المحرر موضوع: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي  (زيارة 2905 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Aboud Esho Isaac

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كـان في بـضـيـعـتـنـا غـبـــي
فــقـيــر و ما عنـدو فــلـــوس
كحيان يمشي في الشوارع
و هدومو عم ياكلها السوس

كـنـا نـضـحـك على حـكيـاتـو
و نـتـمـصـخـر على نـهـفـاتــو
الـزلـمـه مـسـكيـن و فـقــيـر
الـلــه يــعـيـنـو من الـتـعـتـيـر

دار الــزمــن مــع الـــــدولاب
و ربـــح هـالـغـبي الـيـانصيب
لاول مـــرة بــيـــاخد كــــرت
لاول مـــرة الـحـــظ يـصــيــب

غـمـض عـيـن و فـتـح عـيــن
صــار الـغـبـي مــلــيــونـــيــر
الـعــالــم صـارت فـيـه تـمدح
و الـشـاطـر صـار فـيه يسرح

كب تـيـابـو و لـبـس الـطـقــم
و صــار الــغـبي صـاحـب رقم
مـرسيــدس جديده جابــولــو
و بصدر البيت الكرسي حطولو

لـمـا بـيـحـكي الكل بـيـسمـع
و لـمـا بـيـدخل الـكل بـيـوقـف
و لـما بـيـبـكي الـكل بـيـدمــع
و لـما بـيـضـحـك الـكل بيـزقف

يـــــــا بـشر لــيــش الــنـفــاق
الــغـبـي صــار عـنـدو رفــــــاق
الــــمــصــاري شـحـطـت الــكل
و صـارت تـحكي و تـــعمل وفاق


عبود ايشو اسحق ـ المانيا


غير متصل نهله

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 256
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #1 في: 11:50 06/10/2005 »
الاخ العزيز عبود اسحق المحترم
شكرا للكلمات الرائعه التي تمتعت بسخرية كبيرة ونقد لاذع لسجايا البعض من الناس وبالطبع ليس جميعهم
فاصابع اليد الواحدة ليست سواسية
ومااود قوله هنا ليست الماده هي بلسم للنفوس
ومااكثر النفوس الوفيرة المادة لكنها فقيرة
والعكس هو الصحيح
وربما هو المرض المستفحل في عامة الناس
كما يقول المثل الشعبي ((الغني غنوا له)وانت سيد العارفين
اشكرك وافر الشكر
وامنياتي لك بالموفقية
اختك
د.نهلة الصالحي

غير متصل Aboud Esho Isaac

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #2 في: 08:04 07/10/2005 »
الاخت د. نهله المحترمة

يقول المثل .... عندك قرش .. تسوى قرش ....
اما انا فاقول ...عندك روح جميلة و عقل متزن و حكمة و اخلاق حميدة .. تسوى الملايين...
و الرب له حكمة في كل شيء.
اشكرك جدا على مرورك الكريم و كلماتك القيمة.

مع احترامي وتقديري
عبود

غير متصل ناقد

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #3 في: 20:06 23/10/2005 »
الأخ عبود...

الأفكار الواردة في القصيدة جميلة و كان من الممكن الاستفادة منها في كتابة قصة قصيرة كانت ستكون جميلة حقا
باعتقادي أن هذا النمط من القصائد لا تناسب مساهماتك الجميلة التي اعتدنا عليها
هذا رأي الشخصي
شكرا لك
ناقد

غير متصل Alfred Oshana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 236
  • الجنس: ذكر
  • يكفي أن يكنس كل أمام بيته، ليصبح العالم كله نظيفاً
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #4 في: 00:26 24/10/2005 »
الأخ العزيز عبود:
حياك الله أخي على هذه القصيدة الكوميدية الهادفة التي تنتقد الحكم على الناس بالمظاهر ومبدأ احترام البدلة وليس الشخص نفسه، وأنا برأيي الشخصي لا أتفق مع الأخ الناقد بل أقول إنك لو كنتَ قد صغتها على شكل قصة فإنها كانت ستفقد سحرها الجمالي وتأثيرها على السامع، ومن الممكن أيضاً كتابتها كمقامات شِعرية، وإن قصيدتك هذه تذكرني بقصائد الشاعر الشيوعي المصري أحمد فؤاد نجم والتي كان يغنيها رفيقه في الدرب الشيخ إمام.. وكان تأثيرهما كبيراً على الشارع الشعبي المصري وفي الدول العربية الأخرى، لدرجة أنهما قضيا وقتاً طويلاً في السجون المصرية زمن ديكتاتوريات جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات. والنقطة الثانية بالنسبة لكتاباتك هو أن التنويع شئ جيد وليس له علاقة بما يعتاد الناس عليهِ منك.
أتمنى لك السعادة والأمل والتوفيق والنجاح في حياتك وأعمالك. مع أطيب التحيات: الفريد.
* ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه * عامل الناس كما تحب أن يعاملوك *

غير متصل GlSHRA

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #5 في: 00:50 24/10/2005 »
الأخ عبود اسحق المحترم
كلماتك من اعمامق كل من يحس بهذه المصيبة
والمصيبة الأكبر أننا نتمزق جميعا
حين يأتينا أحدهم ورغم فضحك له أيا كان اسمه ولونه وشكله ...الخ
حين يأتي واحدا من هؤلاء ويسخر مخاطباً
أنتم لاتعرفو كيف تسير الحياة !
نحن نشتري كل معلومة نبتغيها حين الحاجة اليها ومن ثم
كعلبة السكائر ترمى في سلة المهملات
وهكذا دواليك
أخي عبود ان هذا الصنف من الناس ليس فقط أمقته
بل لا أسامح كل من يساهم في تقوية عضلات هؤلاء الأغبياء

أخوك في المحنة

غير متصل Aboud Esho Isaac

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #6 في: 09:17 24/10/2005 »
الاخ ناقد العزيز :

دائما يعجبني مرورك الكريم و نقدك البناء الذي يدفعني للافضل.
لكن هنا اريد ان اقول بانني لو طرحت هذا الموضوع علي شكل قصة قصيرة
لما خدمتني لابداء سخريتي و رفضي لهذه الظاهرة بالشكل الذي اردته .
و ادعوك دائما للمرور مع شكري و احترامي.

عبود

غير متصل Aboud Esho Isaac

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #7 في: 09:25 24/10/2005 »
الاخ الفريد العزيز

انك دائما تزيد في نفسي الثقة و الشجاعة بردودك الجميلة و التحليلية.
انني اتفق معك انه فيما لو طرح الموضوع على شكل قصة قصيرة لفقدت الكثير
من التاثير و الجمال و السخرية و الامتعاض من هذه الظاهرة.
احييك من القلب و لا تتردد في المرور الدائم.
مع احترامي

عبود

غير متصل Aboud Esho Isaac

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #8 في: 09:32 24/10/2005 »
الاخ كشرا العزيز

انها حقا ظاهرة سيئة وما اكثر الظواهر السيئة في هذه الايام
لدرجة ان الظاهرة الحسنة تبدو و كانها استثناء لا يلقى التاييد
و الله المعين

مع شكري و احترامي
عبود

غير متصل جان يــزدي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #9 في: 17:58 30/10/2005 »
يـــــــا بـشر لــيــش الــنـفــاق
الــغـبـي صــار عـنـدو رفــــــاق
الــــمــصــاري شـحـطـت الــكل
و صـارت تـحكي و تـــعمل وفاق
 
 كتير مزبوط  يا عبود    اسحاق....

صديقي العزيز فعلا كلماتك كانت من صميم واقعنا...احبك دائما متالق .. جان يزدي

غير متصل مالك

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 245
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #10 في: 18:48 30/10/2005 »
فعلا ان هذا الشعر وهذه الكلمات ومع الاسف  يعمل بها اغلب الناس وهي الواقع الذي نعيشه واكبر مثل على ذالك  هي حرب الحواسم  وانتوا تعرفون اش صار واش ماصار من حواسم فعلا حواسم



اخوكم
مالك
malk_kink

غير متصل Aboud Esho Isaac

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #11 في: 08:52 31/10/2005 »
الاخ و الصديق جان العزيز

كم اسعدني مرورك اللطيف و كلماتك البلسمية.
ارجو منك المرور الدائم على مساهماتي المتواضعة السابقة و اللاحقة.
مع احترامي

عبود

غير متصل Aboud Esho Isaac

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #12 في: 08:56 31/10/2005 »
الاخ مالك المحترم

للاسف هذا هو الواقع
فالعملة تصنع الانسان
مهما كان فارغا.
لكن لنتامل خيرا.

مع احترامي
عبود

ghada

  • زائر
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #13 في: 13:02 11/11/2005 »
ما علينا من الغبي
اللي بيجي بالساهل بروح بالساهل.
اللي بيشغل عقلو وعندو شخصية وشوية علم بيقدر يعمل كل شى
ولا تنسى
طوبى للفقراء فانهم يشبعون
ولا تنسى الحسود عمرو ما بنول
ولا تنسى القنعة كنز لا يفنى
ريح راسك لانه العالم ما راح يصير جنة
وراح يكون دايما في ظالم ومظلوم
المهم الاتكال على اله
مثل العصفور بيعطي كل شيء بيلزمه
مع تحياتي
غادة

غير متصل Aboud Esho Isaac

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كـان في ضـيـعـتـنـا غـبـــي
« رد #14 في: 15:20 11/11/2005 »
العزيزة غادة

لست شمتانا بالفقير
و لا حاسدا للمليونير
لكن عتبي على الكثيرين
وراء العملة هم جاريين
وجدوا السعادة مفتكرين
الى الاخلاق مفتقرين
الى البخل ملتجئين
عن المحبة مبتعدين
الى التكبر سائرين
و من التواضع مستائين
و طوبى للمساكين
و لا طوبى للدجالين

مع احترامي و تقديري الكبيرين
عبود