منتدى الهجرة واللجوء > الهجرة و واللاجئين

حالة الحدود العراقية/السورية لهذا الاسبوع - إقرأ قبل أن تتوجه الى الحدود

(1/1)

Saad_7ana:


حالة الحدود العراقية/السورية لهذا الاسبوع - إقرأ قبل أن تتوجه الى الحدود



كنا قد وعدنا قرائنا الكرام بعرض حالة الحدود العراقية المتاخمة للحدود السورية اسبوعيا لغرض اطلاع اخواننا العراقيون الذين يتوجهون للحدود بغية تجديد اقاماتهم ولابداء التوجيهات والنصائح لهم لغرض تسهيل تلك المهمة الشاقة وتسهيل الاجراءات من خلال توجيه النصائح ولغرض الاسراع في عملية التأشير والعودة كون ان الجو شديد الحرارة عند الحدود ولكونها تقع في الصحراء.

كما ذكرنا في موضوعنا السابق عن حالة الحدود فأن التأشير عند الحدود السورية (التنف السوري) هو بغاية البساطة لما تقدمه السلطات السورية مشكورة من تعاون مع العراقيين وكذلك فأن التفتيش الذي يجري من قبل الامريكان الواقفين على الحدود العراقية هو امر سهل ولايستغرق وقتا ولكن عند مراجعة مكاتب نقطة الحدود العراقية فأن المشاكل تظهر من خلال الرشاوي وعدم انتظام الادوار وهنا يستغرق الامر لعدة ساعات ولكننا ننصح بالاجراءات التالية لكي يتم التأشير بأسرع وقت ممكن للعودة سريعا.

1. نرجوا من اخواننا العراقيين المغادرين ارض سوريا بالالتزام بالنظام وحسب الادوار لدى مكاتب الجوازات في الحدود السورية حيث اننا اجرينا لقاء مع الاخوة المسؤولين في الحدود السورية فبادروا مشكورين بالتعاون واخبرونا بأنهم يريدون ان يكون العراقي مثال الانضباط الحسن وهم يتمنون ان يقف كل شخص بدوره وهكذا تسهل المهمة للموظفين المختصين ويتم التأشير بسرعة وان لايتم الضغط على الموظف المختص وان يكون التحدث اليه بلياقة لكون الكلمة الطيبة صدقة.

2. عند دخول الحدود العراقية فأنه يجب ان يقف العراقيون كل حسب دوره والالتزام بالدور حتى يتم تفويت الفرصة على عناصر الامن والشرطة من ان يتعدوا على الناس هناك.

3. للاسف الشديد نقول ان هناك بعض من اخواننا العراقيين يقومون باعطاء المبالغ الكبيرة لرجال الشرطة العراقية بغية الدخول السريع للتأشير وهذا يسبب العرقلة والازدحام ويعطي الفرصة للشرطة في ان تطلب المبالغ من كل المواطنين علما وان هذا حق قانوني لكل مواطن مجانا.

صحيح ان هناك اناسا من كبار السن واطفالا وشيوخا ونساء لايتحملون الحر الشديد على الحدود ولكن اعلموا ايها الاخوة بأن هذه الرشاوي تسبب الارباك في العمل وبالتالي فان المواطنين الذين لايعطون رشاوي سوف يتأخرون جدا وبالتالي فأن هذه العملية سوف تسبب في تأخير الحافلات المخصصة لنقل المسافرين. فإن اعطى رشوة ام لم يعطي فأنه سوف يبقى لحين اكتمال عدد المسافرين في الحافلة ومن ثم تنطلق للعودة. نناشد الاخوة العراقيين بعدم تقديم الرشاوي الى الشرطة العراقية والانتظام بالادوار وعدم التلفظ بكلمات تثير غضب الشرطة العراقية .. فأن تحدث العراقي بغضب فأنه سيثير حفيظة رجال الشرطة العراقية مما يسبب بالتأخير فأن الديمقراطية لدى هؤلاء هو ان تصمت لا ان تعبر عن رأيك بصراحة.

ننصح الاخوة العراقيين الراغبين في تأشير جوازات سفره على الحدود السورية العراقية بأن يختاروا شركات السفر والتي تُسيّر حافلاتها مبكرا جدا كي يعودوا مبكرين.

 http://www.iraqi-refugees.org/index3.php?do=article&id=6932

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة