المحرر موضوع: تقرير عن الندوة السياسية للحكم الذاتي في نادي بابل الكلداني في مدينة اسكلستونا ـ ألسويد ـ  (زيارة 1664 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صبري يعقوب إيشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تقرير عن الندوة السياسية
للحكم الذاتي في نادي بابل الكلداني
في مدينة اسكلستونا  ـ ألسويد ـ




في البداية افتتح الندوة السيد سعيد شابو رئيس نادي بابل الكلداني في مدينة اسكلستونا. بكلمة ترحيبية لوفد مكتب السويد للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري مؤكدا  للجميع ألعمل وبذل كل الجهود للاقراربحقوقنا القومية المشروعة متمثلة بالحكم الذاتي ضمن مناطقنا التأريخية في العراق. بعدها قدم السيد جبرايل ماركو تقريرا عن وضع شعبنا السياسي في العراق منذ تأسيسه في عام 1921 وحتى ألعام 2003 تأريخ سقوط النظام ألبعثي الشمولي في الوطن. وكيفية حرمان شعبنا من ابسط  حقوقه القومية المشروعة  مذكرا بالوثيقة التي اقرت في عمادية من قبل القيادة السياسية لشعبنا والتي تم تقديمها عام 1933 الى الحكومة الملكية للاقرار بحقوقنا القومية في العراق. وكيف كان رد الحكومة عليها  المتمثل بارتكاب اول مجزرة بحق شعبنا في بلدة سميل في تأريخ العراق الحديث. ثم تطرق الى المرسوم الذي صدر من مجلس قيادة الثورة في العهد السابق في نيسان 1972 الذي اقر بالحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية في العراق واشكالية تطبيقه على الواقع. واخيرا تم التطرق الى تجربة الانتخابات التي خاضها ابناء شعبنا في اقليم كوردستان وفوزه باربعة مقاعد على قائمة الحركة الديمقراطية الاشورية وبمقعدين على قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني واهم المنجزات التي تحققت في تلك الفترة.
 السيد صبري ايشو تطرق الى اعلان مشروع الحكم الذاتي من قبل رابي سركيس اغاجان في منتصف عام 2006  الذي اكد على وحدة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وعل حقه المشروع بالحكم الذاتي في مناطقه التأريخية في العراق. وكيف تفاعلت جماهير شعبنا في الوطن والمهجر مع المشروع المذكور. والتي كان من اهمها نتائجه انعقاد مؤتمر ستكهولم في 6 تشرين الثاني 2006 من قبل نخبة من ابناء شعبنا. حيث قرر المؤتمرون دعم مطاليب شعبنا المشروعة المتمثلة بالحكم الذاتي بالاضافة الى ارسال وفد الى الوطن لعقد اللقاءات مع جميع احزاب شعبنا ومؤسساته القومية والكنسية والشخصيات القومية  والوطنية المستقلة مباشرة ومن اجل عقد مؤتمر عام لمناقشة مستقبلنا السياسي في العملية السياسية العراقية.  بعد اللقاءات العديدة للوفد مع الجميع توصل الى قناعة تامة الى وجود مطلب ملح من قبل الاغلبية لضرورة عقد مؤتمر في الوطن يناقش القضية القومية ويتخذ قرارات مهمة لانقاذ الموقف . وعلى ضوء ذلك تم الاعداد والتحضير لعقد مؤتمر عنكاوة في 12 – 13 اذار 2007  الذي شارك فيه أكثر من ألف مندوب من مختلف مناطق تواجد شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن وفي المهجر . بعد دراسات ومنقاشات حرة وديموقراطية على مدى يومين تم اتخاذ القرارات التالية :

1.   وحدة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري
2.   الحكم الذاتي لشعبنا في مناطقه التأريخية في العراق
3.   وحدة خطابنا القومي
4.   تشكيل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري من 41 عضوا موزعي على الشكل التالي
•   21 عضوا من الوطن
•   10 اعضاء لاحزابنا في الوطن
•   10اعضاء لابناء شعبنا في المهجر

اما السيد بولس دنخا  فقدم شرحا وافيا عن اهم مقومات الحكم الذاتي  ألا وهي : الارض والشعب ذو الثقافة العريقة واللغة السريانية  والتأريخ المشترك والكوادر العلمية والاكاديمية التي يملكها شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر. ثم تابع السيد بولس دنخا شارحا مزايا الحكم الذاتي التي سيحصل عليها شعبنا من استقلالية قراره وبناء جميع مؤسساته والبنية التحتية وان يكون لنا برلمانا منتخب من قبل شعبنا وحكومة ووزارات وشرطة وميزانية خاصة بشعبنا ودستور ونشيد وطني وعلم قومي يرفرف فوق جميع مؤسساتنا القومية . ثم ختم السيد جبرايل ماركو الندوة  شارحا عن العملية الديمقراطية التي سيعتمدها نظام الحكم الذاتي ومؤسساته وعن الالية الانتخابية التي ستعتمد في انتخابات الحكم الذاتي في الوطن والمهجر وعن المفاوضات التي تتم مع جميع القوى السياسية العراقية حول الاقرار بمشروع الحكم الذاتي وتثبيته في دستور العراق الفدرالي ودستور اقليم كوردستان كضمانة قانونية لشراكتنا السياسية في ادارة شؤون الوطن. بعدها تفاعل الحضور باسئلتهم ومداخلاتهم القيمة ومقترحاتهم وارائهم البنائة لاغناء تجربتنا السياسية ولتقديم افضل النتائج لابناء شعبنا في الوطن. اهم تلك المدخلات والتوصيات قدمت من قبل السيد نجيب حنا عتو والتي تضمنت الاستفادة من الفرص التأريخية واحترام نضال جميع تياراتنا السياسية وتجاربها والتفاهم والتعاون معها. كما طالب السيد نجيب احزابنا بنكران الذات والابتعاد عن المصالح الحزبية الضيقة والعمل للمصلحة العامة. واقترح على وسائلنا الاعلامية بأنواعها لتقديم برامج سياسية وتثقيفية عن وحدة شعبنا وعن الحكم الذاتي وعن العيش المشترك. واخيرا قدم توصية هامة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري للعمل على تشكيل لجنة من المتمرسين القانونيين من ابناء شعبنا لاعداد دراسة علمية ومنطقية عن مشروع الحكم الذاتي وفقا للظروف والواقع التي تلائم شعبنا في العراق. اما الدكتور وديع حنا بتي فأكد على ضرورة الاهتمام الجدي بمستوى التعليم والياته من خلال تطوير المناهج الدراسية في مدارسنا والعمل على ان تكون اللغة السريانية مادة اساسية في منهاجها , نظرا للدور الهام التي تساهم به اللغة السريانية في توحيد شعبنا وتطوير ثقافته القومية التي ستساعد على توحيد اللهجات المحكية وصقلها في لغة واحدة وموحدة لجميع ابناء شعبنا. وختمها السيد نجيب يوسف بالعمل على تفعيل مفهوم الحكم الذاتي بين اوساط شعبنا والعمل باخلاص وثقة لتقديم افضل النتائج لابناء شعبنا. والاستفادة قدر الامكان من تجارب المكونات القومية في الوطن والعمل ايضا على تجسيد مفهوم حق المواطنة في الدستور والقانون. والعمل ايضا على فصل الدين عن السياسة والابتعاد عن الاسقاطات التأريخية التي لا تتناسب مع واقعنا اليوم لنستطيع بناء مجتمع ناجح يكون مثالا لكل العراقيين.