المحرر موضوع: الرسالة الأسبوعية ((25 أيلول 2005))  (زيارة 1973 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Mirza Geljana

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - ninwaia@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ((شليمون داود: بغداد))
تشييع مهيب في بغداد للكوكبة الجديدة من شهداء الحركة الديمقراطية الآشورية

تعرض صباح الخميس الثاني والعشرون من ايلول الجاري ستة من أعضاء الحركة الديمقراطية الآشورية المكلفين بحماية السيدة باسكال وردا وزيرة المهجرين والمهاجرين في الحكومة العراقية السابقة الى هجوم إرهابي نفذه مسلحون مجهولون في بغداد وأدى الى استشهاد أربعة منهم على الفور وإصابة الاثنان الآخران بجروح. وقد أصدر مكتب الثقافة والإعلام المركزي للحركة إيضاحاً بشأن الاعتداء نعى فيه الشهداء الابطال "نينوس نيسان، داني نيسان، جوني يوحنا، ماهر منيب" واستنكر هذه الجريمة، جاء فيه:
"في الوقت الذي نعزي فيه أنفسنا نتقدم الى عوائل الشهداء وذويهم ورفاقهم ومحبيهم بأسمى عبارات التعازي والمواساة، متمنين للجرحى الشفاء العاجل والراحة الأبدية للشهداء الأبرار ولذويهم الصبر والسلوان".
وأضاف الإيضاح: "إذ نستنكر هذه الجريمة الإرهابية الجبانة نطالب السلطات الحكومية متابعة المجرمين لإلقاء القبض عليهم وإنزال القصاص العادل بهم، كما نود ان نؤكد بأن هذا الحادث الأليم لن يثنِ عزيمتنا لمواصلة النضال الوطني والقومي واستمرار العمل السياسي المبدئي الى جانب كافة المكونات العراقية من اجل بناء عراق ديمقراطي يسوده السلام والأمن والتنمية".
وجرت في المقر العام للحركة الديمقراطية الآشورية في بغداد صباح الجمعة 23 ايلول 2005 مراسيم تشييع مهيبة للشهداء حيث ترأس المراسيم الدينية قداسة مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، والذي ألقى كلمة تأبينية أكد فيها أن هذا اليوم لا يشير بالضرورة إلى الحزن فقط، بل إنه يوم مشهود تجلت فيه حقيقة ما يقدمه هذا الشعب من تضحيات في هذه المرحلة، وإن هؤلاء الشهداء الأربعة ليسوا فقط شهداء الحركة الديمقراطية الاشورية بل هم شهداء الأمة والشعب، ومن حق ذويهم أن يفتخروا بهم كونهم أعطوا دماءهم من أجل الأمن والأمان في هذا البلد العزيز.
وشارك في المراسيم عدد من الآباء الكهنة الأفاضل كل من: الخوري توما القس إبراهيم، الأب زيا يوسف، الأب يوسف كيوركيس، الأب إيزريا وردا، الأب يوشيا لوي، الأب أوكن هرمز.. ومجموعة من الشمامسة، فيما تقدم الحضور عدد من اعضاء قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية يتقدمهم السيد وليم وردا مسؤول مكتب الثقافة والإعلام في الحركة والذي ألقى كلمة تأبينية باسم قيادة الحركة وسكرتيرها العام السيد يونادم كنا.
ونعى السيد وردا في كلمته الشهداء وعبر عن استنكار الحركة لهذا العمل الإرهابي مؤكدا أن هؤلاء الشهداء "كانوا على يقين بأن واجبهم يملي عليهم ان يكونوا مشروع إستشهاد في اية لحظة، وبالرغم من هذا كانوا على استعداد للتضحية من أجل وطننا وشعبنا والحركة، وبرهنوا باستشهادهم وبدمائهم للذين يتشدقون كوننا قوميتين أو أكثر، انهم أبناء أمة واحدة لا تفرقها الكنائس والمذاهب بالرغم من إنتمائهم الى كنائس مختلفة"، كما طالب الحكومة بمتابعة المجرمين مرتكبي هذه الجريمة وإلقاء القبض عليهم لإنزال القصاص العادل بهم. فيما وصفت السيدة باسكال وردا "صورية إيشو" وزير المهجرين والمهاجرين في الحكومة العراقية السابقة الشهداء الأربعة بأبنائها وأشقائها.. واستذكرت جانبا من روح التضحية التي كانوا يحملونها مطالبة بدورها الحكومة لمتابعة الجناة ومعاقبتهم، كما أشارت إلى الدور الأصيل للكلدوآشوريين في العراق ماضيا وحاضرا رغم محاولات التهميش والتغييب. وحضر المراسيم أيضاً السادة روميل موشي وآدم كيوركيس من قيادة الحركة، وعدد كبير من كوادر وأعضاء الحركة والسيد عبد الكريم مهدي مدير مكتب العلاقات في وزارة المهجرين والذي نقل تعازي السيدة وزير المهجرين الحالية سهيلة عبد جعفر، وممثلون عن الأحزاب والمؤسسات وعدد من شيوخ العشائر فضلاً عن الحشود الكبيرة من أبناء شعبنا.

برقيات تعزية
وتلقى المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الآشورية والسيدة باسكال وردا عدداً كبيرا من برقيات التعزية من تنظيمات وأحزاب ومؤسسات وشخصيات قومية وسياسية، ومنها حتى لحظة تحرير
الخبر: الحزب الشيوعي العراقي/ بغداد. منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا. إيشو ليلو/ مكتب المجلس القومي الآشوري لولاية الينوي. المنظمة الآثورية الديمقراطية/ سوريا/ المكتب السياسي/ القامشلي. اتحاد نساء بيت نهرين/ أميركا/ مشيغان. المنبر الديمقراطي الكلداني/ مشيغان/ الولايات المتحدة الأميركية. المجلس الكلدوآشوري السرياني القومي/ فروع أميركا. ميخائيل ممو/ رئيس تحرير مجلة حويودو، شمعون بارمانو/ رئيس اتحاد الأندية الآشورية. موقع تللسقيبا على الإنترنت. اتحاد الأدباء والكتاب السريان في العراق، الهيئة الإدارية لجمعية آشور بانيبال الثقافية. يوسف شكوانا، الحركة الديمقراطية الآشورية، فرع أميركا وكندا. محلية موديستو للحركة الديمقراطية الآشورية/ كاليفورنيا. يوسف إيشو/ مسؤول قاطع اسكندنافيا للحركة الديمقراطية الاشورية. منظمة يوتوبوري/ محلية السويد للحركة الديمقراطية الاشورية. محلية ملبورن للحركة، بالإضافة إلى عدد آخر كبير! من الشخصيات.

يونادم كنا وباسمة بطرس يشاركان في مراسيم التأبين في الداوودية
عقب اختتام الاجتماع الموسع للجنة المركزية للحركة الديمقراطية الآشورية في أربيل.. شارك السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية والآنسة باسمة يوسف بطرس وزير العلوم والتكنولوجيا على رأس وفد من قيادة الحركة في مراسيم تأبين الشهيد جوني يوخنا في قرية الداوودية في محافظة دهوك، والذي كانت أيادي الغدر قد اغتالته مع الشهداء نينوس نيسان وداني نيسان وماهر منيب. وضم الوفد السادة نزار حنا وإسحق اسحق ويوسف خوبيار وسركون لازار من قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية.

وزير العلوم والتكنولوجيا تنقل تعازي الحكومة العراقية إلى الحركة الديمقراطية الآشورية
نقلت الآنسة باسمة يوسف وزير العلوم والتكنولوجيا تعازي مجلس الوزراء الى الحركة الديمقراطية الآشورية باستشهاد الأبرار الأربعة الذين اغتيلوا يوم الخميس الماضي. وعبرت وزير العلوم والتكنولوجيا عن إستنكارها لهذا الحادث الإجرامي الذي تسبب في إزهاق أرواح عراقية وطنية، وقدمت تعازيها الحارة لعوائل وذوي الشهداء.

أهالي تلكيف يشيعون الشهيد البطل ماهر منيع حنا
شيع أهالي تلكيف الشهيد البطل ماهر منيب حنا الذي كان قد استشهد مع ثلاثة من رفاقه الأبطال إثر تعرضهم لعمل إرهابي غادر صبيحة الخميس الماضي.
وانطلق موكب الجنازة من دار الشهيد إلى كنيسة تلكيف حيث أقيمت مراسيم الجنازة.. انطلق الموكب بعدها إلى المقبرة ليوارى جثمانه الثرى. وشارك في مراسيم التشييع السيد انويا يوخنا مسؤول فرع نينوى للحركة الديمقراطية الآشورية، والسيد قائم مقام قضاء تلكيف، والسيد وكيل مسؤول قاطع سنحاريب للحركة ومسؤولو محليات تلكيف وتللسقف وباطنايا وألقوش وعين سفني، وعدد كبير من كوادر وأعضاء الحركة، بالإضافة إلى رئيس وسكرتير وأعضاء مركز أوجين منا الثقافي الاجتماعي في تللسقف، وأعضاء جمعية ألقوش الثقافية وجمع غفير من أهالي المنطقة.

قداس اليوم الثالث على أرواح الشهداء
بغداد: أقيم صباح الأحد 25 أيلول الجاري قداس كبير على روح الشهيدين نينوس وداني نيسان فيليبوس في كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في بغداد، أقامه قداسة البطريرك مار أدى الثاني وبمشاركة عدد من الآباء الكهنة.
وحضر القداس عدد من أعضاء قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية وكوادرها وهم الرفاق وليم وردا وصورية إيشو وروميل موشي وآدم كيوركيس وكيوركيس لاجين وكورش فيليبوس وعدد آخر من الكوادر وعوائل الشهداء وممثلين عن أحزاب ومؤسسات قومية وسياسية وعدد كبير من المؤمنين امتلأت بهم قاعة الكنيسة الكبيرة.
ولا زال المسؤولون والشخصيات العامة والمواطنون يتوافدون على مجلس العزاء المقام في المقر العام للحركة الديمقراطية الآشورية في بغداد.. كما تتوالى برقيات التعزية عبر الهاتف والبريد الإلكرتوني والفاكس.
كما أقيمت قداديس أخرى مماثلة في نينوى ودهوك وكركوك وأربيل وبغداد وعدد آخر من المدن والأقضية والنواحي والقرى في العراق وايضا في دول المهجر.

مشروع من مجلس مطارنة نينوى وممثلي ستة أحزاب قومية حول الوحدة والعمل المشترك
بمبادرة ودعوة من مجلس مطارنة نينوى عقد مؤخرا لقاء مشترك ضمّ أعضاء مجلس مطارنة وممثلين مخولين من قبل رؤساء أو أمناء سر ستة أحزاب قومية هي الحركة الديمقراطية الآشورية، حزب بيث نهرين الديمقراطي، اتحاد بيث نهرين الوطني، الحزب الديمقراطي المسيحي العراقي، حركة تجمع السريان المستقل، الحزب الوطني الآشوري. وتضم
نت ورقة العمل ورسالة الدعوة التي كانت قد وجهت الى كافة الأحزاب والمجالس القومية الكلدانية السريانية الآشورية، موضوعين أساسيين هما: 1. مشروع التقدم من انتخابات الجمعية الوطنية القادمة بقائمة موحدة.
2. مشروع تفعيل العمل الموحد بين الأحزاب والكنيسة لحمل الصوت المسيحي الموحد تجاه الأحداث الجارية والترتيبات المتجاذبة أو المتضاربة لبناء العراق الجديد ودور المسيحيين فيها من جهة، وفي قضية حماية حقوقهم ووجودهم وتأمين مستقبلهم وضمان خصوصيتهم ووحدتهم من جهة أخرى.
وفيما أكّد المجتمعون على أننا شعب واحد بتسمياتنا المتنوعة، وأن مصيرنا واحد، وقوتنا لنيل حقوقنا تكمن في وحدتنا، أجمع المجتمعون المخولون من ممثلي الكنيسة والأحزاب على جملة من القضايا منها مشروع التقدم من الانتخابات المقبلة بقائمة موحدة تمثل كل شعبنا، مع ملاحظة أن يتمثل في هذه القائمة الموحدة مرشحون من الأحزاب السياسية القومية ومرشحون من ابناء شعبنا من خارج الاحزاب، من مختلف مكوناته الكنسية، على أن يتم إقرار اتفاق أو ميثاق شرف من قبل رؤساء الاحزاب ودعم الكنيسة للالتزام بتطبيق الاتفاق في الواقع وليس فقط في النيات، ويصدر ذلك ببيان رسمي معلن.

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يبارك الخطوة
وعقب تلقيه كتاب مجلس مطارنة نينوى ونسخة من بيان المشروع، بارك قداسة مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم هذه الخطوة الطيبة مبديا، في جواب رسمي، استعداد الكنيسة الكامل للتعاون على هذا الطريق خدمة لكنيستنا وشعبنا ووطننا.

وزارة التربية في إقليم كردستان العراق يستقبل وفدا من مديري ومشرفي التعليم السرياني في أربيل
استقبل السيد عبد العزيز طيب وزير تربية اقليم كردستان في مكتبه الرسمي يوم السبت السابع عشر من أيلول الجاري وفداً يمثل التعليم السرياني في الاقليم ضم السادة نزار حنا المدير العام للتعليم السرياني في وزارة التربية اربيل وسليم منصور المشرف الاختصاصي للسريانية ونادر موشي المشرف التربوي للتعليم السرياني/ اربيل.
وتحدث السيد الوزير خلال اللقاء الذي استغرق اكثر من ساعة عن البرامج الحديثة ضمن خطة الوزارة للتعليم وما يتم تطبيقه في بعض المدارس بهدف تعميم الفائدة، والعمل لتحديث وتوفير بعض المستلزمات لجميع المراحل الدراسية ومنها الحاسوب والعمل لادخاله في المرحلة الابتدائية لصفوف "الخامس والسادس" بعد ان تم تطبيقه في المراحل الاعدادية والمتوسطة خلال السنوات الماضية. كما استمع لملاحظات ومقترحات الحضور حول بعض المناهج الاساسية وسبل معالجتها خلال المرحلة المقبلة، وقدم الوفد بعض المطاليب التي تخص التعليم السرياني.. وقد أمر السيد الوزير بمعالجتها.. ومنها:
- نقل ثانوية نصيبين السريانية في دهوك من بنايتها الحالية والتي لا تكفي لاستيعاب الاعداد الكبيرة من الطلبة الجدد،و تحويلها الى بناية اخرى اكبر وكذلك مفاتحة مجلس الوزارة لبناء بناية خاصة حسب المواصفات الجديدة تتوفر فيها القاعات الكبيرة والمختبرات واكثر من 18 شعبة والمرافق الاخرى للادارة والمخازن لثانوية نصيبين.
* كما تقرر ادخال مادة اللغة السريانية للصف السادس الاعدادي في مدارس قاطع اربيل اعتباراً من العام الدراسي 2005 - 2006 في الامتحانات الوزارية بعد وصول درس اللغة السريانية لهذه المرحلة في اربيل، وجدير بالاشارة ان المادة المذكورة ادخلت الامتحانات الوزارية في قاطع دهوك قبل عامين وبنجاح.
- هذا وفي ختام اللقاء شكر الحضور دعم ومساندة السيد الوزير لمدارس التعليم السرياني وللجهود التي يبذلها للتحديث المستمر في المناهج والبرامج الدراسية وبما يتوافق والتطورات والتغيرات التي يشهدها الوطن.

منظمة هاريكار والمركز الثقافي الآشوري في دهوك يقيمان ورشة عمل حول الدستور
أُختُتِمت مساء يوم 2005/9/17 أعمال ورشة عمل أقامتها منظمة "هاريكار" بالتنسيق مع المركز الثقافي الآشوري وبدعم من منظمة UNOPS .. تمحورت مواضيع الورشة حول الدستور من حيث، مفهومه، أنواعه، دوره في تحديد نظام الحكم، مفهوم الفصل بين السلطات، عملية تطويره، كما تم خلال الورشة مراجعة الدساتير العراقية السابقة وايضاً تناول موضوع حقوق الانسان والحقوق المدنية والمسائل الأساسية التي لا بد أن يتضمنها الدستور الجديد اضافة الى مواضيع اخرى مختلفة ذات العلاقة.
شارك في الورشة التي إستمرت ليومين عدد من أعضاء المركز الثقافي الآشوري وممثلين عن مؤسسات شعبنا الكلدوآشوري القومية والجماهيرية الذين اغنوا محاضرات الورشة بالعديد من المداخلات والمقترحات.
ويذكر ان منظمة "هاريكار" هي منظمة محلية غير حكومية لها انشطة عديدة في محافظة دهوك.

لقاء بين اتحاد الصحفيين العراقيين ونقابة صحفيي كردستان
بناءاً على رغبة الطرفين "نقابة صحفيي كردستان وإتحاد الصحفيين العراقيين" في تعزيز التعاون المشترك والتنسيق بين الكيانين الصحفيين، خدمة للمسيرة الصحفية والعمل النقابي الحر.
جرى لقاء ودي بين رئيس اتحاد الصحفيين العراقيين الزميل اسماعيل زاير ومجلس نقابة صحفيي كردستان وبحضور سكرتير مكتب العلاقات الخارجية للنقابة، وذلك بمقر النقابة بتاريخ 2005/9/19 في اربيل عاصمة اقليم كردستان، وقد إستعرض الطرفان الأوضاع المهنية للمؤسسة الصحافية في العراق، والعقبات التي تعترض العمل النقابي، وإستنكر بشدة ما يتعرض له الصحفيون من عمليات ارهابية، كما وإتفقا على مواصلة العمل المشترك وتطوير المبادرات المهنية والفكرية وتبادل الزيارات وتنسيق المواقف بما يخدم العمل النقابي في عموم العراق، هذا وأبدى رئيس إتحاد الصحفيين العراقيين التفهم الكامل لدور نقابة صحفيي كردستان بإعتبارها الإطار العام لجميع الصحفيين الكردستانيين، وتقديره لجهود النقابة في خدمة الحركة الصحفية في اقليم كردستان، فيما عبّر مجلس النقابة عن تقديره لمساعي الزملاء في إتحاد الصحفيين العراقيين في تحسين المناخ الديمقراطي من اجل توحيد صفوف الصحفيين العراقيين.

www.zahrira.net