المحرر موضوع: حركة تجمع السريان المستقل تقيم احتفالا تأبينيا كبيرا لمناسبة مرور الذكرى الثانية لاستشهاد الأخ يشوع مجيد هداية  (زيارة 2100 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1488
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حركة تجمع السريان المستقل تقيم احتفالا تأبينيا كبيرا لمناسبة مرور الذكرى الثانية لاستشهاد الأخ يشوع مجيد هداية

كتابة الدكتور بهنام عطاالله
متابعة : المكتب الإعلامي للحركة وجريدة صوت بخديدا
تصوير فراس حيصا

لمناسبة مرور الذكرى الثانية لاستشهاد الأخ يشوع مجيد هداية رئيس ومؤسس حركة تجمع السريان المستقل في العراق أقامت الحركة وبمشاركة تجمع عشتار لمنظات المجتمع المدني يوم الجمعة الموافق 21 تشرين الثاني 2008 احتفالية تأبينية حضرها الأب لويس قصاب رئيس هيئة شؤون المسيحيين في بغديدا والآباء الكهنة وعدد من ممثلي الأحزاب والحركات السياسية وممثلي المنظمات الثقافية والاجتماع والرياضية والمسرحية  وممثلين عن حراسات بغديدا وإذاعة صوت السلام من بغديدي ومنظمات المجتمع المدني في بخديدا وكرمليس وبرطلة والقوش وبعشيقة وبحزاني وعدد من رؤساء الصحف المحلية والقنوات الفضائية .
وتضمن الاحتفال في البداية قص شريط افتتاح قاعة باسم (قاعة الشهيد يشوع مجيد هداية) من قبل الأب لويس قصاب والسيد انور متي هدايا رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل ، ثم ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على روح الشهيد يشوع مجيد هداية  وشهداء أبناء شعبنا وشهداء العراق . ثم  قدم الدكتور بهنام عطاالله كلمة البداية حيث رحب بالضيوف والحضور الكرام  ، بعده قدم مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة نشيد  (نحن الـُسريان) تأليف الأب قرياقوس حنا البرطلي وأداء  شباب وشابات مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة إخراج الفنان شابا عطاالله وتلحين الفنان وائل شعبو .
بعدها جاءت كلمة حركة تجمع السريان المستقل ألقاها السد أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية للحركة (اقرأ النص الكامل للكلمة في نهاية هذا التقرير )  . ثم قدمت كلمة لزوجة الشهيد  السيدة ناهدة كامل ألقيت بالنيابة عنها ثم كلمة عائلة الشهيد ألقاها السيد كامل بهنام بلو.
بعدها ألقى الشاعر توفيق سعيد توفيق قصيدة بالمناسبة عنوانها (لا أريد أن أموت) . ثم جاءت كلمة تجمع عشتار لمنظمات المجتمع المدني ألقاها السيد ناجي الياس عولو رئيس التجمع (اقرأ النص الكامل للكلمة في نهاية هذا التقرير) . ثم تبع ذلك كلمة أخ الشهيد السيد عبد الباري مجيد هداية والتي رثا فيها أخيه الشهيد يشوع مجيد هداية بكلمات وعبارات مؤثرة .
أما الشاعر موفق حداد فقد ألقى قصيدة عمودية بعنوان (مهجرون) . ثم قصيدة باللغة السريانية للشاعر السرياني بشار الباغديدي  والتي جاءت بعنوان ( سهذا دماثا) .
بعد الشعر جاء دور عرض الفلم الوثائقي الذي بين فيه نشاطات وانجازات الشهيد منذ تأسيس الحركة إلى يوم استشهاده .
وقدمت روضة براءة الطفولة أناشيد وفعاليات عديدة منها نشد بعنوان (شايف نور الشمس) .ثم قدمت الشاعرة فارسة يلدا قصيدة عمودية بالمناسبة تحت عنوان (طلاسم الصمت) .. وقبل الختام دعت عريفة الحفل المدعوين والحاضرين للقيام بجولة في قاعة الرشاقة وبناء الأجسام التي عرضت فيها العديد من الأجهزة الحديثة التي أصبحت في متناول أبناء شعبنا لاستخدامها والتمتع بها والاستفادة منها  في الرشاقة وبناء الأجسام ومن ثم دعتهم إلى وجبة الغداء .. قدمتا الحفلة التأبينية  كل من أسماء سيفو وإيناس زهير .



كلمة حركة تجمع السريان المستقل في الحفل التأبيني المقام يوم الجمعة الموافق 21 تشرن الثاني 2008 لمناسبة مرور الذكرى الثانية لاستشهاد الأخ يشوع مجيد هداية
ألقاها السيد أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية


السادة الحضور
الضيوف الاكارم
تمر اليوم الذكرى الثانية لاستشهاد الأخ يشوع مجيد هداية مؤسس ورئيس حركة تجمع السريان المستقل . كان الفقيد قد تحرك بعد 9/4/2004 واتصل ببعض من أصدقاء له في كل من قره قوش وبعشيقة وطرح فكرة تأسيس حركة سياسة تطالب وتدافع عن حقوق المكون السرياني من أبناء شعبنا وكذلك ولتكون الداعي إلى توحيد الصفوف والخطاب السياسي لمكونات شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) وفي 15/1/2004 كان الإعلان عن تأسيس هذه الحركة تحت اسم (حركة تجمع السريان المستقل) وتم انتخاب الشهيد رئيسا للهيئة التنفيذية .
كان للحركة ومنذ انبثاقها نشاطات على الساحة السياسية وتمثل ذلك بإصدار جريدة ناطقة بلسان الحركة باسم (صدى السريان) كان الشهيد صاحب امتيازها .فصدر العدد صفر منها في آذار عام 2004  . كما دخلت الحركة في انتخابات المجلس الوطني التي جرت في كانون الثاني من العام 2005 ولم تصل صناديق الاقتراع حينها إلى معظم المناطق التي يقطنها أبناء شعبنا وفي حينها نظمت الحركة اعتصاماً أمام مقرها شارك فيه المئات من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري احتجاجا لعدم إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في الانتخابات  . وفي 9 أيلول عام 2005 نظمت الحركة مظاهرة سلمية في بخديدا بالتعاون مع المؤسسات العاملة على الساحة ورفع المتظاهرون مذكرة إلى الجهات المعنية تطالب بإدراج تسمية السريان في دستور العراق اسوة بإخواننا الكلدان والآشوريين.كما تم في عام 2004 افتتاح فرع للحركة في بغداد وشاركت الحركة في انتخابات مجلس النواب في كانون الأول عام 2005 ضمن ائتلاف النهرين وطني وكان الأخ الشهيد رئيساً للإتلاف حينها .
في عام 2005 تم افتتاح فرع للحركة في ناحية برطلة حضره جمع غفير من أهالي المنطقة وممثلين عن عدد من الأحزاب والمؤسسات العاملة على الساحة وتم فتح فروع للحركة في كل من كرملس وبعشيقة وبحزاني  .
ومن الجدير بالذكر أن الأخ الشهيد قام بتأسيس مجموعة من منظمات المجتمع المدني انضوت مؤخراً تحت اسم (تجمع عشتار لمنظمات المجتمع المدني)  .
كما كانت له مجموعة من الأفكار لإنشاء عدد من المشاريع اذكر منها إقامة مستشفى متطور وإذاعة بث ارضي فضلا ً عن  إنشاء روضة وحضانة للأطفال إلا أن يد الإجرام قد طالته فسقط شهيدا ً يوم الأربعاء 22/تشرين الثاني/2006 ، تاركا هذا الإرث المؤسساتي ليكون عنواناً لنضاله من اجل المطالبة بحقوق شعبنا الكلداني السرياني الأشوري .


                                              و شكرا لحضوركم



كلمة تجمع عشتار لمنظمات المجتمع المدني في الحفل التأبيني ألقاها السيد ناجي الياس عولو رئيس التجمع


تمر اليوم الذكرى الثانية لاستشهاد الأخ يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل. فقبل عام وفي نفس المناسبة أيضا تم افتتاح روضة وحضانة البراءة للطفولة في بخديدا التي تم إنجازها بعد رحيله بعام والتي كانت أحد المشاريع التي وضع الشهيد الحجر الأساس لها.
اليوم وبعد أن تم انجاز هذه القاعة المتواضعة التي كانت أيضا أحد المشاريع التي وضع الشهيد الحجر الأساس لها. ها نحن نستذكر الأخ الشهيد وحادثة  استشهاده المؤلمة ونلتمس  بصماته التي تركها في العديد من مواقع بخديدا وبرطلة وكرمليس وبعشيقة وبحزاني والقوش وذلك من خلال العديد من المشاريع التي أسسها، وأنجز العديد  منها قبل استشهاده وتم انجاز المشاريع الأخرى بعد استشهاده على  الأصعدة السياسية والاجتماعية والثقافية وذلك من خلال تأسيس مجموعة من منظمات المجتمع المدني التي عمل على تأسيسها الأخ الشهيد والتي تضم خلالها هيئات إدارية تضم كوادر متخصصة في مختلف مجالات الحياة هدفها الاهتمام بالفرد العراقي كما تستفاد منها شرائح  كبيرة ومتنوعة في مجتمعنا ومن كلا الجنسين حيث انتظم إليها العديد من أبناء شعبنا ومن هذه المؤسسات :
1-   رابطة المرأة والتي تهتم بتثقيف وتطوير المرأة وتوعيتها والدفاع عن حقوقها لتكون فعالة في الأسرة والمجتمع.
2-   رابطة الطلبة والشبيبة التي تولي إهتماما خاصا بهذه الشريحة التي تعتبر من أهم الركائز المستقبلية لبناء البلد.
3-   مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة والتي تعتبر الطفل وبنائه بشكل صحيح أمراًُ مهما ً ،  حيث انه يمثل الجيل الذي سيقود البلد مستقبلا ً
4-   مركز السريان للبحث والتطوير والذي يهتم بتقديم المشاريع الضرورية لبناء مجتمع متحضر ومزدهر.
5-   جمعية أنطاكية الإنسانية والتي تهتم بالمصابين بمختلف الأمراض المستعصية والسرطانية منها .وذوي الاحتياجات الخاصة.
6-    جمعية آرام لحقوق الإنسان والتي تهتم بحق الفرد بالعيش الكريم وتؤمن بالحرية الشخصية كما تنص عليها لائحة حقوق الإنسان.
7-   جمعية الرُها لحماية البيئة والتي تهتم بالمحيط الذي يعيش فيه البشر وتعتبر الحفاظ عليه واجبا ً على الجميع حيث تتعرض بيئتنا بشكل مستمر إلى كوارث الحروب والأسلحة المحرمة التي تضر البيئة والإنسان.
8-   جمعية الرافدين الفلاحية.
في جميع هذه المنظمات نلاحظ الأثر الكبير والبصمة الواضحة التي تركها الشهيد حيث لا زالت هذه المنظمات تستمد  من أفكاره الخلاقة والمبدعة لتقدم لأبناء شعبنا مختلف النشاطات العلمية والثقافية والاجتماعية والصحية والتي تهدف اولا ً وأخيرا ً إلى بناء الإنسان المتحضر والمجتمع المتطور.
واليوم  .. إذ نفتتح هذه القاعة التي تحمل اسم الشهيد اعتزازا وتقديراً لذكرى استشهاده الثاني ورحيله إلى جوار ربه مع الأبرار والقديسين. فإننا عازمون على المضي في الطريق الذي خطه الشهيد  في البناء والإبداع والتطور.
تتألف هذه القاعة من طابقين الطابق الأرضي عبارة عن قاعة خاصة لعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات وغيرها من النشاطات الثقافية والاجتماعية .
أما الطابق الأول فقد خصص ليكون قاعة رياضية للرشاقة وبناء الأجسام وتم تجهيزه بمختلف الأجهزة المتطورة والخاصة بالرشاقة، وتم تخصيص كادر له خبرة في هذا المجال وهي متاحة لكل من هو بحاجة لهذا النشاط
.


غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1488
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صور اخرى من الحفل التأبيني الذي اقامته حركة تجمع السريان المستقل لمناسبة مرور الذكرى الثانية لاستشهاد الاخ يشوع مجيد هداية