المحرر موضوع: أمسية فنية فلكلورية سريانية في مدينة القامشلي  (زيارة 1501 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Malka

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4751
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أمسية فنية فلكلورية سريانية في مدينة القامشلي ]  19 / 09 / 2007 

تحت رعاية نيافة المطران مار أوسطاثيوس متى روهم مطران الجزيرة والفرات و بتاريخ 16/9/ 2007 في تمام الساعة السادسة ونصف من يوم الأحد , أقامت الأسرة السريانية الجامعية طلبة الجزيرة ( حلقة السيدة العذراء ) أمسية فلكلورية سريانية في صالة مار كبرئيل في مدينة نصيبين الثانية ( القامشلي ).
تضمن برنامج الحفل فقرات لتراتيل ، خاصة مختارات من صلوات الصيام الأربعيني وأسبوع الآلام، إضافةً إلى أغاني تراثية سريانية تنوعت بين قومية,عاطفية,... أداها كورال الأسرة بطريقة متقنة جداً، وأصوات رخيمة كما أدت أغاني أفرا دية أيضاً ، ثم قدمت الأسرة مسرحية بعنوان : اللوحة ،التي صورت العقلية التعصبية المتخلفة التي تسيطر على عقول البعض لتعدم روح المحبة والانفتاح فجاءت مسرحية اللوحة لتعبر عن ضرورة الانفتاح منطلقة من مبدأ أن روعة الكون تأتي من تنوع الوحدة ولا تأتي من وحدة التنوع، مستذكرة بما حدث زمن المجازر. ولوحتيين فلكلوريتين شملت دبكات سريانية على أنغام أغاني سريانية شهيرة منها (الأها اتا ) للفنان الشهير إيوان أغاسي إضافة إلى دبكة الشيخاني .
كما قدمت الأسرة أيضاً اسكيتش بعنوان (أخر السريان) الكوميدي الهزلي ليصور إهمال بعض الشباب السرياني في خدمة تراثهم العريق.
إضافةً إلى فقرة الشعر السرياني بقلم الشاعر المبدع الملفونو يعقوب لحدو الذي ألقى قصيدة بعنوان (أومثو سورييتو = الأمة السريانية ) تتحدث عن عراقة الشعب والأمة السريانية .

وفي نهاية الأمسية قُدمت الدروع التذكارية لجميع الأعضاء المشاركين في الأمسية ولجميع الجهات الداعمة للفلكلور مادياً , ومنها موقع قنشرين الذي تسلم الدرع الملفونو صليبا هاكو ممثلاً عن مدير الموقع الأستاذ بيير جرجي.

هذا وقد غطى الحفل تلفزيونياً كل من قناتي سورويو تف سريويو سات.
إن هذا العمل ببساطته يعبر عن حب الشباب السرياني العميق لتراثهم وهويتهم واستعدادهم للتضحية بوقتهم لإظهار هذا الفلكلور في أنسب صورة له كما يعبر عن الرغبة في ديمومة هذا التراث وهذه الهوية كي لا تضيع وتتلاشى في غبار الزمن ... نشكر الأسرة السريانية الجامعية على هذا العمل الرائع ونتمنى لها النجاح والاستمرار في تقديم مثل هذه الأعمال .

إعداد : كابي الياس عيسى ـ موقع  قنشرين













http://www.kenshrin.com/details.php?id=5061