الاخبار و الاحداث > الاخبار العالمية

انديفور يحط بسلام في فلوريدا

(1/1)

samir latif kallow:
انديفور يحط بسلام في فلوريدا 


GMT 18:45:00 2007 الثلائاء 21 أغسطس
 سي.ان.ان
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

 

فلوريدا: حط مكوك الفضاء الاميركي "إنديفور" بسلام الثلاثاء في مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا إثر تحويل مقر هبوطه من هيوستن، خوفاً من تأثير الإعصار "دين". وكانت وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" قد قررت إعادة "إنديفور" قبل يوم من انتهاء مهمته السابقة، بعد صدور التنبؤات الجوية والتي أظهرت أن الإعصار "دين" قد يضطر "ناسا" إلى إخلاء مركز جونسون الفضائي في هيوستن، حيث يتم توجيه عمليات إطلاق وهبوط المكوك الفضائي.

وكان "إنديفور" قد أطلق للمساعدة في إنجاز بعض المهمات المتعلقة بمحطة الفضاء الدولية، في مهمة استغرقت 13 يوماً. وكان رواد الفضاء على متن "إنديفور" ومحطة الفضاء الدولية قد حزموا حقائبهم على عجل مستبقين جدول الرحلة بيوم، حيث لم يقم المكوك بجولة حول المحطة للتصوير كما جرت العادة.

وقبل أن ينطلق المكوك في رحلة العودة، قام الرواد بإجراء عملية فحص للثقب في بدن المكوك، بواسطة الذراع الآلية، وتقرر بناء على هذا الفحص أنه لا حاجة لإجراء تصليح للثقب الذي نجم عن اصطدام بعض الحطام به أثناء عملية إقلاعه، وأن الثقب لا يشكل أي خطر على رحلة العودة.

وكانت "ناسا" قد حسمت السبت الجدل المثار حول مخاطر مواصلة المكوك "إنديفور" لمهمته مع اقتراب الإعصار "دين" من نقطة هبوطه، فحزمت أمرها بالطلب من رواد المكوك إنهاء مهمتهم والانفصال عن محطة الفضاء الدولية الأحد، تمهيدا للعودة إلى الأرض الثلاثاء.

وقال لي روي كين، أحد كبار خبراء "ناسا" إن الوكالة اطلعت على التقارير التي توقعت تراجع قوة الإعصار فوق هيوستن، المكان المخصص لهبوط "إنديفور،" غير أنه قال إن أي قرار بإبقاء المكوك في الفضاء كان ليعتبر "غير مسؤول،" خاصة وأن الطاقم أنهى برنامج أعماله المحدد.


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Entertainment/2007/8/257481.htm

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة