المحرر موضوع: براميرتز: التحقيق في اغتيال الحريري يتقدم  (زيارة 762 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
براميرتز: التحقيق في اغتيال الحريري يتقدم
 



 


اشارت لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري الى احراز مزيد من التقدم للوصول الى تحديد هويات المتورطين في عملية الاغتيال.

وقال رئيس اللجنة المحقق البلجيكي سيرج براميرتز في تقريره الاخير الى الامم المتحدة ان اللجنة تركز جهودها على التحقيق في قيام مجموعتين او اكثر في الاعداد لعملية الاغتيال وتنفيذها.

ومن المقرر ان يترك براميرتز منصبه الحالي ليترأس منصب المدعي العام في المحكمة الخاصة التي اقامتها الامم المتحدة لمحاكمة مجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة ويحل مكانه في رئاسة اللجنة المدعي العام الكندي السابق دانييل بيلمار مع بداية العام المقبل.

مسارات جديدة للتحقيق
ورغم ان التقرير لم يشر الى اسماء متورطين جدد في الجريمة الى انه اشار الى ان اللجنة ركزت جهودها خلال الاشهر الاربعة الماضية على "عدد من الاشخاص الذين ترى اللجنة ان التحقيق معهم يساعد في احراز التقدم في التحقيق في مسارات جديدة".

وقالت اللجنة انها "اصبحت على دراية اكبر باحتمال تورط عدد من اشخاص في مرحلة من مراحل اعداد او تنفيذ الاغتيال بمن فيهم الذين ذكرت اللجنة اسمائهم مؤخرا او الاشخاص الذين كانوا مطلعين على الخطة خلال مرحلة الاعداد".

 

لعب الحريري دور زعيم الطائفة السنية في لبنان
ورأت اللجنة ان هناك رابطا بين عملية اغتيال الحريري واغتيال او محاولة اغتيال اكثر من 18 شخصية لبنانية معارضة لسورية.

واضافت ان من يقفون وراء عملية اغتيال الحريري وغيرها من عمليات الاغتيال ما زالوا اقوياء ولديهم امكانات كبيرة للقيام بعمليات الرصد واعداد وتنفيذ مثل هذه العمليات على الاراضي اللبنانية خلال فترة قصيرة، وما عملية اغتيال النائب اللبناني روبير غانم بعد ثلاثة ايام فقط من عودته الى لبنان الا دليل على ذلك.

وطالبت اللجنة بحماية الشهود ومصادر المعلومات والمشتبهين بهم واعضاء لجنة التحقيق.

وفيما يتعلق بهوية الشخص الذي تبنى عملية الاغتيال وبدوافع الاغتيال قالت اللجنة انها حققت بعض التقدم في هذا الشأن وان هناك مجموعة من الدوافع التي قد تكون وراء عملية الاغتيال ومن بينها نشاط الحريري السياسي قبل الهجوم وزعامته للطائفة السنية.

الانتحاري
واشارت اللجنة الى ان الانتحاري الذي قاد الشاحنة يتراوح عمره بين 16 الى 20 عاما.

وانه تعرض بشدة للاشعاع الصادر عن نوع خاص من معدن الرصاص مما يشير الى انه عاش قرب منطقة تكثر فيها الذخائر الحربية.

واستنتجت اللجنة من ذلك ان الانتحاري " اما عاش في منطقة نزاع تستخدم فيها الاسلحة بكثرة او انه عاش في معسكر تدريب عسكري تستخدم فيه الاسلحة من اجل التدريب".

كما ركزت اللجنة على تتبع مصدر المتفجرات التي استخدمت في الهجوم وتقوم بالتحقيق في المعلومات المتوفرة عن الاشخاص والجهات التي كانت على صلة بهذه المتفجرات.

وقالت اللجنة ان الخبراء قدموا معلومات جديدة عن الاماكن التي يحتمل ان يكون الانتحاري عاش فيها خلال مراحل طفولته. وان اللجنة تقارن بين صفات الانتحاري وصفات اكثر من مليوني شخص دخلوا او ممن فقدوا خلال الفترة التي سبقت اغتيال الحريري للوصل الى تحديد هوية الانتحاري.

وفيما يتعلق بأحمد ابو عدس الذي ظهر في شريط فيديو على قناة الجزيرة القطرية بعد عملية بساعات قليلة وتبنى الهجوم الانتحاري، قالت اللجنة انه ليس الشخص الذي نفذ الهجوم. وانها باتت على معرفة اكبر بشخصيته كما حققت اللجنة تقدما فيما يتعلق بالشخص الذي اختفى مع ابو عدس منذ السادس عشر من شهر يناير/كانون الثاني 2005.

وفيما يتعلق بالتعاون السوري مع للجنة التحقيق قال براميريتز ان اللجنة قدمت 11 طلبا جديدا بتقديم المعلومات الى الجانب السوري خلال الاشهر الاربعة الماضية وكان التجاوب السوري مع اللجنة مرضيا بشكل عام.
MH-F,P



http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_7118000/7118270.stm



 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com