عكسي.

وحواراتنا وجدلنا لن يصل الى نتيجة لا بل سيزيد الشقاق لأننا حقا لا نعرف كيف نتحاور ولهذا لن نتفق ومن المستحيل أن نتفق، لأن أي موضوع مهم كان، مثل موضوعك هذا، نخرجه خارج سياقه لغايات الشخصنة والهجوم المباشر، اي نحن في خانة    ad hominem  أي غايتنا تسقيط الشخص بأي وسيلة والتهرب من مناقشة الموضوع، وهذه حالة بائسة ومحبطة ويائسة حقا.

وأخيرا، شكرا لتلبيتك طلبي بالعودة الى الموقع ولو بصورة مؤقتة. لن أنسى هذا ابدا.

تحياتي


غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور برخو المحترم
بعد إذن الاخ نيسان سمو المحترم

مقتبس من ردك الاخير:
شخصيا لا خلاف لي مع البطريرك ساكو خارج نطاق التراث والهوية واللغة والطقوس والفنون الكلدانية، على الإطلاق.

يا دكتور: في جميع مقالاتك وردودك على مقالاتك ومقالات الآخرين، عرجتَ على البطريرك ساكو وأقحمتَ اللغة والتراث والطقوس ووو فيها، والتي أصبحت حديث الساعة. هل كانت جميع تلك المقالات وجميع الردود حول اللغة والتراث والطقوس ؟؟؟ والآن ترجع وتقول: لا خلاف لي مع البطريرك سوى عن اللغة والطقس والتراث. على سبيل المثال: الحملة الاخيرة على البطريرك، كم مرة أقحمت البطريرك فيها، وانتهزت الفرصة للتهجّم على البطريرك ؟؟؟

واذا كان الامر كما تقول: لماذا لم نرى منك، ولو لمرة واحدة، انك في توافق مع البطريرك في تصرّف أو موقف واحد على الاقل؟؟؟


غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1078
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان سمو الهوزي المحترم
 شكراً لرسالتك الأخيرة ويكفيني انك ادركت الحقيقة ... الفيديوين موثوقين تماماً ولا يمكن التزوير فيهما لكونهما منشورين على موقع اليوتيوب ... (( يعني !! )) لو لم تكن كذلك فغبطة البطريرك يستطيع ان يرفع دعوى قضائية على الموقع يجبرهم دفع غرامات كثيرة على نشر تزوير لأقواله وهو ( شخصية عامة ) والشخصية العامة ( قابلة للنقد والإنتقاد ) والادانة ... ارجع للفيديو المقابلة مع السومرية عندما يصرّح انه لن يقدم دعوى ضد من ( يدينوه ) او ان ينتقدوا ادائه في سوء استخدام سلطته ... لأنه فعلاً لا يستطيع لكون دعواه سترفض ... وهنا اذكر انه فعلاً استخدم هذا التهديد معي بعد ان نشرت عدّة مقالات اشرح فيه ما جاء في ( الفيديو المصيبة ) الذي اتهم به الرب يسوع المسيح بأنه ( سباب وشتّام ) حيث قال بالحرف الواحد ( انا ما راح اشتكي عليّم اخليها على الله ) فخرجت عليه بمقال : انني اتمنى ان تشتكي لكنك لا تستطيع لأنك تعرف انك لا تستطيع لأن منصبك يجعلك تخضع لقوانين الشخصية العامة حالك حال اي مسؤول في اي مؤسسة اجتماعية ... ( في الفيديو مع السومرية كان يهدد انه سينقل القضيّة إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة ... ثم يتذكر بأنه لا يستطيع فيقول لكنني لن افعل احتراماً لسمعة العراق ... !! )
 على كل حال سأتوقّف عن تكملة محاورتك ويكفيني انك توصلت للحقيقة ... سأقدم ملاحظاتي عن المقابلتين فإن رغبت المشاركة فأهلاً بك في عالمي كما استقبلتني في عالمك ... الرب يبارك حياتك واهل بيتك
 اخوكم الخادم حسام سامي 14 / 6 / 2023