المحرر موضوع: صدور العدد (22) من جريدة (صوت بخديدا)  (زيارة 1131 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


صدور العدد (22) من جريدة (صوت بخديدا)


متابعة : نوئيل النجار


صدر في بخديدا / قره قوش مركز قضاء الحمدانية (نينوى) العدد الجديد من جريدة (صوت بخديدا) ذي الرقم (22) تشرين الأول 2005 والتي يرأس تحريرها الأديب والإعلامي د. بهنام عطاالله . وبـ (8) صفحات وبلونين. وهي تصدر عن المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك ..وقد نشر في صدر صفحتها الأولى مانشيتاً يحمل عنوان (المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة) وتهنئة إلى العراقيين في الداخل والخارج بمناسبة أعياد الميلاد وراس السنة الجديدة .. كما كتب رئيس الحرير افتتاحية بعنوان (بصريح العبارة .. أبناء شعبنا والانتخابات) كما نشرت أخباراً  أخرى منها : وزارة الثقافة تستعد لإنشاء فضائية خاصة بها  و ( فضائية عشتار تباشر بثها الفضائي ) .. و (مقتل تويني هل يؤدي انزلاق لبنان إلى الفوضى ) .
أما في الصفحة الثانية (نشاطا وفعاليات) فقد نشرت الصفحة أخباراً منها : ندوة الإسعافات الأولية في اتحاد نساء الكلدان في بخديدا ، وسيادة راعي الأبرشية المطران باسيليوس جرجس القس موسى يشارك في احتفالات تطويب الأخ شارل دي فوكو في روما .. ولمناسبة مرور السنة الرابعة .. الندوة الطلابية تقيم احتفالاً في برطلة .. و ابناء كرمليس في كندا يحيون ذكرى القديسة الشهيدة بربارة وشبكة المرأة تبذل جهوداً مضاعفة لمراقبة وسائل الإعلام .
في صفحة (إشارات ثقافية) نشر الأديب قيصر عفيف رئيس تحرير مجلة الحركة الشعرية الصادرة في المكسيك موضوعاً بعنوان (ماهية الشعر) . أما الأخت نجاة حبش فقد نشر لها  موضوعاً بعنوان ( عيد الميلاد الأول) عن موقع بخديدا وفي حقل الشعر نشرت قصيدة من الشعر السرياني القديم والمترجم بعنوان (من العرش إلى المذود) ترجمها الشاعر بشار الباغديدي .. ومن الإصدارات الثقافية فقد نشرت الصفحة صدور العدد (19) من مجلة المثقف الكلداني ومجلة (الحركة الشعرية) الصادرة في المكسيك .. كما نشرت الصفحة قصيدة بعنوان ( عواطف واشتياق) بقلم منتصر محمد الياس من مدينة الموصل .
أما في صفحة (مقالات ودراسات) فقد نشرت الصفحة مقالاً للأديب نوري بطرس عطو عضو الجمعية الوطنية تحت عنوان ( الريادة في الثقافة السريانية) ادمون صبري نموذجاً . أما الأديب والإعلامي ابلحد افرام عضو الجمعية الوطنية فقد نشر مقالاً بعنوان قبائل وطوائف الكلدان (القسم الثالث) . كما نشر يوسف القس عبد الأحد البحزاني مقالاً عن (تاريخ بحزاني) . أما الأديب حسين علي غالب رئيس مجموعة النخلة العراقية فقد نشرت له الصفحة مقالاً بعنوان ( مؤسسات المجتمع المدني وتطوير المجتمع .
في الصفحة الخامسة (متابعات) تم نشر مواضيع عدة منها لقاء مع الفنان الشاب وسيم يوسف اوفي أجراه د. بهنام عطاالله . كما نشرت متابعة بعنوان ( مركز السريان يحتضن معرض رسوم الأطفال الأول) في بخديدا كتبه الأديب نمرود قاشا . كما نشرت الصفحة متابعات أخرى منوعة.
وفي صفحة (بانوراما) نشرت الصفحة موضوعاً بعنوان (الحكمة .. حب الوطن) بقلم الشاعر جبو بهنام وقصيدة بمناسبة عيد الميلاد المجيد للأديب ماجد عزيزه عن موقع بخديدا بعنوان (الميلاد) .كما احتوت الصفحة على قصائد أخرى منها (العيون الضائعة) لخضر الياس شميس وقصيدتان الأولى بعنوان (رقصة الموت) لرياض نوئيل النجار ، و (وطن المحبة والسلام ) بقلم معن صباح ... كما نشرت الصفحة قصة قصيرة للأطفال بقلم الأخت آمال الدومنيكية جاء بعنوان ( عصفوران يحزنان البشر) عن موقع بخديدا .
وفي صفحة (مساحة حرة) فقد نشرت علياء الأنصاري  مديرة منظمة بنت الرافدين في بابل موضوعاً بعنوان ( مستقبل أطفالنا يتأرجح بين القهر والبرد) . وموضوعاً شيقاً بعنوان (الله يا تمر بلادي) كتبه الموسيقار والباحث في الموسيقى الأستاذ باسم حنا بطرس من هولندا / اوكلاند . أما الدكتور ميخائيل شميس فقد نشر موضوعاً علمياً بعنوان (اصل الجو والأرض) .. أما باسم القصاب فقد نشر موضوعاً بعنوان ( من ظلم بحديدا يا أبتي) . ونشر يوسف يشوع مقالاً قصيراً بعنوان (من هو السياسي) .
وفي الصفحة الأخيرة (إلى أن نلتقي) فقد نشرت الصفحة مواضيع واخبار ونشاطات ثقافية وعلمية وفنية منها رحيل الشاعر العرقي الكبير يوسف الصائغ  . واكبر شجرة عيد ميلاد في العالم كتبها نبيل صليوه متوشا . وكتب الأديب وعداالله ايليا وفي زاويته (في الصميم) مقالاً تحت عنوان (على عتبة العام الجديد) وخبراً عن رحيل فنان الكاريكاتير العراقي مؤيد نعمة . فضلاً عن إصدارات جديدة منها كتاب (المسيحية في العرق) للدكتورة سهى رسام . ونشرة (النواطير) الصادرة عن هيئة حراسات بخديدا .. وفي زاوية ( آخر الكلمات) نشرت قصيدة كتبتها روزلين فتح الله عناية بعنوان (لوحة الأحلام) فضلاً عن الأخبار الفنية المنوعة .