منتدى الهجرة واللجوء > قسم اهم مواضيع منتدى الهجرة واللاجئين

أجابة على اسئلتكم حول الهجرة الى السويد من قبل حقوقي زائداً القانون الجديد

(1/75) > >>

majeed:
اسئلة حول الهجرة


أود ان ابتدأ كتابتي بأعطاء خلفية بسيطة عني لكي يُدرك القارئ مدى معرفتي لبعض الامور ولماذا أكتب عن الامور من وجهة نظر قد تبدو قانونية احياناً وواقعية احياناً.
لقد ابتدأت أعمل كمترجم منذ ما يقارب 13 سنة وعملت كمترجم طوال هذه الفترة في كل انواع الترجمة التي تخطر على بالكم من الترجمات البسيطة مثل القضايا عند لجنة الشؤون الاجتماعية الى قضايا القتل, الاغتصاب,الهجرة, الارهاب, والترجمة للبرلمان السويدي في زيارات للدول العربية.
عندي شهادة الترجمة كمترجم محلف مع تخصص في الترجمة القانونية بالاضافة الى كوني مُدرس ترجمة.
لدي شهادة حقوق من جامعة ستوكهولم, بالاضافة الى كوني شريك في  شركة محاماة المسماة Aequitas Juridik.
بسبب كثرة الاسئلة عن قضايا الهجرة واللجوء وكثرة قرارات الرفض التي ينالها العراقيين في الاونة الاخيرة فأود أن اعطي بعض المعلومات عن رأيي في كيفية معالجة بعض الامور ولكن في نفس الوقت فلن استطيع ان أعطي كل المعلومات التي أستعملها في القضايا التي انا موكل فيها لسببين الاول منهما هو لكي لا تعرف دائرة الهجرة ادراكنا لهذه الامور وتقوم بتغييرها والسبب الثاني لكي لا يستعملها المحامين الاخرين ونفقد الجهود التي بذلناها التي تجعلنا مختلفين عن العديد من المحامين والمهمة في مساعدة موكلينا.

عودة الان الى لب الموضوع.
ان التغييرات التي حصلت أعتباراً من نهاية السنة الماضية في تقييم دائرة الهجرة جعل التعامل مع قضايا الهجرة امراً مهماً ولهذا سأكتب عن الامور على شكل اسئلة لتسهيل الامر.
1.   هل توقفت دائرة الهجرة عن اعطاء موافقة للأقامات للعراقيين؟ والجواب هو لا بل توجد بعض الاحصائات الغير مؤكدة التي تذكر ان 25% من العراقيين لا زالوا يأخذون اقامات.
2.   هل سيتم توقيف اللجوء؟ كلا لأن هذا الامر لا يمكن ان يحدث في الوقت الحالي في اي بلد من دول الاتحاد الاوروبي والدول التي هي موقعةعلى اتفاقية جنيف.
3.   لماذا تُعقد اغلبية التحقيقات في Flen قبل ان يلتقي الشخص بمحامي؟ السبب هو لأن دائرة الهجرة تريد ان تتأكد من اسباب الشخص واذا كانت كافية فمن الممكن ان يأخذ أقامة مباشرة بدون محامي. هذا الامر هو نادر لحد الان ولكن يحدث احياناً.
4.   هل من الافضل ان التقي بمحامي قبل المقابلة الثانية مع دائرة الهجرة؟ بدون ادنى شك. المحامي (اذا كان يفهم في قضايا العراقيين) يمكن ان يعطيك معلومات عن الامور التي ممكن ان تقولها والامور التي يجب تجنبها والتي في اغلب الاحيان لن تستطيع القيام بتغييرها بعد التقائك بدائرة الهجرة.
5.   ما هي المور التي تُركز عليها دائرة الهجرة؟
أ‌.   مصداقية الشخص. اعني بكلمة مصداقية مثلاً اذا ذكر الشخص في المقابل الاولى انه تعرض لمحاولة اغتيال وعندما يلتقي بالمحامي يضيف انه تعرض للخطف ايضاً ثم في المقابلة الثانية يضيف ان ابنه ايضا تم خطفه فسيفقد الشخص مصداقيته بسبب تغير الاقوال حتى لو كان يملك العديد من الوثائق. القاعدة دائما هي ان من الافضل ان يبدو كلام الشخص صادقاً حتى لو كانت القضية ضعيفة افضل من ان تكون القصة قوية والكلام مشكوك فيه.
ب‌.   نوع الاضطهاد. لا يكفي ان يدعي الشخص انه مضطهد لأن حال العراق هو كما هو عليه. ان الوضع العام في العراق ليس كافياً لأخذ اقامة. حتى لو شاهدت 100 انفجار و1000 قتيل و 1000000 انقطاع كهرباء فهذا ليس كافياً.
ت‌.   من الذي يقوم بالاضطهاد له دور مهم. مثلاً اذا كنت شخص شيعي والاضطهاد من جماعة سنية او اذا كنت شخص سني والاضطهاد من جماعة سنية فسيمكن لدائرة الهجرة ان تدعي انه بأمكانك الانتقال الى منطقة حيث الغالبية من طائفتك. صحيح انه يمكن تجنب مثل هذا الامر ولكن للأسف لن استطيع ان أعطي تفاصيل للأسباب التي ذكرتها اعلاه.



ث‌.   اذا ما كنت من الطائفة الشيعية فماذا يمنعك من الانتقال الى المناطق الجنوبية او اذا كنت من السنة فماذا يمنعك  من الانتقال الى المناطق الغربية او اذا كنت مسيحي فلمى لا تنتقل الى القرى المجاورة للموصل. ان الجواب على هذه الاسئلة بأن الامر صعب بسبب انك متعود على العيش في بغداد او مثل هذا النوع من الاجوبة هو امر لا يعار له اي اهمية من دائرة الهجرة لانها تعتبر ان مجيئك الى السويد هو اصعب من الانتقال الى محاقظة اخرى او حي اخر. طبعاً لا يمكن اعطاء جواب شافي هنا لأن القضايا تختلف من واحدة الى اخرى.
ج‌.   الاضطهاد يجب ان يكون مكثف بمعنى انه عادة لا يكفي ان تعرضت للتهديد مرة واحدة وخرجت من العراق لأن التهديد قد يكون غير جدي.
ح‌.   الاضطهاد يجب ان يكون شخصي حيث لا يكفي عادة ان يكون مجرد شيء حدث في المنطقة والكل تضرر.
خ‌.   اوراق اثبات الشخصية مهمة وخاصة جواز السفر لأنه اقوى دليل و من بعده دفتر الخدمة العسكرية. اذا لم يثبت الشخص هويته بواسطة جواز سفر من نوع G. ولكن لديه اوراق اخرى فيمكن ان تُعتبر هويته مُرجحة وليست مؤكدة مما يعني ان الشخص ممكن ان يأخذ اقامة ولكن ليس الجنسية الا اذا اثبت شخصيته في وقت لاحق.
د‌.   من المهم عدم تقديم اية اوراق مزورة لأن دائرة الهجرة لديها اختصاصيين يعملون ضمن هذا النطاق ويتم ابلاغ الشرطة في كل حالات التزوير الامر الذي يعقد القضية حتى لو قدم الشخص اوراق صحيحة لاحقاً.
ذ‌.   الامر الاهم الذي تركز عليه دائرة الهجرة هو ماذا يحدث لك في حالة رجوعك اليوم....... هذا الامر يعني ان ما حدث معك في الماضي هو مجرد مساعد مساعد على فهم ما قد يحدث معك ولكن الماضي لوحده غير كافي. اذا تعرضت للخطف ودفعت كل مالك للخاطفين ثم اتيت للسويد فهذا غير كافي بل السؤال المهم ماذا يحدث الان اذا رجعت.
6.   هل وضع الاقليات افضل من الاخرين؟ نعم ولكن ليس بشكل كافي.
7.   هل لم الشمل لازال ممكناً ؟ نعم وبدون اية مشكلة.
8.   ماذا افعل اذا كان لدي بصمة اصابع؟ الجواب يختلف من حالة الى اخرى
9.   هل اوراق التهديد, العماد, العمل, الشهادات مهمة؟ نعم
10.   هل من امر اخر؟ نعم يوجد الاف الاسئلة وتذكر ان لا تتكلم مع دائرة الهجرة او محاميك كما لو انهم يفهمون كل شيء لأن واجب اثبات الامر هو ملقى عليك ولا يكفي ان تقول ان المحقق او المحامي لم يسألني بل انت من يجب ان يخبر عن (كل) الامور التي تريد اثباتها.


اتمنى ان اكون اعطيت بعض الاجوبة عن اسئلتكم وسأقوم بمرور الوقت بتعديل المقال او كتابة مقالات اخرى توضيحية في قضايا الهجرة والقضايا القانونية الاخرى. اذا كان هنالك موضوع قانوني تريد ان تعرف عنه اكثر فيمكن ارسال رسالة الكترونية على عنواني واذا كان الموضوع مهماً للعديد من الاشخاص فسأحاول الاجابة عنه.

تحياتي وشكري لصفحة عنكاوه التي تهتم بهذه الامور المهمة للعديد من الناس.

Majeed Alnashi
Aequitas Juridik
majeed.alnashi@aequitas.se
 )بين الساعة 09.00 و 17.00     0707596786


majeed:

خبر يفيد جميع الاشخاص وخاصة الذين يحصلون على طلبات الرفض او يوجد احتمال ان يحصلوا على رفض.

أعتباراً من 15 كانون الاول 2008 سيكون هنالك قانون جديد للأيدي العاملة. القانون سيكون على الشكل التالي
اذا كانت الشروط التالية متوفرة فسيحصل الشخص على اقامة
1.   يجب ان يكون الشخص قد عمل 6 اشهر على الاقل اي اذا قدم الشخص في 15 كانون الاول فيجب ان يكون لديه عمل من 15 حزيران واذا قدم في 1 شباط 2009 فيجب ان يكون لجيه عمل من 1 اب الخ
2.   يجب ان يكون لدى الشخص عمل وينال راتب يكفيه للمعيشة
3.   يجب ان يكون الراتب متوافق مع حالة سوق العمل يعني اذا كان الحد الادنى للرولتب في نوع العمل الذ يعمل به الشخص 80 كرون في الساعة فيجب ان لا يقل راتب الشخص عن ذلك.
4.   يجب ان يكون لدى الشخص عقد عمل لمدة سنة اضافية على الاقل
5.   يجب ان يملك الشخص جواز سفر لكي توضع الاقامة المؤقتة عليه (قد يكون هناك بعض الحالات الخاصة)
6.   يجب ان لا يكون قد مر على حصول الشخص على القرار النهائي من دائرة الهجرة اكثر من اسبوعين. للأسف لن يشمل القرار الاشخاص الذين لديهم رفض نهائي.
من المهم ان تحاول تأجيل قضيتك اطول وقت ممكن اذا كنت تتوقع ان تنال الرفض لكي يكون لك وقت كافي لتجد عمل. المحامي ممكن ان يساعدك في اطالة الوقت.

قرار الاقامة سيكون لمجة سنة ويجدد بعد سنة ويوجد معلومة غير مؤكدة عن انه من المرجح ان ينال الشخص اقامة دائمية اذا كان عقد العمل الذي لديه لمدة سنتين.

أن هذا القرار سيفتح المجال للذين يعملون ولهذا اشجع جميع الاشخاص ان يبدأوا بالبحث عن عمل علماً ان نوع العمل لا يهم سواء كان تنظيف, غسل صحون او مُدرس جامعي.

اتمنى ان تنال هذه المعلومة رضاكم.



Majeed Alnashi
Aequitas juridik
majeed.alnashi@aequitas.se

علي مزيكا:
شكرا اخي على المعلومات القيمه بس صدقني احنا المسيحين مانعرف وين انروح لان حتى اوربا بعد ماتريدنا والحمدلله والي مكتوب هو الي ايصير بس اعتقد انه المحامي ما الو اي علاقه بس مجرد شكليات والقرار مابيدو ولا يقدر ايساعد الموكل  باي شي من الاشياء

majeed:
طالما 25% من الاشخاص لازالوا يأخذوا موافقة فمن المهم ان يعمل الشخص كل ما عنده. لا يوجد في الحقيقة فرق بين المسيحي وغيره. يوجد اشخاص مسيحيين يأتون للكمتب ويقولون انهم لم يتعرضوا الى اي شيء ففي رأي لا يجوز ان ينال هولاء الاقامة فقط لكونهم مسيحيين. الا توافقني الراي؟ من المهم ان يكون هناك اسباب كافية لينال الشخص الاقامة بغض النظر عن خلفيته الدينية.

سلاماتي

علي مزيكا:
شكرا حبيبي مجيد واكيد الي ميستاهل اقامه لازم مياخذها بس انا احكي بشكل عام انه المسيحين الي بلعراق تعرضو لكثير من المشاكل لكونهم مسيحين وانا من جديد اشكرك على النصائح الي جدا مفيده واتمنى منك الكثير منها لكل العراقيين

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة