المحرر موضوع: شاب مندائي يتعرض إلى خطف وتعذيب جسدي في البصرة  (زيارة 3860 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل aldakely 65

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 292
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البصرة شاب مندائي يتعرض إلى خطف وتعذيب جسدي


البصرة- عنكاوا كوم / محمد جواد الدخيلي

تعرض الشاب  المندائي أياد فرحان الخميسي في الأسبوع الماضي  إلى عملية  اختطاف  من قبل جهة مسلحة مجهولة في المنطقة الحدودية  بين العراق والكويت تسمى (صفوان) بعد عودته  من الكويت  حيث كان يعقد صفقة تجارية ، وكان برفقته والده ووالدته وكانا يحملان مجوهرات تقدر (20) كيلو غرام من الذهب عيار (21) وبعد اختطاف أياد ترك المسلحون والديه سبيل حالهم  بعد سرقوا ما كانت ترتدي والدة أياد من  ذهبً في عنقها ، إما والد أياد فتمكن من اخفاء الذهب بمقدار(20) كيلو غرام ونجا من قبل المسلحين بأعجوبة .

(أياد ) من مواليد (1984) خريج  كلية الهندسة قسم الحاسبات وله محل لبيع المصوغات في منطقة العشار في مركز مدينة البصرة . حيث قاموا المسلحين بتعذيب ( أياد ) طيلة اسبوع  كامل وبعد دفع الفدية والبالغة (50) ألف دولار  تم الافراج عنه  .

ذكر احد  أقارب (أياد) يقول ان  هذه العمليات  المستمرة ضد  أبناء الطائفة المندائية في مدينة البصرة ادت الى هجرة الجزء الكبير من نسيج الطائفة . ويذكر ان أياد من عائلة معروفة لأبناء البصرة حيث ترعرعوا فيها منذ ولادتهم وكان والد أياد السيد فرحان الخميسي رئيس مجلس شؤون الطائفة المندائية في البصرة .. ويقول آخر من أبناء الطائفة أن مايحدث للصابئة من اضطهاد وتهديد وتهجير كثر في الاونه الأخيرة خصوصاً بعد سقوط النظام الصدامي كنا نتأمل خيراً ولكن مايحدث هو استهداف الصابئة المندائية بسبب تجارتهم في المصوغات الذهبية . وذكر آخر من كان وراء عملية الاختطاف شخصاً يعتقد هو في السلك الشرطة لأنهم كانوا يرتدون ملابس الشرطة .

ومن جانب آخر وعلى خلفية الإحداث الأخيرة التي حدثت في مدينة البصرة من قبل متشددين الذين يسمون انفسهم - جنود السماء .. تعرض السيد زياد جبار السبتي وهو من الشخصيات المندائية المعروفة في البصرة  تعرض إلى عملية سلب أثناء ذهابه إلى محل عمله في منطقة الجمهورية التي تبعد عن مركز مدينة البصرة (3) كيلو متر من قبل جهة مسلحة تدعي نفسها جند السماء فسرقوا سيارته وجهاز موبيل وايضاً تعرض إلى الضرب والاهانة ..

 وهذه الأحداث ليس هي الأولى أو الأخيرة أنها عمليات سقطت على رؤوس الأقليات في مدن العراق وليس البصرة فقط على وجه التحديد .

Aldakely65@yahoo.com
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية