المحرر موضوع: 33 مليار دينار كلفة الأعمال التحضيرية لسد بخمة في أربيل  (زيارة 687 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


33 مليار دينار كلفة الأعمال التحضيرية لسد بخمة في أربيل


  PUKmedia  09:24       02/08/2008

أنجزت ملاكات وزارة الموارد المائية حزمة من الاعمال الخاصة بتنفيذ المراحل  التحضيرية لمشروع سد بخمة الستراتيجي على نهر الزاب الكبير في محافظة أربيل بكلفة تقترب من 33 مليار دينار، الذي يعد من أهم مــشاريع الســدود الستراتيجية التي ستنفذ في البلاد خلال المدة المقبلة. 

مصدر مسؤول في المديرية العامة للسدود والخزانات التابعة للوزارة، بين  بتصريح خاص لـ"الصباح"، أن السد الواقع شمال غربي المدينة بمسافة 100 كيلومتر، سيعد حال اكتمال أعماله الاضخم في البلاد من ناحية الكلفة التقديرية التي ستتجاوز ثلاثة ترليونات دينار، وارتفاعه البالغ 230 مترا وسعة الخزن لبحيرته البالغة 17 مليار متر مكعب والقدرة التوليدية لمحطته الكهرومائية التي تتجاوز 1500 ميكاواط ، مضيفا أن الوزارة كانت خصصت أكثر من 27 مليار دينار لأعماله التحضيرية لعام 2006 فيما كانت للعام الماضي 54 مليار دينار، ولم تحدد تخصيصاتها للعام الحالي، مشيرا الى أن الاعمال مستمرة بغية اكمال جميع الاعمال الموكلة قبل الشروع بأعمال التشييد للسد.

وكشف المصدر أن التأخير في البدء بتشييد السد، يعود لضخامة التخصيصات البالغة ثلاثة ترليونات و150 مليار دينار، مؤكدا أن ملاكات الوزارة أنجزت مجموعة من الاعمال المدرجة ضمن المراحل التمهيدية لمشروع السد منذ البدء بها قبل ثلاث سنوات بكلفة 32 مليارا و897 مليون دينار، واشتملت على اكمال تشييد 95 دارا مؤثثة بالكامل في موقع المشروع لاسكان منتسبي السد بكلفة 11 مليارا و500 مليون دينار وتنفيذ خط متخصص للكهرباء عالية الجودة بمبلغ 767 مليون دينار، اضافة الى استمرار العمل في تنفيذ مشروع اسالة الماء للمدينة السكنية بمبلغ  910 ملايين دينار.

المصدر قال : ان الاعمال المنفذة لخدمة المشروع، تتضمن استمرار العمل في تنفيذ الطرق المؤدية الى موقع المشروع بطول 14 كيلومترا و500 متر بكلفة 14 مليارا و800 مليون دينار.

         


http://www.pukmedia.com/News/2-8-2008/news7.htm
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم


غير متصل دجلة والفرات

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 702
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حينمـا نفذ مشروع سد بخمة المخطط له من الخمسينات ،، في العهد الملكي ،، من قبل مجلس الأعمار من قبل العهد السابق اثيرت حوله دعاية مضادة من قبل بعض الساسة في المنطقة وهي انه مؤامرة ضد الكرد الهدف منه مصادرة اراضي شاسعة في المنطقة وخلق حاجز مائي والى اخره ، وفي اذار 1991 تم تخريب السد وبيعت موجوداته كخردة الى ايران من قبل متنفذين اكراد في المنطقة بثمن بخس ، وفي وقتهـا ناقشت بعض الأخوة الأكاديميين وغيرهم الموضوع فاكدوا لي رواية المؤامرة ... فكيف اصبح الآن مشروعا عملاقـا يخدم المنطقة من نواحي متعددة ... خزن المياه ، توليد الطاقة الكهربائية ، السياحة ، تشغيل الأيادي العاملة ، والى اخره من فوائد ، لنكن واقعيين ومنطقيين في افكارنـا وتصرفـاتنـا دائمـا ونقول الحقيقة مجردة من الرتوش وبعيدا عن امزجتنـا وافكارنـا الضيقة .

ابن الرافدين

 وهنيئا لشعب كردستان العراق على هذا المشروع العملاق من بخمة الى القراج بمخمور .