المحرر موضوع: وانه لكذلك حقا!  (زيارة 8184 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وانه لكذلك حقا!
« في: 03:27 08/06/2005 »
وانه لكذلك حقا!
[/color]


في مقالته بعنوان حربنا الاهلية.. حرب التسميات تطرق  الصديق الاب عمانوئيل يوخنا الى الظاهرة التي يريد البعض نشرها، وهي ظاهرة نشر اسم اشوريا (بالسورث) وو صف الامر بانه مقزز، واثار الامر بعض السادة من القراء، او الحقيقة ان المقزز لم تثرهم ككلمة قيلت في المقالة لانهم يستعملون كلمات اكثر فجاجة وغير لائقة ضد معارضيهم في الرأي، بل ان الذي اثارهم اكثر هجوم الاب عمانوئيل يوخنا على فكرتهم الذهبية، او كنزهم الذي اكتشفوه دون غيرهم وارادوا تسويقه لهذا الشعب المسكين والمبتلي بالتسميات المتعددة وكأنها لا تكفيه فاتوا ببدعة جديدة ومقززة هي بدعة ابتكار اسمنا القومي بالسورث اشوريا وكأننا امة لا تمتلك ذاكرة ومستباحة لمن هب ودب لكي يبتكروا لها اسما وينشروه ويستعملووه بلا عواقب او حتى ردة فعل.
ان السادة المنوه عنهم اعلاه ليسوا باكثر من تجار القومانية، فالامة المبتلية بتعددية التسمية بحاجة لحل الاشكالية وليست بحاجة لتسمية جديدة، واشورايا (بالسورث) هي تسمية جديدة وبدعة جديدة واشكالية جديدة، انها ليست حلا بل محاولة لاستحالة ايجاد حل، فمن لايتفق مع الاسم اتورايا (بالسورث) لن يتفق مع اشورايا(بالسورث)، انه استرخاص الامة وتاريخها وذاكرتها، فنحن لحد الان لا ندري من اين اتونا بهذه التسمية المقززة فعلا، فهي مقززة لانها تفرض علينا كامر واقع من خلال استعمالها في وسائل الاعلام، وهي مقززة فعلا لانه لم يجري الحوار بشأنها ولم يعلمنا احد كيف فرضت على الامة، انها مقززة فعلا لان هذه التسمية تشعرنا بالاهانة، باهانة ان الامة مستباحة لكل من يريد ان يفرض اي شئ يريده، دون ان يسأل عن ماهية ما يفرضه وفائدته او ضرره، وهذه هي احد اوجه حربنا المستمرة منذ امد مع الاخرين، اننا نريد لشعبنا مرجعية معينة تحدد الامور، والاخرين يريدون شعبنا ساحة مستباحة لما تتفتق عنه اذهانهم.
يقال لنا ان اسمنا بلغتنا (السورث) هو اشوريا ولكن نتيجة التأثير الفارسي غيرنا الشين الى التاء او التاء المركخة، انها نفس لعبة سورايا، فنحن المتأثرين، ونستوعب ما يطلقه الاخرين علينا ونتقبله وننفذه، ونفس هؤلاء او ممن يدعون هذا الامر ستجدهم يدعون ويفتخرون بان لغتنا ( الارامية، السريانية) كانت اللغة العالمية حتى ان الامبراطوية الفارسية اتخذتها لغتها في مراسلاتها الرسمية، فكيف يستقيم الامرين لا ادري؟
يقال ان اشورايا اصح من اتورايا، ولم يطلعنا احد على وثيقة رسيمة او كتاب او رقيم، في الوقت الذي لنا الالاف من الكتب ومئات الالاف من المقالات التي تذكر التسمية (اتورايا)، ابتداء من سفر ايشعيا وامثال احيقار ولحد الان. اما اذا كان للاخوة من مؤيدي هذه التسمية المبتدعة من تحليلات او اكتشافات اخرى تؤيد وجهة نظرهم فليزودوننا بها، هذا اذا كان الامر يستحق اساسا نشر هذه التسمية اللقيطة، لانها لن تضيف شيئا، الا زيادة معاناتنا وانقساماتنا.
الشعوب التي تحترم نفسها لها مجامع لغوية متمكنة ومؤلفة من اناس مشهود لهم بالاستقلالية الفكرية وعفة اليد وعدم الرضوخ الا للضمير والمصلحة العليا، هذه المجامع تضيف كلمات جديدة او تصيغها لكي تدخل قاموسها ككلمات جائز استعمالها، اما نحن فحتى اسمنا التاريخي الذي ورثناه وعشنا معه منذ طفولتنا خاضع لاجتهادات كل من يريد الاجتهاد، ليس فقط الاجتهاد بل الفرض كأمر واقع.
يحاول البعض تفسير الامر ان شعبنا يجيب ان يسمى باشورايا (بالسورث) نسبة الى اله اشور، متناسيا اننا منذ ما يقدر الالفين من السنين قد امنا باله الكون وابنه يسوع المسيح كمخلص لنا ورفضنا الاله اشور كاله لنا، ولاجل ايماننا الجديد قدمنا الملايين من الشهداء وفي ظله لعبنا دورا حضاريا رائدا سيبقى العالم يتذكر ابد الدهر ، ففي الوقت الذي لا اعتراض لنا عن من يود العودة الى الايمان بالاله اشور وعبادته من منطلق ايماننا بحرية العقيدة، الا اننا لا نقبل تشويه اسمنا القومي جراء اعتقادات البعض، واليس هذا تكرارا لما نقوله جميعا من ان السوراي هي تحريف لاسمنا باليوناني (اسيريان) واننا اتخذناها تسمية بعد ان امنا بالمسيحية؟
اي شعب من الشعوب المجاورة لناسيقبل بتغير حرف من حروف اسمه، حاولوا ان تقولوا او ان تنشروا العرب ب الالف اي ارب، او الاكراد ب الاغراد او اي حرف اخر، هل سيقبلوها؟ حاولوا ان تنادوا اشور بعاشور، بماذا سيجيبكم، هل سيقبل؟ الن يعتبر العرب والاكراد واشور المسألة اهانة شخصية؟
في بداية التسعينات من القرن الماضي حاول اعضاء الحركة الديمقراطية الاشورية، تشويه العلم الاشوري بقلبه، اي جعل اللون الاحمر فوق والازرق تحت، بحجة ان دماء الشهداء يجب ان تعلى على كل شئ، قلت حينذاك من حقكم الاجتهاد ولكن تنفيذ اجتهاكم عمابة اجرامية بحق الامة والشعب، لان العلم الاشوري اخذ مكانته وكل الاشوريين يستعملونه بدون اعتراض اي انه عامل توحيد، يرمز لنا كلنا وكل واحد منا يشعر انه علمه بحق، ان اي تبديل فيه سيكون عملا كارثيا لان البعض قد يؤيدوكم ولكن حتما الكثيرين سيعارضوكم وبذا نخلق من رمز يوحدنا الى امر مساعد لترسيخ الانقسامات، كما ان تغير العلم لا يمكنكم فرضه على اشوريي العالم، لانكم لا تفرضون قوانينكم عليهم، وبذا بدلا من علم واحد سيكون لنا علمان، وها انا اكرر هذا لمن يحاول نشر هذا الاسم فهل من يسمع؟ 
لماذا هذا الاسترخاص باسمنا القومي، لماذا هذا الاسترخاص بانساننا، اذا كنا نحن من يفعل ذلك فما بالكم بالغريب، واذا كنا نحن من يفعل كل هذا فهل نحن بحاجة للاعداء ليتأمروا علينا؟ لماذا نستبيح ساحتنا، ونطبق كل ما نفكر به، نحن لسنا ضد حرية التفكير ولكننا ضد حرية التطبيق، فمن حق اي انسان ان يفكر لان الله اعطاه هذه الملكة، ولكن التطبيق فقط فيما يخصه وحده، اما فيما يخصني فيجب ان اسأل بشأنه، فانا اشوري (اتورايا بالسورث) ومن حقي الحفاظ على نقاء اسمي، وامتلك في هذا الميراث مثلما يمتلك اي فرد اخر، واعتبر تشويه اسمي عملية مقززة او اكثر وهذا من حقي.
تيري بطرس           
 
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ


غير متصل butros tshaba

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #1 في: 21:41 08/06/2005 »
إنه حقا كذلك :
مقززة .........  هي كتاباتكم !!!
تتشاطرون في محاربة الاسم الآشوري , و تصفونه بالمقزز ....  و تقولون لنا أننا مناضلين ؟؟؟
أشورايا    هي مرادف تماما  للآشوري , فالعربة و الآشورية " اللغة " يتوفر حرف الشين فلماذا استبدله بالسين أو التاء أو الثاء أو الجيم و غيره .
و من أين أتى الاسم الآشوري , الآله آشور , الامبراطورية الآشورية
فأنا أيضا لم اسمع بوجود الامبراطورية الأتورية , هل ورد ذلك في أي كتاب للتاريخ , و هل يدل عدم ورود ذلك أن الآشوريين لم يكن لهم كيان دولة ,  بل الآتوريين .
 إن تسمية آتورايا كانت تطلق لكل مواطنين الدولة الآشورية , أي بمعنى المواطن , و جاءت من آتر أي الوطن , و لكن هذا لا  يفسر على أن جميع المواطنين كانوا آشوريين , و سبق أن شرحت لك يا سيدي و أعطيتك أمثلة .
فالبريطاني ليس حكما انكليزي , فمنذ عقود قليلة كان الهندي بريطانيا , فهل يطالب الهنود إذا ما استعمروا من جديد بتثبيت اسمهم في الدستور كبريطانيين أو انكليز ؟؟؟
أليس ما تقومون به من محاربة اسمكم الصحيح يعبر عن هذر لم يسبقه مثيل في تاريخ الأدباء الآشوريين .

تقبلون و تتبججون بمواقفكم باعتماد التسمية القطارية آشوري سرياني كلداني آرامي و تتقززون من اسمكم , يا لها من مفارقة ؟؟؟؟

 لا تقبلون تشويه اسمكم القومي !!!!!!!
فكيف تقبلون بالاسماء المذهبة و الطائفية ؟؟؟
أنكم ترتكبون جريمة بحق تاريخ أمتنا الآشورية ,  و القضية التي تتوهمون عرضها جعلتموها قضية ملل و طوائف دينية , و تدّعون التطور و العلمانية و الأخاء الديني و ما شابه من مصطلحات خلابية تخفي من وراءها أنياب
خمبابات السياسة  و مخالبها الملوثة بفكركم .
إن كان دافعكم و هدفكم الوحدة تحت اسم آتورايا , لماذا لم تروجوا عن بضاعتكم و بدأتم تروجون للأسماء المركبة و أسماء واو العطف و الفواصل .
و أعتقد بأن ما تسعون إليه سيفشل لأن من يقبل بأن يطلق على نفسه اسم لمنجمين و سحرة الآشوريين , و من يدعي الأصول البدوية الآرامية و يرفض عظمة الاسم الآشوري . لن يقبل باسم الآتورايا   المواطن .

لستم بحاجة إلى دروس في التاريخ !!!
 
إنه حقا ً كذلك ؟؟
كتاباتكم مقززة؟؟؟؟

د . بطرس تشابا
آشورايا 

غير متصل abotgreed55

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #2 في: 00:18 09/06/2005 »
ابناء الله تدعون         


كـل من يعيش اليوم في بلاد الغرب لابد وانهُ يتذكر تلكَ الايام التي كانَ يحلمُ فيها بأن يـَصلَ يوماً الى بلـدٍ غربي مـُتحضرْ.
 وبعـدَ ان ينالَ مـُبتغاه هذا  يجد نفسهُ فـُجاةً  مـُتمسكـاً بوطنيتهِ ، قوميتهِ  ولونه الديني بشكل لم يكن ذلك عليهِ يوماً حينما كانَ لايزال في بلدهِ الحبيب ، وبلمحة بصر تتحول بلاد الاحلام الى كابوس يثقل كيانه ووجوده الذي اصبح فجاةء لا مغزى له طالما هو بعيد عن وطنه .
 هل يكمن سرُ ذلك داخلنا ؟ ام انها لعنة ُبلاد الاحلام ؟  نحن جميعاً نعلم انه في بلاد الغرب بين السكان الاصليين ( الاوربيين او الامريكيين مثلا )
القليلَ يعلم ماهو الفرق بين سرياني او اشوري او كلداني وكثير منهم  لا يعرف حتى ماهو الفرق بين سوري او عراقي او اردني .... الخ .
 وقبل احداث سبتمبر لم يكن هناك من يـُفرق بين المسلم وغير المسلم ما عدا المختصين بشؤون الشرق الاوسط .
 لم يكن الكثير يعلم بوجود المسيحية في  البلاد العربية ! هل ان هذا هو ما يدفعُ اخوتنا للتمسك  بهويتهم الوطنية والقومية  ولونهم الديني؟
 شخصيا ًلا اعتقد ذلك فمعظم السكان الاصليين  ينظرون الى المهاجرين بنفس النظرة المتكررة : ( أجانب ) ، وفي معظم الاحيان : ( أجانب غير مرغوب بهم )
 والمراقب منا للأمور في الغرب  فانه قد لاحظ بالتأكيد  ان المسيحية ومبادئـُها بدأت هناك في السنوات الاخيرة بالاختفاء  لتحلَ محلها جماعات دينية  منها مثلا  كاثوليكية بداءت تخجل من وجودها الكاريكاتوري  الذي يبتعد يوماً بعد يوم  عن المسيحية  او مثلا ًجماعات بروتستانتية  اصبحت سمتها المميزة هي التكتل والتعصب  عـِوضاً عما كانت عليه في الماضي من تفتح مسيحي يهدف للتبشير ونشر المسيحية!
 فما الذي سيحمل الاوربي  مثلا بعد هذا  على تغيير طريقة نظره إليّ َ اذا اخبرتهُ بأني كلداني او سرياني او اشوري  ، ارثذوكسي
 ام كاثوليكي من العراق او من سوريا ؟!
اليسَ من المفروضِ ِ بنا  في ظل هذا الاجواء ان نستغـلَ الفرصة لنخـرُج  من قوقعتنا وان ننظر الى الامور  بافاقٍ أوسع؟
 لماذا نتمسكُ إذن اكثر فأكثر بقوميتنا ووطنيتنا ولوننا الديني ؟ هلّ السبب هو عدم قدرتنا على الإندماج بالمجتمعات الجديدة كأشخاص مـُستقلين ؟
هل هـو الخوفْ من الضياع ام انه فقداننا للشعور بأهميتنا  داخل عالم لا يعيرنا اية انتباه ، بالمعنى الايجابي ؟ ربما ؟
  لكن بحسب راييّ المتواضع فان الامر ابعد من ذلك،  السبب يكمن برايي في حقيقة اننا تناسينا اهمية دورنا في هذا العالم  ، فلقد تمسكنا بالقشرة ووضعنا اللب على جنب، حملنا الالقاب والتسميات ونسينا الجوهر، انشغلنا بهموم اليوم وغاب عن اذهاننا نداء الرب  لنا لنكون ابناؤه، حضننا صفحات الكتاب المقدس ولكننا لم نتمعن يوما بما يكفي بكلماته ، كلمات عمرها الاف الاعوام كهذه مثلا التي سطرها بولس في رسالته الاولى الى اهل كورنثس الفصل الاول اية 10 -13
 { 10  أ ُناشِدُكُم، أيُها الإخوَة، بأسم ِ رَبنا يسوع َ المسيح، ان تقولوا جَميعاً  قولاً  واحـِدا ً وألا يـَكون َ بـَينـَكُمُا ختـِلافات ، بل كـُونوا على وئام ٍ تامّ ، في روح ٍ واحد ٍ وقلبٍ واحـِد. 11 فقـَد أخبـَرَني عـَنكم ، أيـُهـا الإخوة ، أهـلُ خُـلُـوَة أنَّ بـَينـَكُم مـُخاصَمات، 12  أعني أنَّ كـُلَّ واحـِدٍ مـِنكُم يقول : "أنا لِـبولـُس  " و "أنا لأِبـُلـُّس " و "أنا لـِصَخْر " و "أنا لـِلمسيح ". 13أتـُرى المسيـحُ انـقسَم؟ أََبـولـُسُ صُـلـِبَ مـِن أجْـلـِكُم ؟ أم بـِأسم بولـُسَ اعتـَمـَدتُم؟
  اذا احببت ان تفهم  اكثر ما دفعني للكتابة  فخصص اذن 10 دقائق من وقتك وانظر مثلا الى :
 متى 5 /13_ 16 ، متى  28 / 19_20 ، رومية 10 /13_15
 كورنثس الاولى  3 /1_4 ، افسس 4 / 15_16  ، متى 12/ 25  ، يوحنا 18/ 36

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #3 في: 01:50 09/06/2005 »

الاستاذ الدكتور بطرس تشابا
اما انك لم تفهم ما اعنيه او لا تريد ذلك، سيدي انا لا اعتراض لدي  على استعمال الاسم الاشوري (الف شين واو راء ياء ) بالعربي باللغة العربية، فمعروف انه اذا قلت اشوري لادرك اغلب السامعين العرب حضارة ممتدة منذ اكثر من اربعة الاف سنة او اكثر وانها قامت في ما بين النهرين دجلة والفرات، ولكن بلغتنا لغة السورث، المكتوب منذ امد طويل يمتد لاكثر من الفين من السنوات في ما يتعلق باسمنا هو اتورايا (الب تاو واو ريش يود الب) بالسورث ولم تكتب التاو شين، احيانا تركخ التاو الى ثاو لظرورات اللغة الطقسية، اما اذا كان اعتقادكم ان الشين هي الصحيحة فانا  لا اعتراض لي على ذلك، ولكن ليس باستعمالها بشكل رسمي، لانه حقا اسم جديد يراد فرضة لزيادة الانقسامات بين ابناء شعبنا، والمؤلم في الامر انكم لن تقدروا على فرضه ايضا، بل ستبنون جدران جديدة بين ابناء شعبنا بين من يتبني هذا الاسم ومن يرفضه، وحتما ان اشوري ايران وجورجيا وارمينيا وروسيا واليونان ولبنان وسورية وبلاد المهجر الاخرى لن تعمل باسمك الجديد هذا، وهذا يعني ان ما تبقى من شعبنا المتمسك بهذه التسمية سينقسم الى اتباع تسمية اشورايا واتباع تسمية اتورايا، اما من ناحية ضرورة هذه التسمية مادامت التسمية السابقة تفي بالغرض اي تعني المدلول المراد وقد استعملناها في الكتب المقدسة وفي المجامع الكنسية وكل الكتب التي طبعت بالسورث الحديثة (السوادايا)، هل لاجل فكرة مجنونة واستنتاجات غير واقعية تريدون تبديل اسم شعبنا.
اما قبولنا بالاسم الكلداني الاشوري السرياني، فهو قبول للمحافظة على وحدة الشعب وهو مخرج دستوري، فعندما يقول اخي من تلسقف انه كلداني سيدخل خانة هذا الشعب وهكذا الاشوري او السرياني، انكم  تريدون التضحية بوحدة الشعب من اجل فكرة ، ونحن نقول ان وحدة الشعب بتسمية ثلاثية افضل من تقسيمه شذر مذر، اقول انها تسمية دستورية مخرج وليس شرطا انني يجب ان اقول انني كلداني اشوري سرياني، بل يكفي ان اقول احد هذه التسميات لكي يفهم المسؤل او صاحب السؤال عن انتمائي القومي انني حزء من هذا الشعب الذي يسمى في الدستور  (بالاشوري الكلداني السرياني)، قليلا من الوعي بان ليس سهلا هكذا التلاعب بكل شئ، انني من المؤمنين بحرية الفكر وتعدديته، ولكن ان يصل الامر الى رموز توحدنا واذا تلاعبنا بها فستزول رمزيتها ومكانتها لدى الانسان، فهذا لا والف لا، لقد دخلنا معركة العلم الاشوري عندما اراد البعض تبديل الوانه لفكرة مجنونة وايضا لا معنى لها، واليوم ندخل هذه المعركة لانكم تحاولون تغيير شيئا لا يعني تغييره اي امر، اي انه لا يحل اي اشكالية وفوق كل هذا انه ليس صحيحا، لقد استعملنا اسم اتورايي في كل نشاطاتنا الثقافية والسياسية وحتى الدينية، وهي موجودة كما قلت منذ الالاف السنوات، فتعالوا قولوا لي ما هي الفائدة التي تريدون جنيها من هذا التشويه بكتابة هذه البشاعة بدلا من اسمنا الجميل اتورايي.
الاستاذ ابو تغريد
 تظهر حالات تعصب عند البعض بعد الهجرة الى بلدان الاغتراب، وقد تكون للاسباب التي ذكرتها سيادتكم، ولكن مقالي ليس مرتبط بالتعصب، مقالي مرتبط بالحفاظ على الهوية القومية، وهذا حق وليس اعتداء على احد، ويدخل ضمن السجالات الحاصلة حول التسمية وذلل بمناسبة الاقدام على سن دستور جديد للعراق. 
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل terry toraya

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #4 في: 02:40 09/06/2005 »
حضرة الاخ تيري المحترم


اولا دعني اسالك هل الدستور سيكتب بالسورث لكي يقود السيد القس هذا الهجوم(حسب وصفك بل ان الذي اثارهم اكثر هجوم الاب عمانوئيل يوخنا على فكرتهم الذهبية..الخ). انت تقول قوميتي الاشورية بالعربية فماذا يحصل لو تقول اشورايا او اثورايا اواتورايا؟ اليس كلها اسماء مرادفة لبعضها؟ وحسب ما وضح الاخ دكتور بطرس تشابا ((إن تسمية آتورايا كانت تطلق لكل مواطنين الدولة الآشورية، وتسمية اشورايا تاتي تعبيرا على الاشوريون اي ابناء اشور، بهذا يصبحون اشوريون=اشورايي..فلماذا تقززون هذه الكلمة؟
انا برايي ان طرح هذا الموضوع من قبل السيد القس لم يكن له اي داعي، وارى فيه نوع من عدم صفاء النية والحقد الشخصي وبالاخص على السيد عوديشو ملكو(مع احترامي لكليهما) فبهذا يزيد طين التسمية بلة...لان لحد طرحه هذا الموضوع لم نسمع عن اية مشكلة بين التسميتين اشورايا واتورايا، بل كلاهما اعتبرتا اسم واحد وبلا فرق. ولكن اتى السيد القس بهذه العلة حتما لتعكير صفاء الانفراج في موضوع التسمية وفرز السموم لالسبب اخر.
فلا احد يقوم بهكذا عمل اذا كانت نيته صافية..

ملاحضة اخيرة اخ تيري ان اللذين استاءوا من كلمة مقززة لم يكونوا قراء فقط، بل كانت مؤسسات حزبية ودكاترة وكتاب معروفين في المجال القومي، فلولا حرصهم على مستقبل قوميتنا الاشورية لما ردوا على سيد القس، ولتركوه يقزز ويفسر حسبما يحلو له..فليس من باب الاحترام ان تسمي هؤلاء بتجار قومجية((ان السادة المنوه عنهم اعلاه ليسوا باكثر من تجار القومانية))


 قليلا من الانصاف يا اخوان...وكفاكم هجمات ضد بعضكم البعض وخلق مواضيع لاتخدم سوى اعداء وحدتنا القومية...



شيء اخير اذكرك به وهو اعترافك بانكم انتم فقط من يقود حروب ضد اخوانكم وانكم فقط من يسير حسب اتجاه رياح المصلحة الحزبية الضيقة وانتم فقط من يرش الزيت على نار الخلافات بين مؤسساتنا الاخرى وانتم فقط من يضخم حجمه وفي الحقيقة لستم الا افراد تربطكم روابط عائلية..والدليل قولك((وهذه هي احد اوجه حربنا المستمرة منذ امد مع الاخرين، اننا نريد لشعبنا مرجعية معينة تحدد الامور، والاخرين يريدون شعبنا ساحة مستباحة لما تتفتق عنه اذهانهم:::بالمناسبة ما هو معنى تتفتق لانني فعلا لم اسمع بهذه الكلمة من قبل::: ولكن مغزى الجملة مفهوم وهذا هو الاهم لمعرفة دوركم في بناء مستقبل امتنا الاشورية..



غير متصل GlSHRA

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #5 في: 03:16 09/06/2005 »
الأخ تيري بطرس المحترم

لماذا النقاش عن موضوع يدور حواره باللغة الآشورية وعن الآشوريين ، وغلطتك بأن ترد على المناقشة
بالكتابة باللغة العربية ؟
اذا التسمية لا يحق لأي انسان أن يتناقش بها بغير لغة الأم
ستسألني لماذ ؟
فأقول ما نردده نحن بلغتنا الأم لا يجوز  نقل الكلمة كما هي باللغة الآشورية الى العربية وبدء النقاش حولها
فأنت على حق نحن آثوريين ولكن بلغتنا الأم
أما باللغة العربية ( راجع المؤلفات وكتب التاريخ في جميع البلدان العربية ) فنحن آشوريين ونحن الشعب الآشوري ولا أحد من العرب ( عدا العرب الذين عاشرونا واستمعوا الى أحاديثنا وتردادنا لكلمة آثور وآثوراي ) يعرفنا  باسم ( آثوراي ) كما تقول يا عزيزي تيري !
لن أطيل ، خوفا من أن تفتكرني  أحد المهاجمين .
آشوري

غير متصل sarkis222

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #6 في: 12:47 09/06/2005 »
السيد الدكتور بطرس شابا المحترم
ان الموضوع برمته لا يحتاج الى هكذا عصبية وهكذا جهد في التفسير، فالأمر برمته واضح جدا، فنحن جميعا وهذا ما تعلمناه منذ كنا صغارا وقرأناه في كل الكتب التي كتبت عن هذه الامبراطورية العظيمة طبعا (باللغة الأم) أي ليس باي لغة اجنبية كالعربية والانكليزية وغيرها والشعر الذي كتبناه وحاولنا في شبابنا كتابته للتغني بامنا القومية لم نرى غير (آثور ܐܬܘܪ) ولم نقل يوما اومتي آشور بل قلنا ولا زلنا نقول اومتي آثور والخ يمي آثور وبنوني دآثور والحبل على الجرار.
اما ما نسمعه اليوم من بدعة جديدة قديمة، كونها جديدة باستعمالها من قبل البعض في المجال السياسي والشعبي امثال عوديشو وداديشو، فعوديشو ملكو كان الى الأمس القريب يقول ويكتب في كل اشعاره وكتبه (آثور) وليس حتى (آتور) لأن قلب الثاء الى تاء عنده جريمة لغوية كبيرة طبعا اساسها عشائري ليس الا، كون ابناء الامة الاشورية مصنفين الى درجات واصحاب لفظة الثاء هم من الدرجة ألف واصحاب لفظة التاء هم من الدرجة باء وغيرهم لا درجات لهم أصلا.
واتحدى هنا السيد عوديشو ملكو اليوم بان يرينا اي مقال له يستعمل ويكتب باللغة الأم اشورايا بدلا من اثورايا، طبعا قبل عام 2004-2005 اي قبل ان يرشح نفسه رئيسا لقائمة التجمع الوطني الاشوري المدفوعة مبالغ تسجيلها ككيان سياسي (5500)دولار امريكي من قبل السيد سركون داديشو!!!! والتي ذهبت سدى كما يقال (راحت فلوسك يا صابر!!)
اتعلمون بان السيد عوديشو ملكو لم يعترض يوما على التسمية التي اطلقها النظام المقبور وهي (الناطقين بالسريانية)!! وله قصيدة بالسورث يمجد فيها منح الحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية واني على استعداد تام لنشرها اذا كان هناك طلب لقرائتها ومن على هذا المنبر!!!
اما كونها قديمة فانها كانت بدعة التزمها بعض الشباب اليائس والمتزمت الذين كفروا بالمسيحية وطقوسها وتعاليمها والتزموا بتعاليم الاله آشور ولا زالوا موجودين الى اليوم واغلبهم اعضاء في اتحاد الطلبة والشبيبة الآشوري وكان معلمهم الروحي في هذا التوجه هو المرحوم توما الزيباري والد الشهيد يوسف الزيباري، بحيث ان الكثير منهم وفي اول انجازات هذا الايمان أراد الزواج من ابنة عمه!!! تحديا للكنيسة وكان هذا بحق اعظم انجاز آشورايا سجل لهم.
فيا استاذ بطرس شابا وببساطة جدا تستعمل آثورايا بالسورث وآشوري بالعربي فمثلا نقول (الحركة الديمقراطية الآشورية) بالعربي و (زوعا ديمقراطايا آثورايا )بالسورث وكذلك (الحزب الوطني الآشوري) بالعربي (كبا اثرانايا آثورايا) بالسورث.
اخنن ايوخ آثورايي وليوخ آشوراي (طبعا كلها باللغة الأم)
ويبدو عليك من اجاباتك بانك لم تفهم المقصود ويمكن ان ينطبق عليك المثل في اجاباتك (عرب وين وطنبورة وين) مع الاعتذار الشديد لاستعمال هذا التشبيه
   

غير متصل ashory13

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #7 في: 23:10 09/06/2005 »

احييك على ردك الشفاف والمنطقي والعقلاني على ماكتبه السيد
تيري بطرس مع احترامي لكتاباته ومقالاته لكنه في الفترة
الاخيرة بدإ ينقل لنا مايمليه عليه سركيس حاليا القس سابقا
واخوه رئيس الحزب المفدى ومع الاسف الشديد انجرار كاتب المقالة وراء اهوائهم الحزبية الشخصية الضيقة التي اثبتت
على مر السنين الماضية بانهم لم يحصلوا على اي نصر سياسي
بعرق جبينهم لولا تحالفهم مع الغرباء وهم يفتخرون بهذا الشئ
المقزز على كل حال اضم صوتي الى صوتك يادكتور فيجب على كل
اشوري غيور في هذا العالم ان يقف بوجه هذه الريح الصفراء التي تحاول ان تطمس تسميتنا القومية الأشورية العريقة ولن نقبل ابدا على اخر زمن ان يركب لنا تسمية قطارية في الدستور العراقي القادم ...                                               

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #8 في: 03:36 10/06/2005 »

السيد تيري طورايا
انا ادرك ان الدستور لن يكتب بالسورث، ولكنني ادرك ايضا ان هنالك بعض المؤسسات بدأت باستعمال اشورايا بدلا من اتورايا اؤكد بالسورث، وهذه العملية ستدخلنا في متاهة اضافة الى متاهة الاسماء المتعددة، يجب ان نعي خطورة تبديل امور لا يحق لاي شخص تبديلها الا بقرار قومي من مرجعية قومية شرعية، فالاسم اتورايا ليس ملكا لهذه المؤسسات، انه ملك لكل الاشوريين اينما كانوا في العالم اجمع، ان المؤمنين بالتسمية الاشورية في حميع انحاء العالم يقولون عن نفسهم بلغتهم السورث (اخنن اتورايوخ) ولم اسمع طوال عمري شخص قال لنفسه انا اشورايا يون، الا المرحلة الحالية، وهل تضمنون تمشية هذه التسمية، وما الداعي لها اذا كانت اتوراي تفي بالغرض، التصحيح، مالذي سنجنيه زيادة في الحقوق في وحدة شعبنا، يجب ان نرى ابعد من انوفنا، هذه الامة ليست مجال لكل من يأتي ويطبق ما امن به، علينا ان نرى مخاطر افعالنا، هل سيعي البعض هذه المخاطر، اكرر شعبنا يعيش في بلدان عديدة، وليس خاضع لقانون واحد، فلا يمكن فرض تغيير اسمه الذي تعود عليه اقلا منذ مرحلة انبعاث الوعي القومي في منتصف القرن التاسع عشر.
ان هجومنا على هذه التسمية لكي يعي الناس خطورتها المستقبلية على وحدة الشعب، خطورتها لانها تطرح وكأن كل شئ مباح في هذه الامة، حتى التلاعب باسمها وعلمها وهنا اقصد ممن يؤمنون حقا انهم اشوريين، بالسورث اتورايي، ولذا فاثارته واجبة لكي نقضي على عملية تقسيمية، لان هذا العمل لا يدخل في باب حرية الراي، مادموا قد بدأوا بتطبيق ما يرونه ، وهذا النشر اثر على التطورات الايجابية لصيغ تسمية توحد الشعب، كما اننا لم نخلق مواضيع لا تخدم مادام البعض يريد كل يوم ايجاد تسمية جديدة او علم جديد، فكيف سينظر العالم الينا؟
اما حول اعترافنا بشن حروب ضد اخواننا فقلت حربنا ضد محاولة تغيير العلم القومي، فهل ترضى ان ابدل اسمك او ما تؤمن انه رمز من رموزك بدون موافقتك، والامر ما الداعي ماهي الامور الايجابية في ذلك، وخصوصا ان الشعب المؤمن انه اشوري يقبل بهذا العلم وهذه التسمية ولم يعترض عليها، اذا كان كل من يرد ان يحقق مجده الشخصي يأتي ويغير شئ مما اتفقنا عليه جميعا، او هو بحكم المتفق عليه على الاقل في القسم الاشوري من شعبنا فلن تبقى لدينا ثوابت ، وها هو السيد زيا نمرود كانون يثير المسألة، علما سيدي تيري طورايا ان اول من اثار هذه المسألة كنت انا والسيد الدكتور بطرس تشابا يعرف ذلك، اذا اردنا خدمة هذه الامة لنتسابق في طرح افكار لتطوير قدراتها السياسية والثقافقية والاقتصادية وضمان حقوقها لكي تقوم اقسام الامة في المواطن المجاورة بنفس الشئ، وغيرها من المجالات وليس لهدم ما هم متفقون عليه، علما ان هذا الهدم لا ينفع بل يضر اسوا الاضرار.
السيد كشرا انا لن افتكرك مهاجما، من حقك ان تهاجم او تنتقد ما لا يتفق مع رايك، ولكن النقد ليس هجوما شخصيا، اخي كشرا ان احد مشاكلنا اننا تعلمنا وتثقفنا على الاغلب بالعربية، واغلبية ابناء شعبنا من جيلي يعرفونها، ولذا صارت اداة النشر الواسع لدينا بكل ما نؤمن به، بالرغم من انه كان الا فضل ان تكون اداتنا لغتنا الا انه امر صعب تحقيقه الان انشاء الله مستقبلا لو ضمنا حقوقنا في دستور العراق المقبل.   
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل saad samer

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 6
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #9 في: 13:25 10/06/2005 »
الاخ تيري بطرس..لماذا انتم وخاصة القس عمانوئيل اخو رئيس
حزبكم مشغولين فقط بالكتابة عن الاسم الاشوري ومحاولة تغيره
اليس عندكم مواضيع اخرى عن المطالبة بالحقوق القوميةوتثبيت
اسم قوميتنا في كتابة الدستور ام ليس لكم شغل او الحق بالمطالبة فقط عندكم الحق الكتابة عن تغيير اسم قومينــا
حاولوا ان تجدوا مواضيع ايجابية..السؤال الاخير هل هناك دفعة قوية للاخ عمانوئيل لكي يستمر في كتابة موضوع ليس فيه
مصلحة لقوميتنا الاشورية العزيزة.

غير متصل nenb

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 588
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #10 في: 16:42 10/06/2005 »
تحية نضالية لمن له نضال/
في البداية اود التطرق الى ابداء رأي الخاص بخصوص ما ورد في موضوع( وانه كذلك حقا)
فلقد قرأة ما كتب من ردود بخصوص هذا الموضوع واسفي كل الاسف على هؤلاء الذين بردودهم الشنيعة اساؤو بحق الفاضل تيري والاب عمانؤيل،
فألى متى تضلون ترددون كالببغاء وراء اسيادكم ؟؟
والى متى تبقون سابحين ضد التيار؟؟
وهل هذا ما تعلمتمونه من اسيادكم ؟؟؟
مع الاســـــــــــــــــف!!!!!!!

غير متصل ashory13

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #11 في: 17:01 10/06/2005 »
الى الاخ سعد سامر المحت
تحية طيبة ..
هل تعلم لماذا هم مشغولون بهكذا كتابات التي تغرد خارج السرب
لانه دليل على افلاسهم السياسي والحزبي من ناحية رإس الهرم
المفدى ومن ناحية اخرى تعطيل مهام القس سابقا من الخدمة
الكهنوتية للأبد والحمدلله ولهذا السبب هم معروفون بدس هكذا مقالات وتعميمها للسيد تيري المسكين لكي يخلطوا الاوراق على ابناء شعبنا الاشوري ولهم مصلحة في ذالك لكي يخدموا اسيادهم .
ملاحظة :اتمنى من كل قلبي يااستاذ تيري المحترم ان تخلع ثوب الاترنايا المشبوه لانك انسان واعي ومثقف والأمة الاشورية بحاجة
الى من يصون تإريخها وكرامتها وثقافتها وليس التلاعب بإسمها المقدس مع احترامي لشخصك الكريم ...امنيات اشوري

غير متصل ashory13

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #12 في: 17:42 10/06/2005 »
الى مايسمى نينب حاليا القس سابقا
في البداية اقول لك ايها الملثم الاول في المنتديات بإنك وحدك
البلبل الفلتان الذي لاشريك له سوى اخوك المفدى وارجو من الاداريين في هذا الموقع الجميل ان لايعطوك فرصة الصيد في الماء
العكر ..
انت محق بإن الاستاذ تيري بطرس هو اخ فاضل والكل يحترمه بغض النظر عن الانتقادات لأرائه الشخصية لكن انت ياابو طنبورة
ماذا بقي لك واليوم تذرف دموع التماسيح هل نسيت موقفك من
كنيسة المشرق الاشورية في المانيا التي عن طريقها قمت بتمرير مصالحك وماربك الشخصية هل نسيت ياابو لوجانا عفوا كووومانا.
    اشوري

غير متصل nenb

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 588
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #13 في: 17:56 10/06/2005 »
تنويـــــــــــــــه/

الى اشورايا 74 المحترم/
بداية اود ان انوه اني لست الاب الفاضل عمانؤيل مع احترامي له( ويا ريت جنت بداله)
ثانيا / بالنسبة على ردك اشكرك على هذا الاسلوب في الرد على الاخرين ولن ارد عليك كما فعلت انت لان اخلاقي لا تسمح بذلك وعلى الاقل ان نينب هو اسمي الحقيقي ولستوا متخفيا مثلك وراء اسم (حرام يوضع على امثالك)
وفي الختام ارجوا ان يكون تنويهي خفيفا على قلبك.................................
نينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب .............

غير متصل albertyan

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #14 في: 23:59 10/06/2005 »
[b]نريد أن يولد الآشوري من جديد

السيد تيري بطرس المحترم :


1 – لماذا تلفظ " السورث " و أنت تكتب بالعربية !!
ما هو معنى السورث ؟ أعتقد أنها منحولة من سورايا أي المسيحي , لا تقل لي ليس صحيحا ً أو لم تقرأ ذلك في كتاب !!!
فهل يوجد لغة تسمى بالمسيحية ؟؟ ... لماذا لا تطرح الخوف من النقد
" نقد الفطريات " جانبا ً و تنطق   .. اللغة الآشورية ؟؟   أم أنك تتقزز منها أيضا ً !!!!
2 – إن كنتم تعون و تعي مدى خطورة تبديل الأسماء , و يتطلب ذلك قرار قومي شرعي " عجبا ً من يملك ذلك القرار !! " فمَن أعطاك الحق و لحزبك الموقر إذا ً , في مسخ الاسم الآشوري " استلطاف المصطلح بالاستبدال " و تغيره إلى الكلدو آشوري و أخيرا ً الآشوري الكلداني  السرياني , و ما إلى هنالك من أسماء لا يتعدى معناها , معنى حاويات بشرية بألوان طائفية مذهبية مختلفة تماما ً .  فهل كان آتورايا ملكا ً لكم إذا ً .
3 – إن لم تسمع بآشورايا , فهذه ليست مشكلة التاريخ الآشوري و ليست مشكلتنا , مع اعترافي بالتقصير الثقافي ,  و للاستشهاد سأقتبس ما كتبه الكاتب آشور كيواركيس المحترم و أرجو أن يعذرني و أن متأكد أنه سيعذرني لأنه آشورايا مثلي :

"   أن تقول "لم أسمع" فهذه مشكلتك وليست مشكلة التاريخ، وإذا كنت تبني رأيك على "عدم سماعك" فسأورد لك بعض المدونات بالآشورية القديمة (الآكادية) التي تستعمل إسم "آشور"، وليس "آتور" ولا "آثور" ... على أمل أن يغيّر ذلك فكرتك، ولن أورد عبارات من عهد الإمبراطورية (نكاية)، بل من مرحلة ما بعد سقوطها بقرون، وفي الموقع الذي يسكنة اليوم "بعض" من يشككون بانتمائهم الآشوري.

وهذه "بعض" العبارات:

"آشور بيل ديّان" (آشور بيل القاضي) - 220 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور آحي" (آشور أخي) - 221 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور آح إيدين" (آشور أعطى أخاً) - 221 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور آمر" (قال آشور) - 221 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور أآب" (آشور محميّة) - 221  ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آقيب آشور" (المحمي من آشور) - 220 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آيني آل آشور" (عيني على آشور) - 220 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور دايان" (آشور هو القاضي) - 200 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور حناني" (آشور الحنون) - 200 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور حيل" (آشور القوة - خيلا) 200 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور طارس" (آشور مُحقّ) - 200 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور شمّا" (آشور المسموع) 184 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور ناتان" (آشور أعطى) - 184 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"رييوت آشور" (نعمة آشور) - 112 ق.م........................ موقع تكريت الأثري

هذا بالنسبة إلى "آشور الإله" (الله الذي نعبده اليوم)

أما بالنسبة إلى "آشور الأرض"، فقد وردت العبارة التالية في مدونات الملك الآشوري تغلات بيلاسّر الأول (يغلات بيل-آشور) حين تحدّث عن المسبيين، وعلى الشكل التالي: "إيتي ناشي مات آشور عم نوشنوتي" ما معناه : "إعتبرتهم كأبناء أرض آشور (مات آشور)".

وقد وردت عبارة "آشوراي" في المدونات الآكادية كأبناء بلاد آشور

المرجع: http://www.nineveh.com/parpola_eng.pdf  "

4 – لماذا الهجوم على اسم لازمك سبعين قرنا ً , و هو على الأقل اسم لأله عبدناه لعشرات القرون  , و بالخالصة أن َّ ذلك الإله هو الأقرب من الإله الذي نعبده اليوم ألا تتفق معي في ذلك ؟؟؟ بينما لم نجدكم تهاجمون الأسماء الكوميدية ؟؟ فهل هي أصح من آشورايا فأين قرأت في التاريخ , الأمة ( الآشورية الكلدانية السريانية ) , حتى أنك لم تجهد نفسك  و لم تعرنا و لو أ لتفاته  كريمة  , لتفسر لنا من أين أستقيتم اسمكم الجديد , و ماذا تعني عملية ربط الطائفية بالقومية , هذا إن كنتم تؤمون في ذلك في أحسن الأحوال .
5 -  بخصوص العلم الآشوري و قلب ألوانه , فأعتقد أنك تبالغ في الهجوم ربما لدوافع حزبية ضيقة . فالعلم لم يأتينا ملونا ً و لا مكتوبا ً و الحمد لله , فقد وجدناه بالأبيض و الأسود أو الأصح باللون الحجري و الترابي . فإذا كانت تلك حجتكم لنعد إلى الأصل كما تدعونا و لننبذ الألوان ومن ضمنها ألوان الطائفية و المذهبية .
6 – بخصوص الإمبراطورية العظيمة فاعذرني يا سيدي أنني أماثلك فلم أسمع بالإمبراطورية الآتورية , فأنا أعرفها بالإمبراطورية الآشورية بالعربية و حتى باللغة الأم , و للتأكد من ذلك راجع المخطوطات و الرقم المدوة قبل انهيار الإمبراطورية , و فيها مدون بشكل لا يقبل الجدل ,آشوري باللغة الآشورية القديمة " الأكادية "
7 -  بالنسبة إلى السيد أوديشو ملكو , فهو بحق ضليع بعلم اللغات , و فقيه في اللغة نحوا ً و صرفا ً و هو أدرى بشعابها , لن نناقش سيرته الشخصية و اكتفي ببعض السطور . كنت أعتقد أن َّ هذا الرجل يعاني من بعض العشائرية ,  و ذلك استنادا ً إلى توقيعه على كتبه " أوديشو ملكو د آشيثا " , و لكن بعد الانتخابات و الأسماء السخرية لممثلي شعبنا و سمه ما شئت , فقد كان  السيد ملكو , الوحيد الذي مثل شعبنا بحق لأنه الوحيد الذي من خلاله نستدل أن لنا قرص من ذلك العرس . أما الفلوس فعلى الأقل أن مموله كان آشوريا ً و اعتمد على الذات الآشورية و لم يعتمد على أخوتنا بالرضاعة " حليب نيدو طبعا ً و ليس أنكيدو " الأكراد .
أما السيد سركون داديشو , فهل هذا الحقد لأنه متمسك باسم أجداده و لم ينتعل الأسماء الطائفية .
أما بالنسبة إلى رحمة الله عليه توما زيباري  والد الشهيد الخالد يوسب زيباري , فأعذرني يا أخي تيري , فكما قلت أن شعبنا مشتت في دول كثيرة و نحن لا نعلم أن كان يحب بنت عمه أو لا  , نحن نسمع فقط مواقفه المشرفة و نبجل نضاله و تضحياته .
أما يا سيدي تيري , فأنت من يدافع بشراسة عن شعبنا الآشوري الكلداني السرياني , و تحت الاسم المركب ذو الفواصل و بدون واو العطف , فإذا كنت تنظر إلى القضايا القومية من منظور كهنوتي أعمى . فكان الأولى أن تنبذ من قاموس أسماء شعبك الاسم السرياني و هل تعرف لماذا ؟؟؟ لأن السريان يتزوجون من بنت عمهم و خالهم و عمتهم و خالتهم و غيرهم حسب شريعة محمد رسول الله . فهل ترفض هؤلاء لأن َّ سنودوسهم غير سنودوسك . ثم أين وجدت في الأنجيل ممنوع الزواج من بنت العم ؟؟؟
و من جهة أخرى هل سترفض إن جاءك أهل تكريت و طالبوا بحقهم في الآشورية لأنهم كما تعلم آشوريين أصلاء و لكن دينهم غير دينك !!! و هل سترفضني من قائمة شعبك إن قلت لك أنني علماني !! و لماذا تقبل التعاون مع الشيوعيين فهل الزواج من بنت العم أكره من التجديف بالله !!!
هل  تبني سياستك و سياسة حزبك على المفهوم الديني أو الطائفي أو المذهبي ؟؟ إن كان كذلك و هذا واضح فأرجو أن تبيعونا مفتاحا ً للجنة كما كان يفعل معلم  أخوتك الكلدان ؟؟؟
هل تعاني من الإفلاس السياسي و الفكري لتذكر مثل تلك القشور !!! ألم تجد في سيرة الرجل سوى تلك الحادثة إن صحت ؟؟ أليس هو من ربّى و أنجب شهيدا ً و كان عرابا ً لمناضلين نتشرف بذكر أسمهم ؟؟
عليك يا أخي تيري أن ترمي سياسة الكنيسة التفريقية , أي كنيسة كانت لتصل إلى  مفهوم الفكر القومي الآشوري , فطالما سنظل في قوقعة المفهوم الكنسي و حلزونه فلن نحصل إلا على مزيدا ً من الفرقة و الشتات .
إن التمسك بالاسم الآشوري و آشورايا , لم يكن ردة فعل على واقع الشرذمة , بل للقناعة التامة أنه من غير الممكن أن تتحقق تلك الوحدة الخلبية التي تنادون بها , فكل طائفة تسعى إلى تثبيت اسمها الضيق , أو تخرج ببدع أنها قومية مستقلة , فما المبرر للانجرار وراء قشورهم .
نحن آشوريون , نريد اسم آشوري , حقوق آشورية , استمرارية آشورية. لأننا نملك الحق في ذلك , فالإنتماء القومي الآشوري , هو مفهوم حضاري اكثر من انتماء بالأصل و النسبة , و بات شعورا ً , و من يملك ذلك الشعور فهو آشوري حتما , و مفروضا ً عليه أن يعمل في إطار الآشورية الخالصة , أما من لا يعترف بآشوريته فليبحث عن أباه بعيدا ً عنا , و نرفض أن يتعلق باسمنا الخالد كعوالق البحر و الطحالب و اختم بعبارة للكاتب الآشوري نرساي أوشانا :
إن بعض السياسيين الآشوريين يكبرون بتراكم الأوساخ عليهم .

لا نريد عوالق و طحالب , نريد أن يولد الآشوري من جديد

د . بطرس تشابا
 
آشورايا [/b]

غير متصل butros tshaba

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #15 في: 00:08 11/06/2005 »
السيد تيري بطرس المحترم :

كنت جالسا عند أحد الأصدقاء و أجريت المداخلة من جهازه و حصل التباس في إ اسم المستخد م فعذرا ً .

السيد تيري بطرس المحترم :


1 – لماذا تلفظ " السورث " و أنت تكتب بالعربية !!
ما هو معنى السورث ؟ أعتقد أنها منحولة من سورايا أي المسيحي , لا تقل لي ليس صحيحا ً أو لم تقرأ ذلك في كتاب !!!
فهل يوجد لغة تسمى بالمسيحية ؟؟ ... لماذا لا تطرح الخوف من النقد
" نقد الفطريات " جانبا ً و تنطق   .. اللغة الآشورية ؟؟   أم أنك تتقزز منها أيضا ً !!!!
2 – إن كنتم تعون و تعي مدى خطورة تبديل الأسماء , و يتطلب ذلك قرار قومي شرعي " عجبا ً من يملك ذلك القرار !! " فمَن أعطاك الحق و لحزبك الموقر إذا ً , في مسخ الاسم الآشوري " استلطاف المصطلح بالاستبدال " و تغيره إلى الكلدو آشوري و أخيرا ً الآشوري الكلداني  السرياني , و ما إلى هنالك من أسماء لا يتعدى معناها , معنى حاويات بشرية بألوان طائفية مذهبية مختلفة تماما ً .  فهل كان آتورايا ملكا ً لكم إذا ً .
3 – إن لم تسمع بآشورايا , فهذه ليست مشكلة التاريخ الآشوري و ليست مشكلتنا , مع اعترافي بالتقصير الثقافي ,  و للاستشهاد سأقتبس ما كتبه الكاتب آشور كيواركيس المحترم و أرجو أن يعذرني و أن متأكد أنه سيعذرني لأنه آشورايا مثلي :

"   أن تقول "لم أسمع" فهذه مشكلتك وليست مشكلة التاريخ، وإذا كنت تبني رأيك على "عدم سماعك" فسأورد لك بعض المدونات بالآشورية القديمة (الآكادية) التي تستعمل إسم "آشور"، وليس "آتور" ولا "آثور" ... على أمل أن يغيّر ذلك فكرتك، ولن أورد عبارات من عهد الإمبراطورية (نكاية)، بل من مرحلة ما بعد سقوطها بقرون، وفي الموقع الذي يسكنة اليوم "بعض" من يشككون بانتمائهم الآشوري.

وهذه "بعض" العبارات:

"آشور بيل ديّان" (آشور بيل القاضي) - 220 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور آحي" (آشور أخي) - 221 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور آح إيدين" (آشور أعطى أخاً) - 221 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور آمر" (قال آشور) - 221 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور أآب" (آشور محميّة) - 221  ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آقيب آشور" (المحمي من آشور) - 220 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آيني آل آشور" (عيني على آشور) - 220 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور دايان" (آشور هو القاضي) - 200 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور حناني" (آشور الحنون) - 200 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور حيل" (آشور القوة - خيلا) 200 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور طارس" (آشور مُحقّ) - 200 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور شمّا" (آشور المسموع) 184 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"آشور ناتان" (آشور أعطى) - 184 ق.م .............. موقع آشور الأثري
"رييوت آشور" (نعمة آشور) - 112 ق.م........................ موقع تكريت الأثري

هذا بالنسبة إلى "آشور الإله" (الله الذي نعبده اليوم)

أما بالنسبة إلى "آشور الأرض"، فقد وردت العبارة التالية في مدونات الملك الآشوري تغلات بيلاسّر الأول (يغلات بيل-آشور) حين تحدّث عن المسبيين، وعلى الشكل التالي: "إيتي ناشي مات آشور عم نوشنوتي" ما معناه : "إعتبرتهم كأبناء أرض آشور (مات آشور)".

وقد وردت عبارة "آشوراي" في المدونات الآكادية كأبناء بلاد آشور

المرجع: http://www.nineveh.com/parpola_eng.pdf  "

4 – لماذا الهجوم على اسم لازمك سبعين قرنا ً , و هو على الأقل اسم لأله عبدناه لعشرات القرون  , و بالخالصة أن َّ ذلك الإله هو الأقرب من الإله الذي نعبده اليوم ألا تتفق معي في ذلك ؟؟؟ بينما لم نجدكم تهاجمون الأسماء الكوميدية ؟؟ فهل هي أصح من آشورايا فأين قرأت في التاريخ , الأمة ( الآشورية الكلدانية السريانية ) , حتى أنك لم تجهد نفسك  و لم تعرنا و لو أ لتفاته  كريمة  , لتفسر لنا من أين أستقيتم اسمكم الجديد , و ماذا تعني عملية ربط الطائفية بالقومية , هذا إن كنتم تؤمون في ذلك في أحسن الأحوال .
5 -  بخصوص العلم الآشوري و قلب ألوانه , فأعتقد أنك تبالغ في الهجوم ربما لدوافع حزبية ضيقة . فالعلم لم يأتينا ملونا ً و لا مكتوبا ً و الحمد لله , فقد وجدناه بالأبيض و الأسود أو الأصح باللون الحجري و الترابي . فإذا كانت تلك حجتكم لنعد إلى الأصل كما تدعونا و لننبذ الألوان ومن ضمنها ألوان الطائفية و المذهبية .
6 – بخصوص الإمبراطورية العظيمة فاعذرني يا سيدي أنني أماثلك فلم أسمع بالإمبراطورية الآتورية , فأنا أعرفها بالإمبراطورية الآشورية بالعربية و حتى باللغة الأم , و للتأكد من ذلك راجع المخطوطات و الرقم المدوة قبل انهيار الإمبراطورية , و فيها مدون بشكل لا يقبل الجدل ,آشوري باللغة الآشورية القديمة " الأكادية "
7 -  بالنسبة إلى السيد أوديشو ملكو , فهو بحق ضليع بعلم اللغات , و فقيه في اللغة نحوا ً و صرفا ً و هو أدرى بشعابها , لن نناقش سيرته الشخصية و اكتفي ببعض السطور . كنت أعتقد أن َّ هذا الرجل يعاني من بعض العشائرية ,  و ذلك استنادا ً إلى توقيعه على كتبه " أوديشو ملكو د آشيثا " , و لكن بعد الانتخابات و الأسماء السخرية لممثلي شعبنا و سمه ما شئت , فقد كان  السيد ملكو , الوحيد الذي مثل شعبنا بحق لأنه الوحيد الذي من خلاله نستدل أن لنا قرص من ذلك العرس . أما الفلوس فعلى الأقل أن مموله كان آشوريا ً و اعتمد على الذات الآشورية و لم يعتمد على أخوتنا بالرضاعة " حليب نيدو طبعا ً و ليس أنكيدو " الأكراد .
أما السيد سركون داديشو , فهل هذا الحقد لأنه متمسك باسم أجداده و لم ينتعل الأسماء الطائفية .
أما بالنسبة إلى رحمة الله عليه توما زيباري  والد الشهيد الخالد يوسب زيباري , فأعذرني يا أخي تيري , فكما قلت أن شعبنا مشتت في دول كثيرة و نحن لا نعلم أن كان يحب بنت عمه أو لا  , نحن نسمع فقط مواقفه المشرفة و نبجل نضاله و تضحياته .
أما يا سيدي تيري , فأنت من يدافع بشراسة عن شعبنا الآشوري الكلداني السرياني , و تحت الاسم المركب ذو الفواصل و بدون واو العطف , فإذا كنت تنظر إلى القضايا القومية من منظور كهنوتي أعمى . فكان الأولى أن تنبذ من قاموس أسماء شعبك الاسم السرياني و هل تعرف لماذا ؟؟؟ لأن السريان يتزوجون من بنت عمهم و خالهم و عمتهم و خالتهم و غيرهم حسب شريعة محمد رسول الله . فهل ترفض هؤلاء لأن َّ سنودوسهم غير سنودوسك . ثم أين وجدت في الأنجيل ممنوع الزواج من بنت العم ؟؟؟
و من جهة أخرى هل سترفض إن جاءك أهل تكريت و طالبوا بحقهم في الآشورية لأنهم كما تعلم آشوريين أصلاء و لكن دينهم غير دينك !!! و هل سترفضني من قائمة شعبك إن قلت لك أنني علماني !! و لماذا تقبل التعاون مع الشيوعيين فهل الزواج من بنت العم أكره من التجديف بالله !!!
هل  تبني سياستك و سياسة حزبك على المفهوم الديني أو الطائفي أو المذهبي ؟؟ إن كان كذلك و هذا واضح فأرجو أن تبيعونا مفتاحا ً للجنة كما كان يفعل معلم  أخوتك الكلدان ؟؟؟
هل تعاني من الإفلاس السياسي و الفكري لتذكر مثل تلك القشور !!! ألم تجد في سيرة الرجل سوى تلك الحادثة إن صحت ؟؟ أليس هو من ربّى و أنجب شهيدا ً و كان عرابا ً لمناضلين نتشرف بذكر أسمهم ؟؟
عليك يا أخي تيري أن ترمي سياسة الكنيسة التفريقية , أي كنيسة كانت لتصل إلى  مفهوم الفكر القومي الآشوري , فطالما سنظل في قوقعة المفهوم الكنسي و حلزونه فلن نحصل إلا على مزيدا ً من الفرقة و الشتات .
إن التمسك بالاسم الآشوري و آشورايا , لم يكن ردة فعل على واقع الشرذمة , بل للقناعة التامة أنه من غير الممكن أن تتحقق تلك الوحدة الخلبية التي تنادون بها , فكل طائفة تسعى إلى تثبيت اسمها الضيق , أو تخرج ببدع أنها قومية مستقلة , فما المبرر للانجرار وراء قشورهم .
نحن آشوريون , نريد اسم آشوري , حقوق آشورية , استمرارية آشورية. لأننا نملك الحق في ذلك , فالإنتماء القومي الآشوري , هو مفهوم حضاري اكثر من انتماء بالأصل و النسبة , و بات شعورا ً , و من يملك ذلك الشعور فهو آشوري حتما , و مفروضا ً عليه أن يعمل في إطار الآشورية الخالصة , أما من لا يعترف بآشوريته فليبحث عن أباه بعيدا ً عنا , و نرفض أن يتعلق باسمنا الخالد كعوالق البحر و الطحالب و اختم بعبارة للكاتب الآشوري نرساي أوشانا :
إن بعض السياسيين الآشوريين يكبرون بتراكم الأوساخ عليهم .

لا نريد عوالق و طحالب , نريد أن يولد الآشوري من جديد

د . بطرس تشابا
 
آشورايا

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #16 في: 01:11 11/06/2005 »
السيد الدكتور بطرس تشابا
ارجو اعادة قراة ردك الاخير، فاغلب ما قلته بلساني انا لم اذكره، لم اذكر اي شئ عن زواج بنات العم ولم اذكر المرحوم توما هرمز ايشو في مقالتي اعلاه، وخصوصا انني اعرفه جيدا عائليا، وكذالك لم اذكر السيد عوديشو ملكو ولا السيد سركون داديشو في هذه المقالة اقله برغم من انني اعنيه بنقدي لتبديله الاسم. واكرر لكم ان المخاطر التي ستلحق بنا نتيجة هذا الامر كثيرة، وقد ذكرت الاسباب، اما الاسماء القطارية فقبلناها لانها مخرج للحفاظ على وحدة الشعب، ويا سيدي لنحفظ وحدة الشعب في هذه المرحلة المستعجلة وبعد ذلك نستمر في تبشيرنا كل بالاسم الذي يقتنع به، ولكن يجب ان لا نستعمل اسما بديلا من الاسم المتعارف عليه بلغتنا وعشنا معاه، اما العلم فالواقع اعني العلم الذي اتخذنا بعد عام 1968 فهذا العلم قبله القسم الاشوري من شعبنا كعلم له ولا يجوز تعريض المسألة للتجاذب خصوصا انه رمز لشعبنا وحضارته، مرة اخرى سيدي لا تقولني ما لم اقل وشكرا.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل sarkis222

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #17 في: 11:35 11/06/2005 »
الدكتور الفاضل بطرس شابا
يبدو انك من كثرة الاستعجال او الحماسة قد اضعت الاتجاه، فبدأت تنسب ما قلته انا في ردي عليك الى السيد تيري وهو لم يذكر اي من الأسماء التي اشرت عليها في ردك.
يبدو عليك يادكتور تأخذ الأمور ببساطة جدا فبمجرد ان يترشح السيد عوديشو على رأس قائمة اسمها آشوري فيعني عندك هذا الشخص انه غير عشائري!!!
السيد عوديشو كما اعرفه جيدا شاعر مبدع ولغوي احترم كل كتاباته ولكنه في السياسة رجل مفلس ومتقلب وبدأت طروحاته السياسية تنعكس حتى على شعبيته الأدبية.
فعوديشو ملكو مؤمن بأن شعبنا مصنف الى درجات فالصنف الأول اي الدرجة الف هم التياريين وبالأخص الاشوتيين منهم وبعدها الدرجة باء هم العشائر الأخرى والدرجة جيم هم اشوريي أورمي اما الذين لا درجة لهم ولا تصنيف فهم اهل سهل نينوى وغيرها من التصنيفات.
بربك شخص بهذا التفكر سيخدم من!!
وكما قلت لك ان أردت فلي قصيدة منشورة له يمجد فيها منح الحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية!!! وليس لا الآشوريين ولا الآثوريين بل الناطقين بالسريانية!!! ويمجد فيها ثورة البعث وقيادته الحكيمة في العراق!!!
فان كنت تريدها اكتب لي عنوانك البريدي وسارسلها لك.

غير متصل butros tshaba

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #18 في: 12:08 11/06/2005 »
[b]السيد تيري بطرس المحترم :

أرجو المعذرة !!!
يوجد خطأ ما في السيرفيس عندي , و منذ عدة أيام الشبكة غير شكل , و بسبب ذلك تظهر الأسماء على شكل علامة xx
تقبل اعتذاري مرة أخرى و خذ من الرد ما يخصك فقط و المتبقي للأخ سركيس
.
ـــــــــــــــــــــ
الأخ سركيس :
عموما ً الرد لا يحمل صفة شخصية للسيد تيري بطرس أو حضرتك , فأنا لا احبذ أن  أناقش قضايا الأمة و ربطها بفلان أو فلان
أكرر لك , ليس السيد داديشو أو عوديشو هو من يقرر ما هو اسمنا و أيها الأصح . ففلان بعثي و فلن كردي و فلان متسرين و فلان مرتزقة للفاتيكان و آخرون ..........
فهل نتبعهم أم نتبع ما يمليه علينا تاريخنا و ضميرنا .

إذا الرد كان لك و أرجو أن لا تضع نفسك مرة أخرى في مواقف سيأتيك من خلالها ردود لا تليق بالحوار , و تبعدنا عن محور القضية .

شكرا
د . بطرس تشابا[/b]

غير متصل ashory13

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وانه لكذلك حقا!
« رد #19 في: 16:45 13/06/2005 »
الى الدكتور بطرس تشابا المحترم
شلاما دمارن الوخ
سلمت يداك على ردك الواقعي والشفاف على السيد تيري وايضا القس سابقا وسركيس ونينب في نفس الوقت فهما
وجهان لعلة واحدة (واحد يرفع والأخر يكبس وبالعكس) فلا تعير اهتماما بما يكتبه الأب المناضل قس سابقا
(وياريت واتمنه ان يكون اخر العنقود من صنفه) لانه قد افلس من الناحية الدينية منذ زمن طويل ونحمد الرب على هذه
النعمة وايضا السياسية من خلال تحالفه مع الغرباء ماعدا ثروتهم المالية وانت تعرف يادكتور مصادر (البايب لاين) اريد ان
اذكر نينب المعجزة تحالف رئيس حزبهم اخوه القائد المفدى في الثمانينات مع قيادة حزب البعث واتصاله مباشرة
بالطاغية هدام وتسهيل عملية سفره ل اميركا في ذلك الوقت لكي يعمل وينسق عمليات التجسس والترجمة لصالح
المخابرات العراقية السيئة الصيت فهل يريد ان يحجب الشمس ب الغربال..
كل التقدير والأحترام لك يادكتور ومزيدا من الأبداع الأشوري الأصيل...
 اشوري