الاخبار و الاحداث > أخبار شعبنا

مانفيستو المنظمة العراقية لتنمية المجتمع المدني ( يودكس )

(1/1)

مــراقـــــــــب:
مانفيستو المنظمة العراقية لتنمية المجتمع المدني ( يودكس )
من اجل دستور عراقي مدني .. من اجل مشروع حضاري للعراق


فخامة السيد جلال الطالباني   رئيس الجمهورية العراقية المحترم
دولة السيد ابراهيم الجعفري  رئيس مجلس الوزراء المحترم
سعادة السيد حاجم الحسني   رئيس البرلمان العراقي المحترم
سعادة الشيخ همام باقر حمودي  رئيس لجنة كتابة الدستور واعضاء اللجنة  المحترمون



يا جميع ابناء الشعب العراقي النبيل من الخيرين الطيبين

تحية عراقية طيبة وبعد


       بأسم المنظمة العراقية لتنمية المجتمع المدني ( يودكس ) التي انبثقت حديثا وباسم مجلس امنائها واعضائها المؤسسين والمشاركين والمؤازرين لها من الشخصيات الوطنية والديمقراطية العراقية والعربية والدولية ،  وانطلاقاً من خطورة المرحلة التاريخية للعراق وادراكا للاهمية البالغة للمسألة الدستورية باعلان الدستور الدائم للعراق، وهو العقد الاجتماعي بين الدولة والمجتمع وبين السلطة والزمن من اجل مستقبل مدني للعراق ومن اجل البدء بمشروع حضاري تحديثي لابنائه كافة من دون زرع اي اسفين ديني او طائفي او استبدادي او ماضوي او شوفيني او توتيتاري او ثيوقراطي .. ومن اجل مستقبل اجيال ستتعامل مع العالم كله بانفتاح  ومعرفة .. ومن اجل بناء الحريات وغرس الروح الوطنية العراقية وتعزيز سلطة الشعب والقانون والديمقراطية والاتحادية والمؤسسات .. كل هذه تجعلنا ننادي باعلى صوتنا كل النخب العراقية السياسية والمثقفة وكل الفئات المهنية العاملة وكل الجماهير الغفيرة الوقوف وقفة واحدة من اجل انبثاق دستور مدني للعراق يحقق الارادة التاريخية للعراقيين في بلاد عريقة تزدحم فيها المشكلات وتواجهها التحديات ، ندعو كل العراقيين المخلصين والحريصين على قضية العراق ومستقبله الى مشاركتنا هذه الهموم والمطالبة بصياغة دستور  مدني متطور يحافظ على الوحدة الوطنيةالعراقية من خلال المبادىء الحديثة الديمقراطية والاتحادية والاعتزاز بالقيم العراقية السامية ، بعيدا عن تكريس اي بنود تعمل على تمزيق العراق او ابقائه على تخلفه .

   ومن اجل هذه الاهداف التاريخية الملحّة ، نطالب في هذا المانفيستو اعتماد الاسس والمبادىء التالية في كتابة مسودة الدستور الدائم:

اولا :  تأسيس نظام حكم جمهوري ديمقراطي تعددي برلماني واتحادي ( = فيدرالي ) . والاعتراف بأن العراق دولة حضارية مسالمة في الداخل والخارج وتؤمن بالانفتاح والصداقة مع كل اعضاء المجتمع الدولي وشعوب العالم .

ثانيا : الاعتراف صراحة بأن العراق وطن تتعدد فيه القوميات وتتنوع  فيه الاديان  وتتلون فيه الثقافات . وضمان حقوق القوميات والاديان والطوائف وثقافاتها وممارساتها الروحية والزمنية . والعمل على ابقاء النشيد الوطني العريق ( موطني ) وشعار الجمهورية العراقية الاول مع تأسيس علم جديد للعراق او استعادة احد علميه التاريخيين .
 
ثالثا : تأسيس دولة مدنية حديثة يتساوى فيها البشر وتعتمد القانون المدني من اجل مشروع حضاري متطور للعراق ، وترسيخ مبادىء : المواطنة والمساواة والعدل والانفتاح والتعددية وتكافؤ الفرص .. بعيدا عن اي وازع يكّرس الانشقاق والانقسام والتشرذم والصراعات .

رابعا :  العمل على تأسيس دولة القانون والمؤسسات والحريات واستقلال القضاء والتداول السلمي للسلطة .

خامسا : الفصل الحقيقي بين السلطات الثلاث، التنفيذية والتشريعية والقضائية ، مع احترام الرأي العام والرأي الاخر .

سادسا : فصل الدين عن الدولة لا عن المجتمع ، ومعناه : ان لايمارس الدين في السياسة العراقية خشية الانشقاقات الطائفية او التناحرات المذهبية ، ولابد من احترام الهوية الاسلامية وهي واجبة لغالبية الشعب العراقي في ممارساته الدينية السامية ، مع ضمان حقوق الاديان والطوائف الاخرى وممارستها لشعائرها وطقوسها الخيرة .

سابعا :  تبني الاعلان العالمي لحقوق الانسان واحترام الثقافات الانسانية والعمل بالحريات الشخصية والسياسية والاجتماعية ، وضمان حرية الرأي والتعبير والتظاهر والتنظيم، ضمن مبادئ واسس الدستور والقانون .

 ثامنا : المساواة بين المرأة والرجل، واعطاء المرأة العراقية حقوقها  والالتزام بجميع المواثيق الدولية المتعلقة بحماية حقوق الطفل وتربيته وتعليمه وتوعيته بتاريخه ومكوناته وقيمه الحضارية .

تاسعا :  تحريم كل اشكال التعصب والتمييز والتفرقة على اساس المعتقد، او العرق او الجنس او اللون، او الانتماء القومي / العرقي  والديني والمذهبي والطائفي والقبلي العشائري  والجهوي والمناطقي .. بما يضمن تماسك العراق واستعادة القيم العراقية الاصيلة .
 
عاشرا : ضمان استمرار الدستور الدائم للعراق الجديد ولمرحلة تاريخية قادمة من اجل تحقيق المشروع الحضاري للعراق ، شريطة تثبيت ما يجعله دستورا له مرونته وحيويته من خلال اعتنائه بتمدن العراق شريطة ان لا يكون ثابتا ، بل قابلا للحركة بضرورة اضفاء تعديلات تتطلبها المراحل القادمة بموافقة شعب العراق .

حادي عشر : تأمين فيدرالية كردستان العراق بما يعزز ابقاء اقليم كردستان عراقيا . وان ذلك هو الحل الناجع للقضية الكردية التي استمرت اخفاقاتها لستين سنة مع فشل كل ما اتبع من وسائل وحلول غير ناجعة وكارثية من قبل كل الحكومات العراقية السابقة .

ثاني عشر : ضمان الحقوق القومية والاجتماعية والثقافية لجميع القوميات والمكونات المتنوعة للشعب العراقي ، من عرب الحضر وعرب الريف والبدو ومن كرد وتركمان وكلدان واشوريين وسريان ويعاقبة  وفويليين وارمن وايزيديين وصابئة مندائيين وشبك  ويهود .. الخ والنص بذكر هذه القوميات والطوائف والتأكيد على المساواة في الحقوق والواجبات بينها في وطن واحد .

ثالث عشر : اعتماد مبدأ اللامركزية الادارية  لتسيير شؤون المحافظات ( أو : الاقاليم ) .   وتطوير قوات الامن والدفاع والشرطة وحرس الحدود والحرس الوطني وادماج كل القوى المسلحة الحزبية والقبلية  ضمن سيطرة المؤسسات العراقية الرسمية وان يكون ولاء الجميع للعراق وطنا وشعبا .

رابع عشر :  ضمان الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية لكل المواطنين العراقيين ، وتحسين معيشتهم دوما  وضمان حقهم المشروع جميعا في التربية والتعليم والصحة والعمل، وتأمين الضمان الاجتماعي ورعاية الاسرة  ومساعدة كبار السن  والمعوقين والمرضى والفقراء والمحرومين ، والالتزام بالمواثيق العراقية والدولية الخاصة بهذه الحقوق  التي لم يتمتع بها الشعب العراقي طوال خمسين سنة مضت من حياته .

خامس عشر : الاعتناء بشكل خاص بالجيل الجديد من خلال صناعة القوى البشرية العراقية التي تساعد مستقبلا في تكوين البنية الفوقية الكفوءة من المختصين والعلماء والخبراء وان تكون تلك البنية الفوقية من القوى البشرية الفاعلة والممتازة والنشيطة والمبدعة قادرة على قيادة المشروع الحضاري للعراق الجديد في القرن الواحد والعشرين .

 سادس عشر :  ضمان حرية الثقافة والابداع واحترام المنتجات التعددية الفكرية والافكار السياسية والقومية واللغوية في اطار الثقافة العراقية  كجزء من الثقافة البشرية الحديثة . والتأكيد على ان حق الثقافة والحريات وكسب المعرفة وحق الاتصال وحق الانفتاح على الاخر ، هي من حقوق الانسان المبدع والمثقف والمتحضّر ويجب ممارستها من قبل كل النخب العراقية بوسائل الاعلام والنشر والصحافة الورقية والالكترونية واللقاءات والتجمعات والرابطات والندوات والمؤتمرات والعلاقات الثقافية المتنوعة .
 
سابع عشر :  ضمان الدولة للممارسات الاعلامية للعراقيين في الداخل والخارج من خلال تأسيس هيئة الاتصالات العليا من نخبة منتخبة كفوءة ونشيطة من اساتذة الجامعات والاعلاميين والقانونيين والفنانين والادباء المبدعين ، على ان يزيد عدد الاعضاء المنتخبين في اللجنة بنسبة شخص واحد عن الاعضاء المعينين من قبل الدولة . وتشجيع منظمات الادباء والصحفيين والفنانين واساتذة الجامعات والمناداة بتأسيس لجنة عراقية مشتركة لوضع ( ميثاق شرف اعلامي ) وفق احدث الاساليب التي اخذت بها الديموقراطيات الاجتماعية في اوروبا واليابان وامريكا الشمالية .
 
ثامن عشر : تطوير الاقتصاد العراقي والعمل على خلاص العراق من مديونيته واسترجاع اموال العراق من كل السارقين والمرتشين والمختلسين عبر العالم والارتقاء بمقومات العراق الاقتصادية الزراعية والصناعية والتجارية والمالية وتطوير خدمات العراق والمواصلات والاتصالات .

تاسع عشر : محاربة كل اشكال الفساد والمحسوبيات والمنسوبيات والوساطات والتحزبات وتطوير اجهزة الرقابة والنزاهة والمحاسبة من خلال انشاء ( ديوان المحاسبة العام ) لتحقيق الاصلاحات من خلال اساليب التحقيق والمساءلة والشفافية .
عشرون :  نؤكد على ملكية الشعب العراقي بالكامل للنفط والغاز أينما وجد في العراق ويبقيه تحت وصاية الحكومة المركزية، ولا يحق أن تشارك بملكيته أي جهة كانت، وان تبقى إدارة المكامن وإدارة العمليات الإنتاجية بأيد عراقية، ويجب اصدار القوانين الخاصة بحماية الثروة النفطية من الهدر وضمان حسن استثمارها للصالح العام، مع التأكيد على حماية الآبار المنتجة ويضمن استغلالها وفق أرقى المعايير الهندسية العالمية، وذلك لضمان أعلى نسبة استخلاص وفق أحدث التكنولوجيات المتاحة، ولا يجب أن يترك الأمر لاجتهاد شخصي من فرد أو حكومة، ولا أن يعطى لشركات أجنبية حق تقرير أسلوب الإنتاج. 
واحد وعشرون : التصرف العقلاني بالموارد والثروات الطبيعية، خصوصاً الثروة النفطية، ومنع اهدار هذه الثروات العراقية والتلاعب بها ، والحفاظ على الثروة النفطية بيد الدولة وعدم خصخصتها وأدارتها بشركات وطنية  كفؤة ونزيهة وضمان استخدامها ومواردها المالية لصالح المجتمع وتنمية الاقتصاد الوطني وتسريع وتائر نموه.  وعدم خصخصتها وأدارتها بشركات وطنية  كفؤة ونزيهة . وتطوير آليات الانتاج والتسويق بالشكل الذي يحقق التنمية البشرية في وطننا الجديد
اثنان وعشرون : العناية بالتنمية الاقتصادية والبشرية وضمان تغيير بنية الاقتصاد الوطني وتطوير أقاليمه المختلفة. واعادة البناء لكل مرافق البنية التحتية العراقية من خلال المزيد من الخطط الخمسية والعشرية . ناهيكم عن الاعتناء بالبيئة العراقية المتنوعة وجمالياتها وتطويرها في كل بقعة من ارض العراق ، وجعل البلاد جاذبة للعالم كله ، وسن القوانين لحمايتها من خلال تطوير الخدمات والتخطيط الحضري واعمار البنية التحتية واستخدام ارقى ابداعات العصر في كل مكان من العراق.

ثلاث وعشرون : إشغال وظائف الدولة في كل مؤسساتها وفق الكفاءة ، أي ان يكون الإنسان المناسب في المكان المناسب ، ومراعاة مؤهلاته وخبراته واهليته وحسن سلوكه بعيدا عن الانتماءات الحزبية او الولاءات الطائفية او النزعات العرقية والعشائرية .

اربع وعشرون : إن الأخذ باقتصاد السوق الحر يتطلب ضمان بعض الجوانب الاجتماعية للسكان. أي أن الدستور يفترض أن يتضمن فقرة تنص على اقتصاد السوق الحر الاجتماعي ، والعمل على ان يكون العراق عضوا فاعلا في الغات .

خمس وعشرون : ضرورة تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية متعددة الجنسيات عن البلاد ، وان منظمتنا ( يودكس ) مستعدة لتقديم صيغة بيان مشترك بين الحكومة العراقية وبين كل الاطراف يحدد التزاماتها المنظمة شريطة ان لا تكون مبررا عائما  بعد استكمال الاجهزة الامنية . كما يمكننا أن نقترح صيغة بيان مشترك بين الحكومة العراقية وبين المنظمة الدولية والقوات متعددة الجنسيات تثبت فيه مبادئ تطمينية للشعب العراقي حسب فترة زمنية يتفق عليها  ، بحيث تعرف كل الأطراف ألتزاماتها .

وأخيرا ، يتمنى كل الموقعين من اعضاء الامانة العامة والهيئة التأسيسية للمنظمة العراقية لتنمية المجتمع المدني (= يودكس ) والموضّحة اسماؤهم في ادناه تحقيق هذه " المبادئ" من اجل المصلحة العليا للعراق وشعبه النبيل .. نأمل ان يكون هذا " البيان " فاتحة خير لمنظمة يودكس العراقية الدولية التي انطلقت حديثا والتي ستعلن برامجها كاملة في غضون الايام القادمة من اجل بناء العراق الجديد  وتحقيق مشروعه الحضاري في القرن الواحد والعشرين .. دام العراق حرا ابيا الى الابد  وعاش شعبه النبيل بالرغم من كل التحديات منتصرا ومتلاحما ومبدعا .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الموقعون
رئيس واعضاء مجلس امناء يودكس والهيئة التأسيسية

أ. د. سّيار الجميل      الامين العام  لمنظمة يودكس مؤقتا .
                                 ( مؤرخ واكاديمي                      كندا / الامارات )
أ. زهير الدجيلي       الامين العام المساعد  للمنظمة مؤقتا
                                 ( كاتب واعلامي وشاعر    الولايات المتحدة / الكويت )         

أ. د. جواد هاشم      وزير التخطيط سابقا      عالم اقتصاد                كندا
أ.د. فاضل السعدون   استاذ جيولوجيا النفط      مؤلف ومترجم       نيوزيلندا / الامارات
أ.د. كاظم حبيب       استاذ الاقتصاد السياسي    مفكر وكاتب             المانيا
أ.د. محمد المشاط     وزير وسفير سابق      عالم اجتماع وقانون          كندا
أ. د. جبار قادر       استاذ التاريخ الحديث      مؤرخ وبحاثة             هولندا
أ.د.ابراهيم الداقوقي    استاذ الاعلام المعاصر
                       رئيس مركزالدراسات الاكاديميةوتواصل الثقافات     النمسا
د. رشيد الخيون       مؤرخ وكاتب وبحاثة                                 بريطانيا
د. شاكر النابلسي     مفكر عربي       ( عضو مؤازر )         الولايات المتحدة الامريكية 
د. سمر ماضي     استاذة علم المعرفة  ( عضو مؤازر)                    المانيا             
أ. عبد القادر الجنابي  شاعر وناقد واعلامي ومحرر                        فرنسا
 د. غسان الربيعي     طبيب مختص  وكاتب                              الامارات
د. صباح السوداني     كاتب واعلامي ومحرر البيت العراقي               بريطانيا
أ. زهير كاظم عبود     قاض ورجل قانون ومؤلف                        السويد
أ. حمزة الجواهري     مهندس نفط وكاتب                          نيوزيلندا / الامارات
أ. عدي القزويني      محام ورجل قانون                                 الامارات
أ. بلقيس السنيد         شاعرة وكاتبة                                      هولندا
أ. فاتن نور             شاعرة وكاتبة                          الولايات المتحدة الامريكية
أ. نوري علي       اعلامي وعضو مجلس ادارة النفط الوطنية سابقا         المانيا
أ. أميرة شموئيل       اعلامية وكاتبة ومحررة                               كندا
أ. حسن جواد          رجل قانون                                           العراق
أ. خنساء صالح        مهندسة معمارية                                   كندا / الامارات
أ. ايوب اوغانا         مهندس معماري                                   مسقط / عمان
أ. مجيد الحسني        مدير استثمارات                                     الامارات
أ. أنور حمه سور        رجل اعمال                                        كندا
أ. شيار الشيخ مرزا      رجل اعمال                                       السويد

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة