المحرر موضوع: الجواهري الكبير بعيون سليمان جبران  (زيارة 1022 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. عدنـان الاعسـم

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 47
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الجواهري الكبير بعيون سليمان جبران

 
د. عدنان الأعسم/ براغ
jawahiricent@yahoo.com
في أجواء حميمية عن الشعر والسيرة، وما بينهما، شهدت العاصمة التشيكية براغ أمسية ثقافية تحدث فيها بروفيسور الأدب العربي، الباحث والكاتب الفلسطيني المعروف د. سليمان جبران، كان محورها الرئيس: لمحات ومحطات في حياة الجواهري الكبير، الأدبية والوطنية، وحولهما... كما شهدت الأمسية مداخلات ومشاركات العديد من الضيوف والمدعوين لهذه الفعالية التي عنى بها مركز الجواهري في براغ...
... والضيف المحاضر، د. جبران من مواليد الجليل عام 1939، حصل على البكالوريوس بامتياز في اللغة العربية وتاريخ الشرق الأوسط عام 1970، والماجستير، وبامتياز أيضاً عن اطروحته (الفارياق مبناه واسلوبه وسخريته)... كما حصل على الدكتوراه عام 1985 عن دراسته "المبنى واللغة في شعر عبد الوهاب البياتي)... ومن أبرز مؤلفاته وكتاباته: * "مجمع الأضداد" - دراسة في سيرة الجواهري وشعره - المؤسسة العربية للدراسات والنشر/ عمان 2003) * نظرة جديد على الشعر الفلسطيني في عهد الانتداب (2006) * صورة الأب في شعر محمود درويش بالانجليزية * الايقاع في شــعر محمود درويــش، نشره بعد رحيل الشاعر الفلسطيني الكبير قبل أسابيع.
وبحسب متابعين فإن كتاب "الجواهري مجمع الأضداد" للبروفيسور جبران سليمان يشمل ثلاثة فصول رئيسية موزعة هي الأخرى على محاور متعددة، في بطون ثلاثمئة صفحة من القطع الكبير تتداخل فيها محطات في حياة الجواهري الكبير، وقراءات من شعره، ومواقف نقدية، وتطبيقية، واستنتاجات وخلاصات جهد الباحث أن تكون واضحة وموضوعية، وبمنهجية ملموسة... وعدا ذلك، وغيره، جاءت مقدمة الكتاب جامعة في تكييف وعي القاريء وتهيئته، وهو على أبواب "مجمع الأضداد" في حياة وشعر الجواهري، بما له، وعليه"... وجاء في خاتمة تقديم المؤلف لكتابه الثري والمتميز: "برغم اعجابنا الذي لا يخفى بشاعرية الجواهري، حاولنا تناول سيرته وشعره بموضوعية وتجرد، وعسى أن تساهم هذه الدراسة في التعريف بتلك الشاعرية الفذة، ومكانتها في تاريخ الشعر المعاصر".
 
مع تحيات مركز الجواهري في الجمهورية التشيكية
www.jawahiri.com