المحرر موضوع: اليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر من دورة الصحفية الـ (20)دورة الشهيد المطران فرج رحو  (زيارة 1253 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل aldakely 65

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 292
    • مشاهدة الملف الشخصي
اليوم الحادي عشر من دورة الصحفية الـ (20)
دورة الشهيد المطران فرج رحو

مناقشة التدريب العملي لكتابة الخبر والمؤتمر


البصرة / عينكاوا كوم / خاص
ناقش الزميل محمد الدخيلي المتدربين في اليوم الحادي من الأسبوع الثالث على التوالي عشر من الدورة الصحفية الـ (20) دورة  الشهيد المطران فرج رحو في البصرة في قاعة مكتبة الرسول الأعظم بعد أن قضوا أسبوعين على قاعة المركز الوطني للدراسات الاجتماعية والتأريخية ... حيث بين الدخيلي الأخطاء الذي يقع فيها المتدرب في كتابة الخبر وكتابة خبر المؤتمر الصحفي كما نفذ المتدربين كتابة أخبارهم ميدانياً ووعد الدخيلي أن هذه الأخبار ستنشر في الصحف المحلية في البصرة وعمود العراق .. تشجيعاً للمتدربين كي يمارسوا عملهم الصحفي بكل الشجاعة وثقة .



اليوم الثاني عشر من دورة الصحفية الـ (20)
دورة الشهيد المطران فرج رحو

درس التحقيق الصحفي

تلقى المتدربين الدورة الصحفية الـ (20) دورة الشهيد المطران فرج  رحو محاضرة الزميل محمد الدخيلي في التحقيق الصحفي وذلك في اليوم الثاني  عشر من الأسبوع الثالث وبين الدخيلي للمتدربين أهمية التحقيق الصحفي وأنواعه وأشكاله قائلاً : يبحث عن أشكال عديدة في التحقيق الصحفي منها السياسية والاجتماعية وهو شبه بالبحث العلمي لكنه يختلف في الأسلوب . ثم عرف للمتدربين التحقيق الصحفي : هو قصة صحفية تتحمل السرد والحوار والتقطيع ثم التعليق كما يتحمل العودة إلى الأرشيف والانتقال بين عدة أشخاص أو عدة أماكن ، والتحقيق ينتقد العديد من القضايا السياسية والاجتماعية والرياضية والفنية وغيرها من أمور . ثم بين الدخيلي أنواع التحقيق : يقسم التحقيق إلى أنواع منها :
1)   التحقيق حول المؤتمرات ، الاجتماعات ، المزارع ، المصانع ، الشركات وغيرها من أمور .
2) التحقيق الشائع ، ويعنى به التحقيق الذي يروي العديد من الظواهر والمشاهد الميدانية مثل ( ازدحام الشوارع ، الفتنة الطائفية ، انتشار البطالة ، الواقع الجامعي .. وغيرها من أمور تخص المجتمع .
وعن كيفية كتابة التحقيق بين للمتدربين لابد اتخاذ الخطوات التالية في كتابة التحقيق الصحفي :
1) اختيار الموضوع ويتم بواسطة المحرر أو مسؤول القسم أو من خلال رسالة أو من خلال موقف أو عن طريق رأي مواطن .. ومن ثم يبحث الصحفي في تفاصيل الموضوع .
2) البحث في تفاصيل الموضوع والإمساك بخيوطه وأخذ آراء جميع الإطراف حيث يتم تسجيل آراء المعنيين بالتحقيق و الآراء المضادة .
3) البدء بكتابة التحقيق حيث يتم أولاً وضع مقدمة تبين هدف وأساس المشكلة ثم عنوان فرعي بعدها مقدمة قصيرة تمهيدية للموضوع ثم آراء الطرف المضاد وثم آراء محايدة أو الجهة المسؤولة بعدها تكتب خاتمة للموضوع وأحياناً تكون مفتوحة ونضعها تحمل رأي الكاتب الشخصي .
4) يتم وضع عناوين فرعية على الفقرات المهمة في حين يتحمل العنوان الرئيسي أن يتكون من ثلاث فقرات أو أثنين .
5)   لابد من وضع الصور في التحقيق وهو شرط أساسي لنجاح كتابته .

Aldakely65@yaho.com


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية