الحوار والراي الحر > المنبر الحر

توقعات نوستراداموس عن قوائم شعبنا في الانتخابات العراقية

(1/1)

ماجد هوزايا:
ساعات قليلة تفصلنا عن يوم الانتخابات و ايام قليلة و ثقيلة تمر علينا لحين موعد اعلان النتائج النهائية , كما كنا ايام الامتحانات النهائية ( البكلوريا)  ننتظر بشوق مصحوب بقلق و خوف مرعب من المستقبل القريب المجهول مؤقتا... و الطالب الشاطر كان دائم الثقة بالنفس, و لكن ينتظر النتائج ليبرهن انه الاشطر( لربما جلب القدر له بمصحح امتحاني اخطأ ولو عن عمد فاعطاه درجة ما كان يتمناها)
كذلك هو حال الانتخابات و احزابنا العراقية تنتظر بشوق و خوف ( عل القدر يساعد احدهم و لو بزلة قلم الزمان)  و حال احزابنا الكلدو اشورية هو نفس الحال و اكثر تعقيدا و خوفا..( عل القدر يمحو اسماء احزاب كارتونية  و يبرهن ان احزاب و تكتلات اخرى هي الاجدر ..)
لو القينا نظرة (غير سريعة ) و بتمعن على الاوضاع الراهنة , و على توزيع الكراسي في المحافظات , و طريقة الانتخاب,  سنرى نتائج هي تقريبا مؤكدة لاحزاب معروفة و ذات قاعدة جماهيرية.. و هذا من فوائد الانتخاب حسب المحافظة.. و كذلك سنرى ان هناك فرصة و حيدة  لتكتلات و احزاب و حركات اقل عمرا في السياسة و اقل قاعدة جماهيرية و هو الحصول على كرسي واحد للترضية ( و هو مجموع الاصوات لذلك الحزب في كل العراق + اصواته خارج العراق)

حسنا...نظرة ممعنة و باختصار على قوائم ( المسيحيين) و هو ما يهمنا ,, ففي الوقت الراهن لا يهمنا ان فاز علاوي او الحكيم او الاكراد.. لانهم لن يخدمونا في شيئ و كلنا متفق على هذا.. و لان الانتخابات العراقية لحد الان هي انتخابات دينية و طائفية و قومية وليست وطنية كما كلنا يعلم..
.......................................................................................................................................

في  بغداد  ( عدد المقاعد المخصصة 59 )  لدينا 2288 مرشح عن ( 106) قائمة ( ائتلافات  او اشخاص  مستقلين او كيانات مستقلة ) منهم   24 شخص  مرشحين عن قوائم الشعب الكلدواشوري السرياني الثلاثة ( 15 عن قائمة 240,  9 عن قائمة 752  و 3 عن قائمة 800)  هذا بالاضافة الى بعض الاشخاص المنضمين الى قوائم لا تخص شعبنا بصورة خاصة.. مثل قائمة مثال الالوسي التي انضوت تحت رايتها الاخت جاكلين زومايا ( ترتيب 6 في القائمة ) و  شمعون خمو ( ترتيب 16 فيها) واللذان سنخسر اصوات من يصوت لهم مع كل الاسف, لانه من الجلي و حسب الاحداث ,  تبدو فرصة هذه القائمة ضئيلة و من المتوقع حصولهم على مقعد واحد في البرلمان والذي سيذهب بالتأكيد لمثال الالوسي الذي سيأخذ قسما من اصوات شعبنا له لتشفع له في الحصول على مقعد..
اما السيد ميناس اليوسفي فقد اخذ الترتيب الرابع في قائمته التي تضم احزاب اسلامية سنية لا تملك اي تأييد في بغداد سوى في بعض المناطق القليلة و التي من الارجح انها ستنال مقعد واحد عن بغداد والذي لن يكون للسيد ميناس اليوسفي ( المسيحي) طبعا لانه مسيحي.. و بهذا سنخسر اصوات مسيحيين اخرين سيصوتوا لهذه القائمة التي ستفوز بمقاعد اكثر في محافظتها (الرمادي و الفلوجة ) والتي لا نملك فيهما اي مرشح مسيحي عن  هذه القائمة !!!
اما بقية المرشحين المسيحيين في القوائم الاخرى فلا يملكون اي نصيب من الكراسي وفرصة  حصول الاحزاب التي انضووا تحت لوائها على مقاعد في بغداد هي ضئيلة جدا.. ربما الوحيد الذي سيحصل على مقعد في بغداد من خارج قوائم شعبنا ستكون السيدة  وجدان ميخائيل المرشحة رقم 12 عن قائمة اياد علاوي...
اما بخصوص قوائم شعبنا فمن خلال نشاطات الاحزاب و التأييد الجماهيري و نسبة المصوتين من شعبنا في بغداد.. سنرى و بلا شك ان قائمة 740 ستحصل على مقعد بالتأكيد لما لها من شعبية بين ابناء شعبنا في بغداد.. و ان تشجع ابناء شعبنا و كسروا طوق الخوف الذي يعيشونه و ذهبوا للتصويت..ستنال قائمة 740 فرصة اخرى و اصوات اضافية ستفيد المرشح الثاني لنيل مقعد في التعويضية..
اما قائمة 752 التي لا تملك تأييد قوي في بغداد  فلن تنال اي مقعد عن بغداد و الاصوات القليلة التي ستحصل عليها ستشفع لها بمقعد في التعويضية  ، من الاصوات التي ستحصل عليها من الموصل وكركوك و اميركا و كندا.  اما قائمة 800 فمع الاسف اننا سخسر الاصوات التي ستنالها بدون مقعد..و التي لن تتجاوز في احسن الاحوال ال5000  صوت  في كل العراق و اميركا و لندن و كندا. كما كان حال شقيقتها قائمة الاستاذ عوديشو ملكو في الانتخابات الماضية.
اما في الموصل ( 19 مقعد ..49 قائمة).. فكل ابناء شعبنا المنضوين تحت قوائم لا تخص شعبنا  ففرصهم في الحصول على مقعد عن الموصل يبدو شبه مستحيل لان ابناء الموصل العرب لن يصوتوا لقائمة واحدة معينة.. فهناك اكثر من تجمع او تحالف دخل فيه الجبوريين و عشائر الموصل و التي ستذهب اغلب الاصوات اليهم. اما حصة الاكراد (الذين من المتوقع سينالون من5-6  مقاعد من مجموع 19 ...) فبعض اصوات ابناء شعبنا( بالتأكيد و مع الاسف) ستذهب الى الاكراد ,,,
تبدو فرصة القائمة 740 جيدة في الموصل التي نملك فيها كثافة سكانية, و من المتوقع ان تحصل السيدة الوزيرة صورية ايشو و السيد بهنام عبوش  على مقعدين لنا عن الموصل ( اذا ما سارت الانتخابات بنزاهة و بعيدا عن الاكراد) . و تبدو فرصة القائمة 752 جيدة في الموصل فقط للحصول على اكبر اصوات لها تضمن بها المقعد التعويضي... اما قائمة 800 بقيادة السيد ادور مشكو فمن المتوقع ان تنال قسم يسير من اصوات ابناء شعبنا..

اما في دهوك  (  7 مقاعد – 13 قائمة و شخصية مستقلة واحدة ) فمن المتوقع ان يصوت قسم كبير من ابناء زاخو و دهوك  للاكراد كما هم دوما.. اما قائمة مثال الالوسي التي تضم  مرشحين مسيحيين من اصل ثلاثة.. ففرصتها بالحصول على اكثر من 300 صوت  ستكون معجزة..
لدينا في دهوك  12 مرشح ( 6 من القائمة 740 , 3 من قائمة 752 و 3 من قائمة 800 )
فرصة القائمة 740 ستكون اكبر من شقيقاتها 752 و 800.. بحكم الانجازات التي حققها زوعا في الشمال , و لان النسبة الاكبر من  المسيحيين هناك ستنقسم اصواتها بين اثنين .. القسم الذي ما زال يعتقد اننا اكراد و الذي كان له دور مع البشمركه سيصوت بدون مجاملة للائتلاف الكردي ( وهو ما يتوقعه و لا يشك فيه الاكراد)
و القسم الاخر من اصوات المسيحيين الاكبر ستذهب الى قائمة 740 ( مع الشك في حصولها على مقعد  اذا كانت نسبة عدد الاصوات للمقعد الواحد كبيرة نسبة الى عدد مسيحيي منطقة دهوك) و لكن الاصوات التي نحصل عليها ستفيدنا مع اصوات المصوتين خارج العراق في الحصول على مقعد اخر لقائمة 740 في التعويضية.
اما قائمة 800 فلا اعتقد سيسجل لها اي حضور يذكر في انتخابات دهوك.. لان المتعصبين الاثوريين سيعطون اصواتهم ل 752 لانها تضم الحزب الوطني الاشوري الذي يتمركز ثقله في محافظة دهوك  ( رغم قلة مؤيديه في العراق ) .. و من الملاحظ ان الاكراد لم يرشحوا اي مسيحي ( مستكرد) في دهوك لانهم يعلمون انهم سيفوزون باغلبية المقاعد هناك ولا يريدون للمسيحي ( وان كان مستكردا) ان يحتل ولو مقعد من بين السبعة مقاعد.. فهم  قد درسوها و عينوا من سيكون هناك...
ففي احسن الاحوال ان حالفنا الحظ و صوت شعبنا لقائمة من قوائم شعبنا ..فسيكون ل 740 الحصة الاكبر في دهوك..
 
اما في  اربيل عاصمة الاكراد حاليا ( عاصمة المسيحيين سابقا ) فهناك 16 قائمة  تتصارع على  13 مقعد..
3 مرشحين عن 740 و 3 عن 752... لا شك ان حصة الاسد من المقاعد ستذهب للاكراد ( يتوقع حصولهم على 8-9 اصوات من اصل 13 ) و قد تحصل قائمة اياد علاوي على مقعد هناك (  خصوصا انها تضم الحزب الشيوعي بين ثناياها )  اذا ما اصر العينكاويون والشقالوة  على عدم الانصياع لتهديدات البرزنجي ( الذي لام المسيحيين هناك على عدم انتخابهم للاكراد) اما اذا حدث العكس فسيضاف صوت اخر للاكراد , و في كلتا الحالتين ستذهب اصوات المسيحيين هناك هباء بالنسبة للمسيحيين..
اما المغدور ابلحد افرام فيبدو ان الاكراد اصبحوا غير مكترثين ان كان هناك ام لا, ويبدو ان صلاحياته بدأت تنفذ.. فقد وضع في المرتبة ال11..  و فرصة نيله مقعد عن اربيل ستكون حرجة جدا جدا.
طبعا  فوزي ابن فرنسو حريري سينال مقعد هناك عرفانا لجمييل والده تجاه اخوته الاكراد. الذين تخلصوا منه بسهولة بعدما خدمهم لعقود....
ستنال 740 مقعد هناك ان صوت اهالي عينكاوه له و تناسوا امر الشيوعيين .. لكن في الامر شك.. فالشيوعيين من جهة و الاكراد من جهة. اما 752  و مرشحها حكمت حكيم فهم متأكدين من عدم نيلهم اصوات هناك.. وهذا ما حبا بهم ان يهبوا للاستاذ حكمت حكيم رئاسة القائمة في المقاعد التعويضية لكي لا ينزعج و يخرج من الائتلاف و الله يعلم مع من  سيذهب هذه المرة اذا انزعج...؟؟

لن اطيل .. ولو انني وددت طرح تكهناتي بالنسبة للانتخابات و فرصنا في الحصول على المقاعد التعويضية  .التي سننال منها 2-3 مقاعد ان شاء الله..... باسهاب لكن ضيق وقت القارئ يحتم علينا الاختصار.
بقي علينا ان نذهب للتصويت لمن سيخدم شعبنا بجدية.. و ان ننتظر بعدها على احر من الجمر مع الهلاهل و الفرح بحصولنا على اكثر من مقعد ( يخص شعبنا فقط) و لاول مرة.... ان شاء الله


                         ماجد هوزايا.. استراليا


تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة