المنوعات > ركن الطلبة

أنواع أسئلة الامتحان

(1/2) > >>

shakar:
    أهل التربية يقسمونها إلى الأسئلة المقالية والموضوعية ، والتصويبية و الربطية والاختيارية ، يعني الأسئلة التي فيها ربط بين فقرة وفقرة .. فيها عدة إجابات تختار منها أو أسئلة الإجابات فيها صح وخطأ ، تضع علامة على الصحيح وعلامة خطأ على الخطأ كل هذه أنواع .
1-  الأسئلة المقالية التي هي اشرح أو يعطيك عبارة ويترك لك الصفحات لتجول فيها وتصول ، ركّز فيها - كما أشرت - على النقاط وليس على الكم .
2-  الأسئلة الاختيارية ابدأ أولاً باستبعاد الاختيارات المرفوضة ، غالباً عندما تكون هناك عدة اختيارات يكون منها اختيار واحد أو اثنين ، لأول وهلة تكون مستبعدة حتى تنحصر المسألة في دوائر أقل يمكن حينئذ التركيز في أيهما أرجح . لا تلجأ إلى التخمين إلا بعد انتهاء كل الوسائل والإجابات الصحيحة التي تترجح عندك، بعض الطلاب عنده قاعدة ؛ إذا كانت هذه الأسئلة الاختيارية يقول لك : اختار رقم ( 1) في كل الأسئلة ، ولن يفوتك من الخير نصيب ، وهذا كثير ما يقع من المدرسين أنهم يركزن الإجابة الصحيحة في فقرة معينة، قد تكون هي الفقرة الأخيرة وأنت اخترت فقرة واحدة على اعتبار مرة في الأولى ، ومرة في الثانية ، ومرة في الثالثة فسيصيب ، لكن هو لا يجعلها كلها في مكان واحد ، فكما يقولون : مثل الذي يضع البيض في سلة واحدة يفقدها مرة واحدة ، فلا تخمن إلا بعد هذا الجانب .
3-  الأسئلة الربطية بين حقل وحقل ؛ كما يكون في أسئلة الطلاب بالذات في المدارس . اربط بين الواضحات أولاً ، لأن أي سؤال من هذا غالباً ما يكون هناك أمور واضحة ثم تبقى أمور مشكلة ، هل هذه مع هذه أو هذه مع هذه ؟ لماذا تبدأ بالسهل ؛ لأنه واضح و لا شك فيه ، حتى يقلل دائرة الاختيارات ، ما دامت ذهبت هذه الفقرة من هنا فسيكون الاختيار محصور حتى تستطيع أن تركّز في الترجيح بين أمور محدودة ليست متكررة ولا كثيرة .

njmat_alba7r:
يسلمووووووووووووووووووووو

shakar:
يسلمووو على الردود الحلوة ياحلوين

karam_alqoshy2007:
موضوع رائع عاشت ايدج شكر

تحياتي
كرررم الالقوشي

shakar:
يسلمووو على الرد الحلو ياوردة

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة