المحرر موضوع: بمـن نثـق بمـن ، هـذه أفعالكم !  (زيارة 1794 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Jamil Rafael

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بمـن نثـق بمـن ، هـذه أفعالكم !
ـــــــــــــ

جميـل روفائيـل

    تابعـت خلال الأيام الأخيـرة ماينشـر ومـا يذاع ومـا تعرضـه القنوات عـن أخبار الموصل ، وحاولت أن أخرج ضمن إطار نتيجـة ترشـدني إلى حقيقة ما يحـدث ولـم أفـلح . . النتيجة الوحيدة التي خرجت بـها بالنسبة للمؤسسات العراقية الحكومية والعسكرية هي التناقض بين الوعـود الطيبة ومحاولات إخفاء الحقائق . . إلاّ  أنني أيضا  وقـفت على حكمة لشـعبنا تقول : عندمـا يعجز أهـل القرية في القضاء على ذئاب منطقـتهم ،  ينبغي أن يعملوا من أجل  تكريس قدراتهم في الحفاظ على سـلامة أغـنامهم .

     تابعـت أيضا ، زيارة الوفد الحكومي برئاسة وزير الدفاع عبدالقادر العبيدي ولقائه في برطلة مع المهجرين والمهتمين بأمور شـعبنا ، والحقيقة أن ما سـمعته من العبيدي كان أكثر من رائع وواقعي وتشخيص موضوعي لما حصل وللحـال ، وهـنا لاأتجرأ على إتهام العبيدي بالخداع فأنا لاتجربة سـابقة لي مع أقواله وأفعاله ، ولهذا أنطلق تجاهه من معيـار الصدقية وأقول إن العبرة ليسـت بمـن يصدر الأوامر ، وهنا أقصد العبيدي من موقعه وزيرا للدفاع ، ولكن بمن ينفذها على الأرض ، لأن مافائـدة الأمر إذا أرسله الوزير ووضعه الموظف على الرف مختـلقا الذرائع ، وما أسهل إختلاق الذرائع في أيامنـا هـذه ! 

    أمامي في ملف خاص بالكومبيوتر تصريحات كثيرة . . منها للناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ وأخرى للناطق باسـم وزارة الدفاع محمد العسكري ، وغيرها لوزارة الهجرة والمهجرين ومحافظ نينوى ونائبـه والناطق باسـم قيادة عمليات نينوى . . ألخ وكلها أثبتت الوقائع أنها منافية للحقيقة ، وهنـا يكمن الخلل ياسـيد الوزير الذي ينبغي وضع اليـد عليه وجعله الخيط الذي يوصل إلى آخـر الخَـرَز ، وهـو : لماذا كل هؤلاء أسـاءوا للحقيقة ؟ إذا كانت الإسـاءة من تلقاء أنفسهم فكلهم مذنبون بشكل أو بآخر بجرائم الموصل ، وتقتضي محاسبتهم وطردهم من مواقعهم وجعلهم عبرة لغيرهم من خلال تنـفيذ القانون بأمانـة . . أمـا إذا كان هناك من زودهم بهذه المعلومات الخاطئة وورطهم باعلانها ، ينبغي الكشف عنه ، ويرجح في هذه الحال أنه من الموصل ، ويعني أنه مهما كان منصبه وشأنه فهو أحد الإرهابيين لابـل ضمن دائرة أخطرهم ، وإلاّ  لماذا تعمد في إخفاء المعلومات الصائبة وهو يعرفها جيدا لوجوده  في محيط الحدث ؟ ومهما حاول التبرير فذاك إنـما  يمثـل التهرب من اقتراب الحبل للإلتفاف حول عنقه . . وأثبتت الحقائق العراقية أنه كم يعشش حاليا في العراق من هـذا النوع  ضمن التركيبة الحاكمة نفسـها ؟ !

    ومن العسير أن يسمح موضوع محدود المجال أن ألـوج تفاصيل كل التصريحات التي تعمدت إخفاء الحقائق ، ولكن لابـدّ  من التطرق إلى نماذج منـها :
   نشرت صحيفة الدعـوة الصادرة في بغداد وهي  لسان حال ( حزب الدعوة الإسلامية ) الذي يقوده رئيس الحكومة نوري المالكي في عددها ليوم 14 / 10 / 2008  موضوعا جاء فيه  "  منذ أن انتشرت اشاعة مغرضة بين صفوف المسيحيين وفي مناطق سكناهم والناس اخذوا الرحيل على عجل لكن بمرارة واضحة . . مع ان الحقيقة تقول ان الضحايا من المسيحيين لايتعدى عددهم اصابع اليد الواحدة على مدى ستة اشهر . . وأن معظم هؤلاء الضحايا لم يقتلوا بسبب ديانتهم وانما هم ضحايا الارهاب الاسود الذي يضرب الموصل ولو قسنا الامور بتعقل لوجدنا القضية عادية نسبة الى ضحايا الديانات الاخرى من سكنة المدينة الصابرة المبلاة . .  "   ( (  ونقـول نحن : لانـتهم المالكي مباشرة بما كتبته جريدة حزبه ، ولكن من حقنا على الأقـل أن نطلب منه كي يسأل جريدة حزبه ، وهو أدبيا وأخلاقيا مسؤول جماهيريا عما تكتبه ، كيف ولماذا كتبت هذا الكلام وهل هو من عندها أم هناك من أوحى بـه إليها لتكتبه ؟ ) ) .
     وأيضا ، لا ألوم نفسي عندما لاأثـق بالأقوال ، فقـد قرأت في 22 / 10 تصريحا للمالكي يقول : وصلنا إلى العصابات التي هجرت المسيحيين في الموصل . . ( ( شخصيا لا أرد على المالكي ولكن أقول : عندما يبلغني زميلا من العاملين معي صحافيا في منطقة البلقان بأن فلان توعد وغيره أكد سيعمل . . أجاوب الزميل : لن ننشر الآن وإنما تابع حتى ظهور النتيجة وسننشر فيما إذا تبـين ما يؤكد صدق فلان في توعده أو عدم صدقه ، وفيما عمل فلان أو لم يعمل . . لأننا لسنا أهل دعاية للأقوال وإنما أهل تثبيت للأفعـال . . ومن هذا المنطلق فأنا أيضا على النقيض من الذين يختلقون المبررات  بسبب ضغائن خاصة بهم لتمريـر عدم إعتـرافهم بجهود وأفضال مـن  يحقق إنجازا وعملا مفيدا لشـعبنا سـواء كان من شـعبنا أو خارجه .  )) .

    ونشـرت وكالة ( أكي ) الإيطالية للأنباء في 13 / 10 / 2008 تصريحا للمستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية اللواء الركن محمد العسكري  ،  قالت فيه الوكالة : فنـد العسكري الأنباء التي تحدثت عن هجرة جماعية للمسيحيـين عـن مدينة الموصل ، مؤكـدا أن " عـدد العوائل المهاجرة لايتجاوز 175 عائلة فقط . .   "  ( (  ونقول نحـن : هل يكفي الإعتـذار الذي قـدمه العسكري بعد تفـقد الوفد الوزاري برئاسة وزير الدفاع وكان العسكري ضمن الوفد ؟  أجـل ، هل يكفي الإعتذار عن هذا النص  أم عليه أن يوضح كيف ولماذا قـدّم هذا التصريح ، وإذا كان هناك من خدعه وقدم لـه معلومات مزورة أن يذكره ليتـم التحقيق مع المـزور . . أمـا الإعتـذار والسـكوت ، فبالتأكيد ليس إلاّ  مـزيدا من الإخفـاء للحقائق . )) .

     بتأريخ 14 / 10  "  أعلن السيد خالد عبدالستار الناطق الرسمي لقيادة العمليات العسكرية ، أن  قوات  الجيش تمكنت مساء الاثنين ( 13 / 10 ) من القاء القبض على أربعة إرهابيـين ينتمون إلى دولة العراق الإسلامية في الموصل دون ذكر المنطقة ، وأنه بعد التحقق معهم تبـين أن لهم اليـد في ترحيل العوائل المسيحية من الموصل . . " ((  والسؤال إلى السيد خالد عبدالستار : هل تصدق أنت بالذات أن كل ماحصل لمسيحيي الموصل قام به أربعة أشخاص ؟ إذا أكدت بالأدلة أنك تصدق فإننا سـنقول لك ونحن أيضا نصدق وذلك  رغما عنّـا . .  ولكـن في قـرارة أنفسـنا لانصـدق ، لا . . ولا )) . وهـنا عليّ أن أذكر تصريحا قرأته في 21 / 10  للبيريجادير جنرال توني توماس القائد العسكري الأميركي في محافظة نينوى يوعد بسحق الجهات التي وراء تهجير واغتيال المسيحيين في الموصل . . ( ( قرأت هـذا التصريح مرات عدة وفكرت مليا ، ولم أجد ما أعلق عليه غير صـح النـوم ياجنـرال بريجاديـر أميركي . . فقـد قرأت موضوعا في نفس يوم تصريحك 21 / 10 يقول : انضمت 600 عائلة مسيحية الى العائلات الاخرى التي اضطرت الى النزوح من مدينة الموصل خلال الاسبوع الماضي اثر تهديدات لهم بالقتل أو اعتناق الاسلام ، ويأتي هذا النزوح المتزايد مع ارتفاع عدد القتلى  المسيحيين الى 14 قتيلا على الاقل . . )) .

    قبـل أيام ، أبلغني بعض الأصدقاء من داخل العراق وخارجه ، بأنـه إذا رغبت في المتابعة الجيدة والواضحة لوضع المهجرين من الموصل والمواقف الحزبية والعرقية والحكومية تجاههم عليك بمشـاهدة قناة الحرة ـ العراق وقناة الشرقية ، حقيقة اسـتغربت للمعلومة لأنني نادرا ما أشاهد هاتين القناتين ،  وكنت أجاوب الذين يطلبون هذا مني : ولماذا ليس قناة عشتار التي أشاهدها أنا دون توقف ، إذ لديّ في مكتبي ثلاثة تلفزيونات كل واحد منها له سـتالايت خاص ، أحدها أتابع من خلاله المحطات التلفزيونية المختلفة في منطقة البلقان إنطلاقا من عملي الصحافي مسؤولا لمكتب جريدة الحياة في المنطقـة . . والآخر أتابع من خلاله بصورة متواصلة قناة عشتار . . والثالث أتنقل بواسـطته  على مختلف القنوات العربية والعالمية وبعـد نصيحة الأصدقـاء خصصت هذا التلفزيون لمشاهدة الحرة ـ العراق والشرقية . . ولكي لاأدخل في تفاصيل أجوبـة  الأصـدقاء  أختصرها في ثلاث كلمات ( تابع القناتين وشـوف ) . .

     ولا أنكر أن نصيحـة الذين وجهوني نحو القناتين كانت مفيدة . . ومـما شـاهدته : نـدوة جمعت رئيس مؤسسة حمورابي لحقوق الإنسان وليم  وردا مع ثلاثة من نواب البرلمان العراقي بأعـراق واتجاهات مختلفة ، أسـامة النجيفي سـني من الموصل ، وعبدالخالق زنكنه كردي من شـمال العراق ، وقيس العامري شـيعي من جنوب العراق . . وكانت الندوة مكرسـة للمهجرين من الموصل وحقوق المسيحيين في العراق . . وسأتناول فقرة من هذه الندوة التي استغرقت ساعة وأعيدت بكاملها ثلاث مرات ، وتنـاولي للفقرة سيكون إستعراضا لأنني لاعلم سابق  لي بكل من النجيفي والعامري ، أمـا وردة فلم ألتـقيه أبـدا وإن كنت مطلعا عليه بصورة وافية من خلال وجوده في إعلام الحركة الديمقراطية الآشورية ، وأمـا زنكنه فلـي معرفة سـابقة واسعة بـه حيث عملنا معـا في صحيفة التـآخي فترة خلال عامي 1974 و1975 عندما كان صاحب امتياز الجريدة عزيز عقراوي وكان زنكنه مديرا لتحرير الجريدة وكنت أتولى تحرير ( الصفحة الآشورية ) فيها وكان الأستاذ زنكنه قـد منحني الحرية الكاملة في التصرف بتحرير الصفحة وتوطدت بيننا الصداقة وكنا أحيانا نذهب للسهر في النوادي معا وللتأريخ كان زنكـنه  خلال أحاديثنا مؤيدا بالكامل لحقوق شـعبنا بالشـكل الذي  كان متحمسـا لحقوق الأكراد . .

      خلال الندوة أكـد وردا بالأدلة والشهود أنه تـم أخراج أصحاب البيوت الثلاثة التي جرى تفجيرها بفارق دقائق بينها ، وارغامهم على الوقوف في الشارع والنظر إلى بيوتهم وهي تُدمر ، وبعد ذلك تم الطلب من أصحابها مغادرة الموصل حالا وإلاّ  كان مصيرهم كمصير بيوتهم  ، وقد استغرقت العملية كلها وقتا أبلغ خلاله الجيران الشرطة بما يحدث ولكن    الشرطة  لم تحضر إلاّ بعـد إكمال الجريمة ومغادرة الإرهابيين  . . فهل هذا التأخر يمكن وصفـه بغيـر التواطؤ مع المجرمين الذين ارتكبوا ما حصل لمسيحيي الموصل ؟  وهـل هذا التأخير وغيره مثل استخدام عربات الشرطة في إعلان بيانات الإرهابيين بمكبرات الصوت لايمثل دليلا قاطعا على مشاركة أو على الأقل تواطؤ سـلطات الموصل في الجرائم ضد المسيحيين  يتطلب التحقيق وكشف الأمور على المـلأ الذي يريد معرفة الحقيقة . .؟ 

    أمـا النواب الثلاثة المشاركين في الندوة فعلى رغم أنهم جميعا دانوا الجرائم عموما ضد المسيحيين ومنها الجرائم التي طالتهم في الموصل  ، فإنـهم انهمكوا في  تبادل الإتهامات بين أعراقهم في الجرائم التي ارتكبت ضد مسيحيي الموصل  ، فاتهم النائب السني أسـامة النجيفي  قوات البيشمركة الكردية بارتكاب الجرائم لبث الحقـد لدى مسيحيي سـهل نينوى الواقع إداريا ضمن محافظة نينوى  ،  وأشـار إلى وجود أدلة لـديه تثـبت ذلـك وعندما جـرى الطلب منه لذكر هذه الأدلة امتنع مشيرا إلى أنها حاليا لدى الأجهزة التحقيقية وستكشف في الوقت المناسب  . . وردّ عليه النائب الكردي عبدالخالق زنكنه بأن هذه دعاية عنصرية ضد الكرد لايمكن أن تنطلي على أي مسيحي هدفها إثارة الفتـنة بين المسيحيين والأكراد  مشيرا إلى مـا جـرى مـن  قتل المسيحيين في الدورة ببغداد والبصرة حيث لايوجد أكراد ، وأكد مرارا أن الكرد يدعمون حقوق المسيحيين دائما ، لكن زنكنه عجـز عن إعطاء جواب واضح مقنع على سـؤال لمقدم الندوة عن سـبب تصويت النواب الكرد ،  ومنهم زنكـنه نفسـه ،  لأجل إلغاء المادة خمسين   . .
    أمـا النائب الشيعي قيس العامري  فقـد  كان صريحا وواضحا عندما قال إن نواب الإئتلاف ( الشيعي ) صوتوا لإلغاء المقاعد البرلمانية المخصصة للمسيحيين لأن الأكراد يعتبرون الشبك الشيعة ضمن قوميـة الأكراد وليس مكونا له خصوصياته  أسـوة بالمسيحيـين كما يعتبرهم الشيعة وهو خلاف شديد بين الشيعة والأكراد حول قضية الشبك  ، وأنهم سيصوتون ضد أي قرار يُـعرض على البرلمان لمنح المسيحيين مقاعد خاصـة  مالـم يتراجع الكرد عن رفضهم منح الشبك مقاعـد خاصـة أيضا . .  وبالنتيجة فإن تصريحات النواب الثلاثة  دلت على أن المسيحيين هم ضحية الخلافات والمساومات والمزايدات بينهم وهـو أمـر غريب وعجيب وغير مقبول في كل المجتمعات البشرية باستثناء المصالح الأميركية والطائفية والعرقية والمحاصصات الحكومية في العراق . . ويؤكد   الموضوع الذي قرأته في 22 / 10   هذه العلة وجاء فيه بأن ـ : رفضت لجنتا الأقاليم والقانونية في مجلس النواب أمس اقتراحا كرديا بتمثيل المسيحيين في شكل مستقل عن الأقليات الدينية والقومية في قانون مجالس المحافظات وتخصيص المادة 50 الملغاة من القانون للمسيحيين فقط . . ـ أكرر ما شأن المسيحيين بالشبك والشيعة والسنة والأكراد .؟

     وبحسـب القـول المأثـور ( عـيش وشـوف ) صـرنا نتعـرف على أسـماء جديـدة ، منـها :  " جبهة الدفاع عن حقوق المسلمين "  التي ادعـت مسؤوليتها عن اسـتهداف المسيحيـين ، وفي صفوف المسيحيـين قـرأنا بيانات أصدرتها جهـة أطلقـت على نفسـها  " التجمع الوطني لمسيحيي الموصل "  وبيـدي الآن البيان رقم 4 لهـذا التجمع  الصادر في 11 / 10 / 2008  ويبـدأ في أعـلاه بعبارة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وتوقيع ( الدكتور عادل إبراهيم يعقوب )  ولا أريد الحديث عن مضمون هذا البيان ولكن عندما نلاحظ في أعلاه عبارة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) سنعرف بأن مسيحية الذي يكتب هذه البيانات ويصدرها  لاتختلف عن مسـيحية  الذي ظهر في التلفزيون بلحيتـه الكثـة وباسـم ( أمير المجاهدين عبداللـه كلانا ) . . ولا غرابـة هذه الأيام أن نقـرأ عـن أسماء جديدة  ( جبهة الدفاع عن حقوق المسلمين ) و (  التجمع الوطني لمسيحيي الموصل ) وأسـماء أخرى ربمـا ظهرت ولم نطلع عليها أو سنطلع عليها ، فكل شـئ ممكن ، ولكن المهم أن هـذه  الوريقـات الصفـراء  لن تنطلي على شـعب أصيل ذي الأمجـاد  كشـعبنا الذي  يقـرأ الممحـي  ، وهـذا  هـو الأهـم الذي يهمـنا .

    ونكرر القول : أيها الحكام ، ابدأوا عصرا جديدا إذا كنتم حقا ارتديتم رداء جديدا في علاقتكم مع شـعبنا . .  نحن حتى اليوم لانعرف من قتل ومن شـارك بجريمة الشهيد المطران بولص فرج رحو الذي شوهدت سبع سيارات تقطع الطريق عليه وتقتل مرافقيه وتعتقله  ، على رغم  تصريحات الإستنكار والإدانة  الكثيرة جدا التي سمعناها من الكبير والصغير في العراق وخارجه . . وسـؤالنا : هل كان يوجد الجـن في السيارات السـبع ؟ إذا تثبتون أنه كان فيها الجـن فسـوف نسكت ونطالب بمحاكمة الجـن لما حصـل وأمرنا للـه ، وإذا لاتستطيعون إثبات وجود الجن في السيارات ، إذن اعلنـوا من كان في السيارات وحاكموهم بعدالة وعلقوهم على مشانق في الشارع الذي كانت سـياراتهم تسرح وتمرح فيـه  بمن فيـها من دون رقيب أو حسـيب ، واشـفوا قليلا مـن غليـل الذين أذرفـوا الدمـع غـزيرا على المطران ومرافقيـه  . . واذكروا أيضا مـن إغتال 93 شهيدا آخر في الموصل قبل الشـهيد المطران رحو  وبعـده  معلوم بالأسم ومكان الإغتيال وتاريخ ارتكاب الجريمة ، علما أننا لانكتفي بالإقتصار على الموصل من دون الشهداء المسيحيين في أنحاء العراق ، ولكن كتحصيل حاصل مؤقت على الأقل أذكروا قتلة الشهداء المسيحيين في الموصل إرضاء للمسيحيين وليس كفاية لهـم . . أسامة النجيفي وحارث الضاري يتهمان قوات البيشـمركه ونحن لا نؤيد ولا نكذب لأننا لانملك دليلا يمنحنا إمكانية التأييد أوالتكذيب وإذا فعلنا ذلك سـنكون من المنحازين وهـو مـا نرفضه بالمطلق ، لكن بالتأكيد الحكومة تملك ، وإذا لا تملك فهي حكومة من الصم البكم العمي الذين لايفقهـون . . ويهمنا أن نعرف ، فإذا كانت الحكومة تعلم لماذا لاتعلن الحقيقة وتسـتريح من الأقاويل ونرتاح نحن من التفكير . . وإذا كانت لا تـفـقه إذن من حقنا أن نسـأل ما فائدة اسـتمرارها في الحكم والبقـاء ؟

   كيف نثق وبمن نثق عندما نقـرأ عن قتلة في أعلى المناصب الحكومية . . ليس لديّ المجال لذكر الكثير ولكن أشير إلى خبـر  قرأته في 23 / 8 /  جاء فيه : ( أصدرت محكمة الجنايات المركزية في الكرخ حكما غيابيا بالإعدام شنقا على أسـعد الهاشمي وزير الثقافة السابق في حكومة نوري المالكي ، بعد إطلاع المحكمة على أدلة قطعية تثبت مسؤوليته عن مقتل أولاد . .  ، يذكر أن الهاشمي كان إماما لأحد الجوامع السنية في بغداد وتسلم   منصب وزير الثقافة . . ) وفي خبر آخر باليوم نفسه يقول : ( أكدت مصادرعسكرية عراقية أن عملية المداهمة التي نفذتها قوات من الجيش لمقر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  أسفرت عن اعتقال ما يقارب 85 شخصا من عناصر حماية الوزارة  يشتبه بتورطهم بتنفيذ اعمال عنف . . )  تكفي هذه الاشارة وإن كان في جعبتي المـزيد لوقت الحاجة أيضـا . 

    وهكذا . . بمـن نثـق بمـن . . ومـن نصدق مـن . . طالما سـمعنا بالأقوال وتأكيدات الأقـوال ، إن المادة 50 أو ما يشـبهها سيتم التصديق عليها قبل 15 / 10 ، وأحسـبوا أيها القـراء الأعزاء تأريخ اليوم وكم مـن الأيام مـرت على موعد الأقوال وموعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات يقتـرب ونواب المحاصصة وشبيههم ديمستورا يدرسـون ويشـكلون اللجان ويختلـقون الأعـذار . .  وتابعـوا يا كلدان سـريان آشـوريين ( مسيحيين ) ! ! !  ولكن إياكم والإحبـاط  والمـلل لأنه ما يسـعى أعداؤكم إليـه . . على رغم إدراكهم أنفسـهم أنهـم  خائبـون وأن مكائدهم لـن تصيب إلاّ صـدورهم ، لأن هذا الشعب الصامد يصرخ في وجوههم : بدلّـوا أقوالكم بالأفعال وسنمنحكم في المقابل ما تطلبونه منّـا مـن ثـقـة . 

   لـن أتجنى على أحد إذا قلت : لـم نعـد نثق بالأقوال لأنه لم يتبعها أفعال ، ليتكم أيها الحكام  تعطوننا أفعال من دون أقوال ، لأننا سـئمنا عن سـماع الأقوال إلى حد الإشمئزاز والنفور . . وفقدنا الثقـة بالحكومة وأجهزتها ، وعليكم أن تعطونا الثقـة أولا إذا كنتم تريدون  أن نبدأ عصر الثقـة معكم ونترك جانبا تجربتنا المـرة معكم التي من الصعب علينا أن ننساها ، ولكن يمكن أن نتعامل معكم بعبارات عبدالكريم قاسم التي كرهنـاها في حينه ،  وهي " عفـا اللـه عمّـا سـلف " .  . وفي كل الأحوال ، أليس الأفضل لكم وللمسيحيين  اللجـوء إلى لجنـة تحقيق دوليـة لتبيـان الحقيقة ، ومـا الضرر الذي يخيفكم مـن ذلـك إذا كنتـم أبرياء كمـا تدعون ، فاللجنـة تعطيكم البراءة التي لاشـك فيـها وتشـخص الجاني وتعطي المسيحيين  الإطمئـنان وتعلمـهم بالمجـرم ، وما الضرر بهـذه اللجنـة ، ألـم تحقق لجـان دولية في أحداث يوغوسلافيا السابقة وقتلـة الحريري وغيـره مـن شـهداء لبنـان ومشاكل دارفور في السودان وروانـدا . . ألـخ فلمـاذا تخافون ؟ البـرئ يكون دائما شـامخ الرأس ولا يخشـى أحدا ، وإذا كنتـم أبـرياء شـاركوا المسـيحيين  في طلب لجنة تحقيق دوليـة حياديـة  وارتـاحوا وأيضا يسـتريح المسيحيون  وتنـتهي الإتهامات والشـكوك والقـال والقيـل .

      لكنـني أرى أنـه  ، رغم كل المأسـاة وكل الإجحاف بحق شـعبنا ، فقـد خرجنا بنصـر مهـم وهـو أن الشـعب ( الكلداني السـرياني الآشـوري ) الصامد في أرضه ودياره . . نعـم وألف نعـم الصامد في أرضه ودياره . .  عـرف طريقه جيـدا . . عـرف طريقه وتوحـد ، توحـد في لجانه وغـرف أعمالـه  لمواجهة المحنة  والسهر والتحرك على كل الأصعدة بهـمم  عالية صلبـة ،  وان ضيافته للمهجرين من الموصل ، وتقديمـه لهم كل ما في إمكانه  ، منازله وقاعاته وكنائسه وأديرته  ، أفرشته ، مشاركتهم في طعامه ومائه ، بتبرعـاته ، و . . و . . ، وليس بالإستنكار عبر الكلام والرجاء من رب العالمين مسـاعدتهم كما يفعل المتفرجون على تـلال الخارج  ومن ينقـل أصواتهم . . وكفانـا ملـلا وألمـا فقـد سـئمنا حتى الرؤية والسماع من كثـرة التكرار والإعـادة والمناويـل  . . وتقتضي الإشارة إلى أن منحة رابي سركيس  البالغة 250 ألف دينار عراقي لكل عائلة مهجرة من الموصل ، تـمّ  ويتواصل توزيعها باشـراف مباشر من قبل غرفة العمليات التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري لتشمل كل المناطق التي لجـأ إليها أبناء شـعبنا القادميـن من الموصل . . ما اقتضى التأكيد لكي يكون واضحا ما كتبتـه في موضوعي السـابق عـن هـذه المنحـة وتوزيعـها .

    . . وفي المهجر ، لعلـنا نـرى بصيص أمـل ونحـن نتابع أخيـرا خبرا رائعا  عن  تشكيل لجنة في السويد لجمع التبرعات لأهالي الموصل المنكوبين ، ولكن الأهم والأروع هـو أن نقـرأ سـريعا أخبار إمتـداد هـذه اللجنة لتشـمل باقي دول أوروبا وأيضا كنـدا وغالبيـة الولايات المتحدة  الأميركية ومناطق أسـتراليا وأن يكون ذلك خلال أيام ، أيـام فقط لاتـتعدى الأسـبوع في كل الأماكن التي أشـرنا إليـها . . وخيـر البـر عـاجله . . وخيـر الناس مـن نفـع النـاس . . وننتظر ما تجمعـه هذه اللجنة من تبرعات ولمن ترسـلـها وكيف يجـري توزيعـها ومـدى مشـاركة أهل الإسـتنكارات والتظاهرات في التبـرع  . . ليس من الحق إعطـاء الحكم المسـبق ،   فـما أشـرنا إليه ننتظـره وسـنقول رأينا بنتائجه قريبـا ، وأملنا أن يكون ما نقـرأ إيجابيـا بقـدر طموحنا من هكذا عمـل مثمـر  في التعـامل مع المحـن .

   ولابـدّ من إشـارة ، إلى ما نشـره الصديق نـزار عسـكر في كلامـه الموجه إلـيّ بعنوان " هـل حقـا لانـنقل الحقيقة ؟ " أجاوبه وأقول : لـديّ كل الأدلة على أنكم حقـا  لاتنـقلون الحقيقة ، وإن كنتـم بدرجات متفاوتـة في ذلـك ،  وكل ما قلتـه في موضوعي السـابق لـي أدلة عليـه ، ومـا دمتم قـد أردتم فتح الباب فسـنفتحه على كل مصاريعه في الوقت المناسب ، وما كتبـته أنت يؤكد ما قلتـه أنا ، ومـن ذلك أنكم لا تقومون سـوى بإداء واجبكم المهنـي ، ومهنة تعني بقواميس اللغة ( وسيلة العمل والكسب ، نوع العمل الذي يمارسه شخص ليكسب معيشته ) أي أنكم تؤدون ما يطلب منكم لكسب معيشتكم  ، هـذا يعني أن هناك من يوجهكم إلى هـذا النهج . . إذن أذكره  صديقي نزار على المكشـوف لنوجه كلامنا له ونحن نقول كلمة الحق من دون النظر إلى الشخص ، فالمسؤولية ينبغي أن تقال لكائن مـن كان . . وعتابي على موقع قناة عشـتار الذي نشـر ردّك على ما كتبته في الوقت الذي رفض نشـر الموضوع الذي تضمن الأسـطر المعدودة التي قمت أنت بالرد عليها بموضوع طويل على رغم أنني أرسلته إليه مرتين ، ولتذكير موقع قناة عشتار لا يهمني أبدا سـواء نشر مواضيعي أو وضع  الفيتو عليها ، فقبله وضع الفيتو عليها موقعان سياسيان ، أجل لا يهمني ذلك ما دمت أنشر مواضيعي في أحد عشر موقعا ، وأن عدد الذين قرأوا موضوعي الذي رفضه موقع عشتار ، خلال عرضه ليومين في موقع عنكاوا وحده 1671 قارئ كريـم عدا الذين قرأوه في المواقع العشـر الأخرى . . ولكن يا صديقي نزار أسألك : هل يجوز أدبيا لموقع قناة عشتار أن ينشر ردك على موضوع رفض نشـره ؟ هل يفعل هـذا من يفهم فقط أوليات أصول الإعلام والنشر ؟ ! وأؤكد إصراري على كل ما قلته وأقوله وتمسـكي بـه  ، ولا يهمني سـواء ظن البعض أنهم سـيعاقبونني من خلال عدم نشـرهم  مواضيعي . . ما شـاء اللـه على هكذا عقـاب وكان اللـه في عونك يا جميل . .
وموضوعي المقبل سـيكون : ليس باستنكاركم وتظاهراتكم وحدها يا أهل الخارج !   
واستجابة لطلب أحـد الأعزاء بوضع إيميلي في آخر مواضيعي ، أدونه أدناه  مع الإمتنان
    jamilrafael@yahoo.com