منتدى الهجرة واللجوء > الهجرة و واللاجئين

هكذا يعاني العراقي المقيم في سوريا يوم المغادرة الأسود المشئوم كل ثلاثة أشهر

(1/1)

Saad_7ana:


هكذا يعاني العراقي المقيم في سوريا يوم المغادرة الأسود المشئوم كل ثلاثة أشهر !
من أشد ما يعاني منه العراقيون في سوريا هي مسألة المغادرة كل ثلاث اشهر الى الحدود العراقية.. ويوم المغادرة يوم مميز لكل العراقيين لانه يوم اسود ملعون، حيث تبدأ عملية المغادرة اما بطريق الباصات الكبيرة التي تخرج من مناطق متفرقة من دمشق او عن طريق السيارات الجمسي العراقية، وفي كلتا الحالتين تكمن الصعوبة في الحدود العراقية التي هي كارثة الكوارث ومهزلة ما بعدها مهزلة!!

إذا لم ترغب أن تقف أو تبيت في الحدود ليوم كامل، فعليك أن تدفع رشوة حيث يصل سعر الجواز للتأشير من الحدود العراقية دخولا وخروجا بالنسبة للقادمين من سوريا الى مبلغ 30000 الف دينار عراقي، أي ما يعادل 22 دولار للجواز الواحد.. او تضطر للوقوف او المبيت في الحدود ليوم من اجل ان تدخل وتخرج من العراق!

مثل هذا التأخير هو تجربة قاتلة بالنسبة لكبار السن من الشيوخ والنساء وبالنسبة للاطفال، فهل من المعقول انه لايوجد حل لهذ المشكلة؟؟

الحلول كثيرة ومتوفرة لكن لا مجال لتطبيقها كون السادة (الكواويد - مع الاعتذار لموقع الرابطة الشريف) في الحدود العراقية اصبح دخل المفتش فيها يصل الى 1500 دولار شهرياً وبعض ضباط الجواز وصل الى 10000 دولار شهريا، وكلهم يسكنون في سوريا في ارقى المناطق لتي لا يعيش فيها اغلبية البسطاء من السوريين مثل الزبداني وبلودان ومشروع دمر وغيرها من المناطق الراقية!!

المشكلة ليست اكثر من تنظيم الأمور، والدليل على ذلك ان نفس الاعداد التي تخرج من الحد السوري تصل الى الحد العراقي، ومقدار الوقت المستغرق في الحدود السورية للدخول والخروج لا يتجاوز ربع الوقت المستغرق في الدخول والخروج من العراق!! اذا المشكلة مشكلة تنظيم فقط في الحدود العراقية.

وبما ان العراق يعيش تحت شعار "عيش وفرهد" فأن الحل الوحيد للحدود العراقية هو استبدال جميع الموظفي العراقيين بموظفين اجانب من الامم المتحدة او من اي منظمة انسانية، لان العراقيين العاملين في الحدود اصبحوا لا يقلون عن اخوانهم في جحوش المهدي من ناحية الاستهتار بالعراقيين، ونرجو في ذات الوقت من الاخوة في سوريا ان يكون الخروج من سوريا كل 6 اشهر بدل 3 ونحن نشكرهم على ذلك مقدماً عسى ان يقللوا من معاناة العراقيين..

http://www.iraqi-refugees.org/index3.php?do=article&id=6912[/size

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة