المحرر موضوع: التهاب المفاصل – إلتهاب المفاصل – انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين  (زيارة 1335 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل alan ashuraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 123
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سوف تكون البحوث على شكل حلقات
الن الاشوري
التهاب المفاصل –  إلتهاب المفاصل – انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين
مقدمة :
يعتبر التهاب المفاصل أحد اكثر المشاكل الطبية شيوعآ في الولايات المتحدة ، وهو يصيب واحدآ من كل سبعة اشخاص ، و ثمة أكثر من 100  نوع من حالات التهابات المفاصل والتي تختلف اسبابها و اعراضها و طرق علاجها .
 
وتشتمل العلامات التحذيرية لالتهاب المفاصل على ما يلي ( اعراض التهاب المفاصل ):-
-         تورم في مفصل أو اكثر .
-         تيبس صباحي متواصل .
-         الم متكرر في احد المفاصل .
-         عجز عن تحريك المفصل بشكل طبيعي .
-         احمرار واضح و دفء في المفصل .
-         ترافق ألم المفصل بحالات غير مبررة من ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاض الوزن أو الضعف .
 فعند ظهور أي من هذه العلامات حديثآ ودوامها لأكثر من أسبوعين ، يجب تقييمها طبيآ على الفور.
ومن الأهمية بمكان تمييز التهاب المفاصل عن الاوجاع والآلام البسيطة كالروماتيزم لعلاج الحالة بشكل صحيح .
 وينتج التهاب المفاصل عن بلاء المفاصل أو تمزقها ، كما هو الأمر مع الالتهاب العظمي المفصلي ، أو عن تأذي المفصل أو إلتهابه أو إصابته بعدوى أو عن سبب آخر غير معروف، إلا أن إلتهاب المفاصل يستعمل للإشارة إلى معظم العلل المفصلية .
 التمرّن :
يتبين مع الوقت أن التمرن هو على الأرجح الأكثر فعالية للتعامل مع اعراض التهاب المفاصل ، ويجب أن تتم التمارين بإنتظام للشعور بالتحسن ، لذا يتوجب عليك إستشارة الطبيب لمباشرة برنامج رياضي منتظم يتوافق مع حاجتك الخاصة .
بشكل عام ، أنت ترغب بالحفاظ على حالة جسدية جيدة يوميآ ، ويعني ذلك الحفاظ على مرونة الجسد وقوته وقدرته على التحمل ، وهذا ما سيحمي المفاصل من التلف الإضافي ويحافظ على استوائها ويخفف من التيبس والألم .
وثمة أنواع مختلفة من التمارين لإتمام أهداف عدة ، فلزيادة مرونة المفصل ، تعمل تمارين نظاق الحركة ( الشد اللطيف ) على تحريك المفصل من جهة إلى أخرى ، بيد أنه في حالات الإلتهاب العظمي المفصلي الحاد قد تسبب هذه التمارين ألمآ في المفصل، بالتالي ، لا تواصل التمرين لما بعد حدود الالم من دون نصيحة الطبيب أو الفيزيائي .
ويعتبر تحريك مجموعات عضلية واسعة لمدة 15 إلى 20 دقيقة هي الطريقة الفضلى للتمرن هوائيآ من أجل تقوية العضلات وزيادة قدرتها على التحمل ، وتشكل رياضات المشي وركوب الدراجة والسباحة والرقص أمثلة جيدة للتمارين الهوائية التي تُحدث ضغطآ خفيفآ إلى معتدل على المفاصل .
وفي حال كنت تعاني من زيادة مفرطة في الوزن ، تزداد صعوبة الحركة والتنقّل ، إذ يمارس الثقل ضغطآ على الظهر و الوركين و الركبتين و القدمين ، وهي من أبرز المناطق التي تصاب بالإلتهاب العظمي المفصلي ، والواقع أنه ما دليل واضح على أن زيادة الوزن تسبب التهابآ عظميآ مفصليآ ، إلا أن البدانة تؤدي إلى تفاقم الاعراض بشكل ملحوظ .