المحرر موضوع: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً  (زيارة 1469 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2250
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 بعـــد مـــرور 67 شهـــرا
بتاريخ1/1/2018 ,كتبتُ مقالاناشدت فيه كُتابنا ومثقفينا الكلدان ان ينتبهوا الى كم المثالب الحاصله فالأمر بحاجه الى مراجعه,البعض من الاخوه إنزعج من كلمة مثالب فأهملوا مناقشة المهم ليظل المآل اسيراً تتلاعب به هفوات الانتشاء  .
عُرف عن صدام حسين(نبوخذنصرعصره),شمولية نظامه وأساليبه القمعيه ,اذ بشخطة قلم قُـلِدّ العراقيون شارة البعث واُلبِسوا رداء العروبه وان لم ينتموا ,فكانت حصةالكلدواشورالتعريب القسري في تعداد 1977,رافقته حملةتدريس القرآن للطلبه المسيحيين مشفوعة بمقولة"البعثي الجيد هو المسلم الجيد",وكان قرارمنح الحقوق الثقافيه للناطقين باللغه السريانيه حلقه مكمّله لمسلسل اعتبارناعربا نتكلم السريانيه.
كان لابد لهذه السياسات الطائشه أن تزرع بذرة صحوه في عقول ابناء شعبنا,فأنبتت حركه سياسيه إرتوت بدماءثلاثة شهداء شبان اعدمهم النظام(يوسف,يوبرت,يوخنا)وبالرغم من حداثة نشاةالحركه زوعا ومحدودية قدراتها,شقت طريقهاالصعب للانخراط في صفوف بقية الحركات والأحزاب المعارضه للنظام.
ارجو ان لا يُفهم من كلامي بانه ترويج للحركه زوعا,إنما كي أعقد مقارنه بين صحوة شبابها الذين تسلقوامشانق الطغاة, وبين دعوة الاستاذ صباح قيا في صفحة مقاله (قراءه في كتاب الدكتورعامر فتوحي , يهود بابل... .),فقدجاء في إحدى ردود الاستاذ أبياتا شعريه جميله معاتبا فيها الكلدان على عدم تهنئة المؤلف. ساعود الى توضيح هذه النقطه  .
ولكي لا نتيه في توزيع درجات الوعي القومي بين ابناء شعبنا,سنترك فترة حكم البعث جانبا ونتحدث عن سنوات ما بعد 2003 التي توفرت فيها أجواء سانحه لممارسة العمل السياسي,شهد فيها وسطنا الكلداني محاولات عده لشكيل تنظيمات كلدانيه يمكنني تصنيفها الى صنفين :
صنف ٌظهرداخل العراق,كان التعويل فيه على دعم جهات سياسيه بين قوميه كرديه ومذهبيه شيعيه, والصنف الآخر نظّمته وقادته الكنيسه خارج وداخل العراق, ومن لديه راياً مغايرا, سنكون له شاكرين,في كلا الصنفين المشار اليهما,كانت مشاعر النشوه متغلّبه على حاجتنا الى تدقيق حقيقة ما يدورحولنا ,فحسبنا الهفوه صحوه وسرنا وراءها واذا بها كبوة سرقت منا حلم انتاج فعاليه سياسيه كلدانيه واحده تستحق وضعها في مصاف الحركات السياسيه الفاعله,ليس المهم ان نتفق او نختلف حول مسببات هذا الاخفاق,فالأهم موجود في علّة التخبط الفكري التي لازمت كل فعاليه حامله لاسم الكلدان,لست انا من يقول ذلك,إنما النتائج هي التي تحكي سيطول بنا الكلام لوأسهبنا في التعريج على التفاصيل ومسبباتها,ولكن ياترى هل سنقر بحاجتنا الماسه الى صحوه فكريه تساعدنا في التمييز بين ما يخدم قضية الكلدان وبين ما تريده منا الكنيسه اوما يريده الشيعي والكردي و اليهودي والفارسي ؟
اعني هنا بالكلدان,مجموعة المنادين بالحق القومي ,لهؤلاء الاخوه بالذات أقول انتم بحاجه الى ذات الصحوه التي مكنّت الحركه(زوعا)من لملمة الكلدان والسريان حولها في ظروف عصيبه,هل سنفكرمثلا بتاسيس حركه كلدانيه تضم فيها الاشوري والسرياني على غرار زوعا؟اي هل نحن مستعدون لنبذ ثقافة التمذهب والتطرف التي يتحسسها القارئ في طروحات البعض من قبيل كلام السيد فتوحي في المقتبس الذي قدمه الاخ ظافرشانو في تعليقه على مقال الاستاذ قيا.بالمناسبه ليس الكلدان وحدهم معنيون في كلامي,شعبنا بكل تسمياته بحاجه الى صحوه تساعده في مواجهة محاولات إستغلال شطحاته وعثراته.
عوده الى النقطه المتعلقه بتهنئة كتاب السيد فتوحي,وفيها أود أن أذكّرالصديق الدكتور صباح,بان الاستغراق في سطحية التعاطي مع الصحوه الحقيقيه كان الى حد ما سبباً اقنعني نسبياً بصحة مقولة جنابكم "لا تعوّل كثيرا على الكلدان حيث سيخذلونك من اول فرصه"وعليه أنا هنا أتساءل عن نوع  الفائده اوالصحوه التي يمكن استرجاءها من مباركة المؤلف السيد فتوحي,حقيقة لم يتسنى لي بعد تصفح الكتاب لكني استطعت أن أستنتج اشياء من خلال الغلاف ومن مضمون مقالك وابياتك الشعريه,مضافا اليها المقتبس المهم الذي نشره الاخ ظافر شانو.فراودني الاعتقاد بأن الخلط الفكري ما زال قائما بين الصحوه التي ننشدها, وبين سكوتنا على كلام  منسوب لمؤلف الكتاب يزيد من وجع  أظفرنا الذي لا يؤلم احدا سوانا.
أختم واقول للصديق الدكتور صباح, سواء شككّنا أو أشدنا بكتاب السيد فتوحي فجهدك مشكور في تقديم الكتاب وتعريفنا بمؤلفه ,ولطالما أعطينا الأهميه  لصحوه فكريه كلدانيه,اناعلى يقين من اننا في تشكيكنا بطريقة مخاطبة الكاتب لهموم ابناء شعبنا سنتلقّى وخزه مؤلمه,لكنها مُنشّطه من شأنها أن تنقلنا من حالة الكبوه الناتجه عن الانتشاء  الى حالة الوعي والادراك لمستلزمات تحقيق صحوه كلدانيه حقيقيه تمكننا من تفكيك ما يحاك ضد شعبنا .
الوطن والشعب من وراء القصد

