المحرر موضوع: ولكن...اين السياسة ايها السادة؟  (زيارة 4773 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ولكن ... اين السياسة ايها السادة؟
بعد حرب الايام الستة لعام 1967 عقد في خرطوم مؤتمر للقمة العربية رفع فيها لآته الشهيرة الثلاثة، لا صلح، لا تفاوض، لااعتراف، اي لا للصلح مع اسرائيل ولا للتفاوض معها ولا للاعتراف بها، ومنذ ذلك الحين والعرب ونحن ابناء هذه البلدان ندفع ضرائب باهضة لهذا الموقف، لا بل نحن ابناء منطقة الشرق الاوسط ندفع هذه الضرائب منذ 1948 نتيجة لمواقف القيادات العربية التي لم تساير المتغيرا الدولية، وبروز مكانة مجلس الامن كمشرع ومنفذ للقانون الدولي، ان مواقف الدول العربية الغير العقلانية والتي كانت للمزايدة احدها على الاخر ادت الى وقوع الانقلابات العسكرية المتتالية بحجة انقاذ فلسطين، وبالنتيجة لا فلسطين انقذت ولا الشعوب تقدمت، بل لا زالت تتراجع القهقري، لا اود الاستطالة في هذا الامر لانه مثال، لحال بعض اطرافنا السياسية، انها بأسم المبداية تغيب السياسية، وبأسم المبداية يغيب الحوار والمؤسف انه في كل هذه السنين المغيب الاكبر كانت الشعب.
اصدر اعلام التجمع الوطني الاشوري بتاريخ 20 ايار الماضي بيان بمقدمة تاريخية طويلة، الا انه ينتهي بقرارات قطعية (مطالب) من المهم لفت النظر اليها وتمحيصها والقاء الضوء عليها لتبيان السلبيات والايجابيات ان وجدت طبعا الاثنتان,يقول البيان في الفقرة الاولىمن قراراته مايلي
(عدم السماح لكائن من كان التلاعب بالاسم الاشوري القومي، واعتباره مع اللغة الاشورية والثقافة والحضارة الاشورية ارثاً عراقياً نقياً يجب الحفاظ عليه وصونه من خلال الاقرار به دستورياً فهو شأن العراقيين جميعاً قبل ان يكون شأنا ًآشورياً. اذ حيثما ذكر العراق ذكرت آشور تلك القوة العظمى التي حركت عجلة التطور البشري لما يزيد عن ثلاثة الاف سنة ومازالت رغم كل المعاناة.)

فهذه الفقرة تطالب من الجمعية الوطنية العراقية، بعدم السماح لكائن من كان التلاعب والى اخر الفقرة، اولا ما شأن الجمعية الوطنية في خلافاتنا الداخلية وهل هي حقا المرجع الاخير لحسمها، ام انكم تأمرونها بذلك، ام تطالبونها باصدار تشريعات لتحقيق الطلب، كل هذا يبقى غير معلوم بشكل واضح، بقدر وضوح ان البيان صدر لاشباع نهم مؤيدي التيار، فتاريخيا الاسم الاشوري والسومري والاكدي والكلداني وكذلك السرياني والعربي والكردي هي ارث عراقي، اما النقاء فلا يمكن تحديده، وخصوصا اننا لا ندري هل يقصد نقاء الدم ام الثقافة، وكليهما قابلان للتفاعل والامتزاج ولا يمكن عزلهما وخصوصا في الثقافات الحية، طبعا اسم العراق ليس فقط مرتبط بالاسم الاشوري، برغم ايماننا ان الاشورية قد تكون هي المرحلة الاطول في تاريخه، الا ان اسم العراق مرتبط بالتسميات الانفة الذكر، ومرتبط بالاسم الازيدي والمندائي والمانوي والعباسي والمعتزلة والحسين وغيرها من الاسماء التي لها تاثيرها في العراق، وقد يكون تاثيرا ايجابيا او سلبيا، فاسم هتلر مرتبط باسم المانيا، كما اسم صدام مرتبط باسم العراق، وكون اشور قوى عظمى امر ممكن الفخر به ولكن الان ما الحال؟ ان اي باحث منصف عندما يدرس الفترة الممتدة بين الالف والثمنمائة قبل الميلاد والقرن السادس ما قبل الميلاد لا بد ان يذكر اسم الاشوريين، فهذا لا غبار عليه، ولكن بعد ذلك، وخصوصا اننا استعمرنا من قبل الدول المجاورة او من الاغريق ومن العرب، والتاريخ غالبا يذكر الدول والحكام، فهل يعني مصدري البيان  تاريخيا ام حتى الان؟ ان الامر الواضح في الفقرة التالية والتي تقول (عدم اللجوء الى ابتكار صيغ توفيقية واسماء مركبة أو طائفية أو مذهبية وفرضها على الاشوريين بحجة الوفاق والتفاهم وما الى ذلك من سلبيات وترسبات الماضي كما اشرنا باختصار. فالاشوريون لا يقبلون الا بآشوريتهم الاصيلة الابية والشعب الذي صمد هذه القرون كلها ورفض كل الحلول لقاء كل المغريات، لقادر على ان يصبر ويصمد امام محنته ومن أجل وجوده عهوداً أخرى.)

هنا من الواضح ان هنالك رفض واضح لاي عملية توافقية، باختصار ان البيان يقول ان الاشوريين لا يقبلون الا باشوريتهم الاصيلة الابية، انني متأكد لو سألنا اي من ممن اصدر هذا البيان عن رأيه بمن يقول عن نفسه انه كلداني او سرياني، لقال انهم اشوريين اصلاء، وهذا في الحقيقة رأي ايضا، ولكن البيان يتناسى ان من نقول انهم اشوريين اصلاء يرفضون تسميتهم بالاشوريين فكيف الحال بالاصلاء، ثانيا ان البيان يتكلم بأسم كل الاشورين مختزلهم برأي من اصدره، علما ان مقررات مؤتمر بغداد لعام 2003 وبيانات الاحزاب الاخرى لا تقول ذلك، فلا ندري هل تم سحب هويتهم الاشورية، مثلما يفعل انصار السيد يونادم كنا بسحب هوية ممثلينا في الجمعية الوطنية وحصرها به، برغم لقاء بهرا مع احدهم كممثل لشعبنا، او كما اسقط النظام الصدام جنسيات بعض مبدعي الشعب العراقي لمجرد انهم عروه وانتقدوا ممارساته، وهل هم بقادرين على سحب الهوية الاشورية الاصيلة الابية؟ والامر المستغرب ان يتحدث البيان عن رفض الاشوريين كل الحلول ويفتخر بذلك لم يذكر لنا تلك الحلول المرفوضة وهنا ايضا نكرر لعبة الافتخار بمواقف لا علاقة لها بالسياسة ولا بالعقل بل بالعناد، اطلع على الفقرة التالية (الاشوري الذي لا يقبل بآشوريته  لا سمح الله ويقدم الى هذا المحفل العراقي الشرعي والتشريعي بصيغ ومقترحات وبدائل وحلول يحاول من خلالها زعزعة الحالة الاشورية الصامدة، نقول له ومن خلالكم ايها السادة: لا شأن للاشوريين بالذي ينكر قوميته وذاته! فهو حرّ في اختيار ما يطيب له من العناوين ولكنه ليس مخولاً بتقرير مصير ومستقبل أمة لا يرضى ان يكون فرداً فعالاً بين صفوف ابنائها.)
من الواضح ان البيان يؤكد على ان الاشوري الذي يقبل بالصيغ التوفيقية، لا شأن للاشوريين به، اي ليذهب الى الجحيم فهو ناكر لقوميته ويريد زعزعة الحالة الاشورية الصامدة، ولكن هذه الزعزعة لم توضح لنا كيف تحث في الحالة الصامدة واغلب من نؤمن انهم اشوريين، لا يستعملون هذه التسمية كعنوان لهم، فهذه الغالبية ومعها بقية المساومين من الاحزاب الاشورية، بقدرة قادر ليسوا مخولين لتقرير مستقبل الامة، وهكذا تكون الرجولة وهكذا نجد حلولا لمشاكلنا، فاحسن حل اشطب عدوك او معارضك او من لا ترضى عنه، فالحوار لا يجدي، الم يتحاوروا كثيرا ولم يأتي المخالفين الى بر الامان الاشوري، فالاشوريين اثبتوا انهم يحبون الكلدان والسريان مثل انفسهم ولكن المشكلة في الكلدان والسريان الذين لا يقبلون التسمية الاشورية، ولذا فالاشوري الاصيل يجب ان يتخذ قراره ويشطبهم من ذاكرته.والى المزيد من المواقف التي تذكرنا بالاخوة العرب مثل قول بعض زعماءهم لمعارضيهم فليشربوا من البحر، تعالوا واطلعوا على الفقرة التالية  (اذا تعذر البعض عن الاقرار دستورياً بالامة واللغة والثقافة الاشورية بحجة تجزئة الاشوريين وربما ظهور قومية جديدة في الدستور، نقول لهم: الاشوريون مجزئون ومنذ عهود طويلة كما مرّ. وان ظهور قومية جديدة أو عدمه موضوع أكبر من مقدرة الاشوريين الحالية للبت فيه. فنحن نريد آشوريتنا ولغيرنا الحق في ان يريد ويسعى الى ما يشاء.)
 هل  قرات عزيز القارئ هذه الفقرة، ارجو اعادة قراتها، الاشوريين مجزئون ومنذ عهود طويلة، وان ظهور قومية جديدة او عدمه موضوع اكبر من مقدرة الخ ، الن يتسأل القارئ ولماذا تأسستم، ولما تناضلون ايها الاشاوس، اليست احدى مشاكلنا هذا التشتت في التسميات، واليس من واجب التنظيمات التقريب بين ابناء هذه التسميات، بالتوضيح وخلق كل ما يقربنا احدنا من الاخر اليس من واجب التنظيمات السياسية محاولة ايجاد حلول لمشاكلنا القومية، ام ان السياسية لديكم ايها السادة اما انت معي او انت عدوي، ارجو ان لا تحسبوا انفسكم السيد جورج بوش، فهو قالها وهو يملك الاموال والاساطيل والتكنولوجيا وقالها ليس لمن يخالفه بالرأي بل لمن يساند القتلة والمجرمين، اليس من واجبكم ايهات السادة الارتقاء بامكانيات الاشوريين، وهل يجب ان نظل عهود طويلة اخرى مشتتين ولا نزيح عن ارأنا والاصح عن عنادنا، فنحن ابناء الملوك وورثتهم فهل يجب ان يتنازل ابناء وورثة الملوك، لماذا تفترضون فيكم فقط الصحة، لماذا تخرجون من المجال السياسي الى الايمان الديني، الذي لا يقبل النقاش، ان السياسة لم تكن في يوم من الايام عناد وتشبث، بل حوار وخلق مجالاته ليستمر، لكي لا يصل المتحاوران الى الحرب او القطيعة، وهكذا السادة في التجمع الوطني الاشوري، يقولون اما ان ترضوا بالاسم الاشوري، او اذهبوا وسجلوا لكم قومية اخرى، وهذا ما نحاول تلافيه بالساسة، ولكن يبقى للعناد كلمته وهذه هي كلماته. (ايها الاخوة بخصوص النقطة الرابعة (احتمالية استحداث قومية جديدة) نرى وجوب الاستئناس واستشارة المجامع العلمية والمحافل الاكاديمية في المنطقة كالمجمع العلمي العراقي والمجمع العلمي في دمشق والقاهرة والمجمع العلمي في طهران والمجمع العلمي التركي والجورجي...الخ. فأن هم اكدوا وجود قومية سريانية أو كلدانية وغيرها، وكان لها ماضٍ وارض وشأن في مسيرة العراق الحضاري أو نفوا مثل هذا الوجود. عندها يكون القرار لكم ايها السادة الكرام.)

ايها الاخوة في التجمع بحق الله عليكم من ينتخب عضو الجمعية الوطنية العراقية التاريخ ام الشعب الحي، السياسة تتعامل مع الواقع، ولنقل معكم ان التسمية الكلدانية، اطلقت على النساطرة المتكثلكين، ولكن الواقع اليوم يقول ان هنالك غالبية او مجموعة كبيرة من السكان تسمى نفسها بالكلدان وتعرف نفسيها بهذه التسمية، واذا اتيت بدليل سيأتيك بادلة، واذا اعتقدت انه معاند لاعتقد انك مكابر، في عام 1992 كتب احدهم عريضة الى رئاسة المجلس الوطني الكردستاني، يقول ما معناه اننا وانتم شاركنا في القضاء وتدمير الدولة الاشورية، اننا هنا يقصد الكلدان، وانتم يقصد الاكراد، فمثل هذا الشخص هل تريد ان تقنعه بهذا الاسلوب ام بالحوار وخلق كل ما يقاربنا احدنا للاخر، فمهما قالت المجامع العلمية فالسياسة تتعامل بالواقع، وهذا اهم شئ لم يفهمه العرب، فاعتقدوا انهم ماداموا مؤمنين بعدالة قضية فلسطينين ونذالة اليهود فعلى العالم ان يقتنع بذالك ويوافقهم الرأي في كل اعتقاداتهم، فما هو القرار التي تريدون من الجمعية الوطنية العراقية ان تتخذه بعد الاستفسار او الاستسناء براي المجامع العلمية، الم تقولوا فليسجلوا قومية اخرى في النقطة التي سبقتها، اليس عحبا كل هذا (الاشوريون يطالبون باستحداث محافظة خاصة بهم وعلى ارضهم آشور على ان تكون مرتبطة بالمركز مع العمل الجاد والمخلص لجمع نسبة عالية من المهجرين منهم فيها، لكي يستطيعوا المحافظة على موروثهم الثقافي واللغوي والحضاري ضمن ادارة هذه المحافظة وبما يخدم العراق كله.)

شكرا ايها الاخوة انكم جمعتمونا على ارض اشور، ولكن نسيتم ان ارض اشور كانت تتوسع وتمتد احيانا الى البحر الابيض المتوسط، لا بل ظمت دلتا مصر ايضا، واحيانا كانت تنكمش لتصبح مدن قليلة، ولكن الاهم هل وفرتم للاشوريين متطلبات ادارة المحافظة الجديدة، ام انكم ستديرونها باما او، وليلعن الله الحوار ووجع الرأس.
اود ان اقول ان بعض مفكرينا وساستنا لا زالوا يعيشون في التاريخ، ويعتقدون اننا بهذا الارث الكبير، يمكن ان نبز العالم، وعلى العالم الاعتراف بنا بحجم ما كان لنا في التاريخ، وهذا البعض مستعد ان يقول ان النضال والمواقف الثابتة والمبادئ ستوصلنا الى ما نؤمن به، والمشكلة اننا جميعا لا نعمل بقدر ثقل المهمة التي نلقيها على عاتقنا.
صحيح ان السياسة فيها اهداف انية واهداف متوسطة البعد واهداف بعيدة المدى، الا ان بعض سياسينا يبدأون بالدعوة للنضال للاهداف البعيدة المدى ونحن لا نملك ادوات النضال للاهداف القريبة، فنحن في عملنا السياسي نريد كل شئ او لا شئ، وليذهب العالم الى الجحيم ما لم يقرنا على رأينا، وهذكا السياسة والا بلاش.
تيري بطرس  [/size]     [/b]
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ


غير متصل qryaqos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انتهت يوم اول امس الانتخابات النيابية اللبنانية وبعد تنافس حار وشديد بين التيارات المتعددة والتي مثلت مختلف الكتل والطوائف اللبنانية وكان الفوز الساحق للعماد ميشيل عون والذي القى بظلاله على المستقبل السياسي اللبناني خاصة فيما يعرف عنه العماد عون من مواقفه المتشددة من القضايا المختلفة خاصة من التواجد السوري على الاراضي اللبنانية . وكانت قد اجريت مشاورات توافقية بين الكتل المختلفة المؤتلفة في البرلمان او الجمعية الوطني والتي مثل فيها السيد يونادم كنا وجماعته ممن حاولو الاستأثار بالقرار الآشوري واستبعاد الاخرين ممن يحسبون على التيار الكردي في التحالف الكردستاني اوالكتلة المسيحية التي تمثلها السيدة قوسن المرشحة عن التحالف الكرستاني ..
وهذا هو مربط الفرس ..كل الطرق تؤدي الى روما ..ويمكن ايضا الحديث عن طريقة صنع الحلوى والكيك لنرى السيد كنا قد مد برأسه من بين الاطباق ليتسنى لنا التعليق عليه ..وأقول اخيرا للسيد نرساي الغزير العطاء
من شب على شئ شاب عليه

غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ تيري بطرس المحترم
نعم ان بعض مفكرينا وساستنا لا زالوا يعيشون في التاريخ ولا ينظرون الى الحاضر ويستوعبون المتغيرات الجديدة

زورا وديع

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ تيري بطرس المحترم
تحية تقدير وأعجاب بآرائك المتفتحة والواقعية التي آمل أن يتعامل بموجبها كل الأخوة المسيحيين في العراق اذا أرادوا أن يكون لهم موضع قدم مهما كان صغيرا في اللوحة السياسية العراقية التي تسيطر على ساحتها الآن جهات ذات قدرات كبيرة جدا مقارنة مع ما يتوفر منا من قدرات.
أن الذي يقرأ الآراء التي تنشر هنا وهناك من قبل سياسيينا في وسائل الأعلام المختلفة أو الرسائل التي يوجهونها للجهات المسؤولة في العراق تعطي أنطباعا بأن كاتبها يتكلم بأسم حمورابي وآشوربانيبال ونبوخذنصر أيام عزتهم وقمة سطوتهم حيث كانت قعقعة أسلحتهم ترعب أعداءهم.
أن بعض الأخوة عندما يبدون آراءهم أو يصدرون فرماناتهم يبدو للأسف الشديد أن تفكيرهم مبرمج ضمن حدود ضيقة بعيدة عن الواقع الذي نعيشه وأن محاولة فرض آرائهم ونظرياتهم على الآخرين كأنها أمور منزلة لا تقبل النقاش تثير الشفقة عليهم من قبل الآخرين ولا أقول الأستهزاء لما لأرائهم هذه من سطحية في التفكير.
هذا يدعي بأن كلكامش وحمورابي وغيرهم آشوريون وآخر يقول بأن أبراهيم الخليل كلداني أم أن الآشوريون هم كلدان الجبال وما شابه ذلك من الآراء غير المستندة الى براهين. وحتى لو كان الأمر كما يدعون فما فائدتنا من كل ذلك الآن وهل سيهب آشوربانيبال أو نبوخذنصر لنجدتنا لو سمعوا بآرائنا التي تمجدهم بعد هذا الكم الكبير من القرون التي تفصلنا عنهم أم تراهم سيضحكون علينا وعلى ضحالة تفكيرنا حيث نتشبث بماض قديم لا أمل في رجوعه أن لم تحدث معجزة وزمن المعجزات بدوره قد غادر منذ عصور طويلة.
القليل من الواقعية أيها الأحباء وكفانا العيش في أحلام الماضي الجميلة لكي لا نصاب بخيبة أمل عند أستيقاضنا منها وتلمس الواقع المر الذي سنعيشه لو أستمرت حالنا على ما هي عليه الآن من أحزاب وفرق كارتونية لا يمكن أحصاءها والفرقة المؤلمة التي تنتج عنها حيث كل يدعي بأنه هو الوحيد ولا وجود لغيره.
أن الأمل الوحيد الذي يمكن أن يوفر لنا بعض ما نطمح اليه هو أن نعي واقعنا وأن نعرف حجمنا وأن نعمل كل ما بأستطاعتنا للم شملنا والعمل يدا واحدة لأنقاذ ما يمكن أنقاذه من الضياع وحينئذ نكون قد أثبتنا بأننا قد أهدينا شيئا لتاريخنا العريق الذي نتباها به ولا يهم أن كنا كلدانا أم آشوريين أم آراميين (سريان) لأن قوتنا في وحدتنا فقط.
عبد الاحد سليمان بولص

غير متصل abu lojana

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد قرياقوس او قاقو
لا اريد ان افتح نقاشا ثانويا معك ليبتعد الموضوع عن اصله ولكن يبدو ان هذه هي المهمة التي اوكلت لك في هذا الموقع والتي تتلخص بان ترصد اي موضوع فيه من الجدية والنقاش والذي طبعا لا يتناسب مع طروحات اسيادك لتقوم بالكتابة والتي لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد في الموضوع المطروح.
فاحترم قراء ومتابعي الموقع والتزم قواعد الحوار اذا كنت اهل لهذا لحوار ولو اني اشك بقدراتك او قابليتك على الفهم وخاصة في شؤون او قضايا بمستوى الطرح الذي يطرحه السيد تيري، والذي حقيقة يتحف هذا الموقع بكتابات قل نظيرها في التحليل والطرح الناقد البناء.
وللسيد تيري اقول لا تأبه لمثل قرياقوس والأكدي وغيره من المشوشين والذين لا هم له غير الدور المعهود لهم بمحاولة التشويش الدائم على الحقيقة، وسيجدون نفسهم في آخر المطاف في زاوية لا يتقرب منها احد.
وللسيد قاقو اقول لست راغبا في الرد عليك وكتبت هذا الرد وليس موجها لك في الأساس ولكنه للقراء الأعزاء والمحاورين المثقفين.

غير متصل qryaqos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابو كلجانا بيتو
هذه هي كلمات السيد تيري بطرس كنو (الغزير العطاء) وهي واضحة ومفهومة ...

اما عن كوني مسؤول للاترانايي بالاسم فقط فهذا لا يهم احد، فاذا كنت قد قبلت المسؤولية اسميا فهذا شأني ولا يعيب في شئ فحالي كحال الكثيرين،

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد قرياقوس
لقد كتبت ما كتبته ولكن بعد كلمة (فاذا) وهي كلمة افتراضية، لكي اجيب شخص واسحبه الى الحوار العقلاني الا انه ابى ذلك مثلك يا سيد قرياقوس، الحوار العقلاني يقول ان تنتقد الاراء او المواقف التي تراها غير صائبة، ان تدرك ان الانسان يمكن ان يخطاء او يصيب ولكن هذه الانسان لا يمكن ان يكون اله او ابليس وبحسب رغبتك، الحوار العقلاني الذي يبنى عليه افكارا وممارسات تفيدنا كلنا كبشر وكابناء لهذا الشعب المبتلي بامثالكم سيدي من الذين لا هم لهم الا الهدم من الذين لا يمكنهم التفكير ابعد من انوفهم، من الذين اتخذوا من بعض الاصنام البشرية الهة لهم ان قال هذا ابيض رددوا خلفه هذا ابيض وان قال هذا اسود رددوا خلفه هذا اسود، قليلا من التفكير ولنترك الحقد على الاشخاص، ان معالجة الامور بالحقد لن يفيد ولن يؤدي الى اي نتيجة، ولانك سيدي مولع بالسيد يونادم كنا وستجيبني اني حاقد عليه لانني انتقد ممارساته، فاقول لك انني لم احقد على احد ولكني حقدي هو على الممارسات فمن حاول القتل ومن حاول تشويه سمعة اناس شرفاء ومن حاول الدس والايقاع باناس شرفاء هذه الممارسات احقد عليها لانني ارها مرذولة وتؤدي الى المزيد من التأخر والتشرذم، ليس فاشيا او نازيا او بعثيا عفلقيا فقط من انتمى الى هذه التيارات، ولكن كل من استرخص الحياة الانسانية واسترخص مبادئ الخير والمحبة والتسامح، قليلا من التفكير  يا سيد قرياقوس لقد خلق الله لنا جمجمة فيها عقل لكي نستعمله، ان الانسان هو من الثديات ولكن الفرق بينه وبين بقية الثديات هذا العقل القادر على التفكير والاستنتاج والبناء على الخبرات السابقة فهل نستعمل العقل ولو احيانا سيد قرياقوس، اتمنى ذلك.
تيري بطرس
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل Hakari

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خوني تيري ...
لي يطن قامو اخونا ازيزا قرياقوس هتخا بكتاويله واتن هدخا جووبيويت ...ترونتوخون ايتون بنونه دخا اومتا وبيتو هايتون سندانه قا زوعا ومخبيتون هيريتون قا بلخانا اومتانايا ..اتلي ايقارا بيوخ اخونا تيري وهر هادخ اتلي ايقارا بخونا ازيزا قرياقوس داون ايله من بني مدينتا ديي (صناعة _كراج امانه) وعلتا دباشمتيلا دشمن منوخ ومنه هتخا خبرانه سكرانه وممريانه قا اوداله اتلي صورا دهاويتون منتيانه كو بلخانوخون قا رومراما داومتا وزوعا
اخونوخ  هكاري

غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد تيري بطرس المحترم.
في البدء لا بد من الشكر لك لما تتصف مقالاتك  بالموضوعية عما يجري على ساحتنا السياسية.
اما بخصوص اين السياسة؟ في الحقيقة لا نعرف شيئا لقد اختلط الحا بل بالنابل واصبحنا امام مفترق طرق.
يبدوا  شقة الخلاف بين احزابنا تزيد يوما بعد يوم وكتابة الدستور قد بدات.
ولا نعرف ما تخفيه احزابنا لنا من مفاجات في الانتخا بات القادمة والله يستر.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

غير متصل dawood yousef

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 210
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد تيري بطرس المحترم
الأخوة المتحاورون المحترمون
لقد دأب البعض من كتابنا ممن يستخدمون الاسماء الوهمية إلى محاولة تجريد أي موضوع جدي مطروح للمناقشة وتحويله إلى مجردة شتائم وشتائم مضادة، ومثلي على ذلك السيد أكدايا سابقا وقرياقوس حاليا، أن الكتابة أخي قرياقوس هي بصمة لايمكن أخفائها بالاسماء الوهمية، وشخصك الكريم يصب جام غضبه على السادة في الحزب الوطني الآشوري دون أن تناقش الموضوع المطروح، وتنزل أحيانا (أعتذر عن هذه الكلمة )إلى درجة استخدام ألفاظ لا تستخدم إلا في الشوارع وليس من على منابر  حرة وديمقراطية .. كما أنك تذهب لتختزل كل المعارضين لسياسة الحركة الديمقراطية الآشورية في شخص الأب عمانوئيل بيتو، (فالمدعو سركيس222) هو قاشا والمدعو أبو لوجانا هو قاشا  والسيد تيري يكتب مواضيعه بدفع من قاشا، أي قاشا هذا الذي يجعل شخصكم الكريم يخرج عن طوعه وطوره لينتقد بهذا الشكل الخارج عن المألوف وتنعت المدعو أبو لوجانا وتسميه (أبو كلجانا) أخي قرياقوس أنت شغلت منصب في برلمان أقليم كردستان السابق وبتصوري لايصح لشخص مثلك، وما يمثله في قيادة حزبه أن ينزل هذا الدرك، كما أن معارضي سياسة الحركة ليسوا كلهم قاشا يوخنا ولكنهم يشاركون القاشا هذه الرؤية، ونصيحة أخرى أخي أن كتابتك بأسماء متعددة لا يمكن أخفائها ..
مع التحية والتقدير للجميع

غير متصل qryaqos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد (المهذب جدا) داود
المثير للاستغراب والسخرية ..ان تكون مهذبا دفعة واحدة وتصبح مصلحا اجتماعيا وتدعو الجميع الى طريق الاخلاق والفضيلة..وتنسى او تتناسى او تتذاكى في النسيان الاف الكلمات المقززة التي اطلقتا انت (شخصك الكريم) وصنواك في منابر عنكاوا (سركيس وملبانا وهصنايا ومعجم من الاسماء الامتناهية ) لنجدك وبقدرة قادر تحولت الى رئيس طريقة (المهتدي الى الفضيلة والاخلاق) ومن ثم تأتي لتشابه كتاباتي بكتابات الاستاذ اكدايا وتتغافل مرة اخرى او تتذاكى في الاستغفال التشابه المطبق بين كتابات (سركيس ..وهصنايا ..واثرانايا ..وملبانا..ومارسلينو..و و و و ) وكلها طبعا مليئة بالكلمات السوقية والغير مهذبة والتي تمس سمعة اشخاص ان اغلبهم من زوعا ..
وتتذاكى مرة اخرى لتقول وبثقة عالية اننا نتدخل بأسماء مستعارة وانك تدخل بأسمك الصحيح ..اتفق معك في ذلك انني ادخل بأسم مستعار ولكن من يقول ان اسمك هو داود يوسف ..انا اقول اناسمك (يوخنا اومتا ) او (وليم شاؤول ) فهل يكون كذلك فقط ان تذكر اي اسم يأتي على البال ..من هو داود يوسف (البطاقة الشخصية اذا ماكو زحمة) مادمت تدعي انه اسمك الحقيقي . وهذا ما تؤكدون علية دائما  انت وفريق مطبليكم ..حسنا كونو انتم احسن منا في هذا على التحديد وقل لي من هو داود يوسف ومن هو سركيس ومن هو (الاف الاسماء) انا اقول انه القس عمانوئيل بيتو بشخصه لاسباب عديدة..وان كنت تريد اثبات العكس قل لي من هو ..وان تدخل السيد (المهذب جدا ) سركيس222 والذي هو القس طبعا بشكل **** في ردوده سوف يجعلني الى الرد بنفس اسلوبه ...وان كان يتصور انه وانت بذلك سوف تعملون على تشويه سمعة زوعا فانتم واهمين جدا ..واقول للقس ولك (ان كان بيتك من زجاج لاتمي بيوت الناس بالحجارة ) فهنالك الكثير يمكننا الحديث عنه