الاخبار و الاحداث > الاخبار العالمية

انتقادات دولية لإعدام إيراني رجما حتى الموت

(1/1)

samir latif kallow:
انتقادات دولية لإعدام إيراني رجما حتى الموت



1815 (GMT+04:00) - 11/07/07



 
من جريمة في جزر الرأس الأخضر حيث قتلت سائحة رجما بالحجارة

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) -- أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، لويز آربور، عن معارضتها لعقوبة الرجم التي نفذت بحق أحد الأشخاص في إيران الأسبوع الماضي، وحثت إيران على عدم تنفيذ الحكم بحق زميلته أو أي شخص آخر في البلاد.

وقالت آربور: "إنني قلقة للغاية، إذ رغم قيام إيران بوقف اختياري لتنفيذ عقوبة الرجم، فإن تنفيذ هذه العقوبة قد تم بالفعل"، مضيفة أن الرجم يعتبر مخالفاً للقانون الدولي الذي يصنف عقوبة الإعدام من الجرائم الخطيرة المتسمة بالعنف الشديد، نقلاً عن مركز أنباء الأمم المتحدة.

وكان علي رضا جمشيدي، المتحدث باسم هيئة قضائية في قرية آغتشيكاند بشمال إيران، قد قال إنه تم تنفيذ حكم الإعدام رجماً بحق جعفر كياني الخميس الماضي، وهي المرة الأولى منذ أعوام التي يتم فيها تأكيد تنفيذ مثل هذا الحكم.

وقد تم تنفيذ الحكم على كياني في الخامس من الشهر الجاري، بعد أن قضى، مع صديقته مكرمة إبراهيمي، في السجن 11 عاماً بتهمة الزنا.

وحثت المفوضة السامية السلطات الإيرانية على توضيح ما حدث فيما يتعلق بإعدام كياني ووقف تنفيذ العقوبة على إبراهيمي.

وأشارت آربور إلى أن إيران طرف في المعاهدة الدولية للحقوق المدنية والسياسية التي تنص في المادة السادسة على أن "على الدول التي لم تلغ عقوبة الإعدام ألا تنفذه إلا في حالات الجرائم الخطيرة للغاية."

وكانت منظمات حقوق الإنسان الدولية قد انتقدت عقوبة الرجم واعتبرتها "عقوبة إعدام قاسية وبربرية"، وفقاً للأسوشيتد برس.

ويأتي تنفيذ حكم الرجم حتى الموت بحق كياني بعد أسبوعين من الضغوط الدولية على طهران، الأمر الذي دفع المسؤولين الإيرانيين إلى تأجيل تنفيذ العقوبة.

وكانت الخارجية النرويجية قد استدعت السفير الإيراني لديها للاحتجاج على عقوبة الرجم.

وعبر وزير الخارجية يوناس غار ستوير عن "امتعاضه" من تنفيذ العقوبة ووصفها بأنها "عقوبة غير إنسانية ووحشية"، وفقاً للمتحدث باسم الخارجية النرويجية، فرود أندرسن.





http://arabic.cnn.com/2007/entertainment/7/11/iran.stoning/index.html

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة