منتدى الهجرة واللجوء > الهجرة و واللاجئين

معلومات مهمة لمن أحب السكن في دمشق

(1/1)

Saad_7ana:


معلومات مهمة لمن أحب السكن في دمشق
 



يختار معظم العراقيين السكن فيما يدعى بـ (ريف دمشق)، وهي الضواحي المحيطة بالعاصمة، وذلك للرخص النسبي لايجار الشقق السكنية فيها. وهي في العادة مناطق فقيرة ذات خدمات متواضعة، لكنها لا تبعد أكثر من 20 دقيقة بالسيارة عن مركز المدينة أو ما يدعى (الشام). ويحكم اختيار العراقيين للأماكن جملة من العوامل منها وفرة الشقق وأسعارها المناسبة إضافة الى وجود من يعرفونه في تلك المناطق. ومن هذه المناطق الشهيرة بالكثافة العراقية:

- جرمانة: تسكنها غالبية مسيحية وفيها شارع مشهور وملاهي ليلية يرتادها الشباب الباحث عن المتعة، أسعار السكن في جرمانة هي من أغلى الأسعار. لا ينصح بجرمانة بشكل عام لللاجيء العراقي.

- حرستا: تعتبر من الأماكن المحافظة دينيا حيث ينتشر فيها الحجاب والنقاب، وأسعار السكن معقولة والشقق كبيرة، لكن المنطقة ليست بنظافة أو جمال المناطق الأخرى

- اليرموك: هو نفسه مخيم اليرموك الذي تسكنه أغلبية فلسطينية، وهو مكتظ جدا وشققه ضيقة، وتقع فيه أحيانا بعض المشاكل بسبب الفعاليات الفلسطينية، وأسوأ ما في هذا الحي هو الضوضاء البالغة والتي تستمر حتى ساعة متأخرة من الليل في العادة. في هذا الحي شارع مشهور لشراء الملبوسات يدعى (شارع لوبيا). منطقة اليرموك إداريا جزء من مركز المدينة وليست ريف دمشق.

- الزاهرة: مشهورة بمحلات التسوق للمأكولات العراقية

- صحناية: تقع في الطرف الآخر لدمشق لكنها مناسبة لمن يدرس في جامعة سوريا الدولية (أهلية)

- السيدة زينب: تكثر فيها التحركات المشبوهة للعناصر المرتبطة بالحكومة العراقية ولا ينصح بالسكنى فيها

- قدسيا: وهي من أشهر المناطق حاليا وأكثرها كثافة بالسكان العراقيين، وهي أصلا اسمها القادسية تيمنا بمعركة القادسية الأولى ضد الفرس، وأصبح في المدينة شوارع وساحات تحمل أسماءا عراقية من أبرزها ساحة الفلوجة

- زملكة، عين ترما، ضاحية الأسد

أهم ما يشغل بال العراقي القادم الى سوريا هو ثمن الايجار، والذي ارتفع الى أربعة أضعافه خلال الثلاث سنوات الماضية، الأمر الذي اصبح يشكل العبء الأكبر للعوائل النازحة من العراق، وأصبح مصدر قلق وتذمر من قبل المواطن السوري نفسه والذي شملته معاناة ارتفاع الايجار بسب جشع أصحاب العقارات والدلالين. كما ترتفع الأسعار موسميا مع قدوم فصل الصيف حيث يتوافد السياح من دول الخليج.

كما يعاني المهاجر العراقي من موضوع عقد الايجار والذي تشترطه دوائر الهجرة لأجل تجديد الاقامة، إذ يفضل مالك الشقة على عدم توقيع عقد طويل ليتمكن من زيادة الايجار، كما يحتال المالك في العادة على المؤجر بسبب حاجته الملحة ويرغمه على دفع ضريبة السكن (200 دولار تقريبا)، وهي ضريبة يتعين على المالك نفسه أن يدفعها، كما يشترط كثير من الملاك دفع مقدم لعدد من الشهور الأمر الذي يثقل كاهل العراقي. هذه الحالة لم تكن موجودة قبل دخول الدلالين العراقيين كشركاء في المكاتب مع السورين والشهادة لله أن سبب غلاء الأسعار وظاهرة الدفع المقدم لستة أشهر ظهرت بسبب بعض العراقيين !

تتراوح اسعار الشقق (المفروشة) في ريف دمشق من 300-400 دولار في الشهر حسب المنطقة وسعة الشقة، كما ترتفع أسعار الشقق الأرضية بالمقارنة مع تلك التي في طوابق عليا. أما الشقق التي في وسط العاصمة فهي أغلى من ذلك وتتراوح أسعارها بين 500-700 دولار في الشهر.

النصيحة الأهم بالنسبة للاجيء العراقي أن يكلف أشخاصا بالبحث المتأني قبل وصوله، أو يمكث عن أصدقاء أو أقرباء له ريثما يجد الشقة المناسبة، لأن معظم الدلالين والملاك يستغلون حاجة العراقي الآنية والملحة للسكن بعد سفرة طويلة ومضنية فيزيدون عليهم أسعار الايجار، كما يضطر القادم الجديد للسكن في منطقة قد تكون غير مناسبة له او لعائلته.

ملاحظات مهمة:

 التنقل في سوريا رخيص ومتوفر بكثرة من خلال الميكروباصات المنتشرة (السرفيس) في كل مكان ليلا نهارا وبدون عناء بالأمكان استخدامها بيسر ورخص، لكنها قد تزدحم جدا في أوقات من اليوم. ويجدر الانتباه الى المخاطر الكثيرة المصاحبة لأسلوب السياقة المتهور في سوريا وعدم مراعاة القواعد المرورية.

 على العراقي الراغب بالتنقل داخل سوريا بين المدن والمحافظات حمل جواز سفره معه وفيه الأقامة أو ورقة المراجعة (كل شهرين) أو كارت الأقامة، وبخلاف ذلك قد يؤدي به للسجن (أو دفع رشوة للضابط) ونرجوا عدم الأستهانة بالأمر فالكثير قد تعرضوا للمسائلة القانونية بسبب عدم وجود جوازاتهم معهم لأنه سيتهم بالدخول غير المشروع .

 جميع مناطق ريف دمشق لايتوفر فيها ماء صالح للشرب في المنازل، مما يتطلب شراء الماء من المحلات او السيارات ولذلك تفضل أحياء محافظة دمشق بسبب وجود ماء صالح للشرب واصل الى البيوت يسمى ماء الفيجة (العيون).

http://www.iraqi-refugees.org/index3.php?do=article&id=6888

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة