الحوار والراي الحر > المنبر الحر

محاكمة صدام حسين ودورها التثقيفي المدمر

(1/1)

ادور ميرزا:
شاهد ما شفش حاكة في محاكمة السيد رئيس جمهورية العراق السابق


ادورد ميرزا


محاكمة صدام
ثلاث جلسات وانا اتابع هذه المحاكمة والتي ذكرتني بمسرحية شاهد ما شفش حاكة للفنان القدير عادل امام وقد حاولت ان اقنع نفسي بنزاهتها ومصداقية ادواتها البشرية دون استثناء من متهمين او شهود او محامي دفاع او ضيوف او مصورين او مهندسي صوت , فالجميع يؤدون ادوارهم بشكل جيد عدا بعض الفاولات والكلاوات والتي سببها عدم التحضير المسبق .
لكن هذه المحكمة { خاصة } كما يراها المشاهدين  ليست محاكمةْ من حارب العراق او ساعد على احتلاله ونهب ثرواته وتدمير كل مؤسساته , فموضوع هذه المحاكمة باختصار هو العداء بين  حزب البعث العربي الأشتراكي  وحزب الدعوة الأسلامية , انفجر في الدجيل  !
والمهم في الأمر كما يقول مخرج المسرحية هي قضاء وقت ممتع مع احداث لم يشاهدها اكثر من 25 مليون عراقي وهي ايضا تعتبر تدريبا للمحامين الجدد والذين سيقودون القضاء المستقل في العراق الجديد .

اما بالنسبة لأهمية هذه المحكمة من الناحية التربوية ندعوا وزارة التربية الأستفادة منها وادخالها ضمن مناهجها الدراسية كقصة اخلاقية وعلى الشكل الأتي ....
القصة لأطفال العراق....
كان يا ما كان كان في قديم الزمان كان هناك دولة تسمى العراق وكان يحكمها  الرئيس صدام حسين وهو بعثي مسلم سني وقد حكم العراق منذ 1979 لغاية سنة 2003 وقد امتاز حكمه بالدكتاتورية والعلمانية حيث لم يفسح المجال للأحزاب الأسلامية للعمل في العراق وفي سنة 1983 قامت مجموعة اسلامية مدعومة من ايران الشيعية على محاولة اغتياله في منطقة تدعى الدجيل , وقد فشلت المحاولة واحيلت هذه المجموعة للقضاء وقد اعدموا في زمنه !.. وفي سنة 2003 تعاونت الأحزاب الأسلامية المدعومة من ايران مع الأجانب الأمريكان فاطاحوا بنظام صدام حسين بحرب شاملة والقوا القبض عليه حيا , فنصبهم الأمريكان حكاما جدد للعراق , وفي سنة 2005 تشكلت محكمة عراقية امريكية لمحاكمة صدام حسين وجماعته بتهمة اعدام او سجن من حاول قتله عندما كان رئيس لجمهورية العراق .

واجب بيتي .....
حفظ وكتابة معاني هذه الكلمات التي وردت اعلاه لكي يزداد ايمانكم ايها الأطفال العراقيين  .
الكلمات .............................
قصة
شيعة
سنة
اسلام
الرئيس صدام حسين
حزب البعث العربي الأشتراكي
حزب الدعوة الأسلامية
محكمة
الدجيل
الدكتاتورية
الأمريكان
عادل امام
شاهد ما شفش حاكة    

 

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة