العلوم و التكنلوجيا > منتدى تاريخ الحضارات والشعوب

نينوى والموصل المسيحية

<< < (2/3) > >>

nuhra:


نينوى والموصل المسيحية... الحلقة السادسة

--------------------------------------------------------------------------------

بعد ان تعرضنا الى الكنائس القديمة، والاديرة القديمة، والاديرة الحديثة في نينوى والموصل، اعرض على حضراتكم اليوم الكنائس الحديثة الموجودة حاليا:





الكنائس الحديثة وقد انشأ قسم منها في منتصف القرن التاسع عشر والقرن العشرين



1 : كنيسة اللاتين بالساعة ـ وتعود للاباء الدومنيكان، انشأت عام 1872م وفيها برج الساعة المشهوة في مدينة الموصل والقداس فيها حسب الطقس اللاتيني وباللغة العربية.




2:كنيسة سيدة النجاة ـ وكانت تضم مدرسة اغلقت في الوقت الحاضر والكنيسة تعود للسريان الكاثوليك .




3:كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك ـ {سيدة الانتقال }: شيدت قرب الطهرة العتيقة وحاليا تعتبر الكاتدرائية للطائفة وتقع في منطقة القلعة قرب كنائس الارمن والارثوذكس .




4:كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك ـ وقد انشات بعد ان الت الكنيسة الاصلية التي تحمل اسم القديس توما احد الرسل الذي مر بالعراق في طريقه الى الهند الى الطائفة الارثوذكسية .




5: كنيسة مار يوسف للكلدان في منطقة الميدان ، محلة القلعة: تاسست عام 1932 وتجددت عدة مرات ، يؤمها المؤمنون طيلة ايام السنة خاصة الاحاد واعياد شفيع الكنيسة يوسف البتول ( مربي السيد المسيح في طفولته ) التي تصادف في ال 18 من كانون الاول والاول من ايار عيد العمال حيث يعتبر القديس يوسف شفيع العمال بصفته كان نجارا حيث جرت العادة في عيده بجلب الحلويات لتناولها بعد القداس وتهنئة كل من يحمل اسم يوسف .




6:الطاهرة الحديثة للسريان الارثوذكس في القلعة قرب كنيسة الطاهرة القديمة والحديثة للسريان الكاثوليك وكنيسة الارمن وتحتوي على مدرسة ابتدائية باسم مدرسة التهذيب .




7 : كنيسة الارمن في حوش الخان قرب كنائس السريان الكاثوليك والارثوذكس وتبعد قليلا عن شارع النبي جرجيس في سوق الشعارين . وهي تعتبر من الكنائس القديمة حيث انشات عام 1857م وجددت عام 1968م.




8: كنيسة مار يوسف للسريان الارثوذكس ـ تقع في موصل الجديدة قرب دورة عبو اليسي انشات عام 1952 م .




9:كنيسة ام المعونة الدائمة ـ تقع في منطقة الدواسة تعود للكلدان انشات عام 1945م وتحتوي على مدرسة ابتدائية بنفس الاسم لم يشملها تاميم المدارس لعدم التمكن من فصلها عن الكنيسة. جددت الكنيسة واضيف لها بنايات في التسعينات من القرن الماضي زمن الاب لويس ساكو {المطران لويس } حاليا . . وفي الكنيسة قاعة للمحاضرات واللقاءات وللدورة اللاهوتية لغرض تهيئة العلمانيين ممن لم يستطيعوا الدخول في المعاهد الدينية ليصبحوا كهنة او مدرسين للتعليم المسيحي عند الحاجة ولجميع الكنائس داخل وخارج الموصل .




10:كنيسة العذراء فاطمة للسريان الكاثوليك ـوتقع في الساحل الايسر منطقة الفيصلية . ( وتسمى كنيسة العذراء فاطمة نسبة الى ظهور السيدة مريم العذراء في منطقة فاطيما في اسبانيا ).




11: كنيسة مريم العذراء للكلدان ـ وتقع في منطقة النعمانية {الدركزلية} في الساحل الايسر بنيت وتوسعت بجهود الاب يوحنا عيسى للنازحين للموصل من اهالي عقرة وغيرهم اثناء احداث الشمال . وقد طور الاهالي قِـبـَـلها دارا في نفس المنطقة. وفي الكنيسة مجلس خورني نشط بهمة مرشده الاب يوحنا الذي تشمل مسؤولياته خارج خورنته لتشمل عقرة والزيبار حيث يقوم بذلك بصفته وكيل بطريركي لهذا الامر .ويذكر ان الكنيسة افتتحت عام 1981




12 :كنيسة مارافرام للكلدان ـوتقع في موصل الجديدة شيدت عام 1972 وفثحت عام 1974 وخدم فيها المرحوم الاب يوسف حبي عميد كلية بابل للفلسفة واللاهوت في بغداد، وكان له نشاطات كبيرة في هذه الكنيسة وفي جميع المناطق التي خدم فيها وكتاباته كبيرة في جميع المجالات .




13:كنيسة مار بولص ـ وتقع قرب جامعة الموصل في حي الثقافة وهي للكلدان شيدت عام 1983م بجهود المطران الشهيد البطل بولص فرج رحو ( الذي كان كاهنا لهذه الكنيسة قبل ان يصبح مطرانا ) وبجوارها دار للكاهن وقاعة وفي واجهتها مغارة جميلة تحتوي على تمثال القديسة مريم العذراء . وقاعة الكنيسة يقام فيها محاضرات ونشاطات كبيرة وتعليم مسيحي وغيرها وفيها مجلس خورني لمساعدة الكاهن في خدمة الكنيسة




14 : كنيسة البشارة للسريان الكاثوليك ـوتقع في حي الثقافة. الكنيسة من تبرع امرأة فاضلة وهي مريم مسكوني وقد اشترت ايضا دارا مجاورا للكنيسة وضمته اليها وتضم الكنيسة ايضا مشغلا للمنسوجات اليدوية استعمل فترة من الزمن لتوزيع اعاناة اخوية المحبة {الكاريتاس}للعوائل المحتاجة داخل مدينة الموصل والاطراف وقد استغلت الكنيسة للتعليم المسيحي . هذا وقد انشاة الكنيسة عام 1972م .




15 : كنيسة مريم العذراء للاثوريين ـ وتقع في حي النور {الاعلام} انشاة عام 1981. وقد استخدمت الكنيسة لصلوات الكلدان والسريان الكاثوليك قبل ان يشيد الكلدان لهم كنيسة الروح القدس في حي الاخاء وكذلك استخدمها اخيرا السريان الارثوذكس لاقامة القداديس . وتضم الكنيسة دارا للكاهن وقاعة للمناسبات ويقع دير الروح القدس للراهبات مقابل الكنيسة وقد افتتح قبل ست سنوات .




16 : كنيسة مار كوركيس الشهيد ـ وتقع في منطقة الدواسة بالساحل الايمن وهي للاخوة الاثوريين .




17 :كنيسة الروح القدس ـ وهي كنيسة حديثة للكلدان وتقع في الساحل الايسر من الموصل في حي الاخاء بنيت بجهود المرحوم المطران كوركيس كرمو زمن المرحوم البطريرك روفائيل الاول بيداويذ وقد بوشر بالبناء عام 1999 بعد ان كان المؤمنون يصلون في كنيسة مريم العذراء للآثوريين في حي النور وفكروا ان يكون لهم كنيسة خاصة بهم حيث وصل عدد العوائل في المنطقة في ذلك الوقت اكثر من ستمئة عائلة . فشكلت لجنة من ثلاثة اشخاص لجمع المبلغ لشراء الارض وتم جمع المبلغ من تبرعات المؤمنين . وقد كلف عدد من المهندسين بعمل تصاميم للمشروع وبعد الانتهاء من عمل التصاميم شكلت لجنة لتقييم الخرائط والمجسمات برئاسة المهندس المرحوم فرنسيس تمو واحد الاعضاء كان اخا مسلما. واصبحت الكنيسة بالشكل الذي عليه الان وهو يشبه السفينة . وبعد اكمال الهيكل جهزت القاعة الارضية واعدت للصلاة واستمر البناء على مراحل ولم ينته لحد الان بسبب اعمال العنف التي تجتاح البلاد.




18 : كنيسة مار افرام للسريان الارثدوكس ـ وهي الكاتدرائية الحديثة للطائفة وتقع في حي الشرطة مقابل ملعب جامعة الموصل . بنيت بتبرع المؤمنين وهي واسعة وجميلة من الداخل والخارج وفيها مقر المطرانية ومدرسة لتنشئة الكهنة وقاعة للقاآت والتعليم المسيحي لجميع الطوائف وساحة واسعة للسيارات وقاعة خارجية للمناسبات




19: كنيسة السبتيين ـ وتقع قرب منطقة الساعة.




20 :كنيسة الانجيليين البروتستانت ـ وتقع في شارع الفاروق وشيدت عام 1804م .




21:كنيسة حديثة للارمن ـ وتقع في حي الوحدة. وقبل ان تفتتح في بداية عام 2005 تم تفجيرها من قبل الجماعات الارهابية ( قبل ان تحمل اسما حتى ) في نفس يوم تفجير مطرانية الكلدان في 1ـ10 ـ 2004 بقنابل ناسفة مما ادى الى تدمير الكنيسة والمطرانية تدميرا شبه كامل مما جعلهما يحتاجان اعمار كامل لكلتيهما وهذا يتطلب مبلغ كبير من الاموال قد يزيد عن ثمن التكلفة الاصلية للبناء .ولا يمكن اعمارهما الا بعد ان يعود السلام والامان الى الموصل والعراق وبمساعدة الدولة العراقية






ملاحظة: اغلب الكنائس المذكورة قد تم استهدافها بعبوات ناسفة او سيارات مفخخة، وقد تم قتل العديد من كهنتها او شمامستها ( الشماس : هو الذي يساعد الكاهن في اقامة الصلاة )، فضلا عن قتل المئات وتهجير الالاف من ابناء الشعب المسيحي من مدينة الموصل.




 

njmat_alba7r:
شكرا نوهرا على الموضوع الاكثر من رايع

مهند البشي:
شكرااا على الموضوع القيم بكل اجزائه وعلى المعلومات الرائعة ..... عاش ذوقك الراقي في الاختيار يامتألقة

hanan shaba:
شكرا للمعلومات القيمة

ɱЯ.ŠɧДЯǾkəəή:
شكرا يا وردة عالمعلومات الحلووة
والموضوع الرائع

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة