المحرر موضوع: الإيدز في السعودية يزداد 20 %سنويا  (زيارة 717 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل alqoshnetha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعلن مصدر طبي في الرياض أن نسبة الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) يزيد سنويا في السعودية بنسبة 20%.
وقال الدكتور هايل بن مطر العبدلي استشاري الأمراض المعدية بالمستشفي التخصصي في الرياض لصحيفة الوطن امس الخميس إن عدد المصابين في المملكة بلغ 11510 منذ اكتشاف المرض في 1984وحتي 2006، بينهم 2658 سعوديون، و80 % منهم غير سعوديين، ونسبة الأطفال 3 %، والرجال 5%، والنساء 1%، و95% من الإصابات بسبب علاقات غير شرعية، والبقية من حقن المخدرات.
وأضاف أن نسبة تزايد مرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز 20% سنويا، عازياً سبب هذا التزايد إلي أن وزارة الصحة ذكرت أن الحالات المصابة تُكتشف مبكرا عن طريق إجراء التحاليل، والي ازدياد مراكز التحليل، بالإضافة إلي زيادة عدد السكان الذي يعتبر من أعلي المعدلات في العالم، مشيرا إلي أن 60% من السكان تحت سن العشرين، أي من فـــئة الشباب، وهي مرحلة الخطورة في انتقال المرض، كما أن السفر والانفتاح زاد الخطر والإصابة بالمرض.
وأضاف استشاري الأمراض المعدية أن العلاج الحقيقي لمرض الإيدز في المملكة بدأ من 10 سنوات، وتبلغ كلفة علاج المريض الواحد 75 ألف ريال سنويا.
وأوضح أنه لا يوجد حامل لفيروس الإيدز دون الإصابة به، بل يوجد مصاب بمرض الإيدز، لأن كل شخص لديه فيروس الإيدز يتضرر وتتدهور حالته ويصبح مريضا، وكلمة حامل للفيروس أشيعت بين الناس وهي خاطئة.
وذكر أنه لا يوجد حتي الآن مصل يمنع الإصابة به، ولا يمكن منع فيروس الإيدز، ولكن هناك أبحاث جارية الآن للسيطرة عليه.
وطالب عدد من مرضي الإيدز المجتمع السعودي بتقبلهم، وتفهم إصابتهم بالمرض، بخاصة لمن نقل لهم، وليس لهم يد في الإصابة به، وذلك خلال حديثهم عن تجربتهم الخاصة مع الإصابة بالمرض في اللقاء الذي نظمه الثلاثاء الماضي مستشفي الملك فيصل التخصصي لطلاب المرحلة الثانوية لمناسبة اليوم العالمي للإيدز بقاعة الدراسات بالمستشفي.
ونقلت الصحيفة عن سيدة أصيبت بعدوي (الايدز) من زوجها منذ 15 عاما، بعدما أنجبت فتاة مصابة بالمرض إنها تعايشت مع المرض هي وابنتها، وبعد وفاة زوجها الأول تزوجت بآخر مصاب بالإيدز عن طريق برنامج تزويج مرضي الإيدز في المستشفي، ولكنها تبحث حاليا عن وظيفة تعيش منها بدون اللجوء لأحد أو طلب الإعانة المادية من أحد.
http://www.almotamar.net/news/52035.htm