الحوار والراي الحر > المنبر الحر

جيمي كارتر : القيم الأمريكية تتعرض للخطر ..

(1/1)

رحيم العراقي:

في كتابه الجديد “القيم الأمريكية تتعرض للخطر”، يقدم جيمي كارتر دراسة شخصية للقيم الأخلاقية التي تتعلق بالقضايا المهمة في الوقت الراهن. وهو يدافع بحرارة عن فصل الكنيسة عن الدولة، كما يحذر بشدة من الاتجاه الذي تسير به الولايات المتحدة حالياً، حيث اختلطت معالم السياسة والأصولية الدينية الجامدة.

ويصف كارتر في هذا الكتاب انخراطه في معالجة بعض النزعات الاجتماعية التي تثير القلق، والتي برزت خلال السنوات القليلة الماضية، وتشمل هذه التغيرات المجالين الديني والسياسي، اللذين تداخلا معاً بدرجة كبيرة في الآونة الأخيرة، كما تشمل بعض أكثر القضايا حساسية واثارة للجدل، والتي درج الناس على تناولها ضمن ما اصطلحوا على تسميته “القيم الأخلاقية”.

وجدير بالذكر ان كارتر يقارب القضايا التي يتناولها في هذا الكتاب، بوصفه رجل دين، ان جاز التعبير، ورجل سياسة سابقاً. ولذلك فهو يراها ويرى حلها، في ضوء النصوص المقدسة في الديانة المسيحية. وقد لا يعنينا كثير من هذه القضايا، لأنها تخص المجتمع الأمريكي أكثر من سواه، مثل قضية المثلية الجنسية، والاجهاض، وعقوبة الاعدام، والعلاقة بين الدين والعلم (خصوصاً ان كارتر يتناولها من منظور الديانة المسيحية، في حين أن أغلبية العرب يتناولونها من منظور الديانة الاسلامية)، إلا أن بعض هذه القضايا يهمنا بشكل خاص، لأنه ذو علاقة مباشرة بنا، مثل السياسة الخارجية الأمريكية، ومحاربة الارهاب، وسياسة الحرب الاستباقية وغيرها، وذلك ما يبرر الاهتمام بهذا الكتاب.

ولد جيمي كارتر في بلدة بلينز في جورجيا، وشغل منصب الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة. وقد أسس مع قرينته روزالين “مركز كارتر”، وهو منظمة غير ربحية تهتم بمنع الصراعات وحلها، ويعزز الحرية والديمقراطية، ويرعى الشؤون الصحية في بقاع كثيرة من العالم. وكارتر مؤلف عدة كتب، منها كتاب “قبل الفجر بساعة”. : و “القيم الأمريكية تتعرض للخطر: أزمة أمريكا الأخلاقية”، 

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة