المحرر موضوع: محكمة عسكرية تعتبر سائق بن لادن أسير حرب وليس مقاتلا عدوا  (زيارة 680 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل alqoshnetha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
حصل محامو اليمني سالم أحمد حمدان، الذي كان يعمل سائقا لدى أسامة بن لادن على موافقة قاضي المحكمة العسكرية على اعتبار موكلهم أسير حرب وليس مقاتلا عدوا ، وبالتالي لن يكون ضمن المتهمين الذين سيمثلون أمام محكمة جرائم الحرب

إلا أن المحكمة لم توافق على طلب محامي حمدان الاستعانة بثلاثة شهود ضمن «كبار المحتجزين» بمن في ذلك الرأس المدبر لهجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 خالد شيخ محمد. وكان القاضي الكابتن كيث آلريد قد أرجأ قرارا للمحكمة حول حق حمدان 37 عاما في الطعن في السلطة القضائية للمحكمة العسكرية في قضيته على أساس ان التعريفات الواردة في ميثاق جنيف بشأن الذين ينطبق عليهم توصيف «أسرى الحرب» يتضمن أيضا المدنيين الذين يقومون بأدوار الدعم ، ويقول الدفاع إن حمدان كان موظفا مدنيا لدى «القاعدة» وليس واحدا من المطلعين على ما يدور داخل قيادة التنظيم.
وفي حال اقتناع القاضي بأن حمدان لم يكن مقاتلا، فإنه سيكون أول معتقل في غوانتانامو يعتبر أسير حرب ليتمتع بالتالي بما تنص عليه المعاهدة الخاصة بذلك فيما يتعلق بالحماية.
هذا الوضع يعني أيضا انه سيلقي بالمزيد من الشكوك تجاه ادعاء البنتاغون الحق في حبسه في غوانتانامو لأجل غير مسمى، ذلك ان منشآت سجن القاعدة البحرية الاميركية في غوانتانامو لا تنطبق عليها الشروط المنصوص عليها في ميثاق معاملة أسرى الحرب.

http://www.peyamner.com/details.aspx?l=2&id=38468