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #1 في: 07:37 04/07/2023 »
ألعزيز الأستاذ شوكت توسا
سلام المحبة
شكراً على تقييمك الأبيات الشعرية التي وردت ضمن ردي على مداخلة في الكتاب الذي أنت أشرت إليه.  ألأبيات الشعرية ليست عتاباً إطلاقاً حيث أنني أتجنب مهمتين قدر الإمكان وهما العتاب والنصيحة وأحاول جهدي التقيد بهما.
سبق وأن أوردت نفس الأبيات في ردي على مداخلة على مقالي الخاص بتعريف أحد كتب الأخ د. نزار ملاخا لرواد المنبر الكرام. كما أن الأبيات نفسها منشورة ضمن كتابي الموسوم "معشر الكلدان: متى نصحو؟". بالنسبة لي أن الأبيات الشعرية تعكس جانباً مهماً من واقع الكلدان الذي جسدته بوضوح وبدون مجاملات عاطفية في كتابي المنوه عنه. هذا الجانب الذي يفتقر إلى "ثقافة التهاني" لنتاجات ومؤلفات كتابنا عموماً والتي من الممكن التأكد منها ببساطة من خلال إستعراض الكتب التي تم تقديمها على هذا المنبر من قبل عدة كتاب أتحفظ على ذكر أسمائهم. ولا بدّ أن أشير بأنني لست بريئاً من عدم ممارسة تلك الثقافة.
أحاول أن أنشر "قراءة" لأي إهداء يصلني, وقد أفلحت في تقديم عدد يسير جداً من الكتب إلتي وصلتني كهدية شخصية, وهنالك العديد من النتاجات التي لا تزال تنتظر الوقت المناسب لتعريف القراء بها.
لا بدّ أن أوضح بأنني أقدم تعريفاً للكتاب فقط وليس بالضرورة أن أتفق مع كاتبه بالمضمون وبالفكر. في مكتبتي البيتية مئات الكتب التي قد أتفق مع بعضها بالمضمون جزئياً أو كلياً أو أتقاطع معها بنفس النسبة. ومهما كانت وجهة نظري في تفاصيل وجوهر المضمون فإنني لا أسمح لنفسي أن أسيء لمؤلفه أو كاتبه. لذلك أن الإساءة مهما بلغت نسبتها لشخص المؤلف عن أي كتاب أقدمه للقراء أرفضه رفضاً قاطعاً, ومن دون شك أنت لست المقصود بذلك وحاشاك أن تكون من تلك الشلّة, ولكن هنالك من لا يتلذذ إلا بطعن الآخرين بحجة أو أخرى. من لا يعجبه الكتاب أو مؤلفه أو من قدّم له فالأفضل له الصمت, حيث لن تكون نتيجة هذيانه معي غير الصمت الذي أتقنه جيداً, والصمت بالنسبة لي سيد الكلام وبالأخص مع من لا يتقن مناقشة ما قيل وليس من قال.
أستاذي العزيز: أنا لا أرى أن هنالك وجه للمقارنة بين صحوة من ضحّى بحياته من أجل هدف معين وبين
جدوى التهنئة لكتاب صدرعن كاتب من أبناء الرعية, مع العلم انني لم أجبر أحداً في المقال على تقديم التهنئة ورباعياتي الشعرية عمومية كما أسلفت أعلاه. قد يكون للمؤلف وجهة نظره بالشأن القومي الكلداني وما شاكل, لكن ذلك لا علاقة له بما قدمته, وكل تعليق بهذا الشأن يُعتبر خارج الموضوع ومصيره الإهمال.
أعتقد هنالك وخزات كثيرة قرأناها هنا وهنالك, وليست هنالك أشد وخزة من الذي قال عن الكلدان "كطف جكارة" وأسوأ. أنا لا أريد أن أدخل في هذه المتاهة لقناعتي بأن الصحوة للكلدان أو غيرهم من أطياف الشعب المسيحي كحلم ليلة صيف.
أعتذر عن الإطالة مع شكري وتقديري لما أوردته عني من مشاعر صادقة, ولما أشرت إليه ممن يُنسب لي.
تحياتي


