المحرر موضوع: فلك نوح والطوفان العظيم بين الحقيقة والخيال (بالصور)  (زيارة 11832 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Denkha.Joola

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1005
  • الجنس: ذكر
  • العالم الان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
فلك نوح والطوفان العظيم
هل هي حقيقة ام هي خيال ام هي اسطورة تقفز بين الحقيقة والخيال لم يستطيع احد ان يثبت ان هذه القصة خيال ولكن ايضا لم يستطيع احد ان يثبت انها حقيقة لان القصة قديمة جدا  ولكن من خلال بحثي عن هذا الموضوع  وفي مشاهدتي لاحدة القنوات التلفزيونية بالسطفة في احد الايام كان هناك برنامج يستظيف احد الاشخاص وهو (مدير المتحف الامريكي لاثبات قصة الخلق) من خلال الكتاب المقدس وقال هذا الشخص بانه شاهد فلك نوح على جبل اراراط الواقع في بين تركيا وارمينيا وفعلا رايت صورا جوية لنتوء من الجبل وهو مغطى بالثلج  يقال انها الفلك ومن خلال هذا ارتايت ان ارى هذا الموضوع باستقلالية وانقله لكم

واليكم هذا الاقتباس حسب موسوعة ويكبديا (وما يذكر من وويكبديا ليس بالضرورة ان يكون راي انا لانه موقع مستقل ويكتب فيه اراء عدة )
تعريف شخصية نوح
نوح شخصية ورد ذكرها في الكتب المقدسة لأتباع الديانات اليهودية و المسيحية و الإسلام بالإضافة إلى ورود ذكر شخصية مشابهة لنوح في أساطير بلاد الرافدين. الإعتقاد السائد حسب هذه الديانات هو أن نوح كان شخصية تاريخية حقيقية وكان الحفيد التاسع أو العاشر لآدم وإنه كان الأب الثاني للبشرية بعد نجاته ومن معه من الطوفان العظيم الذي، وحسب المعتقدات الدينية و الأساطير السومرية، قد أباد البشرية جميعا بإستثناء الذين نجوا من الطوفان لإستعمالهم سفينة عملاقة إشتهرت بأسم سفينة نوح.
كلمة نوح تعني "إستراحة" باللغة العبرية (او الارامية) و إستنادا على الموسوعة الكاثوليكية فإن والد نوح لاميخ أطلق عليه هذا الإسم لقناعته بأن نوح سوف يخلص البشرية من العقوبة التي أنزلها الخالق الأعظم على آدم و يوصل الإنسانية إلى حالة من الطمأنينة و الأستراحة [1]. وهناك ايضا قصص مشابهة في الأساطير اليونانية القديمة تتحدث عن شخص يدعى ديوكاليون قام بإنقاذ ذريته ومجموعة من الحيوانات من الطوفان بواسطة سفينة وهناك أساطير من أيرلندا عن ملكة أبحرت في سفينة مع مجموعة لمدة 7 سنوات ليتجنبوا الغرق نتيجة الطوفان الذي عم أيرلندا [2].


الى ماذا تشير الابحاث
تشير الأبحاث الجيولوجية وإستنادا إلى دراسة المتحجرات و طبقات علم الأرض إن هناك دلائل على حدوث فيضان في منطقة الشرق الأوسط في العصور القديمة ولكن الأبحاث لم تؤكد المعتقد الديني السائد إن الطوفان المذكور قد شمل جميع أصقاع الأرض [6]. وتشير دراسات من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة إن البحر الأسود كان عبارة عن بحيرة في العصر الجليدي وإن درجة حرارة الأرض بدأت بالارتفاع قبل حوالي 12,000 عاما وبدات الكتل الجليدية بالذوبان وإنه قبل مايقارب 7000 عاما حدث إمتداد لمياه البحر المتوسط وحدث طوفان بإتجاه تركيا وكانت قوة الطوفان معادلة لما يقارب 200 مرة قوة شلالات نياجارا [7].
تشير دراسة المتحجرات إلى حدوث سلسلة من الفيضانات بين عامي 2000 إلى 4000 قبل الميلاد في ما كانت تسمى سابقا بلاد ما بين النهرين و التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة و الفرات بما في ضمنها اراضي تقع الآن في سوريا و تركيا و العراق وانه من المحتمل جدا ان يكون قصة الطوفان قد نشأت من إحدى هذه الفيضانات وتركت أثار واضحة في كتابات و أساطير و معتقدات هذه المنطقة في الشرق الأوسط [8].


نوح في التوراة
إستنادا على التوراة وسفر التكوين في العهد القديم من الكتاب المقدس فان نوح كان ابن لاميخ وكان يعتبر الجيل العاشر بعد آدم وكان عمره 600 عاما عندما اوكل الخالق له مهمة بناء السفينة ومات 350 سنة بعد الطوفان وكان عمره عند الوفاة إستنادا على التوراة 950 عاما. وإستنادا إلى نفس المصدر فانه من أبناء نوح الثلاث إنبثقت البشرية بعد الطوفان وكان أبناء نوح:
    سام أكبر الأبناء وكان عمره 98 عاما عند حدوث الطوفان وعاش 500 سنة اخرى بعد الطوفان وكان له 5 أبناء وهم عيلام و آشور و آرام و أرباجشاد و لود ويعتقد إن الفرس و لأشوريين و العبريين و العرب والأتراك و الآراميين قد إنبثقوا من سلالة سام [10] [11].
    يافث ويعتقد انه كان أصغر أبناء نوح ويعتقد انه من سلالته إنبثقت شعوب اوروبا . كان ليافث حسب التوراة 7 أبناء وهم جومر و ماجوج و تيراس و جافان و ميشيخ و توبال و ماداي ويعتقد ان اليونانيين و الميديين و الأيرلنديين و الهنغاريين و السلوفاكيين و الأيطاليين والألمان قد إنبثقوا من هذه السلالة [12] [13].
    حام ويعتقد إنه والد الشعوب الأفريقية ومنهم المصريون القدماء والكنعانيون وإستنادا على التوراة فإن حام قد شاهد والده عاريا في يوم من الأيام عندما كان نوح سكرانا وقام بإخبار أخويه بذلك وعندما علم نوح بهذا فانه طلب من الخالق ان لا يبارك سلالة حام ويعتقد بعض المحللين إن هذه قصة أختلقت فيما بعد عند اجتياح بني إسرائيل لأراضي الكنعانيين الذين كانوا يستوطنون منطقة فلسطين الحالية لكي يبدوا الأمر و كانه تحقيق لنبوءة [14] [15].
وحسب التوراة فإن الخالق قرر ان يمسح بني البشر من الوجود بإستثناء الصالحين بسبب كثرة المعاصي والذنوب التي كانت ترتكب فنزلت الأمطار لمدة 40 يوما و ليلة وغطت المياه الأرض لمدة 150 يوما و إستقرت السفينة على جبل آرارات.
وهناك كتابات يهودية لاتعتبر جزءا من الكتاب المقدس (او هي مجرد رويات او اساطير ليس لها علاقة بالكتاب المقدس) تم حذفها وفي هذه الكتابات تصوير إلى ان نوح كان شديد البياض عند الولادة بحيث امتلئت الغرفة بالضياء عند ولادته وانه بعد ولادته بلحظات بدأ بالصلاة و الدعاء للخالق الأعظم وإن بناء السفينة استغرق 120 سنة [16] ، وإن نوح كان أول مزارع للعنب واول من صنع النبيذ واول من خلق نظام العبودية بإبتكاره لفكرة استخدام العبيد في الزراعة وانه كان يشرب الكثير من النبيذ [17].
العهد الجديد
يصور العهد الجديد من الكتاب المقدس نوح كشخصية قريبة و مطيعة للخالق الأعظم ويضعه إنجيل مرقص في نفس منزلة إبراهيم و يعقوب [18]، ويتكرر في العهد الجديد الفكرة القديمة بأن بناء السفينة استغرق 120 عاما كان نوح أثناءها يحاول إقناع الناس باتباع ما أمر به الخالق الأعظم.

هناك تيار يؤمن بالتفسير الحرفي وليس الرمزي لكل ما ورد في الكتب المقدسة وهذا التيار على قناعة إنه بالفعل كانت هناك سفينة ذات صفات مطابقة لما ورد في الكتب السماوية .حسب العهد القديم فإن نوح بنى السفينة من شجر الجوفر Gopher wood ولايعرف لحد هذا اليوم ماهو بالضبط هذا النوع من الأشجار إذ ورد ذكرها فقط في سفر التكوين وهناك الكثير من الفرضيات حول ماهية خشب الجوفر . ويرجح البعض انها شجر الأرز وبالنسبة لمقاييس السفينة حسب العهد القديم فإنها كانت 300 ذراعا وهذا القياس يجعل السفينة مقاربا إلى 450 قدما وهي أكبر من أكبر سفينة موثقة تأريخيا في العصور القديمة وكان حجمها 400 قدما و بنيت في الصين في القرن 15 بأمر من القائد العسكري Zheng He زنغ هيي [25]. إستنادا إلى نفس التيار المؤمن بالتفسير الحرفي لسفينة نوح فإن حجم السفينة كان 40,000 متر مكعب اي مقاربا إلى حجم سفينة تيتانك المشهورة [26] ، ويتسائل التيار المقتنع برمزية القصة عما إذا كان بإمكان هذه السفينة ان تتسع لجنسين من كل انواع الحيوانات و عما اذا كان بمقدور الأشخاص الثمانية على السفينة العناية بهذا العدد الهائل من الحيوانات لمدة أكثر من 220 يوما

كان التيار المقتنع بحرفية ماورد في الكتب السماوية عن سفينة نوح مولعا من القدم بالبحث عن السفينة و هذا الولع كان واضحا لدى اتباع الديانة المسيحية اللذين كانوا أكثر شغفا في إثبات حرفية القصة بالمقارنة مع اليهود و المسلمين . في عام 1829 قام أستاذ الفلسفة في جامعة تارتو University of Dorpat فريدريك بارووت Freidrich Parrئott بتسلق جبل آرارات باحثا عن السفينة و اعتبر أول شخص في العصر الحديث يقوم بهذه المهمة [31] ولم يشاهد بارووت السفينة ولكنه قال "إن السفينة قد تكون مطمورة تحت طبقات الجليد في قمة الجبل" [32] ، وتلاه على نفس المنوال المؤرخ و الأستاذ في جامعة أوكسفورد James Bryce جيمس برايس في عام 1876 ووجد قطعة من الخشب في قمة الجبل وكان برايس مقتنعا بإنها من بقايا السفينة [33], وفي الثمانينيات قام رائد الفضاء السابق James Irwin جيمس أيرون بحملة جديدة لكنه لم يعثر على شيء [34]. في القرن الواحد و العشرين إستمر الولع القديم بموقع سفينة نوح و خاصة بعد إنتشار صور تم إلتقاطها عبر الأقمار الأصطناعية لنتوء في قمة جبل آرارات حيث بدأ الولع القديم يأخذ منعطفا جديدا بعد تعهد رجل اعمال ثري إسمه دانيال مك كيفرن Daniel McGivern عن منحة مقدارها 900,000 دولار لأي فريق علمي على إستعداد للبحث عن السفينة [35] ، ولكن مجلة National Geographic الرصينة و الذائعة الصيت إستبعد ان تكون الصورة الجديدة صورة حقيقية. وفي 17 يونيو 2004 زعمت إحدى البعثات إنهم إكتشفوا السفينة وقدمت المجموعة صورا و مخططات عن بعثتهم إلا إن الأكاديميون إعتبروا نتائج هذه البعثة كمثيلاتها ليست جوابا نهائيا لولع فكرة إن سفينة نوح لاتزال موجودة على قمة آرارات.

هذا من ويكبديا
والان لنرى ما عندنا من مجموعات
1: عندنا عدة روايات  بابلية وسومرية تشبه الى حد ما رواية الكتاب المقدس ولكن رواية كتاب المقدس ليست ماخوذة منها بل مقتبسة مثلها من مصدر واحد اي ذكر طوفان وخيم او اكثر لوادي الرافدين ضخمها التقليد وجعل منها كارثة عالمية ولكن المؤلف ملهم وهذا هو الامر الاساسي قد ضمن تعليم هذه الذكرى تعليما ابديا في بر الله ورحمته وفي خبث الانسان وفي الخلاص الذي يناله البار
مقاييس سفينة نوح: حسب الكتاب المقدس
•   300 ذراع * 50 ذراعا * 30 ذراعا.
•وعلى اعتبار أن الذراع يساوي 17.5انشا أو 44.5 سم، فتصبح المقاييس لسفينة نوح على النحو التالي:
•    133 مترا * 22 مترا * 13.5 مترا.
•حجمه=39.500 م مكعب أو 1.396.000 قدم مكعب.
•   هذا يوازي 522 عربة ماشية أمريكية من القياس المألوف، والتي تبلغ سعة كل واحدة منها 2670 قدما مكعبا وهكذا يمكن احتواء 200 خروف على طبقتي المركب.
•        كانت سفينة نوح كافية لتحمل على متنها أكثر من 125000 حيوان من حجم الخروف
هذه الارقام تقريبية

ما هي الحقائق التي تثبت هذه القصة
أكتشف علماء الآثار عام 1959 آثار لسفينة نوح على جبل آراراط في تركيا أو ما يعرف بجبل جودي ولقد نشرت صحيفة Life magazene في عدد سبتمبر من عام 1960 في الصفحة الثانية تحقيقاً عن خبر اكتشاف سفينة نوح مع نشر بعض الصور.

ولقد زار أحد علماء الآثار واسمه رون وايات موقع السفينة في عام 1977وأكد أن موقع السفينة يرتفع حوالي 6.300 قدم فوق سطح البحر وعلى بعد حوالي 200 ميل عن البحر


1 : أن برونل المكتشف الإنجليزي العظيم، كان قد صمم مركبه الشهير عام 1844، أي بعد نوح بنحو 4000 سنة، اسماه ( بريطانيا العظمى ) مراعيا نسبة المقاييس عينها المعمول بها سفينة نوح : (98مترا * 15.5 مترا * 10 امتار)( هذه الارقام تقريبية). كان باستطاعة برونل أن ينهل من خبرة اجيال عديده من صانعي المراكب، اما سفينة نوح فكانت الأولى في نوعها.
 كان بامكان سفينة نوح استيعاب جميع ((الركاب)) التي كان الله قد دعا نوحا الى داخلها معه في الفلك، وبقي ايضا متسع من المكان الفارغ. ان بعض الحسابات البسيطة جدا تثبت هذه الحقيقة:

2: هناك نحو 18000 نوع من الحيوانات الارضية العائشة اليوم. واذا اخذنا بعين الاعتبار جميع الأنواع المنقرضة إلى جانب أية حيوانات أخرى فاتنا أن نحسبها مع المجموعه، وإذا تناولنا إثنين من كل منها وسبعة من بعضها كما إعطى الله تعليماته لنوح ، نجد أن المجموع العام لهذه الحيوانات لن يتعدى 50000. وهكذا يبقى هناك متسع من المكان الفارغ للطعام. ربما خصص الطابق الثالث بأكمله لنوح ولأفراد عائلته للعيش فيه مع متسع من المكان لمباريات كرة القدم أو لأية العاب أخرى مسلية تروقهم.

3: في سنة ست مئة من حياة نوح في الشهر الثاني في اليوم السابع عشر من الشهر في ذلك اليوم انفجرت كل ينابيع الغمر العظيم وانفتحت طاقات السماء" (تك 7: 11). لاحظ عزيزى قارئ
الموضوع أن ترتيب الكلام كما ذكره الوحى الإلهى هو أن ينابيع الغمر العظيم إنفجرت أولاً، و ما هى ينابيع الغمر العظيم هنا إلا الارتفاع المفاجئ فى منسوب المياه فى البحار و المحيطات فى نهاية العصر الحجرى منذ ما يقرب على 7500 سنة. أليس الكتاب المقدس يقدر عمر الانسانية بحوالى 7500 سنة، و هى الفترة التى عاش فيها نوح؟

4: فعمل الله الجلد وفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق". إن الآية واضحة جداً و لا تحتاج إلى تفسير. إن الآية تذكر لنا بدقة أنه كانت هناك كمية رهيبة من بخار المياه تحيط بالكرة الأرضية بعد إنفجار كتلة السديم. و لقد فصل الله بين هذه الكمية الرهيبة من المياه و سطح الأرض فجعل الجلد فاصلاً بينهما، و صارت هناك مياه مجتمعة على سطح الأرض فى ينابيع الغمر العظيم، و مياه أخر - قد تكون كميتها أضعاف تلك التى على الأرض - معلقة فى الفضاء المحيط بالأرض فى شكل بخار ماء ذو كثافة عالية جداً.


5: ونجد قصة مشابهة للطوفان في أنحاء العالم المختلفة. فقصة الطوفان يذكرها الإغريق والهندوس والصينيون وسكان المكسيك والهنود الحمر وسكان هاواي. وتشير إحدى قوائم الملوك السومريين إلى الطوفان كعلامة تاريخية فاصلة. فبعد ذكر أسماء ثمانية ملوك عاشوا لفترات طويلة (عشرات الآلوف من السنين)، نجد هذه العبارة التي تقطع التسلسل السردي للملوك: ثم (أغرق الطوفان الأرض).لولا وجود هذا الطوفان لما ذكرته هذه الحضارات كلها

6: ، هناك أدلة چيولوچية تدعِّم الطوفان الذي غمر الأرض كلها، فهناك أجزاء من هياكل حيـوانات وجدت في شقوق أرضية عميقة في أنحاء عديدة من الأرض، والطوفان هو أفضل تفسير لهذه الظاهرة، وهو يشرح أيضاً كيف أن هذه الشقوق حدثت، ونجدها حتى في تلال مرتفعة قد تمتد من 140-300 قدم، ونظراً لعدم اكتمال أي هيكل عظمي، لذا يمكن بكل ارتياح استنتاج أن هذه الحيوانات (مامون، دببة، ذئاب، عجول، ضباع، وحيد القرن، غزلان، وحيـوانات أخرى أصغر حجماً) لم تسقـط حيـة في هذه الشقوق، ولا أن تكـون قد سقطـت هناك بفعل التيارات المائية، مع ذلك فإن الكالسيوم الذي يغلف هذه العظام المختلفة يدل على أن جميعها قد وقعت تحت المياه، مثل هذه الشقوق اكتشفت في أماكن عديدة حول العالم. هذا الدليل يوضِّح أن الطوفان كان قصير المدى وعنيف، وحادثة مثل هذه يمكن أن تفعل كل هذا على مدى سنة واحدة.


هذا الموضوع تمت صياغته او نقله او جمعه عبر عدد مجامع من النت او بعض المراجع الكتابية وهناك بعض اضافات او افكار من مضيف الموضوع
اهم المراجع : الكتاب المقدس . موسوعة ويكبديا. دار المشرق للكتاب المقدس 1989

ومع محبة الرب




وهذه الصور للفلك فوق جبال اراراط










 















غير متصل Loleeee

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 9129
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت الايادي على هذا الشرح المميز و الصور التوضيحية الرائعة
الرب يباركك



غير متصل بطرس خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1096
  • الجنس: ذكر
  • بصليبك المقدس افتديت العالم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا اخ دنخا للموضوع المشوق والصور الرائعه .
نعمه وسلام الرب معك .
يارب لا طريق للخلاص الا بك

غير متصل pawel

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1018
  • الجنس: ذكر
  • لا يوفي الحب الا بالحب
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ دنخا


 تحية طيبة بالرب


 لا اقدر ان اقرأ موضوعك ان لم ارد او اعلق برد قصير لان ببساطة مواضيعك ممتعة وفيها فائدة روحية لي شخصيا .

 بغض النظر ان كانت قصة الطوفان حقيقة ام اسطورة فهي تعلمنا شيء بسيط الا وهو السهر .

 لا ننسى ان كاتب سفر التكوين  يجعل سامعيه امام الفكرة الرئيسية وهي ان كل شيء يتعلق بالله حتى الانسان نفسه خرج من يدي الله . هذه هي نظرة المؤمن الى العالم والانسان . فاذا رفض الانسان منزلته كخليقة تجاه الله يرتكب ذنبا واكبر ذنب يستطيع ارتكابها هي ان ينكر طبيعته الخاصة كانسان .

 الله لا يهمل الانسان ولا يهمل خليقته بالكامل انه مشغول فيها , الله يريد الخير للجميع لكن عندما ينصرف الانسان عن الله المحسن اليه يرفع الله الخيط الساقط ليعطي رغم ذلك خلاصه وهو الوعد الذي قطعه من ان رأس الحية سيسحق .

 لكن السؤال يطرح نفسه :  من اين يعرف كاتب سفر التكوين كل هذه الاحداث التي يرويها ؟؟؟  اكيد وبكل بساطة سنقول الهام من الله . حسنا , وهل الواقع هو كذلك ؟؟؟ 

 تقبل مني استاذي العزيز دنخا محبتي واحترامي لكل ما تكتبه لخير حياتنا الروحية

 دمت بحماية الرب
الصلاة نعمة تطلب كما يطلب الخبز اليومي والرب لا يرفض اي طلب . والمهم في الصلاة ليس ان نعرف الكثير ونقول الكثير ، المهم هو ان نتذوق في داخلنا كم هي كبيرة محبة الرب لنا . وكم هي طيبة كلمته في ضميرنا . اذا قبلناه وثبتنا فيها قلب الموت فينا حياة والشح عطاء والعقم ثمارا تدوم .

غير متصل Denkha.Joola

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1005
  • الجنس: ذكر
  • العالم الان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شِكرا اخت (loleeee) شكرا اخ( بطرس) على مروركم
ربي يبارككم

غير متصل Denkha.Joola

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1005
  • الجنس: ذكر
  • العالم الان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا اخي العزيز واستاذي العزيز pawel
على توضيحاتك الدائمة في مواضيعي التي اتشرف بها
لان دائما اشعر انك من تكمل مواضيع التي اكتبها
اخي العزيز فعلا  ان الله لا يهمل الانسان ولا يهمل خليقته بالكامل انه مشغول فيها
لكن بسؤالك (هل الواقع كذلك) كل  انسان يكون لديه علاقة مع الله فالله يلهمه بكل شيء
ولكن العكس يكون العكس هذا باعتقادي

دمت في خدمة الرب

غير متصل dfd iraq

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تسلم على هذا الموضوع الرائع
شكرااااااااااا

اخوك dfd

غير متصل Denkha.Joola

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1005
  • الجنس: ذكر
  • العالم الان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا اخويا dfd على المرور تشرفت

غير متصل fadi.konda

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1288
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكراَ أخي الكريم على هذا الكم من المعلومات القيمه التي يستفاد منها كل  شخص
      تحياتي  الاخوية ضياء يوسف
           

غير متصل Denkha.Joola

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1005
  • الجنس: ذكر
  • العالم الان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تشرفت اخوية ضياء بمرورك
 دمت في خدمة الرب

غير متصل جواهر بغداد

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 16272
  • الجنس: أنثى
  • I’m not the best but I have my style
    • ياهو مسنجر - Jawaher
    • مشاهدة الملف الشخصي
موضوع وصور رائعه

الرب معك

أمنين اجيب الصبر واصبر على بعادك وشلون اواسي الكَلب والروح تحتاجك أدري طريقي صعب و مو هين فراكك بس هذا حكم القدر أتحمل غيابك

غير متصل Denkha.Joola

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1005
  • الجنس: ذكر
  • العالم الان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تشرفت اخت سحر بمروركي
الرب يبارك