المحرر موضوع: العراقيون في الخارج سينتخبون في 20 بلدا  (زيارة 1501 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Amir Almaleh

  • المشرف العام
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1265
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العراقيون في الخارج سينتخبون في 20 بلدا 




GMT 4:45:00 2005 السبت 29 أكتوبر
 الشرق الاوسط اللندنية
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

حسين الهنداوي: المقترع سيسجل وينتخب في نفس الوقت

بغداد : معد فياض
اكد الدكتور حسين الهنداوي، رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، ان المفوضية تعمل على اشراك العراقيين في الانتخابات القادمة في 20 بلدا خارج العراق، مشيرا الى ان هناك بعض البلدان ما زالت المفاوضات قائمة معها للحصول على موافقتها.
وقال الهنداوي في حديث لـ«الشرق الاوسط» في بغداد أمس «عراقيو الخارج شاركوا في الانتخابات السابقة في 14 بلدا ونطمح الان لاضافة 6 بلدان اخرى فيها عراقيون».

واضاف الهنداوي ان «البلدان التي يوجد فيها عراقيون والذين سيشاركون في الانتخابات هي: الاردن 20 الف ناخب (حسب احصائيات العام الماضي) في موقع واحد هو العاصمة عمان وحصلت الموافقة المبدئية. ايران 16 الف ناخب في 6 مراكز هي طهران وقم وارومية وكرمنشاه والاهواز ومشهد، وقد حصلنا على الموافقة المبدئية. سورية 16500 ناخب، سيقترعون في ثلاثة مراكز بعد ان كان هناك مركز واحد في العام الماضي في دمشق وسيضاف مركزان في مساكن برزة والسيدة زينب، وهناك ايضا موافقة مبدئية».

واوضح رئيس المفوضية العليا للانتخابات العراقية ان «المفوضية لم تحصل على موافقة دولة الامارات حتى الان» مشيرا الى امكانية الحصول على الموافقة حيث يوجد 12500 ناخب ومن المفترض الاقتراع في ابو ظبي ودبي والشارقة وعجمان».

واضاف الهنداوي قائلا «الولايات المتحدة وافقت على اجراء الانتخابات للعراقيين فيها حيث يوجد 26 الف ناخب، ومن المتوقع ان يتضاعف العدد عدة مرات، وسيصوت الناخبون في 5 مراكز في واشنطن وديترويت وشيكاغو ولوس انجليس وناشفيل».

وتابع «تركيا وافقت مبدئيا على اجراء الانتخابات فيها ومن المفترض مشاركة اكثر من 4 آلاف ناخب سيصوتون في انقرة واسطنبول ومرسين وازمير وديار بكر» مشيرا الى ان هناك مفاوضات مع الحكومة التركية للحصول على الموافقة النهائية.

واوضح الهنداوي ان «الحكومة الكندية لم تسمح حتى الان باجراء انتخابات لدول اخرى على اراضيها حسب قوانينها المعمول بها بل تسمح ان تجري هذه الانتخابات داخل السفارة والقنصليات فقط ونحن نتفاوض معهم للحصول على الموافقات النهائية».

واضاف الهنداوي قائلا «هناك اكثر من 31 الف ناخب عراقي في المملكة المتحدة وسيصوتون في 5 مراكز في لندن ومانشستر وغلاسكو وكاراديف وادنبرة» مشيرا الى انه «لم تحصل الموافقة من قبل الحكومة الالمانية على اجراء الانتخابات فوق اراضيها اذ ان القوانين لا تسمح باجراء هذه الانتخابات إلا عبر البريد، وهناك 26500 ناخب عراقي من المفترض ان يصوتوا في برلين وهامبوغ وفرانكفورت وميونخ وكولن».

واكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات العراقية ان «الدنمارك وافقت على اجراء الانتخابات مبدئيا وهناك 13 الف ناخب عراقي سيصوتون في العاصمة كوبنهاغن فقط».

واضاف ان «31 الف ناخب عراقي في السويد سيصوتون في ستوكهولم وكنبرغ، وندرس اضافة مالمو، وقد حصلنا على موافقة الحكومة السويدية مبدئيا».

وحسب الهنداوي «سيصوت اكثر من 15 الف عراقي في هولندا عبر مراكز في امستردام ونوتردام وآسن وأرنهم وتسفولة استنادا الى موافقة الحكومة الهولندية».

وقال الهنداوي «ستتم اضافة لبنان كبلد سينتخب فيه العراقيون حيث يوجد اكثر من 6 الاف ناخب وسيصوتون في بيروت وجبل لبنان حسب موافقة الحكومة اللبنانبة» مشيرا الى انه لن تجري انتخابات للعراقيين في فرنسا «بسبب قلة عدد الناخبين الذين يقل عددهم عن الالف ، وستبقى فرنسا في موقع الاحتياط بينما سيصوت 7700 ناخب عراقي في جنيف، و22 الف ناخب في العاصمة النمساوية فيينا اذا سمحت الحكومة النمساوية التي لا تسمح قوانينها باجراء الانتخابات لرعايا الدول الاخرى الا عبر البريد او في السفارة».

وقال الهنداوي ان «اكثر من 10 الاف ناخب عراقي في الكويت لن يصوتوا بسبب عدم وجود سفارة عراقية هناك والامر يحتاج الى توقيع مذكرة تفاهم حرصا على الاوضاع الأمنية» مؤكدا «عدم موافقة السلطات الليبية على اجراء انتخابات لـ 45 الف ناخب عراقي فوق اراضيها».
 [/b] [/font] [/size]