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3075
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #2 في: 11:17 04/07/2023 »
الاستاذ شوكت توسا المحترم
تحية وبعد
لا اضيف اكثر مما قلته في مقالتك
ولكن تذكيرا عندما وزع كتاب (القران الكريم) كنت طالبا في الصف الرابع العام واجبرت ان استلمه رغم نصائح زملائي الكورد والتركمان ان لا استلمه لانني غير مشمول بدراسته وعلى العموم اني استلمته...................
وفي نهاية الدوام تركته في الرحلة وقد وجده الفراش اثناء التنظيف وقام بتسليمه للادارة
وجائني في صباح اليوم التالي معاون مدير المدرسة المسيحي البعثي (أ . ق .ع ) واسمها اعدادية الاخوة العربية الكوردية في اربيل وفصلني من المدرسة كليا لابل طردني منها
من جهتي لم اعود اليها فاكملت دراستي في المدرسة المسائية لحين تخرجي
احييك وكل كلمة في مقالتك
تحيتي

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1110
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #3 في: 14:24 04/07/2023 »
لاتنسى اخي العزيز وليد بيداويد لااريد ان اجرحك واجرح الاخرين لكن هذه حقيقة دامغة ان رئيس وقائد الزوعة المقال يونادم كنا بعثي وقائد حركة كان يتزعمها قومية الفكر والمذهب ولاتعترف بالاخرين وانظم اليها كل القوميات وهي معروفة لدي الجميع المهتمين بالسياسة ضمن المسيحيين فقط لاكن ليس كلهم

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #4 في: 16:18 04/07/2023 »
الأخ شوكت توسا تحية وإحترام.

عزيزي عندما نتكلم عن الكلدان نستطيع أن نتكلم عن أنجازاتهم في الصناعة الزراعة التجارة الرياضيات الطب الهندسة التدريس المهن الحرة وغيرها فيما عدا العمل القومي, فهم أفشل من الفشل نفسه بهذا المضمار! ولا مبالغة بكلامي هذا بل هو عين الحقيقة, وكل من دخل هذا المضمار من الكلدان إنما دخله لمصلحته الشخصية البحته وليس من أجل سواد عيون الكلدان, نقطة رأس سطر.

أخي شوكت أُحي فيك وشكرا لإنتباهك وقولك (هل نحن مستعدون لنبذ ثقافة التمذهب والتطرف التي يتحسسها القارئ في طروحات البعض من قبيل كلام السيد فتوحي في المقتبس الذي قدمه الاخ ظافر شانو في تعليقه على مقال الاستاذ قيا.... مضافا اليها المقتبس المهم الذي نشره الاخ ظافر شانو. فراودني الاعتقاد بأن الخلط الفكري ما زال قائما بين الصحوه التي ننشدها, وبين سكوتنا على كلام  منسوب لمؤلف الكتاب يزيد من وجع  أظفرنا الذي لا يؤلم احدا سوانا.)
مع شديد الأسف أسمح لي أن أقول بعدما ثبت بالدليل والبرهان على أن السيد صباح قيا يتهمني بفعل لم أقم به إطلاقا وهو مهاجمة الشخوص لا أفكارهم بعد رده أعلاه على مقالكم وقوله (ومهما كانت وجهة نظري في تفاصيل وجوهر المضمون فإنني لا أسمح لنفسي أن أسيء لمؤلفه أو كاتبه. لذلك أن الإساءة مهما بلغت نسبتها لشخص المؤلف عن أي كتاب أقدمه للقراء أرفضه رفضاً قاطعاً, ومن دون شك أنت لست المقصود بذلك وحاشاك أن تكون من تلك الشلّة, ولكن هنالك من لا يتلذذ إلا بطعن الآخرين بحجة أو أخرى. من لا يعجبه الكتاب أو مؤلفه أو من قدّم له فالأفضل له الصمت, حيث لن تكون نتيجة هذيانه معي غير الصمت الذي أتقنه جيداً, والصمت بالنسبة لي سيد الكلام وبالأخص مع من لا يتقن مناقشة ما قيل وليس من قال.) وقد قال سابقاً في رده لأخونا جان يلدا نفس العبارة (كما أنني متيقن بأن معد الكتاب الأخ د. عامر فتوحي على أتم الإستعداد لمناقشة كل الآراء والملاحظات الواردة ضمن سطور الكتاب وخاصة عند الإلتزام بمناقشة "ما قيل وليس من قال".)  لكنني لم آخذها على نفسي وألتمست العذر له وقتها لكن بعد رده الأخير "ثبت عيد" وكشف السيد صباح قيا عن وجهه الحقيقي وهو حر بأنه "يدور وجوه" لغاية في نفسه كما هو حال صديقه الذي سب في منشور له كل من يقول :كولن سوراي"و "لغتنا السورث"!! واصفهم بالمتخاذلون والأنتهازيون والجبن وأعداء الكلدان!!! وهذا ليس موضوعنا الآن, لكن بما أنه تم الحديث عن المناقشة التي ذكرها صباح فسأنشر موضوع قريباً جداً تجدون فيه المناقشة التي دارت بيني وبين عامر فتوحي وفيها كلامي وأفكاري مقابل كلام وأفكار عامر فتوحي ومن موقعه هو. لكن الأن سأشارككم ردي على مقال صباح قيا وما جاء فيه وأريد من صباح قيا أن يدلني أين هاجمت في ردي شخص عامر فتوحي؟ وأنا ذكرت أكثر من مرة "أفكار" الكاتب وليس شخصه ولم أتناوله بالمرة! وأدناه ردي وبالمناسبة كل شئ محفوظ عندي فمن سيحاول التلاعب بأي شئ سيكون ضمن قائمة "العجايا" مع أحترامي الشديد لكل الناس المحترمة, وأدناه الرد الخاص بي بالتسلسل 7 على موضوع صباح قيا عن كتاب عامر فتوحي:

 ((الأخ صباح قيا المحترم بنشرك هذا الموضوع عن عامر فتوحي أرجعتني بالزمن الى الوراء بتجربة حوارية تأسفت لأنني كنت أحد أطرافها يوم من الأيام, فأفكار هذا الشخص الذي هو محور موضوعك هنا هي "أفكار" أقل ما يُقال عنها عار على الشعب الكلداني بكل معنى الكلمة, فآخر ما نحن بحاجة له في زمننا هذا أن يأتينا شخص بأفكار تزيد تمزقنا ككلدان و سريان وآشورين تمزقا وينفر أخوة لنا منا تربطنا بهم الكثير من الروابط ومنها الدين واللغة والأرض والروابط الأسرية, فتراه بأفكاره هذه يضرب كل شئ بعرض الحائط!! والكارثة التي دعتني للكتابة هنا وأستفزتني صراحة هي الصورة التي شاركتها حضرتك من كتابه ويستهلها الكاتب بجملة:(!It is all about peace) ويختمها بعلامة تعجب!! وحسناً فعل.

 لا أريد الأطالة وسأتركك والسادة المطلعين الكرام مع الصورة أدناه لتحدثكم عما أقصده بكلامي هذا كدليل على الأفكار التي تضر بنا وبأخوتنا, وقد يكون الكاتب مدفوع من قبل جهات أسرائيلية ليزيد الشرخ بين أبناء بلاد الرافدين الأصلاء! وأتصور صورة الغلاف الخلفي للكتاب خير دليل على كلامي عندما يقول المؤلف عامر فتوحي: ( الى كل أخوتي وأخواتي في أرض الوطن, أرض الميعاد المقدسة لأسرائيل وفي جميع أنحاء العالم )!! عجيب غريب! اليهود أخوته وأخواته وال "سوراي" ومن يقول عن نفسه وأخوته "كلن سوراي" ويتكلم "السورث" فهو متخاذل وأنتهازي ومتنفع ومعدوم الشجاعة!!يُكلمنا عن السلام وفي نفس الوقت يسبنا ويشتمنا!! ياسلام. الصورة المرفقه تتكلم وسأصمت أنا مع ملاحظه مهمة فهذه الصورة لها عمر أكثر من شهرين.)) أنتهى الرد

آسف أخي شوكت فيما لو كنت قد شتت الموضوع المطروح من قبلكم متمنياً أن تقبل إعتذاري, لكن مع أمثال هؤلاء الذين يريدون تمزيقنا بلغ السيل الزبى ولينتظروا موضوعي القادم بمشيئة الرب, وتقبل مني تحياتي وإحترامي وكل المطلعين الكرام.

                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2250
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #5 في: 19:32 04/07/2023 »
الصديق العزيز الدكتور صباح قيا المحترم
تحيه طيّبه
أشكرك جزيل الشكر على ردك,اذ بالصراحةالحرّه يمكنناان نساهم بالفعل في إضافة جماليه على جمالية النقد التي بتنا نفتقدها في مناقشةالافكار التي نختلف فيها او تلك التي يكتنفهااللبس او سوءالفهم وهو أمرٌ جداً طبيعي شريطة احترام مكانة الشخوص و حفظ القابها من تشظيات الإختلاف ,وإلا كيف سيتسنى لناالتواصل في تبادل وجهات النظر .
رابي العزيز صباح, بالنسبة لي, ليس فقط ارفض الإساءه الشخصيه بحجة توجيه النقد,إنما أمقتها وفي نفس الوقت أعتبرها إساءه للناقد نفسه وليس لغيره, وإن كان هناك من يتخيل بانه في تسويق الاساءات الشخصيه قد أفحم المقابل كما يقال, فتلك لعمري جهالة ما بعدها جهاله.
يبقى النقد الفكري ممارسه حياتيه مطلوبه,لا يمكن بدونها بعث الحيويه والتجدد في قابلية الانسان على الابداع والابتكار .   
شكرا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2250
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #6 في: 19:44 04/07/2023 »
الأستاذ العزيز وليد بيداويذ المحترم
تحيه طيبه
شكري الجزيل لك اخي وليد على سرد قصتك اثناءالحمله القسريه لتدريس القرآن, وهي حقا قصه مؤلمه من الضروري توثيقها كي تصبح دليلا وبرهانا على سياسة التعسف التي كان يمارسها النظام بحق ابناء شعبنا الكلدواشوري السرياني,كما اشكرك على تأييدك لما جاء في المقال , ذلك اعتبره تشجيع منك .
خالص تحياتي لكم 

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2250
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #7 في: 19:49 04/07/2023 »
الاستاذ يوسف ابو يوسف المحترم
تحيه ومحبه
 لضيق الوقت, ارجو المعذره رابي العزيز, سأعود قريباً وبكل ممنونيه لتقديم شكري لك وإبداء رأيي حول مشاركتك الاخويه.
تقبل تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2250
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #8 في: 10:34 05/07/2023 »
الاستاذ العزيز  ظافر شانو المحترم
تحيه أخويه
 في الحقيقه اخي ظافر, اُسعدت في مشاركتك التي شملت رأيين واضحين,في أولهما ساشكرك جزيل الشكرعلى تقييمك للمقال,أمافي ثانيهما,فبالرغم من كونه قد أبعدنا قليلا عن جوهر موضوع المقال,لابأس لو أعطيناه  من الاهمية ما يستحقه,فهو حول أمرٍ أكاد أصفه بعد الاذن منكما, بسوء فهم بينك وبين الاستاذ صباح قيا, وجنابكما من العارفين الجيدين بأن هكذا امرغالبا ما يحصل بين اي إثنين يمكن فضه بنفس الطريقه التي تم فيها توضيح رأي الاستاذ صباح حين قال بان مهمته هي حصرا تقديم الكتاب وتعريفنا بمؤلفه, وهذا ما كنت أتوخى معرفته من ذكر إسم الاستاذ صباح في متن مقالي    .
الآن أخي ظافر,رب سائل يتساءل وليكن جنابكم المحترم,عن سبب إقحام إسم الدكتور صباح و عنوان مقاله في مضمون مقالي , وجوابي هو شكّي اوربما سوء فهم لرأي الاستاذ صباح, وهو أمر وارد أردت التأكد منه من خلال إستخدامي المقتبس الذي تفضلتم بنشره ضمن تعليقكم على مقالة الاستاذ صباح,اي انني إستعنت بالمقتبس لأني وجدت فيه ما يشفع فكرة مقالي وهذا من حقي لذا شكرا لك على منحي حرية الاستعانه به, والشكر كان موصولا للاستاذ صباح .
من وجهة نظري,وجدت في مداخلة الاستاذ صباح توضيح  للجزء المهم من سبب الإتيان باسمه,حين قال بأن مهمته ليس تاييد او رفض ما يقوله مؤلفه ,هذه اعتبرها  بالنسبة لي على الاقل ,معالجة لجزء مهم من الالتباس, حبذا لو اعتمد كلاكما نفس الطريقه في فض اختلافكما.
 رابي العزيز ظافر نقطه أخيره بودي ان أوضح رايي فيها,إن كان غيري يمتلك أسبابا تجعله يرى في نشر الاقتباس إساءه شخصيه, ذلك ما لا استطيع التكهن باسبابه, لكني شخصيا أعتبرعملية الاقتباس النصّي  وسيله إيضاحيه مشروعه و دارجه حين تكون مناقشة الافكارهي المقصوده في الحوار وليس حامل الافكار .
 أختم بالإعتذارعن تأخّري في الرد ,راجيا ان اكون ولو بشكل مختصر قد أوصلت رأيي حول المهم فيما يتعلق بمشاركتك , شاكرا لك صبرك علّي .
تقبل تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #9 في: 16:47 06/07/2023 »
الأخ الأستاذ شوكت توسا المحترم:

شكرا لردكم الكريم, ثق عزيزي لا يوجد أي خلاف سابقاً بيني وبين الطرف الثاني, لكنني صُدمت بردوده فعلاً وخصوصاً عندما أتهمني بما قام به هو ولم أقم به أنا, عندما نسب إلي بأنني أهاجم شخص الكاتب لا ماكتب!! وقال عني كلام غير لائق! قائلاً (وحاشاك أن تكون من تلك الشلّة, ولكن هنالك من لا يتلذذ إلا بطعن الآخرين بحجة أو أخرى.) ويصف كلامي ب "الهذيان"!! الا يعلم هذا الشخص أن من يعرض بضاعة عليه أن يتوقع مرور الملأ عليها, وهناك من تعجبه وهناك لا, وهذا هو الحال عموماً, والآن أتحداه إن يثبت من ردي على موضوعه أنه وجد فيه أي تهجم من قبلي على شخص مؤلف الكتاب عامر فتوحي وليس أفكاره, ويا ليته يمتلك الشجاعة ويفعل.

عزيزي شوكت كل المحبة والتقدير لشخصكم الكريم في مسعاكم لبذر بذور المحبة والأخوة بين رواد المنبر الحر وهذه بادرة طيبة تحسب لكم لكنني ثق والنصوص أعلاه توضح جلياً أنني لم أتجاوز على أحد ولم أُسئ الى أحد بل تناولت ما حصل معي بالحقيقة كما هو وكنت قد نشرت التفاصيل في مقال منفصل كي لا أشتت موضوع جنابكم الكريم هنا وكلي أسف أخي العزيز في حال شتت بردودي موضوعك هذا.

شكرا لك مرة أخرى وثق بأنني سأعتذر ممن يستحق الإعتذار في حال أثبت ذالك من كتاباتي بأنني هاجمت شخصهُ لا أفكاره.

                           ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #10 في: 02:42 07/07/2023 »
الخال شوكت توسا المحترم
تحية
حباً وتقديراً  للناس  المذكورين في  مقالك والذين اعرفهم والاخوة المعقبين هنا   اردت المشاركة  وهذا راي وقد يصب في موضوع خلافاتنا
  فانا معروف موقفي من ابناء  قومي واقول :
فبعض ابناء هذا الشعب اصبح موخراً  لا يتسلح  الا بالفرقه  وعشق الذات
بعض ابناء هذا الشعب  ومثقفيهم  لا يحبون الجلوس   والتصالح  معاً والحوار  الجاد الذي يجمعوهم ويقربهم  في مشاكلهم وهي معروفة وللتاريخ اكرر  قولي بعضهم

سياسيون وعلمانيون ومستقلون ورجال دين ومن  كل  الأطياف والألوان التي تربطهم  تلك الارض
تراهم يتصافحون فقط للصور   والضحك على انفسهم

يقولون نحن نعمل  للجميع  ولكن علينا  التحديد والتحديث اولاُ من هو الاصل ومن هو الفصل ومن اسمه يجب ان يكون الاول في كتب التاريخ  متناسين   اننا معاً كتبنا  كتب التاريخ

 وهنا اسل اين كنتم كل هذه السنوات بربكم فهل بالصدفة. عرفتم ام  جاءكم  الوحي بالمنام  وقال لكم  انكم   مختلفون  عن بعضكم البعض   فهم هم ونحن نحن  فلا روابط ولا  لغة ولا تاريخ ولا جغرافية ولا عادات ولا تزواج ولا قداديس  ولا شعور انساني وترابط اجتماعي  يجمعنا

                      لو هذا حصل فتباً لهذا الوحي  المتخلف   

نعم متخالفين لكننا لسنا مختلفين
لهذا   تصالحوا مع انفسكم  يا سادة يا كرام
تحياتي
والبقية تأتي


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2250
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بـــعد َ مــرور 67 شـــهرا ً
« رد #11 في: 20:19 07/07/2023 »
بشينا وبشلاما خورزايي جندايا جان
انا اتفهّم شكواك وعتابك, خصوصاً لماتكون الشكوى من ألم تفاقم ظاهرة الانفلات الفكري للحد الذي اصبحت فيه أقلام البعض منا مع احترامي, تنقط قيحاً  .
 أخي جان,الإلتزام الأخلاقي بقيمة الإنسان وسموّه على بقية الكائنات حالة جديره بالمراعاة,سواءإعتمدنا النصوص الدينيه المقدسه أو  فلسفات النظريات العلمانيه التي فرزت الانسان عن بقية المخلوقات واعتبرته اثمن راسمال,لو كان لهذا النوع من الإلتزام مكانا في عقولنا , فلا خوف علينا ولا هم يحزنون, ستسألني  لمــــاذا ؟
 لأنه إلتزامٌ انساني من الصنف الذي يفرض على المختلفين فكريا وعمليا إحترام قيمة الانسان كقاسمٍ مشترك بينهم يحتّم عليهم إن كانوا بحق مثقفين  وضع تسلسل منطقي للأولويات التي من شأنها حماية هذا الانسان قبل الانشغال العبثي في التأكد من إسمه و لونه وجنسه وعرقه ومعتقده  .
انا أتمنى كما تمنيت في السابق, ان نسأل أنفسنا نحن الهانئين في بلدان ما وراء البحار,مالذي سيستفاده اهلنا المعذبين في وطنهم من ثقافة اشتراطاتنا عليهم إما أن ينقادوا وراء رؤانا المغوّشه اوسنعتبرهم أعداءنا,نحمد الرب ان شعبنا في العراق لا يعر اية اهميه لمثل هكذا طروحات لا هي ثقافيه سياسيه ولا هي بدينيه ورعه ولا حتى اخلاقيه او اجتماعيه,إنما خراطيش صوتيه تُطلق هنا وهناك فيتلقاها اعداؤنا اشاراةً خضراء للإنقضاض  على ما تبقى منا  .
اعود واقول,ليتها كانت هموم شعبنا مُختزَله فيما نشهده عبر صفحات الانترنيت  التي لا تشّكل اكثر من جانب ثانوي قياسا بهول وتعاسة همومنا الحقيقيه, بلاشك ماتحويه صفحات الانترنيت هو مرآة عاكسه لواقع فكري أخفق في تأديةواجباته , لذلك اخي جان أنت لستَ مجبراً على ان تُصدّق  او تحترم أدعائي بالثقافه والأكاديميه التي أدعيها ما لم تشعر باني لا أبخل بتقديم ما عندي من اجل أن ابتكروسيله وسطيه ناجعه لإنقاذ اهلي واهلك من محنتهم! وإلا فعليك ان تنبهني او توقفني عند حد إدعائي بالثقافه لو ثبت عكس ما أزعمه حتى لا استمربنهجي العبثي , وهو بالمناسبه اصبح اسهل وارخص سبل اكتساب الشهره في هذه الايام العصيبه  .
شكرا لكم
وتقبلوا تحياتي