جامعة عينكاوا للسوراي (كلدان آشوريين سريان)
شكراً للأستاذ ميخائيل بنيامين على جهوده القيمة ضمن مقالته (إنشاء كلية جامعة في منطقة من سهل نينوى) و يقترح بخد يدا. لكنني أرى إن الأولوية للمنطقة الأنسب و هي عنكاوا و لا يعني ذلك إلغاء حق سهل نينوى في إنشاء كلية جامعة أو جامعة أخرى فيه و ذلك للأسباب التالية:
1. عنكاوا هي الأنسب لتأسيس كلية جامعة للإنسانيات و الأفضل نواة لجامعة عنكاوا للسورايي (كلدان آشوريين سريان) لأنها منطقة أمنة مستقرة و اقرب منطقة أمنة لمناطق السورايي و تبعد حوالي نصف ساعة عن بغد يدا بالسيارة و يمكنها احتضان الطلاب الهاربين من المناطق الغير الآمنة و يمكن فتح أقسام داخلية لهم.
2. لسرعة الإنشاء و التأسيس و خاصة بوجود منشاءات المركز الأكاديمي التي يمكن تحويرها و تطويرها لتناسب بضعة كليات منها مثلاً كلية التربية، كلية اللغات، كلية الإدارة و الاقتصاد، كلية الحقوق أو اثنين منها ابتداءاً و ثم تتوسع حسب الإمكانيات المادية و البشرية.
3. تمتاز عنكاوا بالإضافة إلى الأمان بأنها مرغوبة للسكن لسهولة وصول الخدمات إليها و توفيرها من جميع النواحي و لكثرة مشاريع البنى التحتية فيها و لقربها من مراكز القرار.
4. يمكن لجامعة عنكاوا كسب الدعم المادي و المعنوي محلياً و عالمياً أكثر من غيرها من المناطق لوجود جميع مكاتب منظمات الامم المتحدة و المنظمات الدولية الأخرى و القنصليات و الشركات الأجنبية و الجيش الكوري و غيرها فيها بالإضافة إلى وجودها ضمن عاصمة كوردستان.
5. في عنكاوا مطار دولي يسهل التنقلات و يشجع التواصل مع العالم الخارجي و قدوم الكوادر و الخبرات العراقية و المهاجرة و الأجنبية و الأجهزة و المواد و غيرها.
6. مدرسة عنكاوا الابتدائية من أوائل المدارس في العراق و كانت تمتاز بمستوى علمي و تربوي مرموق على مستوى العراق و الشرق الأوسط.
7. إن أهل عنكاوا ميسورين أكثر من غيرهم من السورايي و مستعدون لدعم مشروع جامعة عنكاوا مادياً و معنوياً.
8. لعنكاوا ثروة من الأساتذة و الكوادر التدريسية و التعليمية المتميزة في كوردستان و العراق و لعشرات السنين ربت مختلف الشخصيات في كوردستان و العراق و منهم رئيس الجمهورية مام جلال المحترم و وزراء و محافظين و مدراء عامين و كوادر علمية و تربوية مرموقة.
9. كثرة طلاب خريجي الثانويات في عنكاوا و بتفوق و خاصة و إن طلاب عنكاوا اشتهروا في كونهم من الأوائل في كوردستان و حتى على مستوى العراق لكثير من السنين و للدراسات الثلاث الابتدائية و المتوسطة و الثانوية ناهيك عن الجامعات.
10. التوسع و النهضة العمرانية خاصة خلال السنوات الأخيرة جعلت من عنكاوا مدينة نموذجية مترامية الأطراف تبشر بمستقبل مزدهر يمكنها جذب العقول المهاجرة و الطلاب من أهاليها و من السورايي عامة من المهاجرين و المغتربين.
11. إن من يطلع على تاريخ و تراث عنكاوا سيجد إن لعنكاوا تاريخاً و تراثاً مرموقاً متميزاً حيث بالإضافة لكونه جزء من تاريخ قلعة اربيل كأقدم مدينة في العالم لربما نجد إن هذا التراث و هذه التقاليد لا يمكن أن ينبعا إلا من حضارة عريقة مزدهرة منها مثلاً أزياءها التقليدية التراثية كانت تمتاز بتنوعها و رقيها و اختلافها للنساء المتزوجات عن الغير متزوجات تمتاز بأقمشتها المزركشة و المنقوشة و المحبوكة و الحلي المتنوعة المزخرفة و كذلك التفنن بالمأكولات الصحية و اللذيذة المتنوعة كلها تنم عن ذوق رفيع نابع من حضارة مزدهرة و ليس من قرية صغيرة سكانها جلهم من الفقراء و لا نجد مثيلاً لذلك حتى لدى الحضر من الاكراد و العرب و لدى من حولها. و دليل اخر لذلك الكهريز الذي سحبت مياهه عشرات الكيلو مترات تحت الأرض من سفوح الجبال المحيطة و من تقاليدها السابقة تطواف العروس و العريس كلُ على فرس مما يدل ان عنكاوا كانت قديماً مدينة عامرة مزدهرة و ليس قرية صغيرة لذا لعنكاوا الحق على أهاليها أن يعيدوا أمجادها الغابرة التي لم يذكر التاريخ إلا النذر اليسير منها.
12. تأسيس مجلس أعيان عنكاوا أو بأي اسم اخر مثلاً على غرار مجالس المحافظات و الاقضية في العراق حسب الأهداف و المفاهيم أدناه سيتبنى دراسة مشروع تأسيس جامعة عنكاوا ذات مناهج تدريسية صحيحة متطورة لتخريج كوادر تربوية و تدريسية و فنية كقادة لبناء جيل جديد يمتاز بالقيم التربوية الصحيحة و المستوى العلمي المرموق للمستقبل الواعد للسورايي لان طلاب عنكاوا المتميزين المتفوقين الملتزمين الطموحين يستحقون الرعاية العلمية و التربوية الصحيحة الراقية أكثر من غيرهم.
ملاحظة: أتمنى من السورايي و خاصة كتابنا استخدام تسمية السورايي (كلدان أشوريين سريان) و خاصة عتبي على مجلس شعب السورايي كما اقر تسميته مؤتمر عنكاوا و لم أرى انه تبنى هذه التسمية بالرغم من ادعائه انه انبثق عن مؤتمر عنكاوا(الحقيقة انه انبثق من أنقاض مؤتمر عنكاوا و رمم).
أيها العينكاويين و السورايي عامة:
ندائنا هذا لأجل التخلي عن التذمر السلبي و المقاطعة و إبداله بالاعتراض الايجابي و التفاعل و العمل على تغيير الواقع السيئ من خلال هذا الواقع نفسه. و يجب أن نعلم جيداً بان موقف التذمر السلبي و المقاطعة كان له ما يبرره طيلة فترة نظام الحكم السابق فلا يمكن تبريره الآن بالرغم من وجود ممارسات و ثقافة النظام السابق لحد الآن، لكن لا ينكر إن التوجه العام في البلد هو نحو الديمقراطية التي يجب أن يكون لنا دور فعال في التأسيس لها و تعليم الآخرين كيفية بنائها لأنها الحل الوحيد لجميع مشاكل البلد و مشاكلنا و لان الذي يخدمنا و قضايانا و أهدافنا هو التفاعل الايجابي و المعارضة الايجابية و ليس المقاطعة و التذمر السلبي و الهروب مما نحن فيه.
طالما قلنا و منذ عشرات السنين و لحد الآن بان عنكاوا ليس لها صاحب أي هيئة مدبرة ترعى مصالحها و مصالح أهاليها و تمثلهم تمثيلاً حقيقياً ليلتزم بها الجميع من أهاليها و القائمين على شؤونها.
لذا أرجو دراسة النقاط أدناه و إبداء الرأي و ترشيح كل من له تاريخ نظيف و يتسم بالكفاءة و النزاهة و الاستعداد لخدمة عنكاوا يرشح نفسه أو من يراه مناسباً لهذه الخدمة. يرجى اغناء النقاط أدناه بمقترحاتكم و آرائكم لنبني النظام الداخلي و خطة العمل بموجبها:
مجلس أعيان عنكاوا
الأسباب الموجبة و الحاجة الملحة:
1. تذمر الأهالي و إحساسهم في الغربة في موطنهم الأصلي لعدم إنصافهم و تهميشهم بغياب العدالة و طغيان الفساد الإداري و المالي. ليكون المجلس معبراً عن صوت الأكثرية الصامتة ليحولها إلى معارضة ايجابية بدلا من كونها سلبية.
2. تجريد البلدة من معظم أراضيها بدون مراعاة لمصلحة أهاليها الأصليين و أبنائهم و أجيالهم القادمة .
3. التوسع العمراني العشوائي بدون تخطيط مدروس و البناء بدون ضوابط محددة.
4. عدم اتخاذ أراء الأهالي و أفكارهم و أذواقهم و مصلحتهم بنظر الاعتبار أساسا حين القيام بأي مشروع تطويري أو خدمي أو جمالي يمسهم مباشرة مادياً أو معنوياً ناهيك عن مشاريع المصلحة الخاصة و المصالح الشخصية.
5. عدم وجود مرجع أو هيئة مدبرة أخرى تعبر تعبيراً حقيقياً عما يجول في خواطر الأهالي و تتصف بكل ما جاء أعلاه و تمثل تمثيلاً صادقاً مصالح و أراء السكان الأصليين ذوي الشأن و المصلحة الحقيقية و الاستحقاق الفعلي في خيرات و بركات عينكاوه لتكون المرجعية المعنوية التي يلتزم بها و بتوجيهاتها و مقرراتها كل فرد ينتمي لعنكاوا و خاصة عندما يقوم بفعل يعني بقية الأفراد المنتمين إليها إن كانوا داخلها أو خارجها و لتكون حلقة الوصل بين الأهالي والقائمين على إدارة شؤونهم.
6. العمل على ربط و شد الأهالي ببلدتهم و تشجيع المهاجرين على العودة إليها.
7. للعمل على التكاتف و التضامن بين الأهالي و تصالحهم و تقاربهم مع إداراتهم و تفاعلهم و عدم مقاطعتهم لأي نشاط أو جهد يدعو إلى أو يدعي خدمة عنكاوا لتحسينه و تخليصه من كل النواقص و الشوائب و خاصة الفساد الإداري و المالي و اغنائه بالآراء و الأفكار و المقترحات السديدة.
8. الحاجة الماسة لكيان نموذجي في الإدارة و التنظيم من ناحية الكفاءة و النزاهة و الشفافية و الأساليب الحضارية العلمية و الديمقراطية و القيادة الجماعية المنسجمة ليكون مثلاً يقتدى و مضرباً للأمثال محلياً و عراقياً و حتى عالمياً.
أهداف مجلس أعيان عنكاوا
العمل على ما يلي:
1. جمع المعلومات الإحصائية لجميع مناحي الحياة في عنكاوا و تنظيم أرشيف بذلك ليكون مرجعاً للدراسات و البحوث و الخطط الآنية و المستقبلية.
2. جمع الحقائق و الآراء السديدة و المقترحات و الأفكار لتطوير و تنمية و تحسين الأوضاع من جميع النواحي بالاستعانة بأصحاب الشأن و الخبراء.
3. بما إن المجلس جاء متأخراً يجب العمل بكل ما أمكن لإعادة النظر بكل ما جرى في السنين السابقة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه و لتحسين ما يمكن تحسينه و تطويره أو إصلاحه أو إلغائه حسب الحاجة بعد الدراسة و التمحيص لكل حالة على حدة.
4. تشكيل اللجان المتخصصة من داخل المجلس و خارجه للوصول إلى أهدافه في جميع نواحي الحياة الثقافية و الروحية و الصحية و العلمية و الاجتماعية و التربوية و الرياضية و الاقتصادية قدر الإمكان مع الطموح بالتطوير المستمر.
5. ينصب نشاط المجلس بصورة عامة على بناء الإنسان قبل كل شئ بناءً مبنياً على القيم الإنسانية و الأخلاقية و التربوية العلمية الصحيحة لعدم الانجرار نحو أو الانجراف مع تيار الفساد المستشري في العراق خاصة و العالم عامة بالأخذ بالايجابيات فقط من العالم المتقدم و من تاريخنا الحضاري و تراثنا و تقاليدنا.
6. التواصل مع القائمين على إدارة شؤون عنكاوا و تشجيعهم على إستشارة المجلس قبل القيام بأي عمل يمس مصلحة عنكاوا أو يخص مصالح الأهالي المادية أو المعنوية الحالية أو المستقبلية و إسداء النصائح و المقترحات و الآراء و الأفكار و الخبرات الاستشارية لهم مع إيصال أراء و أذواق الأهالي إليهم.
7. الاتصال و الاحتكاك المستمر مع جميع منظمات المجتمع المدني و مع الآباء الروحانيين في عنكاوا و التنسيق معهم بما يخدم أهداف المجلس.
8. بث التوعية و الإرشاد و خاصة باتجاه:- أن التذمر و المقاطعة و ثم الهجرة بحجة الفساد لا يخدم مجتمعنا و مصالحنا بل التفاعل الايجابي و الانخراط في النشاطات الموجودة مع الانتقاد البناء و الاعتراض الايجابي لتحسين الأوضاع هو الأصلح.
9. إجراء الندوات و المحاضرات التي تغني و تخدم أهداف المجلس و تكسب ثقة الأهالي و للتفاعل مع الجماهير و الاطلاع على هموم الناس و اهتماماتهم لِبث روح الشفافية و الانسجام بين الجميع.
10. نبذ الكراهية و الأحقاد و بث روح التسامح و التصالح لان المسيء و الفاسد ليس بالضرورة فاسداً بطبعه و إنما غالباً بسبب الظروف و الأوضاع الشاذة التي مرت و تمر بالبلد ككل و بسبب التربية الخاطئة التي تلقاها المجتمع ضمن ثقافة النظام السابق التي استمرت لحد الآن مع الأسف و هي العامل الأساسي في تخريب الوطن سابقاً و لاحقاً.
و من طموحات المجلس:
11. فتح الدورات التعليمية خاصة في اللغة الانكليزية و النظم المعلوماتية لتنمية القدرات و الكفاءات و تطويرها.
12. احتضان المواهب أيً كانت و تطويرها و تنميتها و تشجيعها و ربطها مع اختصاصاتها عالمياً و تشجيع البحوث عامة.
13. تشكيل جمعية تعاونية أو ما شاكل لتوفير المواد الاستهلاكية خاصة الزراعية منها بأسعار تقل عن أسعار السوق لخدمة المستهلكين و المزارعين معاً عندما لا تمر البضائع و المنتوجات الزراعية عبر الوسطاء.
14. تشجيع استثمار الأهالي في الصناعة و الزراعة و غيرها من أهل الداخل و الخارج لتنمية و تطوير عنكاوا و ازدهارها.
15. فتح مدارس و معاهد أهلية نموذجية متطورة لان طلاب عنكاوا المتفوقين و الملتزمين عامة هم مغبونين أكثر من غيرهم لزجهم في المدارس الرسمية التي تفتقر للمستوى العلمي و لديها مناهج دراسية متخلفة و فساد تربوي و إداري.
16. الحفاظ على البيئة من جميع النواحي و توعية الأهالي ليكونوا أصدقاء للبيئة و عدم الإضرار بها حفاظاً على صحتهم و صحة أجيالهم و تنمية العادات السليمة و نبذ العادات السيئة و المضرة بالصحة وخاصة بالنسبة للتغذية الصحية الصحيحة.
17. إن يقوم بدور حلال المشاكل أياً كانت و إصلاح ذات البين.
سولاقا بولص يوسف
ankawagroup@gmail.com
00964 750 460 9048