المحرر موضوع: لوموند الفرنسية (Le Monde) و لابريس (La Presse) الكيبيكية تغطيان أعمال العنف ضد المسيحيين في الموصل  (زيارة 2421 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Leila Gorguis

  • leila
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 868
  • الجنس: أنثى
  • لبنان .. قلبي !!
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   
لوموند الفرنسية (Le Monde) و لابريس (La Presse) الكيبيكية
تغطيان أعمال العنف المرتكبة ضد المسيحيين في الموصل
   



ليلى كوركيس - مونتريال
نقلاً عن وكالة فرانس بريس وتحت عنوان "نزوح ألف عائلة مسيحية من جراء العنف المرتكب ضدهم في الشمال"، نشرت جريدة لو موند الفرنسية في 11 اوكتوبر تغطية للإنتهاكات الأخيرة التي أدت الى تهجير عدد كبير من مسيحيي مدينة الموصل في شمال العراق.
ننشر للقراء موجزاً لما نُشِرَ في الخبر:
صرَّح محافظ المنطقة دريد كشمولا لوكالة الأنباء الفرنسية بأن 1000 عائلة مسيحية قد غادرت مدينة الموصل خلال ال24 ساعة الأخيرة، هرباً من أعمال العنف المتجددة ضدهم. هذا وربط نزوح المسيحيين بالإشاعات المحرضة ضدهم واصفاً هذه الحملة بالأعنف ضد المسيحيين منذ عام 2003، متهماً بها "مجرمي تنظيم القاعدة".
وتجدر الإشارة بأنه منذ 28 سبتمبر فقد تم اغتيال 11 مسيحي في الموصل وأحرقت 3 منازل يملكها أيضاً مسيحيون في شمال الموصل.
لقراءة الخبر بالفرنسية، يرجى النقر على الرابط التالي:
http://www.lemonde.fr/web/depeches/0,14-0,39-37259654@7-60,0.html


أما جريدة لابريس الكيبيكية وبتاريخ 11 أوكتوبر، فنشرت الخبر الوارد عن وكالة فرانس بريس مضيفة تحت نفس العنوان ما أدلى به مطران الكلدان في كركوك لويس ساكو عن "حملات الإبادة التي يتعرض لها مسيحيو العراق وبالأخص في الموصل"، واصفاً أهداف تلك الإعتداءات بالسياسية ومحذراً من إستمرار تلك الهجمات. واكد قائلا بأنه حوالي 250.000 مسيحي من أصل 800.000 قد هجروا العراق منذ 2003.
ونشرت لابريس شريطاً مختصراً عن الإعتدات ضد المسيحيين في العراق فذكـَّرت بمقتل المطران فرج رحو بعد اختطافه واستنكار المجتمع الدولي للجريمة إضافة الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي تكفل حينها بحماية المسيحيين. وذكـَّرَت لابريس أيضاً بالإغتيالات وأعمال الخطف والتفجيرات التي طالت الكنائس، وذلك من قِبَل "متمردين من السنة والشيعة معاً".
قراءة الخبر بالفرنسية، يرجى النقر على الرابط التالي:
http://www.cyberpresse.ca/international/moyen-orient/200810/11/01-28726-irak-un-millier-de-familles-fuient-la-violence-anti-chretienne.php

وفي 12 أوكتوبر، نشرت لابريس متابعة مفصلة عن أحداث الإعتداءات فأضافت خبراً جديداً تحت عنوان "الحكومة العراقية تحض الشرطة لمساعدة المسيحيين". ننشر خلاصة لما ورد :
أعادت لابريس نشر ما كتبته في 11 اوكتوبر مضيفة بأنه قد قامت الحكومة العراقية بإرسال 900 شرطي خصيصاً لحماية الأحياء المسيحية في الموصل، وأمرت بمساعدة العائلات المهجَّرة للعودة الى منازلها. هذا وأمر المالكي بفتح " تحقيق طارئ " بهدف التوصل الى كشف الجناة وتحديد الجهات المسؤولة عن أعمال العنف والإعتداءات التي ارتُكـِبَت بحق المسيحيين.
هذا وصرح المتكلم باسم وزارة الداخلية العراقية عبد الكريم خلف بأن الحكومة قد نشرت فصيلتين تضم كل منهما 440 شرطياً للقيام بحماية ومراقبة مشددة للكنائس وللأحياء المسيحية، تحديداً في 4 أحياء تسكنها أكثرياتٌ مسيحية في الموصل.
أضافت لابريس بأن عدد النازحين قد بلغ ال 5000 مسيحياً حتى الآن، لجؤوا الى القرى المسيحية المجاورة والتي تقع في شمال مدينة الموصل.
لقراءة الخبر بالتفصيل، يُرجى النقر على الرابط التالي :
http://www.cyberpresse.ca/international/moyen-orient/200810/12/01-28893-irak-le-gouvernement-exhorte-la-police-daider-les-chretiens.php



   
ليلى كوركيس -  Leila Gorguis
        www.ankawa.com