المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 960  (زيارة 1373 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 960
« في: 15:52 05/11/2008 »
  النشرة الاخبارية
960

==============

الداخلية: احباط عملية بيع اثار في ميسان

4/11/2008
ميسان/ بغداد: احبطت القوات الأمنية في محافظة ميسان محاولة لبيع اثار مسروقة في مدينة العمارة، بحسب بيان لوزارة الداخلية.
 ونقل البيان الذي تلقت (أصوات العراق) نسخه منه “أن قوات من الشؤون الداخلية والأمن في محافظة ميسان حصلت اليوم (الثلاثاء) على معلومات عن محاولة أحد الأشخاص القادمين من مدينة بغداد إلى مدينة العمارة شراء اثار مسروقة من أحد أهالي المدينة”، منوها إلى أن القوات الأمنية “داهمت موقع التسليم (مقبرة الإنكليز قرب منتزه العمارة) بموافقة قاضي التحقيق، حيث لاذ المجرمون بالفرار مخلفين ورائهم  11 قطعة أثرية”.
وأورد البيان أن الاثار المضبوطة كانت بحالة جيدة وسلمت إلى دائرة الآثار كونها جهة الاختصاص بالموضوع”، مبينا أن هذه القطع هي “جرار عدد اثنين، وثلاثة فوانيس قديمة، وأقداح، وصحون من الفخار القديم”.
يذكر أن هنالك أكثر من 385  موقعا اثريا في محافظة ميسان متوزعة في مناطق السلام والعزير وقلعة صالح والطيب، وغالبا ما تتعرض هذه المواقع للسرقة بسبب قلة عدد الحراس الأمنيين في هذه المواقع.

قائد شرطة الأنبار: القوات الأمريكية ستنقل مسؤولية أمن منافذ الفلوجة للشرطة الأسبوع المقبل

4.11.2008
نيوزماتيك/الفلوجة
 أعلن قائد شرطة الأنبار اللواء طارق يوسف الذيابي اليوم الثلاثاء أن القوات الأميركية ستنقل المسؤولية الأمنية عن منافذ الفلوجة إلى القوات العراقية الأسبوع المقبل.
 وأوضح الذيابي في حديث لـ"نيوزماتيك" اليوم الثلاثاء أن "المسؤولية الأمنية لمنافذ الفلوجة التي تخضع للقوات الأمريكية حاليا سوف تسلم إلى القوات العراقية الأسبوع المقبل لتشرف عليها بشكل مباشر".
وقال إن "قوات الشرطة في الفلوجة نجحت طوال الفترة الماضية في أن تتأهل للمسؤولية، وتتمتع بثقة كبيرة من قيادة شرطة الأنبار وسكان الفلوجة لما حققته من نسبة استقرار أمني كبيرة خلال سنة 2008".
 وأضاف الذيابي أن "قوات الشرطة العراقية أصبحت قادرة على أن تحل محل القوات الأمريكية في الإشراف على منافذ الفلوجة الأربعة وتتولى عملية التفتيش وآلية دخول المواطنين وخروجهم إضافة إلى المركبات الصغيرة وشاحنات نقل البضائع".

اعتقال 30 مطلوبا بعملية أمنية في العظيم

4/11/2008
ديالى/ أصوات العراق: قال آمر أفواج طوارئ شرطة محافظة ديالى إن 30 مطلوبا أغلبهم من عناصر من تنظيم القاعدة اعتقلوا، الثلاثاء، خلال عملية أمنية نفذتها قواته في ناحية العظيم شمال بعقوبة.
واوضح العقيد الركن فارس العميري لـ(اصوات العراق) ان “قوات فوج الطوارئ الثاني في شرطة المحافظة شنت اليوم عملية أمنية في مناطق بناحية العظيم التابعة لقضاء الخالص (15 كم شمال بعقوبة) أسفرت عن اعتقال 30 مطلوبا أغلبهم من عناصر تنظيم القاعدة”.
وأضاف العميري أن “العملية أسفرت كذلك عن العثور على ثلاثة مخابئ كبيرة للاسلحة والاعتدة”.

سبعة وستون كيانا سياسيا يقدم قوائم مرشحيه في ذي قار حتى الان

الثلاثاء 04 /11/ 2008 
شبكة أخبار الناصرية/هيئة التحرير:
أكد مدير شعبة الإعلام في مفوضية ذي قار ان اكثر من ستين كيانا سياسيا قام بتسجيل مرشحيه للانتخابات المقبلة في مكتب ذي قار حتى الان .
الاستاذ قاسم الشويل أوضح لشبكة أخبار الناصرية ان " سبعة وستين كيانا سياسيا على اختلاف أنواعها من كيان منفرد وائتلافات وكيانات مجموع قدم لمكتب ذي قار قوائم المرشحين مع كافة أولياتهم و سترسل الى المكتب الوطني في بغداد لتتم عملية المصادقة على هذه القوائم  " .
الشويل أشار أيضا إلى إعادة افتتاح مراكز التسجيل لعملية العرض والطعن حيث " ستتم عملية عرض سجلات الناخبين في المراكز لاطلاع الناخبين عليها وتقديم أي طعون تخصها اذا كانت موجودة في حال وجود اسم في سجل الناخبين غير عراقي مثلا او غير مؤهل او غير بالغ السن القانوني فمن حق الناخب ان يقدم طعن وللفترة من الخامس ولغاية الثاني عشر من الشهر الحالي " .
مضيفا بانه سيتم دعوة المهجرين ومواليد الـ1991 " لمراجعة مراكز التسجيل للتأكد من أولياتهم الموجودة في سجل الناخبين فمن حق هذه الشريحتين ان تراجع مراكز التسجيل للتأكد من وثائقها ومن أسمائها في سجل الناخبين " .                                     

إبطال مفعول ست قواعد لإطلاق الصواريخ بكركوك

4/11/2008
كركوك/ أصوات العراق: قال مصدر في غرفة عمليات شرطة كركوك إن القوات الأمنية أبطلت، الثلاثاء، مفعول ست قواعد لإطلاق الصواريخ جنوب غربي كركوك.
وأوضح المصدر لـ(أصوات العراق) أن “شرطة مركز العدالة أبطلت اليوم مفعول ست قواعد للصواريخ مهيئة للإطلاق في منطقة واحد حزيران جنوب غربي كركوك بعد الاستناد على معلومات استخباراتية عن مكان وجودها”.
وأضاف أنه “تمت إزالة القواعد دون وقوع حوادث تذكر”.

مواطن عراقي يعيد إلى وزارة السياحة والآثار 11 قطعة أثرية سرقت من المتحف العراقي عام 2003

4.11.2008
 نيوزماتيك/ بغداد
أعلنت وزارة السياحة والآثار، مساء أمس أنها تسلمت من مواطن عراقي 11 قطعة أثرية تمت سرقتها من المتحف العراقي بعد الحرب الاخيرة في عام 2003.
وقال مدير الإعلام والعلاقات في وزراة السياحة عبد الزهرة الطلقاني إن "مواطنا جاء إلى الوزارة وقام بتسليم الوزير 11 قطعة أثرية مختلفة الاحجام تعرضت للسرقة من المتحف العراقي بعد الحرب الاخيرة في عام 2003".
وأضاف الطلقاني في حديث لـ"نيوزماتيك" أن "القطع الأثرية تم تحويلها إلى اللجنة الفنية في الوزارة من أجل فحصها والتأكد من أصالتها وتقدير العمر الزمني لها".
وأشار مدير الإعلام والعلاقات في وزارة السياحة إلى أن "القطع في حال ثبوت صحتها وأصالتها فسيتم منح المواطن جائزة مالية كبيرة وفق وصل استلام تم منحه إياه عند استلام القطع الأثرية منه"، مضيفا أنه "في حال ثبوت أن القطع الأثرية مغشوشة وغير صحيحة ومقلدة فأنها ستصادر وفق المادة 55 من القانون العراقي لعام 2002".
وأوضح الطلقاني أن "بين القطع الأثرية تمثالا دينيا بحجم ستة سنتمترات يعلق بخيط، وتمثال على شكل أسد طوله سبعة سنتمترات وعرضه أربعة سنتمترات، فضلا عن قطع أخرى بحجم أربعة سنتمنترات وهي عبارة عن أختام آثارية".

القبض على أربعة مطلوبين بينهم امرأة في البصرة

4/11/2008
قال المكتب الإعلامي في شرطة البصرة إن قوات من الشرطة ألقت القبض على أربعة مطلوبين بينهم امرأة بقضايا “جنائية” خلال عمليات تفتيش قامت بها، الثلاثاء،، في مناطق مختلفة من المحافظة.
وأوضح المكتب لـ (أصوات العراق) أن “قوات الشرطة قامت بعمليات تفتيش ودهم اليوم (الثلاثاء) في مناطق مختلفة من البصرة أسفرت عن القبض على أربعة مطلوبين بقضايا جنائية”. .

الرئيس طالباني يبحث مع الجادرجي الأوضاع العامة في العراق

PUKmedia بغداد: 04/11/2008
 استقبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني في قصر السلام ببغداد، ظهر اليوم الثلاثاء، الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي نصير الجادرجي، وبحث معه الاوضاع العامة في البلاد واتفاقية سحب القوات، بالاضافة الى انعكاسات نتائج الانتخابات الامريكية على تطورات الاوضاع في العراق.
وأثناء اللقاء، جرى التأكيد على اهمية المشاركة الفعالة لجميع القوى السياسية في الانتخابات القادمة لمجالس المحافظات، لضمان أوسع تمثيل للشعب العراقي فيها.
من جانبه، أبدى الاستاذ الجادرجي، امتنانه للرئيس طالباني على حسن الاستقبال، مثمنا دور الرئيس طالباني المحوري في تحقيق الوئام الوطني وتطوير العملية السياسية والديمقراطية في البلاد.

الزواج المبكر يسبب إخلالا في التوازن الاجتماعي في الأنبار
 
03/11/2008  / سوا
ما زالت ظاهرة الزواج المبكر للفتيات القاصرات تعد أمرا طبيعيا في المجتمع الريفي لمحافظة الانبار ويحظى باهتمام الباحثين والمهتمين بشؤون الأسرة والمجتمع.
تحدث علاء العبيدي الباحث الاجتماعي إلى "راديو سوا" عن الأسباب والنتائج التي قد تترتب على مثل هذه الزيجات، قائلا:
الزواج المبكر في المجتمعات الريفية بالذات بالعراق تحكمه عوامل كثيرة منها مادية بسبب الحالة المعيشية للعائلة في الريف والتي تحتاج إلى يد زراعية عاملة".
وقد أكد عبد الله الدليمي قاضي الأحوال الشخصية في مدينة الرمادي، أن كثيرا من الآباء يهملون تسجيل بيانات أبنائهم لدى المحاكم المختصة ويكتفون بعقد القرآن على يد رجال الدين، مضيفا بالقول:
لا يجوز عقد قرآن أي شخص سواء كان ذكر أم أنثى دون السن 14 من العمر عندما يتجاوز الشخص السن 14 ويدخل في السن 15سنة أجاز القانون للقاضي الإذن له بالزواج، ومن وجهة نظري الشخصية فإن الزواج المبكر فيه سلبيات وايجابيات ولكن لا أشجع على الزواج المبكر بالنسبة للذكور".
تجدر الإشارة إلى أن العنوسة سجلت نسبا عالية في العراق بشكل عام، ويعود السبب جزئيا إلى رغبة الرجال بالزواج من الفتيات الصغيرات، مما سبب إخلالا في التوازن الاجتماعي لمحافظة الأنبار.

الداخلية: ضبط 27 سيارة مسروقة وفرض 26 ألف مخالفة مرورية بالديوانية

4/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: قال مدير مرور الديوانية، الثلاثاء، إن مفارز المديرية تمكنت هذا العام من ضبط 27 سيارة مسروقة وفرض 26 ألف غرامة مالية في عموم مراكز المحافظة، بحسب بيان لوزارة الداخلية.
ونقل البيان الذي تلقت (أصوات العراق ) نسخه منه عن العميد عبد الأمير الركابي أن “مفارز مديرية مرور الديوانية ضبطت 27 سيارة مسروقة وفرض  26 إلف غرامات مالية وحجز 439 دراجة نارية و390 سيارة مخالفة لأنظمة المرور في عموم محافظة الديوانية”.
وأوضح العميد الركابي، بحسب البيان، أن “العام المقبل سيشهد تسجيل مركبات الإدخال الكمركي المؤقت (المننفيست) كافة ومنح إجازات سوق لعموم سائقي السيارات في المحافظة على وفق ضوابط ستحدد لاحقاً من قبل مديرية المرور العامة”.

شرطة الفلوجة: تراجع معدلا العنف خلال شهر أكتوبر الماضي

4.11.2008
نيوزماتيك/الفلوجة
 أعلن معاون قائد شرطة الفلوجة العقيد عبد الكريم منذور اليوم الثلاثاء تراجع معدلات العنف والعمليات المسلحة في قضاء الفلوجة بشكل كبير خلال شهر أكتوبر المنصرم ليصل إلى اقل من 10 بالمائة.
وقال منذور في حديث لـ"نيوزماتيك" اليوم الثلاثاء إن "شهر أكتوبر الماضي شهد تراجعا في معدل الهجمات المسلحة التي استهدفت قوات شرطة الفلوجة والمدنيين بنسبة وصلت إلى اقل من 10 بالمائة ما يعد مؤشرا على ارتفاع حالة الاستقرار الأمني بالفلوجة إلى حوالي 90 بالمائة".
وأضاف منذور إن "مدينة الفلوجة شهدت منذ مطلع سنة 2008 استقراراً أمنياً كبيراً بلغت معدلاته أكثر من 90 بالمائة بعد انخفاض معدلات التفجيرات والعثور على الجثث المجهولة التي كان ينفذها تنظيم القاعدة".
وأشار قائد شرطة الفلوجة إلى أن "معدل الهجمات الانتحارية أو بواسطة العبوات الناسفة شهد تراجعا كبيرا خلال الشهر الماضي"، موضحا أن "الإجراءات الأمنية التي اتخذتها قوات الشرطة العراقية في الفلوجة للحد من أنشطة الجماعات المسلحة أتت بنتائجها".

العثور على كدس أسلحة وعتاد في القائم

4/11/2008
الانبار/ أصوات العراق: قال مصدر في شرطة مكافحة الارهاب في ناحية القائم، الثلاثاء، إن القوات الأمنية عثرت على كدس من الأسلحة والعتاد مدفون في قرية سعدة التابعة لقضاء القائم غربي العراق.
وأضاف المصدر لـ(أصوات العراق) أن قوة أمنية تمكنت من “العثور على كدس من الأسلحة والعتاد مدفون في قرية سعدة التابعة لقضاء القائم ويقع على الحدود العراقية مع سورية، ويبعد مسافة 500 كلم إلى الغرب من العاصمة بغداد) بالتعاون مع الأجهزة الاستخبارية في المديرية”، مبينا أن الكدس يحتوي على ” خمس قاذفات صواريخ نوع (RBG7) وست قذائف مدفعية دبابات وخمسة صواريخ قاذفة وأربع عبوات ناسفة”.
وأوضح أن هذه الأسلحة والعتاد “سلمت إلى لجنة خاصة  لتدميرها”، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية “عثرت على عدد من أكداس الأسلحة والعتاد خلال الأيام الماضية”، دون ان يكشف المزيد من التفاصيل عنها.

300 ألف دينار لكل عائلة مسيحية مهجرة في نينوى

3/11/2008
نينوى /  أصوات العراق : باشرت وزارة المهجرين والمهاجرين، بتوزيع 300 ألف دينار لكل عائلة مسيحية مهجرة في محافظة نينوى، كما ذكر مسؤول في الوزارة.
وقال جودت اسماعيل مدير دائرة المهجرين والمهاجرين فرع نينوى لـ(اصوات العراق) إن “الجنة الوزارية الخاصة من وزارة المهجرين والمهاجرين باشرت اليوم بتوزيع منحة رئيس الوزراء نوري المالكي البالغة 300 ألف دينار (الدولار يعادل 1118 دينارا) على العائلات المسيحية النازحة بعد احداث 7/10/2008″.
وشهدت مدينة الموصل منذ اواخر ايلول سبتمبر الماضي تصاعدا في وتيرة اعمال العنف التي تستهدف المسيحيين الامر الذي ادى الى نزوح اكثر من 2000 عائلة الى اطراف المدينة والمحافظات الاخرى.
واضاف اسماعيل أن “عملية التوزيع جرت في مجلس قضاء الحمدانية (شرق الموصل)، وان الايام القادمة  ستشهد انتقال اللجنة إلى مناطق اخرى مثل قضاء تلكيف وناحية القوش (شمال الموصل) وناحية بعشيقة وبرطلة (شرق الموصل) ومناطق اخرى لتوزيع هذه المبالغ بعد الانتهاء من التوزيع في قضاء الحمدانية

المالية تؤكد تثبيت قيمة الدين الخليجي

بغداد ـ احمد حسين/ الصباح
قال مصدر في وزارة المالية انه تم تثبيت قيمة الدين المترتب بذمة العراق الى الكويت والسعودية وقطر، مشيرا الى ان عدم اطفاء هذه الدول لديونها يعود لاسباب سياسية.
وقال مصدر اعلامي في الوزارة في تصريح خاص بـ"الصباح" ان اللجان التي شكلها مجلس الوزراء مؤخرا لمعالجة موضوع الديون الخارجية والتعويضات المترتبة على البلاد تم حصرها بوزارة المالية والبنك المركزي، مبينا ان جهود الوزارة بهذا الشأن اثمرت عن اطفاء الديون البالغة نحو 140 مليار دولار حسب شروط  نادي باريس، باستثناء ديون السعودية والكويت وقطر.
واشار المصدر، الى ان وفودا من وزارة المالية والبنك المركزي قامت بعدة زيارات الى الدول الخليجية لمعالجة ديونها وفق الاتفاقيات السابقة، مؤكدا انها توصلت الى نتائج جديدة بخصوص تثبيت قيمة الدين، مشيرا الى ان عدم اطفاء هذه الدول لديونها لحد الان يعود لاسباب سياسية.

رئيس مجلس محافظة ديالى: هنالك دوائر تعاني من الفساد في المحافظة

4/11/2008
ديالى/ أصوات العراق: كشف رئيس المجلس المحلي لمحافظة ديالى، الثلاثاء، عن وجود تجاوزات في عدد من الدوائر الحكومية للمحافظة، في حين بين عضو بالمجلس أن بعض المشاريع المعدة منذ عام 2006 لم تنجز حتى الآن على الرغم من توفر تخصيصاتها المالية، في عزا مسؤول خدمي ذلك إلى تردي الوضع الأمني حينها.
وقال إبراهيم حسن الباجلان خلال الاجتماع الدوري للمجلس الذي عقد اليوم (الثلاثاء) في بناية القبة الزرقاء (مقر المجلس المحلي) وسط مدينة بعقوبة وحظرته (أصوات العراق) إن “الكثير من الدوائر الحكومية في المحافظة  تعاني من وجود فساد إداري فيها”، مضيفا أن “كلفة إحدى المشاريع المتعلقة بمديرية تربية ديالى لا يتناسب إطلاقا مع كلفة المشروع البالغة 95 مليون دينار حيث يتضمن المشروع إنشاء أربعة صفوف صغيرة الحجم لا تتجاوز كلفتها عشرة ملايين دينار”.
ومن جانبة قال عضو المجلس عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد محمد مهدي إن “الكثير من المشاريع المقدمة من الدوائر الحكومية والتي خصصت مبالغها المالية من ميزانية المحافظة لعام 2006 لم تنجز حتى الآن”، منوها إلى ان من بينها “تخطيط المجاري لقضائي  الخالص  والمقدادية  والمشروع الخاص بتخطيط مدن المحافظة بالرغم من أهمية هذه المشاريع”.
إلى ذلك قال مصدر في مديرية مجاري ديالى لـ(أصوات العراق) إن من “أهم الأسباب التي ادت الى عدم انجاز المشاريع المقررة لعام 2006 تعقيدات الوضع الأمني خلال تلك المدة وسيطرة عناصر القاعدة على أغلب مناطق ديالى ومنها قضائي الخالص والمقدادية”.

هيئة الاستثمار: 75 مليار دولار عقود استثمارية لدول عربية وعالمية في العراق

4.11.2008
نيوزماتيك/ بغداد
كشف رئيس هيئة الاستثمار في العراق أحمد رضا عن العقود الاستثمارية للمشاريع التي تقدمت بها دول عربية وعالمية تقدر بخمسة وسبعين مليار دولار، مشيرا إلى أن القطاع الخاص العراقي ما زال غير قادر على النهوض بالعملية الاقتصادية.
وقال رضا في حديث لـ"نيوزماتيك"، اليوم الاثنين، إن "عقود المشاريع الاستثمارية لدول عربية وأجنبية جاوزت فيها كلفة المشروع الواحد 250 مليون دولار وبلغت قيمتها الإجمالية 75مليار دولار موزعة على كافة محافظات العراق"
وأشار رضا إلى أن "مشروع مدينة النجف الكبرى بلغ وحده 38 مليار دولار لبناء 200 ألف وحدة سكنية وعدد من المستشفيات إضافة إلى عدد من الجامعات والمصانع"، مبينا أن "أي مشروع تتجاوز قيمته الـ250 مليون دولار يستوجب الحصول على موافقة مجلس الوزراء بشأنه".
وأضاف رضا إن "عقود المشاريع التي تقل عن 250 مليون دولار بلغت قيمتها الإجمالية مليار و400 مليون دولار موزعة على كافة محافظات العراق".
وأشار رئيس هيئة الاستثمار في العراق إلى أن "محافظة كربلاء حصلت على مشاريع بقيمة 70 مليون دولار لبناء مستشفيات ومدن ترفيهية إضافة إلى فنادق، كم حصلت محافظة الديوانية على عشرة تراخيص لبناء معامل للإسفلت والطابوق الجيري وللأسمنت".
وذكر رضا أن "هيئة الاستثمار استطاعت التغلب على المعوقات التي تواجه المستثمر سواء كان عراقيا أو أجنبيا عبر عملية النافذة الواحدة من خلال حصول الهيئة على كافة الموافقات الرسمية للمشروع" مبينا أن "ذلك يوفر على المستثمر مراجعة الدوائر الأخرى للحصول على الموافقات المطلوبة".

خمسة ملايين يورو لمساعدة النازحين العراقيين بسوريا

4/11/2008
بغداد / اصوات العراق : تبرعت المفوضية الأوروبية بمبلغ خمسة ملايين يورو لتوفير المساعدات الغذائية لنحو 218 ألف لاجئ عراقي في سوريا، كما ذكر بيان أممي.
وأضاف بيان نشر أمس الاثنين على الموقع الرسمي للأمم المتحدة نقلا عن عبد الله موازيني المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي في سوريا ان “هذا المبلغ سيوجه لبرنامج الطوارئ الإقليمي الذي ينفذه البرنامج لصالح اللاجئين العراقيين في المنطقة والمشردين داخليا في العراق”، مرحبا بمبادرة المفوضية الأوربية الداعمة لاجئين لعراقيين بسوريا.
ولم يذكر البيان متى تبرعت المفوضية بالمساعدات للاجئين العراقيين.
وأضاف موازيني، وفقا للبيان، أن “مليونين ومئتي ألف عراقي فروا من بلادهم في السنوات الأخيرة حيث يقيم العديد منهم في سوريا”، مشيرا إلى أن محنتهم قد تفاقمت خلال العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الأغذية والوقود.
وتقدر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة أعداد العراقيين الذين نزحوا في أعقاب الحرب الأمريكية على بلادهم بحوالي 4.4 مليون لاجئ. ويتضمن هذا العدد 2.2 مليون نازح داخل العراق، بينما يتوزع حوالي 2,2 مليون لاجئ على دول الجوار، وبشكل أساسي في كل من سوريا والأردن ومصر.
ويوجد حتى الآن، بحسب إحصائيات المفوضية، حوالي 1,4 مليون عراقي في سوريا، وأكثر من نصف مليون في الأردن، وأعداد أخرى في كل من مصر ولبنان وتركيا والخليج العربي.
وتوفر عملية الطوارئ الإقليمية التي ينفذها البرنامج حالياً مساعدات غذائية لمليون ومئة ألف شخص داخل العراق وفي سوريا، بحسب البيان.
وتابع البيان أنه “ومنذ عام 2006، تدعم المفوضية الأوروبية المستضعفين في العراق وسوريا والأردن الذين تضرروا من الصراع، فقدمت حتى الآن معونات إنسانية تصل قيمتها إلى 42.8 مليون يورو”. (الدولار يعادل 1118 دينارا).

لجنة السياحة الدينية في كربلاء تكشف عن إعادة النظر باتفاقية تبادل السياح مع إيران

4.11.2008
نيوزماتيك/ كربلاء
كشف رئيس لجنة السياحة الدينية في مجلس محافظة كربلاء عبد الحسن الفراتي أن وزارة السياحة العراقية قررت إعادة النظر بالاتفاقية الخاصة بتبادل زائري العتبات المقدسة الموقعة بين العراق وإيران.
  وأضاف الفراتي  في حديث لـ"نيوزماتيك" اليوم الثلاثاء إن "وزارة السياحة والآثار العراقية قررت أن يتم تصنيف الفنادق في كربلاء بواسطة الجانب العراقي"، مشيرا إلى "تشكيل لجنة متخصصة ستقوم بإعادة تصنيف الفنادق في كربلاء وستصل إلى المدينة خلال الأيام القليلة المقبلة".
وذكر الفراتي بعض ملامح الآلية الجديدة التي سيتم من خلالها إعادة تصنيف الفنادق في كربلاء قائلا إن "القرب من الحرمين، أي من مركز المدينة، وحداثة الفندق ستكون أبرز ما تعتمده اللجنة من أجل إعطاء درجة تصنيفية خاصة بالفندق".
وقال رئيس لجنة السياحة الدينية في مجلس محافظة كربلاء إن "أسعار المبيت في فنادق كربلاء بالنسبة للزوار الإيرانيين ستختلف عما كانت عليه"، مشيرا إلى أنها "ستتراوح بين 25 إلى 35 دولارا للشخص الواحد بعد أن كانت 11 دولارا فقط".
وينقل الزوار الإيرانيون  من الحدود العراقية الإيرانية باتجاه العتبات المقدسة في النجف وكربلاء والكاظمية بواسطة شركات سياحية محددة واعترض أصحاب شركات سياحية أخرى على استئثار بعض الشركات بعملية نقل الزائرين الإيرانيين مطالبين بأن تستفيد جميع الشركات السياحية من عملية النقل.
وقال الفراتي إن هناك "توجها جديدا لدى وزارة السياحة يشرك جميع شركات السياحة في العراق وعددها 478 شركة في نقل الزائرين الإيرانيين باتجاه المدن العراقية المقدسة"، مشيرا إلى "اعتماد آلية التتابع في نقلهم لتعم الفائدة على جميع أصحاب شركات السياحة".
وأوضح الفراتي أن "هذا الأمر سيخضع للجنة عليا برئاسة وزير السياحة من أجل منع الخروقات في عملية توزيع الزائرين على الشركات السياحية".
وأضاف الفراتي أن "وزارة السياحة العراقية طلبت من الجانب الإيراني الذي افتتح مطعما مركزيا خاصا بالزائرين الإيرانيين خلال الأشهر الماضية إغلاق هذا المطعم وأن يقوم خبراء إيرانيون بتقييم مستوى أداء المطاعم في الفنادق العراقية في كربلاء"، مشيرا إلى أن "الجانب الإيراني بدا متعاونا في هذا الجانب".

منح الجنسية لمائتي فرد من القوات الاميركية بالعراق

2008 الثلائاء 4 نوفمبر
 ايلاف - أسامة مهدي من لندن: بحضور السفير الأميركي في العراق ريان كروكر والقائد العام للقوة المتعددة الجنسيات الجنرال ريموند أوديرنو تم في احتفال نظم في بغداد اليوم منح اكثر من 200 مجند في الجيش الاميركي الجنسية الاميركية بينما اكمل افراد القوات الاميركية في العراق البالغ عدد افرادها 160 الفا التصويت للرئيس المقبل .
وجرى في معسكر النصر في بغداد اليوم احتفال شارك فيه كروكر واوديرنو الذي هنأ الحاصلين على الجنسية الاميركية ودعاهم لان يكونوا مواطنين صالحين . وقد حصل على الجنسية اكثر من 200 عنصر خدمة عسكرية يمثلون 54 دولة . وقالت القوات الاميركية في بيان الى "ايلاف" انه في عام 2004 أصدر الرئيس جورج بوش أمراً تنفيذياً يتيح للمهاجرين العاملين في القوات المسلحة الاميركية أن يقدموا للحصول على الجنسية الأميركية بدون الحاجة الى الأنتظار فترة الثلاث سنوات المحددة ودون الحاجة الى التواجد الفعلي على أراضي الولايات المتحدة لغرض التقديم
ومن جهتهم انهى الاميركيون في العراق الادلاء باصواتهم لاختيار الرئيس الاميركي الجديد مساهمة عن بعد في انتخابات بلدهم .
وقال المستشار الإعلامي للقوات المتعددة الجنسيات في العراق المقداد جبريل إن الجنود الأميركيين في العراق أدلوا بأصواتهم في انتخابات الرئاسة الأميركية بما يطلق عليه ”اقتراع الغائبين” . واشار الى أن النتائج ستعلن بعد غلق آخر مركز انتخابي في الولايات المتحدة. وأوضح أن “الجنود الأميركيين في العراق أدلوا بأصواتهم في انتخابات الرئاسة باقتراع الغائبين  كل في ولايته بعد أن استلموا قبل أسابيع بطاقة الاقتراع وقاموا بإرسالها إلى الدوائر الانتخابية المعنية” . واضاف  ان نتائج تصويت الجنود الأميركيين ستعلن لاحقا بعد إغلاق آخر مركز انتخابي في الولايات المتحدة . وأشار جبريل الى أن باب التصويت والمعروف باسم اقتراع الغائبين بالنسبة للجنود الأميركيين المتواجدين في خارج الولايات المتحدة قد أغلق في انتظار بدأ الانتخابات في داخل بلادهم .
ويتجاوز عديد القوات الاميركية في العراق 160 الف عسكريا قضى عدد كبير منهم وقتا طويلا في العراق وقتل منهم اكثر من اربعة الاف جندي منذ دخول القوات الاميركية للعراق في اذار (مارس) عام 2003. وافتتحت اليوم الثلاثاء مراكز الاقتراع في الولايات المتحدة الأميركية أبوابها وسط منافسة محتدمة بين أوباما والمرشح الجمهوري جون ماكين حيث تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم أوباما حتى الآن بنسبة متذبذبة عند أربع وخمس وست نقاط.

الاخبار العربية و العالمية

تسيبي ليفني تؤكد مجددا ضرورة مواصلة محادثات السلام مع الفلسطينيين رغم دعوات بتجميدها

04/11/2008 / سوا     
أكدت رئيسة حزب كاديما الحاكم في إسرائيل تسيبي ليفني الثلاثاء مجددا ضرورة مواصلة محادثات السلام مع الفلسطينيين في وقت يدعو فيه وزراء في حكومة تصريف الأعمال إلى تجميد كل محادثات السلام إلى ما بعد الانتخابات.
وقالت ليفني في بيان إن "الحوار بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية يشكل إطارا شاملا يسمح لإسرائيل بتأمين احتياجاتها الأمنية وللفلسطينيين بالسعي إلى تغيير الوضع الراهن والذي لا بد منه لأي حل في المستقبل".
وأدلت ليفني، وزيرة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، بهذا التصريح إثر لقائها مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ولش، وهي ستترشح لمنصب رئيس الوزراء في الانتخابات المبكرة المقررة في العاشر من فبراير/شباط.
وكان وزيران في حكومة تصريف الأعمال هما مئير شتريت وزير الداخلية وبنيامين بن اليعازر وزير البنى التحتية قد طلبا الأسبوع الماضي تجميد المفاوضات مع الفلسطينيين وسوريا إلى ما بعد الانتخابات المبكرة.

مشعل: الجو على الارض لا ينسجم مع المصالحة             

Tue Nov 4, 2008
عمان (رويترز) - قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان التصعيد من قبل السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية لا ينسجم مع دعوات المصالحة وربما يعكس سوء نية.
وقال مشعل في حديث مع صحيفة العرب اليوم الاردنية نشر يوم الثلاثاء "اليوم ما يقلقنا هو ان الجو على الارض لا ينسجم مع المصالحة خاصة وان المصالحة تحتاج الى اجواء مناسبة."
واضاف "ان المصالحة لم يبق لها عدة ايام بينما تقوم السلطة في الضفة بالتصعيد ما يعني ان هناك سوء نوايا."

إستئناف الحوار اللبناني وسط استمرار الخلاف 

2008 الثلائاء 4 نوفمبر
أ. ف. ب.
بيروت: بدأ ابرز القادة السياسيين في لبنان الاربعاء الجلسة الثانية من الحوار الوطني وسط استمرار الخلاف حول سلاح حزب الله الشيعي، ويستبعد محللون ومشاركون التوصل الى اتفاق وشيك بين الاطراف المتحاورين.
وقال هلال خشان رئيس قسم العلوم السياسية في الجامعة الاميركية في بيروت "انا مستعد للرهان على ان شيئا لن يحدث الاربعاء او في الاجتماعات اللاحقة". واضاف "الامر سيان اذا كانت الجلسة ليوم واحد او اذا شهدنا سلسلة من الجلسات. لن يخرج من هذه الجلسات اي شيء".
وسيبحث القادة الاربعة عشر الذين يمثلون الغالبية النيابية والمعارضة، في وضع استراتيجية للدفاع الوطني. الا ان احدى المسائل الشائكة التي ستناقش في الحوار هي مسألة سلاح حزب الله التي سلطت عليها الاضواء خصوصا اثر المواجهات التي اوقعت 65 قتيلا في ايار الفائت وهددت بدخول البلاد مجددا في دوامة الحرب الاهلية.

الوزراء يبثون الحياة في مشروع الاتحاد من أجل المتوسط

Tue Nov 4, 2008                             
 (رويترز) - وضع وزراء من 43 بلدا من الاتحاد الاوروبي ومنطقة حوض المتوسط يوم الثلاثاء هيكل الاتحاد من أجل المتوسط وهو مبادرة جديدة أطلقها في وقت سابق هذا العام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
ويهدف المشروع الى بث حياة جديدة في شراكة قائمة بين دول الاتحاد الاوروبي ودول حوض البحر المتوسط والمعروفة بعملية برشلونة. وسيتيح الاتحاد الجديد حوارا تتوافر فيه درجة أكبر من المساواة بين الكتلة الاوروبية الغنية ودول الجنوب الافقر المطلة على البحر المتوسط.

صحفيون سودانيون يضربون عن الطعام احتجاجا على الرقابة

Tue Nov 4, 2008
الخرطوم (رويترز) - قال مسؤولو وسائل إعلام سودانية ان أكثر من 150 من الصحفيين السودانيين ومساعديهم بدأوا يوم الثلاثاء إضرابا عن الطعام لمدة 24 ساعة احتجاجا على الرقابة التي تفرضها أجهزة أمن الدولة.
وأضاف مسؤولو وسائل الاعلام أن ثلاثة من صحف المعارضة ستتوقف عن الصدور لثلاثة أيام كما سيسحب كتاب من مطبوعات أخرى مقالاتهم لتسليط الضوء على حملة متصاعدة لفرض قيود صارمة على وسائل الاعلام.
وقال صالح أحمد محمد الحاج المدير العام لصحيفة أجراس الحرية في بداية الاضراب ان الصحفيين يتعرضون للرقابة كل يوم.

كاثوليك ومسلمون يبدأون محادثات تاريخية في الفاتيكان

Tue Nov 4, 2008
مدينة الفاتيكان (رويترز) - بدأ علماء كبار من الفاتيكان والمسلمين يوم الثلاثاء أول منتدى كاثوليكي اسلامي لتحسين العلاقات بين أكبر عقيدتين في العالم من خلال مناقشة نقاط الاتفاق والاختلاف بينهما.
ويأتي الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام بعد عامين من اغضاب البابا بنديكت للعالم الاسلامي بخطاب أوحى خلاله بأن الاسلام يتسم بالعنف ويفتقر الى المنطق. وردا على ذلك دعا 138 من علماء الاسلام الكنائس المسيحية الى حوار جديد لتعزيز الاحترام المتبادل من خلال فهم أفضل من كل عقيدة للاخرى.
وقال المسلمون في بيانهم الذي يحمل عنوان "كلمة سواء" ان العقيدتين تشتركان في المباديء الاساسية المتعلقة بحب الله والجار. وتركز المحادثات على معنى ذلك في العقيدتين وكيفية تعزيز التناغم بينهما.

ملايين الأميركيين يواصلون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية

04/11/2008 / سوا     
يواصل ملايين الأميركيين منذ صباح الثلاثاء الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأميركية والتي تتضمن انتخاب رئيس جديد خلفا للرئيس الحالي بوش وانتخاب 435 عضوا في مجلس النواب بالإضافة إلى انتخاب ثلث أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 100 عضو.
ويحق لحوالي 213 مليون أميركي التصويت في الانتخابات الحالية، يتوقع أن يتوجه حوالي 136 مليون منهم إلى مراكز الاقتراع أي ما يعادل 64 بالمئة من الناخبين المسجلين، وهي نسبة عالية مقارنة مع الانتخابات الماضية.
وكان أكثر من 28 مليون أميركي داخل الولايات المتحدة وخارجها قد أدلوا بأصواتهم خلال فترة الاقتراع المبكرة، حيث شهدت مراكز الاقتراع ازدحاما شديدا ومشاركة عدد كبير من الديموقراطيين فاقت مشاركة الجمهوريين.
وشملت عمليات الاقتراع المبكرة حوالي نصف الولايات الأميركية الـ50 وكانت أكبر بكثير من تلك التي جرت في انتخابات 2004.
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com


غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: النشرة الاخبارية 960
« رد #1 في: 15:53 05/11/2008 »
مقتل شخص واصابة تسعة في هجوم انتحاري عند موقع أمني في باكستان

Tue Nov 4, 2008
إسلام أباد (رويترز) - قتل مهاجم انتحاري جنديا باكستانيا وأصاب تسعة يوم الثلاثاء مما يلقي الضوء على تصاعد التهديد الذي يفرضه المسلحون بعد يوم من اجراء القائد العسكري الأمريكي في المنطقة محادثات أمنية مع زعماء باكستانيين.
والهجوم على موقع تابع للقوات شبه العسكرية في بلدة الدوبة بشمال غرب البلاد هو الاحدث في حملة مكثفة يشنها متشددون إسلاميون أثارت مخاوف لباكستان المسلحة نوويا وحليفة الولايات المتحدة التي تواجه أيضا أزمة اقتصادية.

الصحف البريطانية

أوباما وجيمس بوند والأمل الأمريكي الجديد

بي بي سي
الصحف البريطانية ليوم الثلاثاء طغا عليها ملف واحد أساسي هو ملف الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
توم بولدوين كتب من واشنطن لصحيفة "التايمز" تحت عنوان "الانتخابات الأمريكية: آن الأوان أن تقترع أمريكا" وقال:
قبل العاصفة كان الهدوء. وبعد أن تجول باراك أوباما في كل ركن من أركان بلاده في حملة استمرت 21 شهرا، إحدى اطول الحملات الانتخابية وأكثرها شراسة، وبشكل مؤكد ايضا أكثرها كلفة في التاريخ، أعلن أنه سيقبل ما يأتي به القدر أيا كان".
ويشير الكاتب إلى أن العدد المتوقع للناخبين الذين سيدلون بأصواتهم سيبلغ 130 مليونا منهم 30 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم بالفعل. ويبدو أن الديمقراطيين استفادوا كثيرا من زيادة عدد الناخبين خاصة مع انضمام أعداد كبيرة من الشباب السود.
وأعرب أوباما الذي تفوق في 250 استطلاعا للرأي أجريت في البلاد منذ 2 سبتمبر/ ايلول عن تفاؤله الحذر.
ويمضي الكاتب قائلا: "لقد قطع اوباما 60 ألف ميل منذ يونيو/ حزيران الماضي، وحطمت حملته الرقم القياسي في النفقات المالية فبلغت 740 مليون دولار، وشارك فيها مليون ونصف مليون متطوع.
وقد بدأ أوباما بالفعل يتطلع إلى ما وراء الانتخابات التي ستجري اليوم، في اتجاه المرحلة الانتقالية ومراسم التنصيب والبيت الأبيض. وقد تمكن من إزاحة موضوع عمته زيتونة أونيانجو، المهاجرة غير الشرعية قائلا "إذا كانت قد خالفت القانون فيجب تطبيق القانون".

أمريكا تقترع
صحيفة "الاندبندنت" نشرت على صفحتها الأولى تقريرا بعنوان "أمريكا تقترع: أوباما وماكين يتطلعان إلى الولايات المتحدة في خطوة أخيرة لكسب أصوات الناخبين".
يقول ديفيد اوزبورن مراسل الصحيفة في شيكاغو: "رغم الأنباء السيئة عن وفاة جدة أوباما يتوقع أن يتجمع مليون شخص على الأقل في جرانت بارك في وسط مدينة شيكاغو على أمل مشاهدة أوباما وهو يشارك في الساعات الأخيرة من اليوم في إعلان فوزه، والاحتفال بأول رئيس أمريكي أسود.
ورغم ميل استطلاعات الرأي إلى جانب المرشح الديمقراطي ظل منافسه الجمهوري صامدا إلى النهاية، فمر بعدد من الولايات خلال 17 ساعة ثم أنهي جولته وسط حشد في بريسكون بولاية أريزونا قبل أن يهجع إلى فندق فينيكس الذي يقيم فيه.
"وقال ماكين: بقى يوم واحد قبل أن نأخذ أمريكا في اتجاه جديد يا أصدقائي". ويظل أمل ماكين في الوصول للمنصب يتركز في الحصول على اصوات الناخبين الذين لم يقرروا بعد إلى من يمنحون اصواتهم، وبالتالي يعادلون عددا من مؤيدي أوباما".

لحظة الحقيقة
ويكتب إوين ماكاسكيل في صحيفة "الكارديان" مقالا بعنوان "لحظة الحقيقة في أمريكا".
يقول الكاتب إن المسؤولين عن ادارة الانتخابات يتوقعون أكبر نسبة مشاركة في التصويت في التاريخ الامريكي فيما يستعد الناخبون أخيرا لحسم أمرهم ما بين اوباما وماكين بعد حملة استغرقت سنتين".
ويستدرك قائلا إنه على الرغم من ثقة المسؤولين في قدرة المراكز الانتخابية على استيعاب الناخبين بأعدادهم الكبيرة إلا أن المحللين أعربوا عن مخاوفهم من أن تمتد الصفوف وتضطر مراكز الاقتراع إلى تمديد ساعات العمل إلى وقت متأخر في الليل. وقد يؤدي هذا إلى تأخر إعلان النتائج.
ويقول الكاتب إنه من المتوقع أن يحصل أوباما بسهولة على نحو 270 صوتا من 538 صوتا مطلوبة للفوز بالرئاسة، ويتوقع كثيرون أن يحقق فوزا كاسحا ويحصل على 350 صوتا أو مقاعد انتخابية أكثر.
صحيفة "الديلي تليغراف" نشرت على صفحتها الأولى صورة كبيرة للمرشح الديمقراطي باراك أوباما وهو يذرف دموع الحزن على وفاة جدته.
وقد تحدث أوباما إلى الآلاف من أنصاره ووصف جدته بأنها "أحد ابطال أمريكا الصامتين" وتعهد بأن يعمل من أجل هؤلاء إذا ما انتخبه الأمريكيون رئيسا.

بوند واوباما
صحيفة "الديلي تليغراف" نشرت مقالا طريفا بقلم بوريس جونسون بعنوان "الانتخابات الأمريكية: جيمس بوند يحتاج إلى مساعدة أمريكا لكي يهزم الأشرار".
يروي الكاتب كيف أنه كان قرأ رواية " الإصبع الذهبي" لايان فليمنج (احدى روايات جيمس بوند) وظل يضحك لنفسه على كل ما يقوله ويفعله بوند وهي اشايء يرى الكاتب أنها اصبحت مستحيلة الحدوث في الوقت الحالي.
ويتطرق الكاتب إلى شخصية ضابط المخابرات الأمريكية "فيليكس لايتر" الموجودة في عدد من روايات بوند، وهو الذي يهرع عادة إلى نجدة بوند وانقاذه مما يقع فيه من مآزق قد تودي بحياته.
ويرى الكاتب أن فليمنج مؤلف روايات بوند كان يقصد من وراء تلك الشخصية، أي شخصية فيليكس لايتر التي عادت للظهور في الفيلم الجديد لجيمس بوند الذي بدا عرضه أمس، الاشارة إلى دور أمريكا إلى جانب بريطانيا منذ ايام الحرب العالمية الثانية.
ويمضي الكاتب في كلامه عن الفيلم الجديد فيقول: "إن لايتر ينقذ بوند كالعادة لكن أمريكيين آخرين يمارسون الكثير من الأعمال الشريرة. إنهم يحاولون زعزعة الاستقرار في بوليفيا، بل ويحاولون أيضا اغتيال بوند. والأمر الآخر الذي انحرف عن القصة الأصلية لفليمنج أن فيليكس لايتر أصبح الآن في الفيلم الجديد رجلا أسود، في اشارة إلى التغير الذي حدث في امريكا".
ثم يمضي قائلا: "أعتقد انكم تستطيعون أن تروا إلى أين يقودنا هذا. بحلول الغد ما لم تكن استطلاعات الرأي مخطئة، سيقود باراك اوباما التغيير، وهناك كل الأسباب التي تدعو إلى وصوله للبيت الابيض".
ويضيف الكاتب أن أوباما يأمل في التخلص من تركة بوش ومنح الهوية الامريكية لغة جديدة واسلوبا جديدا باعتبارها القوة الأعظم في العالم. ويضيف قائلا "وهذا أمر عظيم طالما أنه لن ينسى أن يصبح، على نحو رمزي، فيليكس لايتر: "أي الرجل الذي يعتمد عليه أمن بريطانيا وأمن باقي العالم. لاتزال هناك حقيقة قائمة هي أننا نعتمد مائة في المائة على التكنولوجيا الامريكية لإدارة ما يسمى بقوتنا النووية الرادعة المستقلة".

خفض الفائدة
صحيفة "التايمز" تذهب إلى جانب آخر، إلى الجانب الشرقي من المحيط الأطلسي، وتلفت الأنظار إلى غضب الحكومة البريطانية من جراء اعلان بنك HSBC البريطاني أن عملاءه لن يستفيدوا من خفض متوقع على نسبة الفائدة سيعلنه البنك المركزي قريبا.
وكان أحد مديري البنك ممن رافقوا رئيس الوزراء البريطاني خلال جولته قبل يومين في منطقة الخليج قد صرح بأن البنك لم يمرر أي خفض يتم بصورة كاملة.
أما صحيفة "الاندبندنت" فقد تناولت زيارة براون لعدد من دول الخليج العربية من زاوية مختلفة فقالت إن براون صافح عددا من المشتبهين بالارهاب ممن كانوا قد اعتقلوا في معتقل جونتنامو الأمريكي الموجود في كوبا، على خلفية الاشتباه بصلاتهم بتنظيم القاعدة.
وقد حدث هذا عند زيارة براون لأحد "المراكز الإصلاحية" في المملكة العربية السعودية يضم عددا من "المتطرفين" الذين يقيمون في المركز.
وتضيف الصحيفة أن براون تحدث إلى خمسة رجال اتهموا بدعم الارهاب بينهم اثنان امضيا ست سنوات في المعتقل الشهير قبل اعادتهم إلى السعودية.

صحف عربية

 فلسطينيون يقاضون بلفور واستمرار "موت الطلبة" بمصر
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ما تزال الصحف العربية الصادرة الثلاثاء تعطي أولوية للمنافسة بين مرشحي الانتخابات الأمريكية الجمهوري جون ماكين والديمقراطي باراك أوباما، وأكد "عدد من الصحف العربية أن "حظوظ أوباما في الفوز تبدو أكثر بكثير من فرص منافسه الجمهوري."

البيان الإماراتية
من جهة ثانية، ومن الأراضي الفلسطينية، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن مؤسسة شبابية فلسطينية "شرعت منذ أيام في حملة لجمع مليون توقيع، لرفع دعوى قضائية على الحكومة البريطانية لمطالبتها بتعويض الشعب الفلسطيني عن وعد بلفور وما تبعه من تداعيات."
وأضافت الصحيفة "انطلقت حملة جمع التواقيع التي أطلقت عليها مؤسسة ’وطننا‘ للشباب والتنمية اسم ’حملة المليون توقيع لمقاضاة الحكومة البريطانية‘، في الجامعات بالضفة الغربية، بمشاركة المئات من ناشطي المؤسسة."
وقالت الصحيفة "شارك آلاف الطلبة في الجامعات في التوقيع على العريضة التي نصت على تفويض مؤسسة ’وطننا‘ باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمطالبة بريطانيا بتعويض الشعب الفلسطيني، سياسيا ومعنويا وماديا، عن المعاناة التي لحقت به إبان الانتداب ووعد بلفور وتداعياته حتى يومنا هذا."
ونقلت الصحيفة عن رئيس مؤسسة ’وطننا‘ رامي مشارقة، قوله إن "هذه الخطوة هي نتاج ورشات عمل ولقاءات نظمتها المؤسسة مع مجموعة من القانونيين والناشطين الفلسطينيين، والتي لفتت إلى ضرورة أن تقوم بريطانيا بالاعتذار لشعبنا وتعويضه عن المعاناة التي لحقت به جراء هذا الوعد."

القدس العربي
من جهتها، قالت صحيفة "القدس العربي" إن قياديا بارزا في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية منع من تأشيرة سعودية لأداء مناسك الحج.
وقالت الصحيفة إنها "علمت من مصادر فلسطينية موثوقة ان الحكومة السعودية رفضت اعطاء الدكتور رمضان عبد الله شلح امين عام حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين تأشيرة دخول لأداء مناسك الحج هذا العام."
ونسبت الصحيفة إلى المصادر نفسها قولها إن "الدكتور شلح تقدم طوال السنوات الأربع الماضية بطلبات مماثلة لأداء الحج والعمرة وزيارة الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولكنها قوبلت جميعها بالرفض دون إبداء أي أسباب."

المصري اليوم
وفي مصر التي شهدت حالات وفاة متعددة لطلاب عانوا العنف المدرسي آخر طالب في الإسكندرية توفي جراء ضرب مدرس له، قالت صحيفة "المصري اليوم" إن مدرسة ابتدائية في النزهة شهدت وفاة تلميذة في الصف الرابع داخل الفصل."
وأكدت الصحيفة أن والدة الطفلة، التي تعمل بالمدرسة نفسها، اتهمت مدرس الرياضيات بإساءة معاملة ابنتها والتسبب في وفاتها."
وقالت الصحيفة "تلقى اللواء إسماعيل الشاعر، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة، إخطاراً من المركز الطبي في الهايكستب باستقبال الطفلة خديجة علاء محمد، 10 سنوات، تلميذة في الصف الرابع الابتدائي بمدرسة أحمد عرابي الابتدائية في النزهة، جثة هامدة.
وأضافت الصحيفة "تبين من التحقيقات الأولية أن مدرس الرياضيات محمد عبدالفتاح محمد، 37 سنة، مقيم في مدينة السلام، أمر التلميذة وعدداً من زملائها في الفصل بالخروج أمام ’السبورة‘ لعدم إتمامهم الواجب المنزلي واستدعى عامل المدرسة وطلب منه إحضار عصا لضربها والتلاميذ الآخرين المقصرين، فأصيبت الصغيرة برعشة شديدة وفقدت القدرة على الكلام، ونقلت إلى المركز الطبي حيث فارقت الحياة."
ومضت الصحيفة تقول "أيد عدد من تلاميذ الفصل ما جاء في تحقيقات المباحث، بينما اتهمت والدة الضحية عفاف محمد عبدالمجيد، 47 سنة، مدرسة في المدرسة نفسها، مدرس الرياضيات بإساءة معاملة ابنتها والتسبب في وفاتها. وبسؤال المدرس المتهم، نفي تعديه على التلميذة أو التسبب في وفاتها، وتم إخطار نيابة النزهة لإجراء التحقيق في القضية."

اقتصاد

137 مليون دولار مبيعات المركزي في مزاده

4/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: انخفض الطلب على شراء الدولار، الثلاثاء، في مزاد البنك المركزي لبيع وشراء العملات الأجنبية  مسجلا حجما للطلب تجاوز 139 مليون دولار مقابل 177 مليونا و125 الف دولار تم بيعها الجلسة السابقة.
وأوضحت النشرة الصادرة عن البنك المركزي أن “الحجم الكلي للطلب على الدولار بلغ 139 مليونا و430 الف دولار، توزع بواقع 45 مليونا و680 الف دولار نقدا، غطاها البنك بسعر صرف بلغ 1179 دينارا للدولار الواحد”.
وبينت النشرة أن “قيمة الحوالات خارج البلد بلغت 93 مليونا و750 الف دولار غطاها البنك بسعر صرف بلغ 1176 دينارا للدولار الواحد”.
وأشارت إلى ان المصارف الـ 15 المشاركة في المزاد لم تتقدم بعروض لبيع الدولار.
ويعقد البنك المركزي خمس جلسات أسبوعية لبيع وشراء العملات الأجنبية.

عضو بلجنة النفط والغاز يطالب بزيادة إنتاجهما

4/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: طالب عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب نور الدين الحيالي، الثلاثاء، وزارة النفط بمضاعفة إنتاج مادتي النفط الخام والغاز من خلال التعاقد مع عدد من الشركات المنتجة.
وذكر الحيالي في تصريح نشر على الموقع الالكتروني لجبهة التوافق التي ينتمي اليها انه طالب “وزارة النفط بضرورة مضاعفة الإنتاج من النفط الخام ومن الغاز من خلال التعاقد مع عدد من الشركات المنتجة”، لكون “الغاز المصاحب والغاز الحر يتمتعان بطلب شديد من لدن اغلب دول العالم”.
وبين الحيالي أن “هذا الغاز متوفر بكميات كبيرة في عدد من محافظات العراق مثل البصرة وميسان والانبار”، كما أن “90% من اقتصاد العراق يعتمد بطبيعته على الصادرات النفطية لذلك فإن الأزمة الاقتصادية العالمية لا شك بأن يكون لها تأثيرا كبيرا على اقتصاد العراق والموازنة العامة له”.
وتوقع الحيالي، الذي تشغل كتلته ثالثت كبرى الكتل النيابية 43 مقعدا في مجلس النواب البالغ مجموع مقاعده 275، أن تلجأ منظمة أوبك إلى “خفض أسعار النفط وقد يزداد الطلب العالمي على النفط الخام وهذا يعني عدم  ثبوت لسعر النفط بين الارتفاع والانخفاض”.
وأشار إلى أن “الموازنة العامة للعراق لعام 2009 قد بلغت أكثر من 80 مليار دولار غير ان هذه الأزمة التي ضربت العالم وتسببت في انخفاض واردات النفط أدت إلى انخفاض هذه الموازنة إلى 68% مليار دولار وهذا يعني ان هناك 13 مليار دولار ذهبت كأضرار جراء هذه الأزمة”.

الشركات اليابانية تعلن نيتها الدخول والاستثمار في العراق

3/11/2008
بغداد/ اصوات العراق: قال الناطق الرسمي باسم وزارة النفط، الاثنين، إن اكثر من عشرين شركة يابانية اعربت عن نيتها الدخول الى السوق العراقية بهدف الاستثمار وخصوصاً في النفط.
واضاف عاصم جهاد لـ(اصوات العراق) ان “وزير النفط حسين الشهرستاني التقى السفير الياباني في العراق يرافقه ممثلو اكثر من عشرين شركة متخصصة في المجال النفطي، حيث عبرت تلك الشركات عن رغبتها للدخول والبدء بالاستثمار في العراق”.
واشار جهاد الى ان “الشهرستاني ابدى رغبته بدخول الشركات اليابانية للمنافسة مع نظيراتها من الشركات العالمية، معرباً عن الاستعداد لبذل كل التسهيلات الممكنة والتي يوفرها قانون الاستثمار للشركات الاجنبية التي تروم توضيف اعمالها واموالها في العراق”.

11 مليار دينار لمشاريع استضافة زوار كربلاء

3/11/2008
كربلاء / اصوات العراق : ذكر رئيس مجلس محافظة كربلاء أن مشروعين لاستضافة زوار المدينة في المناسبات الدينية أحيلا، الاثنين، الى الشركات المختصة لتنفيذهما بكلفة إجمالية بلغت 11 مليار دينار.
وقال عبد العال الياسري لـ(اصوات العراق) إن ” بلدية كربلاء أحالت اليوم (الاثنين) الى الشركات المختصة مشروعا سينفذ عند مدخل المدينة الجنوبي من جهة محافظة بابل في منطقة فريحة ، وآخرا عند مدخلها الشمالي من جهة بغداد، والمشروعان هما عبارة عن أماكن لاستراحة الزوار القادمين إلى المدينة لتأدية مراسيم زيارة مرقدي الإمام الحسين وأخيه العباس عليهما السلام”.
وأضاف الياسري أن “المشروعين يتضمنان بناء جملونات وحمامات وحدائق وطرق بكلفة 11 مليار دينار”، دون أن يشير الى موعد المباشرة بالعمل أومدة الانجاز.

الصناعة: ابن ماجد تنفذ مجمع لبناء السفن وإصلاحها بكلفة 89 مليون دولار

3/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: قال مصدر إعلامي في وزارة الصناعة والمعادن، الاثنين، إن شركة أبن الماجد العامة تنفذ مشروع مجمع لبناء السفن وإصلاحها (ship yard) في منطقة خور الزبير التابعة لمحافظة البصرة بكلفة كلية تتجاوز 89 مليون دولار (100 مليار دينار) وبطاقة تصميمية تبلغ 5000 طن.
وأضاف المصدر لـ(أصوات العراق) أن تنفيذ مشروع مجمع بناء السفن وإصلاحها “بطاقة تصميمية تبلغ 5000 طن وكلفة تتجاوز 89 مليون دولار يستغرق قُرابة ثلاث سنوات”، مشيرا إلى ان فكرة المشروع “تبلورت بعد بروز الحاجة الماسة لإنشاء مجمع متكامل قادر على القيام بمهام بحرية متكاملة”.
وأوضح أن محافظة البصرة “تعتبر الميناء البحري الوحيد في العراق الذي يزاول نشاطا واسعا في حركة السفن والقطع البحرية على اختلاف أنواعها واحجامها”، منوها إلى أن من شأن هذا المجمع  أن “يسهم في نشوء صناعة بحرية تفتح أفاقا جديدة داخل البلد”.
وأفاد المصدر أن عمل المشروع “يتركز على تقديم خدمات باتجاهين أولها يتخصص بتقديم خدمات بحرية مختلفة لأغلب القطع العاملة في المنطقة والسفن والبواخر الأجنبية الداخلة لموانئ العراق ومنها أعمال الصيانة الدورية وتبديل أجزاء المكائن والمعدات وأعمال التسفين وصيانة أبدان القطع البحرية وجميع الاجزاء الأخرى التي تقع تحت الماء”، مبينا أن هذه الاعمال “تتطلب وجود حوض عائم بقابلية رفع عالية وأبعاد كبيرة قادرة على أحتواء أغلب القطع العاملة بالمنطقة”.
وتابع أن الاتجاه الثاني من الخدمات يتمثل “ببناء وتشييد وحدات بحرية جديدة عائمة حسب حاجة الأسواق البحرية من عمليات لبناء الورش ومكائن ومعدات وآليات وبرامج تصميمية بالإضافة إلى حوض جاف”.
وقال المصدر أن الهدف من هذا المشروع هو “سد احتياجات الشركات التابعة لوزارة الدولة ومنها (النفط والنقل والموصلات والموارد المائية إضافة إلى النقل المائي والدفاع (القوة البحرية وخفر السواحل) والقطاع الخاص”، مبينا أن ذلك “سيسهم في استيعاب قدر كبير من البطالة وتعظيم الموارد المالية للدولة وادخال عملة صعبة مع توسيع قاعدة الخبرة في هذا المجال”.
واستطرد قائلا إن ظروفا عدة ساعدت الشركة على البدء بالمشروع ومنها توفر ملاك متخصص من ذوي الخبرة الجيدة، وتقديم أسعار خدمات مناسبة جداً مقارنة مع الأسعار العالمية مما يؤدي إلى جذب الزبائن، وقرب الموقع من الميناء ومحطات نقل سكة الحديد وطرق النقل الخارجي ومركز المدينة، توفر الطاقة الكهربائية والوقود اللازمة للعمل”، وتابع أن المشروع “يعتبر قريبا جدا من متطلبات العملاء حيث يقع بين ميناء أم قصر وخور الزبير كما توجد ممرات بحرية سالكة مع الموانئ الاخرى مثل ميناء أم فلوس والمعقل، فضلا عن الطلب العالي على منتجات المشروع لاسيما مع النمو المطرد لبرامج الاعمار والتنمية في البلاد”.

عقود النفط الأمريكي تقفز زهاء 7 دولارات في البرميل

Tue Nov 4, 2008
نيويورك (رويترز) - قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من سبعة دولارات يوم الثلاثاء مدعومة بمؤشرات على ان بلدان منظمة اوبك ستبدأ خفض الانتاج عملا باتفاق أوبك الشهر الماضي ومع انتعاش أسواق الأسهم في أنحاء العالم لتطغي على استمرار المخاوف بشان تراجع الطلب على النفط.
وتراجع الدولار ايضا الامر الذي عزز العقود الاجلة للنفط.
وفي بورصة نيويورك التجارية نايمكس الساعة 1720 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر عقود الخام الامريكي لشهر ديسمبر كانون الاول 6.80 دولار او 10.66 في المئة الى 71 ر70 دولار للبرميل بعد ان جرى تداوله في نطاق من 62.25 دولار الى 71.09ذدولار.

علوم و تكنولوجيا

دراسة: التمرينات النشطة تقي من سرطان الثدي

لندن (رويترز) - قال باحثون يوم الجمعة إن ممارسة تمارين رياضية نشطة بكثرة يمكن ان تقلل احتمال الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 30 في المئة لدى النساء الاكبر سنا اللاتي يتمتعن بصحة جيدة.
واضاف الباحثون ان دراسة أكثر من 30 الف سيدة في سن انقطاع الطمث اظهرت ان النشاط الكبير - الذي يتراوح بين أعمال منزلية مثل تنظيف الارضيات الى الجري - يقي من الاصابة بسرطان الثدي حتي بين اللائي لا تزيد لديهن مخاطر الاصابة.
وكان التأثير أكثر وضوحا لدى النساء النحيفات.
وقال مايكل ليتزمان الذي قاد فريق البحث في معهد السرطان القومي التابع لمعاهد الصحة القومية الامريكية "نعرف ان زيادة الوزن تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي."
وأضاف "ما تظهره دراستنا هو انه حتى النساء اللاتي لا ترتفع لديهن مخاطر الاصابة فان ممارسة التمارين تعود عليهن ببعض الفوائد."
وتقول الجمعية الامريكية للسرطان ان سرطان الثدي هو السبب الرئيسي للوفاة بين النساء في العالم. وتقدر الجمعية ان نحو 465 الف سيدة فقدن حياتهن بسبب سرطان الثدي في العالم عام 2007 وان هناك 1.3 حالة اصابة جديدة بالمرض.
واوضحت عدة دراسات ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسرطان وحالات اخرى.
واستخدم ليتزمان وزملاؤه استبيانا لتحديد عدد مرات ممارسة النساء للتدريبات الرياضية. وكن جميعا يتمتعن بصحة جيدة عند بدء الدراسة.
وبعد 11 عاما وجد الباحثون ان جميع المتطوعات اللاتي مارسن التدريبات القوية قلت لديهن احتمالات الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 13 في المئة.
وقال ليتزمان في مكالمة هاتفية ان احتمالات الاصابة قلت بصورة أكبر - 30 في المئة - لدى النساء اللاتي كن يتمتعن بوزن طبيعي. وأوضح ان "العلاقة كانت أكثر قوة لدى النساء الاكثر نحافة."
وقال فريق البحث في مقال في دورية بيوميد سنترال لابحاث سرطان الثدي انه لا يبدو ان التمرينات غير القوية مثل اعمال المنزل الخفيفة والمشي والتنزه والهرولة تقدم اي حماية من سرطان الثدي.
ولم يدرس الباحثون الاسباب التي تجعل التمرينات مفيدة لكن ليتزمان اشار الى ان دراسات اخرى اظهرت ان التدريبات تقلل مستويات الاستروجين وهو عامل مخاطرة معروف يسبب المرض.

ناسا تستعد "لنعي" مسبار المريخ "فينيكس"
 
(CNN)
دخل المسبار فينيكس، في حالة تعليق لعملياته عبر تشغيل ما يسمى بحالة الأمان بسبب ضعف المخزون الكهربائي، وفق ما أعلن مديرو المهمة الخميس.
وفيما عبّروا عن أملهم في إعادة تزويد البطاريات وتشغيل المسبار في غضون الأيام القليلة المقبلة، قال المسؤولون إنّ شتاء المريخ يعني حقيقة أنّ أيام فينيكس باتت معدودة.
وقال مدير مشروع فينيكس في ناسا باري غولدشتاين "هذا وقت عصيب لفينيكس."
وأضاف "نحن في جولة تعدّ بمثابة علاوة بالنسبة إلى المهمة التي تمّ توسيعها، ونحن نعلم أنّ النهاية قد تأتي في أي وقت. وفريق المهندسين يعملون ما بوسعهم لإبقاء المسبار حيّا، ولكن في هذه المرحلة فإنّ البقاء على قيد الحياة متعلق ببعض العوامل الخارجة عن نطاق سيطرتنا مثل الطقس ودرجات الحرارة في المريخ."
وتسوء الظروف المناخية يوما بعد يوم في محيط المسبار حيث تصل درجة حرارة الجو ليلا إلى ما يقارب الـ 100 تحت الصفر، في حين لا ترتفع لأكثر من 45 تحت الصفر نهاراً.
والأخطر على وضع المسبار هو تناقص طول النهار بفعل دخول المنطقة القطبية الشمالية في فصل الشتاء، مما يؤدي إلى تناقص ساعات شحن البطاريات بالطاقة الشمسية وهو ما يؤدي إلى "وفاة" المسبار.
وكان العلماء، عندما اختاروا موقع الهبوط للمسبار، يعلمون أنّه لن ينجو من فصل الشتاء على الكوكب الأحمر، ولكنّهم مع ذلك اختاروه بسبب أنّ مستشعرات القمر الاصطناعي الموجود على متنه، أشارت إلى وجود كميات كبيرة من المياه الجليدية، وهو ما يمكن أن يعني أنّ المكان قد يكون واعدا من أجل البحث عن مواد كيميائية عضوية يمكن بدورها أن تكون مكانا صالحا للعيش.
وتمكن التقنيون لدى الناسا بعد وصول الخبر من المريخ وفي غضون ساعات قليلة من إرسال أوامر جديدة تقضي بإعادة شحن البطاريات ولا يعتقد التقنيون أن كمية الطاقة المهدورة قد تكون كبيرة.
وازداد الموقف صعوبة في الأيام الماضية بفعل تكاثر سحب جليد الماء وهبوب عاصفة غبار خفيفة حيث  اضطر العاملون على متابعة المسبار لتشغيل مدفيء للبطاريات بسبب درجات الحرارة المنخفضة، الثلاثاء، مما أدى لإهدار المزيد من الطاقة.

دراسات: الصداع النصفي يصيب النساء أكثر من الرجال

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- من منا لم ير أحد الأعزاء يعاني للأسف من الآم صداع الشقيقة، أو الصداع النصفي، الذي يطلق عليه بالإنجليزية "مايغرين"، فبعض المصابين بهذا النوع المؤلم من الصداع قد يعجز عن أداء النشاطات اليومية.
ولكن ترى هل الشقيقة تصيب النساء والرجال؟
تشير الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا الموضوع إلى أن ثلاث نساء يصبن بالشقيقة مقابل رجل واحد.
وحول هذه النسب يقول الدكتور مارك شولسبيرغ، أخصائي أعصاب: "تبلغ نسبة النساء اللواتي يعانين من الشقيقة 18 في المائة، بينما تصل النسبة عند الرجال إلى 6 في المائة."
ويرى طبيب الأعصاب شولسبيرغ أن التفاوت بالنسب بين الجنسين يعود إلى اختلاف نوع الهرمونات وتوزيعها بين الرجال والنساء، حيث يضيف: "بالنسبة للنساء، هناك رابط قوي بين الشقيقة وهرمون الاستروجين، فهبوط مستوى الاستروجين، خصوصا مع نهاية فترة الطمث، ونهاية الحمل، يتسبب في زيادة آلام الشقيقة."
ويعتقد الخبراء أن ألم الشقيقة لدى النساء اللاتي يتعاطين حبوب منع الحمل تكون أكثر بكثير.
يقول شولسبيرغ: "أعتقد أنه مرتبط بفكرة تناول الحبوب، وبالتالي زيادة مستوى الهرمون في الجسم، وهو أمر يختلف عن المستوى الطبيعي لهذا الهرمون في الجسم."
يذكر أن العديد من الدراسات أثبتت أن آلام الشقيقة لدى العديد من المصابات به تختفي تدريجيا بعد سن اليأس، وهي الفترة التي يتوقف فيها مستوى هرمون الاستروجين عن التأرجح، وهو خبر سار بالنسبة للعديد من السيدات.

رياضة

خسارة منتخبتنا الشبابي امام منتخب كوريا 2 - صفر وخروجه من التصفيات

4/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: ودع منتخب العراق للشباب منافسات بطولة شباب اسيا المقامة حاليا في المملكة العربية السعودية بعد أن فرط بفرصتيه المتمثلتين بالفوز أو التعادل، وخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي بهدفين مقابل لا شيء في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم (الثلاثاء) في مدينة الدمام السعودية.
وقد اقيمت المباراة في إطار المجموعة الثانية التي ضمنت منتخبات العراق وكوريا الجنوبية والإمارات وسوريا في حين تاهل المنتخب الكوري الجنوبي الى الدور ربع النهائي من البطولة بصحبة المنتخب الاماراتي  بعد ان فرط المنتخب العراقي بفرصة التأهل للدور الثاني من البطولة حيث كان يلعب بخياري التعادل أو الفوز.

استقالة رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحادات الرياضية

4/11/2008
  بغداد/اصوات العراق: قال رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحادات الرياضية الفرعية انه قدم استقالته، الثلاثاء، من منصبه  ومن عضوية اللجنة العليا المؤقتة لإدارة شؤون الرياضة في العراق، من دون ذكر سبب استقالته.
وأضاف جزائر السهلاني لـ (أصوات العراق) انه قدم استقالته اليوم من منصبيه أعلاه لأسباب قال انه “ليس من المناسب كشفها الآن.”
وأضاف أن “كشف الأسباب الكاملة لاستقالته في الوقت الحاضر سيؤثر على سير العملية الانتخابية للاتحادات.” مؤكدا انه “يدعم هذه الانتخابات.”

التوصل إلى اتفاق لعمل اتحاد كرة القدم انسجاما مع ضوابط الفيفا

4/11/2008
بغداد/اصوات العراق: ذكر بيان للمكتب الإعلامي لمجلس الوزراء، الثلاثاء، أن اللجنة العليا لشؤون الرياضة توصلت إلى اتفاق على الضوابط المنظمة لعمل الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم بالانسجام مع ضوابط الفيفا، فيما ذكر مصدر باتحاد الكرة أن مؤتمرا سيعقد غدا الأربعاء لمناقشة مسيرة كرة القدم خلال المرحلة الحالية والمستقبلية.
وقال البيان الذي تلقت (أصوات العراق) نسخة منه أن “اللجنة العليا توصلت إلى اتفاق على الضوابط المنظمة لعمل الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم
وأوضح أن”اللجنة العليا اجتمعت أمس الاثنين في مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء وانه تم التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المعنية لعمل اتحاد كرة القدم المركزي وذلك بالانسجام مع ضوابط الفيفا .”

منوعات

معرض فني دولي ببغداد منتصف الشهر المقبل

3/11/2008
بغداد / أصوات العراق : سيعقد في بغداد منتصف شهر كانون الاول المقبل معرض فني للتحف لنادرة بمشاركة مصر وسوريا، بحسب نائب رئيس الهيئة التحضيرية للمعرض.
واضاف باسل مجيد رشيد لـ(اصوات العراق) أن “قاعة بغداد التابعة لوزارة الثقافة ستحتضن منتصف شهر كانون الاول (يناير) المقبل معرض الهوايات الغريبة والنادرة تحت شعار (ملتقى الاشقاء الخامس للهوايات المتنوعة والغريبة والنادرة) بمشاركة محلية وعربية”.
وأوضح “يبلغ عدد المشاركين في المعرض 100 مشارك من العراق ومصر وسوريا وتتنوع المشاركات في المعرض بين هوايات عديدة منها جمع الطوابع وجمع السيوف وجمع التحف وهوايات غريبة اخرى”.

استعدادات لتقديم عرض مسرحي بجامعة البصرة
2/11/2008
تستعد وحدة النشاطات الفنية بالتعاون مع المركز الثقافي في جامعة البصرة لتقديم عرض مسرحي بعنوان ( دموع لا تعرف الخجل ) حسب مخرج العمل.
وأوضح المخرج هشام شبر، الأحد، أن “عددا من الفنانين في الجامعة يستعدون لتقديم مسرحية ( دموع لا تعرف الخجل )  بينهم حسن عبد الرزاق وفاضل أحمد وعدد من طلبة كلية الآداب”.
وأضاف أن “التمارين قد بدأت منذ عدة أيام إذ سيعرض العمل في الجامعة في غضون ثلاثين يوماً ثم الانتقال به الى مسرح قاعة عتبة بن غزوان، وفي حالة نجاح المسرحية فإن من المؤمل عرضها على خشبة المسرح الوطني ببغداد”.
وأشار شبر أن فكرة العمل ومضمونه تحاكي هموم الفرد العراقي.
وتابع أن “المسرحية عبارة عن تشظي داخلي لحالات إنسانية عراقية وأن ما يميز هذا العمل هو اعتماده على مسرح الصورة الذي يستند الكتل والتشكيل الذين تؤديهما المجاميع التي تعبر عن الرموز والدلالات.
وتأسست الجامعة في 1/4/1964 ، وتضم الجامعة موقعين رئيسيين الأول في كرمة علي ويشمل كليات (الهندسة والعلوم والزراعة والتربية والطب البيطري والتربية الرياضية والصيدلة) ومراكز البحوث (مركز علوم البحار ومركز أبحاث البوليمر ومركز أبحاث النخيل) . أما الموقع الثاني في باب الزبير ويشمل كليات (الآداب و الإدارة والاقتصاد والقانون والفنون والدراسات التاريخية ) ومراكز البحوث (مركز دراسات الخليج العربي و مركز دراسات البصرة و مركز دراسات الإيرانية ) ودائرة شؤون الطلبة والمكتبة المركزية . وهناك مواقع متفرقة لكليات أخرى ككلية الطب في موقع مستشفى التعليمي وأخيرا موقع كلية طب الأسنان التي استحدثت مؤخراً.

اتحاد الادباء يحتفي بشعراء من بابل

1/11/2008
أحتفى الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق السبت ببغداد، بلفيف من شعراء الحلة في اصبوحة شعرية نظمها نادي الشعر بالاتحاد.
وجاءت الاصبوحة على شرف شعراء محافظة بابل  ولاء الصواف، صادق الطريحي، سعد المرشدي، مالك مسلماوي، حيدر الفيحان، ساطع محمود الجميلي، فريد دوهان مازن المعموري ورياض الغريب وقدمها الشاعر جبار سهم السوداني.
وقرأ الشاعر رياض الغريب  قصيدة جاء فيها “كانت أمي تدفعني عنوة إلى المدرسة، لكني عندما كبرت ،ذهبت وحدي إلى الحرب”.
وقرأ الشاعر مازن المعموري قصيدة ،منها “أغلقتُ السماء خلفي ،ذلك ما كنت اعنيه فعلا،حينما تعدت كل تلك الوجوه،وأصبحت كل هؤلاء الآخرين الذين معي”.
وقال الشاعر جبار سهم السوداني لـ(أصوات العراق)”قرأ شعراء الحلة التسعة قصائدهم المعتقة بخمرة القوافي المجنحة ،فيها شجن صداح… أحلام. من داخل نصوصهم الشعرية …نقلوا للمتلقي أجندات رؤاهم …حالمين بوطن  خال من الإرهاب والاحتلال”.
وقال الأمين العام للإتحاد الشاعر ألفريد سمعان إن “أصبوحة اليوم هي واحدة من الفعاليات التي ينظمها الإتحاد لمد الجسور مع أدباء المحافظات وللتواصل معهم،كي نسمع شعرهم ،مثلما استضفنا من قبل شعراء البصرة وواسط والإسكندرية”.
وقال رئيس الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الناقد فاضل ثامر “سمعت اليوم شعراً حقيقياً في تجارب تنتمي للحداثة الشعرية العراقية ،فهناك بناء حديث وامتلاك لأدوات الشاعر الرائي البابلي
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com