المحرر موضوع: وفاة آيرين مورغان المدافعة عن حقوق السود في الولايات المتحدة  (زيارة 789 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وفاة آيرين مورغان المدافعة عن حقوق السود في الولايات المتحدة



 14/08/2007
الجيران - واشنطن (ا ف ب) - اعلن في الولايات المتحدة وفاة السيدة السوداء التي اشتهرت لرفضها في 1944 التنازل عن مقعدها لرجل ابيض في حافلة وساهم موقفها في تغيير مجرى التاريخ.

ونقلت الصحف الاميركية الاثنين ان آيرين مورغان توفيت الجمعة عن 90 عاما.

وكانت مورغان اعتقلت لرفضها اخلاء مقعدها لرجل ابيض في حافلة. وقد حكم عليها بدفع غرامة بقيمة مئة دولار حتى ان ملفها احيل على المحكمة العليا التي اتخذت قرارا لمصلحتها في 1946.

وتجاهلت الولايات الاميركية الجنوبية المعروفة بميلها الى التمييز العنصري قرار المحكمة العليا. ولم يطبق الغاء التمييز العنصري في الولايات المتحدة فعليا في كامل الولايات المتحدة الاميركية الا في مطلع الستينات.

وقد تمكنت حركة الدفاع عن الحقوق المدنية من التوصل الى ذلك بعد حملة واسعة للدفاع عن روزا باركس السيدة السوداء التي رفضت في 1955 التخلي عن مكانها في حافلة لرجل ابيض.

وفي تموز/يوليو 1944 كانت مورغان في السابعة والعشرين من عمرها وكانت عائدة الى منزلها في بالتيمور (ميريلاند شرق) بعد زيارة والدتها في فيرجينيا. وفي تلك الحقبة كان التمييز العنصري لا يزال مطبقا في ولاية واشنطن.

واشترت مورغان بطاقتها ووجدت مقعدا في القسم المخصص للسود في الحافلة وبعد نصف ساعة صعد رجل ابيض اليها وطلب منها السائق ان تترك له مكانها فرفضت. وعندها توجه السائق الى اقرب سجن محلي حيث تم اعتقالها.

وقالت مورغان في وقت لاحق تعقيبا على الحادث "عندما يكون امر غير صائب يجب تصحيحه".

وفي العام 2000 اقامت منطقة غلوستر حفل تكريم رسمي لمورغان بينما منحها الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون بعد عام من ذلك وسام المواطن الرئاسي الذي يعد من اعلى الاوسمة المدنية في الولايات المتحدة.
 




http://www.aljeeran.net/wesima_articles/index-20070814-77525.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com