الاخبار و الاحداث > الاخبار العالمية

هولندا بلد العشق و الطواحين والزهور الملونه

(1/1)

samir latif kallow:
هولندا بلد العشق و الطواحين والزهور الملونه  


GMT 10:00:00 2007 الأربعاء 11 يوليو
 محمد العلي
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

متحف مفتوح من الزهور الملونة

هولندا بلد العشق و الطواحين والزهور الملونه

محمد  العلي من الدمام : عندما تقرر أن تهدي عشيقتك باقة من الزهور الملونة فأنك حتماً لن تحتار في اختيار الزهور الهولندية الجميلة من حقول زهور 




هولندا جمال الطبيعة
لتوليب والنرجس والزنابق فتربية الزهور التي برع فيها الهولنديون براعة خاصة، وفاقوا فيها كل الشعوب، في أجمل مظاهرها استطاعوا من خلالها ان يروجوها في معظم دول العالم حيث تمتاز بالروائح الزكية و الأشكال الجمالية كما تمتاز هولندا بالطواحين الكبيره التي اشتهرت فيها على مر التاريخ , تتميز كذلك بوجود ابرز الرساميين التشكيليين على مر التاريخ

موقع هولندا :
تقع هولندا أو "الأراضي المنخفضة" ، بالهولندية: Nederland في غرب أوروبا مطلةً على بحر الشمال، و مملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا حيث يأتي اسم هولندا من مقاطعتين فقط بالبلاد من أصل 12 يحملان هذا الاسم. ويُشار عادةً باللغة العربية إلى الأراضي المنخفضة بهولندا . سُميت كذللك لأن ربع أراضيها تقع تحت سطح البحر، أيضاً كان أكثر من خمسي اراضي البلاد مغطاه بمياه البحر او البحيرات. يحدها من الشرق ألمانيا و من الجنوب بلجيكا و من باقي الجهات البحر

وتبلغ مساحة هولندا (40,844 كم) ، وتنقسم إلى 12 مقاطعة. تحدها ألمانيا من الشرق ، وبلجيكا من الجنوب ،وبحر الشمال من الغرب والشمال . تشغل أرضها القسم الغربي من السهل الأوروبي الشمالي حيث دلتوات أنهار الراين وماز وشيلد وفال وتتكون الأرض من سهول منبسطة ، ولقد استقطع الهولنديون 
ماليزيا أسطورة الطبيعة الإستوائية الساحرة 
في إيلاف 
قسماً من الاراضي الساحلية على حساب البحر ،وذلك بإقامة السدود والحواجز ، وحولت إلى أراضي زراعية. تم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند في هولندا من خلال ردم مياه البحر. حوالي خمس مساحة هولندا يتكون من الماء في شكل يحيرات وقنوات ،وحوالي نصف أرضها أقل من مستوي سطح البحر ،وهذا القسم محمي بالسدود ،وقد أنجزت عدة مشاريع لتجفيف المستنقعات والبحيرات المكتسبة من البحر ، وهناك مشروع عملاق هو مشروع الدلتا .

المناخ:
ينتمي مناخ هولندا إلى مناخ غربي أوروبا ، وليس هناك اختلافات واضحة في مناخها بسبب صغر مساحتها وانبساط أرضها ، والشتاء بارد ويتساقط الثلج حوالي ثلاثين يوماً في فصل الشتاء ،والرياح الغربية هي السائدة ،والصيف معتدل والمطر شتوي وصيفي ،ويزداد في الصيف ، ولقد قل النبات الطبيعي في معظم الأراضي الهولندية ،وذلك بسبب التوسع الزراعي ،ولكن لاتزال توجد جزر من الغابات في النطاق الجنوبي والشرقي . يبلغ ارتفاع حوالي نصف أراضي المملكة أقل من متر 
متع شبابك في فيينا: ساحرة الحقول وعروس الغيم 
في إيلاف 
واحد فوق سطح الأرض. أعلى ارتفاع هو جبل فالسيربيرغ اللذي يصل ارتفاعه إلى 321 متر. 18.41% من مساحة البلاد مغطاة بالمياه.

السكان
تعد هولندا أحد أكثر دول العالم كثافةً بالسكان، حيث يبلغ عدد السكان حوالي 16 مليون نسمة بمساحة كاملة تبلغ حوالي 41 ألف كم، ناتجاً عن ذللك كثافة سكانية بلغ مقدارها عام 2003: 389 نسمة/كم مربع. هولندا من أكثر مناطق غربي أوروبا ازدحاماً بالسكان ، بل من أكثف مناطق العالم ، والهولنديون من أكثر غرب أوروبا تناسلا وحوالي نصف سكان هولندا يعيشون في المنطقتين الغربيتين ، هولندا الشمالية وهولندا الجنوبية ، وبهما المدن الهامة ، امستردام ، وروتردام ،ولاهاى ، واترخت ، ويسمي بنطاق (الرانستاد ) وهاجر عدد كبير من سكان هولندا إلى العالم الجديد ، ولقد هاجرت إليها أعداد كبيرة من الأيدي العاملة من الخارج ومن البلدان الإسلامية في الآونة الأخيرة . هولندا بلد زراعي صناعي ، فحوالي 70% من أرضها استغلت في الزراعة ،

والرعي و نظراً لاستخدام الآلات فلا يعمل بالزراعة غير 6% من القوي العاملة في هولندا ، والحاصلات تتمثل في البطاطس والجودار والشوفان والقمح 
كندا.. بلد المليون بحيرة والطبيعة الخلابة 
في إيلاف 
والشعير وبنجر السكر ،والخضر والعنب ، ولها شهرة عالمية في انتاج الزهور ، ولقد انتشرت بهولندا مزارع البيوت الزجاجية ،وللثروة الحيوانية قيمتها في الاقتصاد الهولندي ، ولها شهرتها العالمية في إنتاج اللحوم والألبان بكميات تفوق حاجتها وتصدر ،ولصيد الأسماك وتعبئتها نفس القيمة وخصوصاً الأسماك النادرة كالرنجة والتونة ، وهولندا فقيرة في الموارد المعدنية ومواد الطاقة، وتوجد بها كميات من النفط والغاز الطبيعي لاتكفي حاجتها ، وبرغم هذا تحولت إلى دولة صناعية هامة ، ومن أشهر الصناعات صناعة المنسوجات الصوفية والقطنية والصناعات الغذائية ، وتعليب وحفظ الأسماك ، ومن الصناعات الثقيلة بناء السفن ، والآلات الميكانكية والهندسية ، والصناعات البتروكيميائية والآلات الكهربائية والالكترونيات .
اللغة
الهولندية هي اللغة الرسمية في الدول كلها، إلى جانب اللغة الفريزية اللتي تستعمل في مقاطعة فريزنلاند. هولندا في سطور

اللغات الرسمية: الهولندية و الفريزية
العاصمة: أمستردام
أكبر مدينة: أمستردام
نظام الحكم: ملكي دستوري
رأس الدولة :الملكة بياتركس
المساحة: 41.526 كم مربع33،883 ارض 7،643 مياه
عدد السكان: 16.407.400
الكثافة السكانية: 389 نسمة/كم مربع
العملة :يورو (€)
الناتج القومي الإجمالي 477 مليار دولار أميركي (2003)
الناتج القومي للفرد :29412 دولار أميركي (2003)
فارق التوقيت: UTC+1
النشيد الوطني :Het Wilhelmus
رمز السيارات: NL
رمز الإنترنت: nl.
 
أيضاً تُحكى الألمانية السفلى في الشمال الشرقي و الألمانية الفصحى في الجنوب الشرقي من البلاد. هناك خطأ شائع بأن اللغة الهولندية (بالانجليزية: Dutch) هي نفسها اللغة الألمانية (بالألمانية: Deutsch)، ولكن هذا غير صحيح هم فقط متقاربتين لغوياً.

الديانة
أهم أديان المملكة هم الكاثوليكية (31%)، البروتستانتينية (21%) و الإسلام (5.5%). معظم البروتستانت يتبعون الكنيسة الكالفينية، بينما يُشكل المهاجرون معظم المسلمين. 40% من الهولندين لا يتبعون أي ديانة. السكان الكاثوليك يقطنون المناطق الجنوبية بينما يعيش البروتستانت في الشمال.

الأعياد و العطل
الأعياد الدينية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، عيد الفصح، عيد الصعود، عيد العنصرة، يوم نيقولا (5 كانون الأول/ديسمبر) و ليلة و عيد الميلاد المجيد (24-26 كانون الأول/ديسمبر). الاعياد الوطنية هي يوم الملكة (30 نيسان/ابريل)، يوم الحداد على ضحايا الحرب العالمية الثانية (4 أيار/مايو) ، يوم التحرير من النازيين (5 أيار/مايو)

السياحة في هولندا :
تتميز المملكة الهولندية بطبيعة خلابة قل نظيرها في بلدان العالم ، فتلك المتنزهات، الحقول المكشوفة التي تمتد على امتداد البصر في المناطق الساحلية بالإضافة الى الحدائق الخاصة بالسياح هي مجرد نماذج مصغرة لمنجزات هذا البلد المتقدم تكنولوجيا وصناعيا في مختلف المجالات العمرانية والاجتماعية والعلمية والزراعية، وهي تمزج هذا كله، بمناطق غابات تملأ علي السائح كل جوانحه، بألوانها وسحرها. فالطبيعة في هولندا مزيج من كل ما تعشقه العين، وتطرب له النفس.

فعندما تزور هولندا سوف تقف حائرا حول أولوية زيارة مناطقها الجميلة التي تعتبر أغلبيتها مهمة وتاريخية تتمتع بطبيعة هادئة تجذب السياح اليها بهدف التعرف على معالمها التي تمزج القديم بالحديث بتناغم شديد، وتذوق مأكولاتها.
فهولندا تقدم للسائح كل ما يريده، فالطبيعة ساحرة والطقس معتدل، والأسواق التجارية مملوءة بأحدث المحلات وأضخمها, والمطاعم كثيرة، وكذلك وسائل الترفيه والمقاهي. ولعشاق الفنون والتحف، هناك أكثر من 400 متحف، وعشرات المسارح التي تمتلئ بالعروض الموسيقية والراقصة من كل نوع، والتي تتماشي مع كل ذوق.

وتعرف هولندا، باسم " بوابة أوروبا"، وهذه التسمية لا مبالغة فيها، فموانئها تربطها بمختلف الأقطار الأوروبية، عبر الأنهار، أو عبر شبكات عصرية متقنة من الطرق البرية والسكك الحديدية، وعبر الجو أيضًا. وحصل مطار "أمستردام" الدولي أكثر من مرة على أفضل مطار في أوروبا، لكن أفضل ما يشتمل عليه هذا المطار العصري الضخم، محلاته التي تبيع الكثير من السلع بدون ضريبة جمركية موزعة علي أربعين مركزا داخل المطار. ثم إن المطار مرتبط بكل مطارات العالم، وهو جاهز لخدمة المسافرين طيلة أربع وعشرين ساعة يوميا وعلي مدى أيام الأسبوع السبعة.

ومن المطار، ينتقل الزائر إلي المدينة التي يريدها، سواء أكانت "أمستردام" أم "لاهاي" أم "روتردام" بالحافلات أو بالقطار الذي توجد له محطة في المطار. وفي المدن، تشكل الحافلات وقطارات المترو ومترو الأنفاق وسائل المواصلات الرئيسية، التي تتصف بالنظام في المواعيد وبالراحة والنظافة. ويحصل السائح علي بطاقات تستخدم لعدة مرات في الحافلات والقطارات من محطات الحافلات والقطارات أو من مكاتب البريد. أما سيارات الأجرة، فإنها تحمل فوقها لافتات كبيرة تميزها عن غيرها من السيارات، مكتوب عليها كلمة أجرة بخط كبير.

 أما القطارات الكهربائية فإنها تسير بين كل المدن بانتظام؛ ولا يتعدى الوقت بين كل منها الساعة علي الأكثر، وذلك منذ السابعة صباحًا وحتي منتصف الليل. 




زهور
وتسير هذه القطارات بين المدن الرئيسية أحيانا كل عشر دقائق أو ربع ساعة. وهناك قطارات سريعة لا تتوقف في المدن الصغيرة، تسمي (إنترسيتي) وقطارات تتوقف عدة مرات. ويحصول السائح علي تذاكر القطارات من المحطات، وبإمكانه الحصول علي تذكرة سفر بالقطار صالحة لمدة ثلاثة أو سبعة أيام، وبسعر مخفض، وهذه البطاقة تخول له استعمال القطارات في تلك المدة كيفما يشاء، وبالمقدار الذي يريده.

وهناك مكاتب لتأجير السيارات  تؤجر للسائح سيارة خاصة طيلة مدة إقامته، أو المدة التي يريدها؛ شريطة أن يكون حاملا رخصة قيادة دولية. ولا تتجاوز السرعة المصرح بها داخل المدن الخمسين كيلو مترًا في الساعة، بينما هي علي الطرق السريعة لا تتعدي 110 كيلو مترات. وتبلغ المسافات بين "أمستردام" العاصمة وبعض المدن الرئيسية، كما هو موضح على النحو التالي :أمستردام – لاهاي : 56 كيلو مترا أمستردام – روتردام : 72 كيلو مترا أمستردام – أوترخت : 37 كيلو مترا أمستردام – خروننقن 188 كيلو مترا (مدينة خروننقن في مقاطعة فريزلاند في أقصي الشمال) أمستردام – ماسترخت 200 كيلو متر (ماسترخت في أقصي الجنوب).
وإذا تعطلت السيارة علي إحدى الطرق بين المدن، يجدر بالسائق الاتصال بمكاتب نادي السيارات.
وفي مدن هولندا المليئة بالقنوات، تكثر مكاتب الترفيه عن السياح برحلات تنظم بواسطة قوارب جميلة، تقوم بالتجوال داخل المدن. وعلي السائح أو الزائر أن يتذكر أن مكاتب السياحة الوطنية التي تحمل لافتات عليها حرف V.V.V. تقدم للسائح كل ما يريده، وتقدم له النصح والإرشاد وتجيبه عن كل أسئلته، وهذه المكاتب موجودة في محطات السكك الحديدية في مراكز المدن.

أماكن الإقامة

ف 
النصب التذكاري الوطني في شارع دامراك في وسط أمستردام
ي مدينة "أمستردام" العاصمة الهولندية الرائعة، وفي المدن الهولندية الكبرى مثل لاهاي، وروتردام، وأوتريخت وغيرها توجد الكثير من الفنادق الكبيرة الفاخرة التي تطل على نهر "الأمستل". وهي فنادق رئيسية تتميز بموقعا الرائع الخلاب، وتقدم للنزلاء الكثير من التسهيلات، تمثل درجة واحدة، وتقدم للنزلاء أيضا كل الراحة التي يريدونها.

أما السائح الذي يبحث عن فنادق صغيرة وبسعر أقل، فإنها متوفرة بكثرة على ضفاف القنوات، والسؤال عن الغرف يتم عن طريق مكاتب السياحية.

المطاعم المشهورة :
أما المطاعم، فهناك مطاعم تقدم الطعام الهولندي التقليدي، ومطاعم أجنبية كثيرة لا مثيل لها في المدن الرئيسية. من أهمها: المطاعم الأندونيسية والصينية، والمطاعم الهندية والفرنسية والإيطالية واليوغسلافية والتركية واليونانية والأسبانية. وفي السنوات الأخيرة، بدأت تظهر المطاعم العربية بكثرة، ومنها المطاعم المصرية والمغربية والتونسية والفلسطينية.

الأماكن الترفيهية

هناك  الكثير من الطرق  لقضاء يوم مسل وممتع فى إحدى حدائق الترفية الكثيرة المنتشرة فى كافة أرجاء هولندا، أو فى حدائق الحيوان أو أماكن الترفيه الخاصة. وهذه الأماكن ممتعة للكبير والصغير بغض النظر عن حالة الطقس.

تكثر في الفترة الواقعة بين شهري أبريل / نيسان، وأكتوبر / تشرين أول الرحلات السياحية الجماعية إلي المناطق الطبيعية الخلابة، مثل: مناطق البحيرات، أو مناطق الطواحين، أو مناطق الزهور الساحرة، أو إلي المدن المختلفة مع مرشدين يقودون هذه الجماعات في تجوالها، مع تقديم الشرح لها بعدة لغات. وهولندا بلد الماء، تكثر فيه البحيرات، وتكثر فيه المناطق الجميلة التي تبهج العيون، وتضع الفنادق لنزلائها ضمن برامج الإقامة المشاركة في هذه الرحلات اليومية.

وفي الفترة نفسها أيضًا، يلقى السائح المتعًة في التردد علي المدن الساحلية التي تعتبر مصايف للهولنديين والأوروبيين، مثل مدن: "لاهاي"، و"زاندفورد"، و"نوردفيك" وغيرها. ذلك أن هذه المصايف زاخرة بالحركة، وغنية بالفنادق الكبيرة والصغيرة، وبالنوادي والملاهي. أيضًا في هذه الفترة، ينشط الكثير من مسارح الموسيقي والعروض الفنية الكلاسيكية، وهذه تقدم لهواتها كل ما يصبون ويرنون إليه، أما دور السينما فأنها كثيرة أيضًا، وهي تعرض مختلف الأفلام وبمختلف اللغات.

المتاحف و الحدائق الشهيرة :
هناك المتاحف التي لا تضاهي في تنوعها. ويقدر عددها بأربعمائة متحف، ويتردد عليها عشاق الفنون بحماس؛ لمشاهدة أعمال رسامي هولندا الخالدين، أمثال: "رمبرانت" و"هالس" و"فرمير" و"فان خوخ" وغيرهم.

فمتحف الشمع "مدام توسو" فى أمستردام ، هذا المتحف بمدينة أمستردام. قابل تماثيل الشمع الساحرة التى تجسد الشخصيات المعروفة من المطربين 
شارع دامراك 
المطربات والرسامين الهولنديين المشهورين والشخصيات الدولية المعروفة. مفتوح من الاثنين إلى الأحد بين الساعة 10:00- 17:30 ، ومن منتصف يوليو (تموز) حتى 31 أغسطس (آب) من الاثنين إلى الأحد بين الساعة 9:30- 19:30 . مغلق فى 30 أبريل (نيسان

مهرجان الزهور "بلومنكورسو"
فى أول يوم سبت بعد 19 (نيسان) (إلا إذا كان هذا اليوم واقعًا فى عطلة عيد الفصح) يجرى تنظيم مهرجان الزهور "بلومنكورسو" فى منطقة الزنابق، حيث تسير العربات ذات المنصات فى موكب من مدينة "نوردوايك" حتى تصل إلى "هارلم" عن طريق "سسنهايم"، "ليس" ، "هيلخوم"، "بنبروك"، "هيمستيد". وفى وسط مدينة "هارلم" تبقى تلك العربات ذات المنظر الفاتن بعد ذلك طوال عطلة نهاية الأسبوع.

حديقة الحيوان

الحديقة بمدينة "إيمّن" (Emmen)، هذه الحديقة تتميز برعايتها الودودة للحيوانات التى تعيش فيها وتشتهر على وجه الخصوص بحديقتها الاستوائية الفريدة للفراش. مفتوحة من الاثنين إلى الأحد من الساعة 10:00 ، وتختلف مواعيد الإغلاق من موسم لآخر.


مدينة الملاهى
وهي بمدينة "بدينجهاوزن" (Biddinghuizen). يوجد فى أول مدينة ملاهى فى أوروبا "سيكس فلاجس" أكثر من 50 من الملاهى. سكك أفعوانية تتلوى وتنخفض بشكل مذهل، شخصيات "لونى تيونس"، عروض حية لأعمال مثيرة. لكل أفراد الأسرة، بما فى ذلك الأطفال والصغار.

المعرض الأوروبي للفنون الجميلة
فى مارس (آذار) يمكنك أن تستمتع لمدة أسبوع كامل فى مركز (Mecc) للمؤتمرات والعرض بمدينة "ماستريخت" بأهم سوق فى العالم للوحات القرن 17 الزيتية بكبار الرسامين الهولنديين والفلامنج.
عرض المتاحف القومي فى عطلة نهاية الأسبوع : فى شهر أبريل (نيسان) تسلط متاحف هولندا الأضواء على عدد من كنوزها الخفية. والدخول لتلك العروض مجانية لكل فرد أو بأسعار مخفضة.


مهرجان الفيلم الدولى فى "روتردام"
بعد بدايته كمهرجان للأفلام الفنية الدولية والوطنية توسع المهرجان حتى أصبح حدثًا من أهم الأحداث الثقافية الحديثة فى هولندا، ويبلغ عدد زواره فى الوقت الحالى 300 ألف زائر. فى نهاية يناير/ كانون الثانى وبداية فبراير/ شباط يجرى عرض 450 فيلم فى 12 يوم، وتمنح مختلف الجوائز مثل جائزة أحسن موهبة سينمائية.

هولندا الصغرى في مدينة الأقزام
يمكن للسائح فى أسرع رحلة بالعالم أن يزور ويشاهد هولندا خلال نصف ساعة فقط، في مدينة صغيرة لا تزيد مساحتها على ألفى متر مربع، يطلق عليها 
طواحين هولندا من اهم المعالم
"مادورودام" أو هولندا الصغرى. فهى نموذج مصغر، ومطابق لهولندا التى تبلغ مساحتها فى الواقع نحو 36 ألف كيلو متر مربع.
توجد هذه الحديقة بمدينة "لاهاى" (Den Haag). كل ما تتميز به هولندا ستجده فى تلك الحديقة بمقياس مصغر (25:1). مفتوحة من الاثنين إلى الأحد من الساعة 9:00، وتختلف مواعيد الإغلاق من موسم لآخر.

وقد بدأت قصة إنشاء هذه المدينة العجيبة فى عام 1946، عندما التقت سيدة هولندية تدعى "بوون" بصديق قديم اسمه "مادورو"، كان يقيم هو وزوجته فى إحدى المدن بـ"كرواساو"، وعلمت منهما باستشهاد ابنهما الوحيد "جورج" أثناء الحرب العالمية الثانية، وحزنت لأجلهما، حيث كانت تحب "جورج" وتعتبره ابنها، وفكرت معهم فى تخليد ذكرى "جورج"، وبعد حوار اتفقوا جميعًا على بناء مدينة مصغرة، تضم كل ملامح هولندا، وتكون مزارًا سياحيا، وتوضع بها صورة "جورج" كنصب تذكاري؛ لتخليد اسمه، وأطلقوا عليها اسم "مادورودام"، وقد وقع الاختيار على إقامة هولندا المصغرة على بُعد ثلاثة كيلومترات من بحر الشمال، فى حى اسمه "سخيفننج" بمدينة "لاهاى"، وفى شهر يوليو /تموز عام 1952 كان الافتتاح الرسمى لـ"مادورودام"، وقامت "جوليانا" ملكة هولندا السابقة بتنصيب الأميرة "بياتريكس" ملكة هولندا الحالية، كأول محافظ لهذه المدينة، ومنذ هذا التاريخ وحتى الآن تستقبل "مادورودام" أكثر من مليون زائر سنويًا.




الأسواق والمراكز التجارية
يتجول الزائر لهولندا في المراكز التجارية الكبرى، وهي متوفرة بكثرة أيضًا في هولندا. ومن الأسماء المعروفة في هولندا في هذا المجال، مراكز "الباينكورف" في مدن "أمستردام" و"لاهاي" و"روتردام"، وفي كل المدن الكبرى، والمركز التجاري في مدينة "أوترخت" المعروف باسم "هوخ كاتارينا" الملاصق لمحطة السكك الحديدية.

أما في مدينة "لاهاي"، فأهم الأسوق التجارية بالمدينة هو السوق المغطي المعروف باسم "بالاس بروميناد". وهذا السوق له شبيه في مدينة "روتردام"، وإن كان غير مغطي. كما أن السيارات لا تستطيع عبوره، واسمه "لاينبان". ويعتبر شارع "كلفرسترات" أهم شوارع التسوق في مدينة "أمستردام" العاصمة. وفي هذا الشارع، 




التوليب





كتشف السائح أسماء أهم شركات صناعة الألماس في هولندا، التي تعد أهم شركات صناعة الألماس في العالم. استقبلت "أمستردام" في القرون الماضية، المضطهدين من مدينة "إنتورب" البلجيكية، الماهرين في قص وتشذيب الألماس. ومع مر الزمن أصبحت "أمستردام" مركزًا عالميًا رئيسيًا لصناعة الألماس والمجوهرات التي تعتمد علي الألماس.وأصبحت "أمستردام" مدينة الألماس. ولا تغلق هذه المراكز التجارية أبوابها إلا يوم الأحد من كل أسبوع، وتمثل مؤسسة الألماس في "أمستردام"، خمس شركات هولندية معروفة عالميا.



http://www.elaph.com/ElaphWeb/Reports/2007/7/247000.htm


 
 
 

 

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة