المحرر موضوع: قوى14 آذار ترفض مبادرة عون وتدعو جميع النواب إلى المشاركة في جلسة الجمعة  (زيارة 667 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




قوى14 آذار ترفض مبادرة عون وتدعو جميع النواب إلى المشاركة في جلسة الجمعة





الحريري والجميل ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري في الاجتماع الذي عقدته قوى14 اذار الخميس
   
22/11/2007 23:00    بتوقيت:  غرينتش الجزائر البحرين تشاد دجيبوتي مصر العراق الأردن الكويت لبنان ليبيا موريتانيا المغرب عمان السلطة الفلسطينية قطر السعودية الصومال السودان سوريا تونس الامارات اليمن أميركا الشمالية (EST) أميركا الشمالية (CST) أميركا الشمالية (PST) المملكة المتحدة السويد ألمانيا أستراليا روسيا الصين

 
دعت قوى 14 آذار التي تمثلها الأكثرية النيابية اللبنانية في ختام اجتماع عقدته مساء الخميس جميع النواب إلى المشاركة في جلسة الجمعة لانتخاب رئيس للجمهورية رافضة المبادرة التي تقدم بها في وقت سابق النائب المعارض ميشال عون.
وحذرت قوى 14 آذار من أن أي إجراء على غرار ما يلوح به البعض سيسقط في خانة الجرم الدستوري في إشارة إلى التلويح بتشكيل حكومة في حال عدم الاتفاق على خلف للرئيس إميل لحود الذي تنتهي ولايته منتصف ليل الجمعة السبت.


واعتبرت قوى الأكثرية النيابية في بيان تلي على الصحافيين أن المجلس النيابي سيد نفسه. وأكدت أنها ترفض رفضا مطلقا أي تجزئة لولاية رئيس الجمهورية المؤكدة بست سنوات وفقا لنص المادة 49 من الدستور وتعتبر أن اقتراحا بهذا الشأن اعتداء مباشرا على موقع الرئاسة الأولى.


وفي السياق ذاته، شدد وزراء خارجية فرنسا برنار كوشنير وأسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس وإيطاليا ماسيمو داليما مساء اليوم الخميس على صعوبة التوصل إلى توافق على انتخابات الرئاسة في لبنان قبل انتهاء المهلة الدستورية الجمعة، ما لم تحصل معجزة.


وقال كوشنير إنه لم يتأكد بعد مما إذا كانت جلسة إنتخاب رئيس جديد للبنان ستعقد غدا الجمعة أم لا، مضيفا أن الجهود المكثفة التي بذلت لم تتمكن من تحقيق نتائج ملموسة.

وأكد كوشنير في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيريه الأسباني ميغل أنخل موراتينوس والإيطالي ماسيمو داليما في مقر السفارة الفرنسية أن الإتحاد الأوروبي على مسافة واحدة من كل الطوائف والأطراف اللبنانية، وأضاف أن إمكانية التوصل إلى معجزة ما زال ممكنا رغم التعقيدات.

كوشنير علق على مبادرة الجنرال عون بالقول إنه لن يحكم عليها مضيفاً أنه لا يعتقد أن الطريقة الفضلى تكمن في وضع حدود زمنية تشبه توجيه إنذارات.

أما داليما فقال إنه لا يعتقد أن إنتخابات رئاسية ستحصل الأمر الذي سيخلق ظروفا صعبة، وأعرب عن عدم سعادته لما وصلت إليه الأمور، إلا أنه أكد مواصلة الجهود.

وقال موراتينوس إنه من الصعب حاليا التوصل إلى توافق، إلا أنه أشار إلى أن المساعي لم تنته بعد. موارتينوس أكد ضرورة أن يتخذ القادة اللبنانيون في الحسبان تطورات الوضع العام الراهن، مضيفا أنه لا يمكن للبنان أن يبقى خارج العملية السياسية الجديدة التي تحصل قبيل إنعقاد مؤتمر أنابوليس.


وكان النائب المعارض ميشال عون قد تقدم بمبادرة إنقاذية للأزمة التي وصلت إليها الانتخابات الرئاسية تقوم على أن يسمي هو مرشحا رئاسيا غيره من خارج كتلته وتياره لفترة انتقالية على أن يسمي النائب سعد الحريري رئيس حكومة توافقيا من خارج تيار المستقبل الذي يرأسه. وأوضح أن مبادرته ينتهي مفعولها غدا مع انتهاء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد.





http://www.radiosawa.com/arabic_news.aspx?id=1439702&cid=2


مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com