المحرر موضوع: أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية في لبنان  (زيارة 817 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية في لبنان


 23/09/2007
بيروت (رويترز) - يستعد مجلس النواب في لبنان للاجتماع نهار الثلاثاء القادم لانتخاب رئيس جديد يخلف الرئيس اميل لحود المؤيد لسوريا الذي تنتهي فترة ولايته في 23 نوفمبر تشرين الثاني. وفيما يلي نبذات عن شخصيات المرشحين الذين ينحدرون من الطائفة المسيحية المارونية التي يجب ان ينتمي اليها رئيس الجمهورية وفق نظام لبنان الطائفي.

نسيب لحود:

يبلغ لحود من العمر 62 عاما وهو ابرز مرشحي تحالف قوى الرابع عشر من

(مارس) اذار المناهضة لسوريا. وهو ابن عم الرئيس الحالي اميل لحود وتربطه علاقة نسب مع العاهل السعودي الملك عبد الله.

عمل سفيرا للبنان في الولايات المتحدة بين عامي 1990 - 1991 وفاز بمقعد نيابي في البرلمان اللبناني منذ عام 1992 لكنه خسر مقعده في انتخابات عام 2005.

أسس لحود واحدة من اكبر المؤسسات الهندسية ويحظى باحترام واسع بين الدبلوماسيين الغربيين.

ميشال عون:

وهو قائد سابق للجيش (72 عاما) ومرشح المعارضة التي تضم حزب الله المدعوم من دمشق.

ورغم أن اسمه برز كخصم قوي لدمشق الا انه الان ينسج علاقات تفاهم مع أحزاب مؤيدة لسوريا. تولى منصب رئيس وزراء لبنان من عام 1988 الى 1990 في واحدة من حكومتين كانتا قائمتين في البلاد انذاك إلى أن أجبرته القوات السورية على التنحي مما ادى الى نهاية الحرب الاهلية في لبنان. عاد من فرنسا في مايو أيار عام 2005 بعد وقت قصير من مغادرة القوات السورية لبنان عقب اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.

فاجأ عون العديد عندما أقام بعد عودته تفاهما سياسيا مع حزب الله واصبح من أشد السياسيين معارضة لحكومة فؤاد السنيورة المدعومة من الولايات المتحدة.

وبعد حرب العام الماضي بين اسرائيل وحزب الله صعد عون مع حلفائه في حزب الله وحركة امل الشيعيتين حملته لاسقاط الحكومة التي اتهمها بالفسادة وسوء الادارة.

ميشال سليمان:

يتولى العماد ميشال سليمان (59 عاما) منصب قائد الجيش منذ عام 1998. وخلال توليه منصبه انسحبت القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان في عام 2000 ونشبت الحرب بين اسرائيل وحزب الله في عام 2006 وخاض الجيش معارك مع جماعة اسلامية تستلهم نهج القاعدة في شمال لبنان هذا العام.

وسجل للعماد سليمان انه استطاع ابقاء الجيش بعيدا عن الصراعات الداخلية خلال الانقسامات الداخلية بين الفرقاء المتنافسين والعنف الذي شهدته البلاد خلال السنوات الثلاث الماضية.

نال شعبية خلال 15 اسبوعا من المعارك لهزيمة مقاتلين اسلاميين في مخيم للاجئين الفلسطينيين. لكن قياديي 14 يحذرونه جزئيا لانه لم يعط الاوامر لقمع المظاهرات.

ولكن امام انتخاب سليمان عقبة رئيسية تستدعي تعديلا دستوريا يسمح بموجبه لموظف رفيع في البلاد بالترشح للانتخابات.

رياض سلامة:

كان احد المصرفيين التابعين لرئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري. عمل كحاكم مصرف لبنان منذ عام 1993 وقد يحتاج هو ايضا الى تعديل دستوري قبل انتخابه رئيسا.

يعود له الفضل في الحفاظ على سياسة نقدية سليمة اذ زاد من احتياطي لبنان من العملات الاجنبية وحافظ على استقرار الليرة اللبنانية في مواجهة الاغتيالات السياسية وعقب اندلاع الحرب بين اسرائيل وحزب الله.

اختارته مجلة يوروموني المالية الامريكية افضل حاكم مصرف مركزي في العالم لسنة 2006 لكونه "واجه تحديات كثيرة شائكة استطاع ان يتخطاها بنجاح."

بطرس حرب:

وهو محام متمرس (63 عاما) ومرشح مؤيد للحكومة وبالاضافة الى كونه نائبا فانه تولى منصب وزير التربية ووزير الاشغال العامة والنقل.

جان عبيد:

يبلغ عبيد من العمر 68 عاما وهو نائب سابق تولى مناصب وزارية عدة في حكومات سابقة ابرزها وزير الخارجية بين عامي 2003 و2004. كان مقربا الى الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد والى رفيق الحريري.

ينظر الى عبيد كأحد المرشحين التوفيقيين. كان مستشارا للرئيس الراحل الياس سركيس والرئيس امين الجميل.

ميشال ادة:

يبلغ ادة من العمر 79 عاما وشغل مناصب وزارية عدة منذ عام 1980 من ضمنها الاعلام والثقافة. يرأس منذ عام 1990 الشركة العامة للطبع والنشر التي تصدر صحيفة لوريون لوجور اليومية الصادرة باللغة الفرنسية.

ادة الذي ينظر اليه كمرشح توفيقي آخر مقرب من البطريرك الماروني نصر الله صفير. وادة خبير في تذوق الطعام. عمل والده مترجما لمحافظ بيروت ابان الدولة العثمانية. 




http://www.aljeeran.net/wesima_articles/reports-20070923-81118.html

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com