المنتدى الثقافي > مختارات فنية

سقوط بغداد بمهرجان القاهرة

(1/1)

lindal:
محمد عبد الرحمن من القاهرة: مفاجأة غير متوقعة أعلنها شريف الشوباشي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عندما أكد اختيار فيلم "ليلة سقوط بغداد " للمشاركة بأسم مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي ستبدأ فعالياته يوم التاسع والعشرين من نوفمبر الجاري وذلك رغم ما تعرض له الفيلم من استبعاد من الموسم الصيفي الأخير وما تردد على وجود ملاحظات رقابية عليه خصوصا فيما يتعلق بوجود ممثلة سمراء تؤدي مشهدا ساخناً مع بطل الفيلم عقب مشاهدته لكونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية على التليفزيون ، علق على أبو شادي رئيس الرقابة على هذا القرار بقوله أن الفيلم سيعرض كاملاً بالمهرجان حسبما تقول اللوائح المنظمة لكنه سيتعرض لبعض الحذوفات عند عرضه جماهيرياً في التوقيت الذي ستحدده الشركة المنتجة .
وكانت 3 أفلام أخرى مرشحة لتمثيل مصر هي منتهى اللذة ودم الغزال وعمارة يعقوبيان إلا أن إدارة المهرجان فاجئت الجميع باختيار فيلم لم يكن على قائمة الترشيحات ، وفيلم "ليلة سقود بغداد " بطولة أحمد هيد وبسمة وحسن حسني و يصور أسرة مصرية وهي تتفاعل مع مشهد سقوط بغداد وانهيار تماثيل صدام حسين ويتخيل الممثلون أن الأمر قابل للتكرار في عواصم عربية أخرى بينها القاهرة فيستعدون للأمر على طريقتهم الخاصة .
من جهة أخرى يقيم المهرجان بانوراما خاصة للسينما اللبنانية يعرض خلالها عدة أفلام تعكس الاتجاهات المعاصرة في تلك السينما وعلي رأس تلك الأعمال فيلم المخرج جوزيف فارس "زوزو" وتدور أحداثه حول طفل تضطره الحرب الأهلية التي شهدتها لبنان للهجرة للسويد للحياة هناك مع جديه بعد وفاة أبويه ، و العديد من أحداث الفيلم عاشها المخرج بالفعل قبل أن يهاجر للسويد ويعرض ضمن البانوراما فيلم "معارك حب" للمخرج دانيال عربيد وفيلم "لما حكت مريم" لأسد فولدكار و"طيف المدينة" لجان شمعون و"البيت الزهري" لخليل جريج وجومانا حاجي توماس وفيلم "بيروت الغربية" لزياد دويري و"الإعصار" لسمير حبشي.
كما يعرض المهرجان مجموعة من الأفلام الأمريكية التي لن تعرض تجاريا في مصر وعلي رأسها فيلم "مدينة الخطيئة" إخراج فرنك ميلر وروبرت وودريجيز وبطولة بروس ويليس وميكي روزك وبريتاني ميرفي وقد عرض الفيلم في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي.
وتدور أحداثه في إطار أفلام الأكشن حول مسجل خطر يقع في قصة حب مع فتاة سرعان ما تقتل وتنتشر نماذج الأشرار في المدينة ويحاول أحد أفراد الشرطة مقاومتهم.
كما يعرض فيلم "كينسي" إخراج بيل كوند وبطولة ليام نيش ولورا ليني وكريس أوه دونل وتدور احداثه في نهاية الأربعينيات حول تغير الثقافة الأمريكية من خلال علاقة بين شاب وزوجة أستاذه في الجامعة.
كما تضم دورة هذا العام تضم عدة تظاهرات فنية منها قسم خاص برجال السياسة الكبار في العالم ويعرض من خلاله عدة افلام منها غاندي والسادات وناصر 56. بالاضافة الي قسم آخر يتناول مقاومة الارهاب تحت عنوان "السينما ضد الارهاب" ويعرض من خلاله ثمانية افلام منها الفيلم الهندي الشهير باسم الرب الي جانب تكريم السينما الصينية ضيف شرف هذه الدورة وسيعرض حوالي 25 فيلما صينيا من بينها فيلم الافتتاح .

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة