المحرر موضوع: معرض الفنان الضوئي يوسف لوقا تيودوروس  (زيارة 3025 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حسين حمدان العسّـاف

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
معرض الفنان الضوئي يوسف لوقا تيودوروس

حسين حمدان العسّـاف



   أقيم معرض للتصويرالضوئي بصالة المعارض في المركزالثقافي بالحسكة للفنان يوسف لوقا تيودوروس في 18ـ 19تشرين الثاني 2008 ضم حوالي مائة صورة وثائقية نادرة عن محافظةالحسكة ومعالمها الأثرية، واحتشدت الصالة بإقبال شعبي مكثف لحضور المعرض.والفنان المصور، ارتبط اسمه بالخابور..الحسكة..الجزيرة..سورية، فأجاد في فن التصويرالضوئي  وأبدع حتى صارفناناً عالمياً.

   بطاقة تعريف:    مواليد الحسكة 1955 - عضو التصوير الضوئي بدمشق .- عضو نادي التصوير الضوئي / fiab / الدولي .
   يمارس الفن منذ طفولته في اتحاد شبيبة الثورة، ومارس الرسم والحفر على الخشب والموسيقا والرياضة، ويعمل حالياً في التصوير الفوتوغرافي .
   أقام معرضاً بالاشتراك مع الفنان جان هومه عام 1984 .
   أول معرض له بمفرده 1985 . بمناسبة عيد السياحة العالمي .
    معرض بمناسبة عيد الشبيبة العالمي عام 1988 .
   مهرجان الشبيبة المركزي عام 1994 . ونال الجائزة الأولى فيه .
   معرض لمديرية الري عام 1996 . بمناسبة عيد المهندس العربي .-
   شارك في معرض المعلوماتية عام 1998 .- شارك في معرض فناني الحسكة عام 1999 .
   شارك في معرض اتحاد الصحفيين بدمشق عام 2000  بلوحات متعددة .
    حول السدود ومشاريع الري .- وهذا هو أول معرض له خارج سورية في السويد في 17/11/2001 . استوكهولم . بإشراف رابطة المغتربين السوريين .
    مهرجان دمشق الثامن للثقافة والتراث والسياحة عام 2001.
   معرض فردي برعاية وزير الثقافة 2001 .
   معرض في ألمانيا 2001.
    المهرجان العربي الأول – الأردن – عمان عام 2002 – 2003 -2004 - 2005 .
   معرض سوريا في الصور عام 2001 .
   معرض في تركيا – ماردين 2003 .
   شارك معسكر البيئي العربي سورية حمص 27/9/2003 – مهرجان شباب العربي والأفريقي – خرطوم – السودان .
   شارك في معرض الدولي عن فلكلور – الصين 2004 .-
    شارك في معرض النقل – بهولندا 2004 .
    شارك في الصحف السورية / الثورة – تشرين – البعث – ومجلة التجارة والصناعة ومجلة المهندس العربي – محافظة الحسكة .
    شارك في كافة الفعاليات والأنشطة الفنية المقامة على مستوى القطر بشكل مستمر . الجائزة الأولى في مسابقة حقوق المرأة واتفاقية السداو للامم المتحدة 2004 .
   شارك في المعارض التصويرية بهولندا World   bress  bhoto  2004 
   معرض فردي بعيد المرأة العالمي 2005 – ومعرض سنوي بنادي التصوير الضوئي في سورية 2005 .
   شارك مع اتحاد المصورين العرب بأ لمانية2004 .
   شارك في طريق الحرير 2005 . بطرطوس .
   - شارك في مهرجان دمشق للتراث والثقافة 2004 .
    – شارك في معرض وزارة الثقافة 2004 , 2005 . 
   شارك في عيد الشبيبة الحائز على ثلاث الجوائز الأولى – 1- زي الشعبي -2- الآثار -3- اللقطات الفنية عام 2005 بحماة .
    معرض فردي بمناسبة يوم البيئة العربي 2004 - 2005 .
    ومعرض (آخر صيف في حلب) 2005.
   يملك الفنان يوسف لوقا تيودوروس، كما أفادني، أرشيفاً،لايقل عن ألفي لوحة متنوعة عن المرأة، الطفولة، العامل الفلاح، الأزياء الشعبية لكل أطياف المجتمع بمحافظة الحسكة: العربية، الكردية، السريانية، الآشورية، الأرمنية، الشاشانية. وعن الحضارة السورية وحضارة مابين النهرين. يقتنص اللحظة الهاربة، فيلتقطها بعدسته ليحيلهاإلى عمل فني مبدع.
   يهتم بتصويرالجماليات المادية، وقداشتهربتصويره الزهوروالورود، وأفادني أنّ لديه مايقارب ستمائة لوحة عن زهورسورية:النهرية والبحرية، والسهلية، والجبلية، وينوي إقامة معرض عن الزهورفي سورية ومابين النهرين.
   الأرشيف التصويري المبدع الذي يملكه الفنان يوسف لوقا تيودوروس هونتاج جهده الفردي الدؤوب المجد دون أن تقدم له أي مؤسسة العون، ومثل هذا الأرشيف الفني الذي يوثق الجوانب المادية والجمالية عن ماضينا وحاضرنا، ينبغي أن ترعاه المؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية، وتقدم له كل مايحتاج إليه بدلاً من أن يتنطح وحيداً لهذه المهمة الشاقة والمكلفة، مهمة التوثيق والأرشفة التي تفوق طاقة الأفراد وإمكانياتهم ، والعقبة الوحيدة التي تقف حائلاًدون انطلاق مشروعه التصويري التوثيقي الهام ضعف وضعه المادي وعدم وقوف أي مؤسسة إلى جانبه، ويبدي الفنان استعداده لتقديم خبرته وأرشيفه لأي مؤسسة حكومية في بلده سورية، تدعم نشاطه الفني، وإسهامه في أي معرض فني يدعى إليه، كما أنه مستعد لتلبية أي دعوة يتلقاها خارج وطنه، في العالم العربي أو أوربا أوأمريكا لعرض فنه المبدع وأرشيفه المتميز، ويمكن الاتصال به على عنوانه الآتي:


     سورية ــ الحسكة. خلوي: (0933672835) هاتف:  (00963360892)
     
      البريدالألكتروني: youssef-louka@hotmail.com 

   آراءالنقاد في فنه :
   الفرق بين الموضوع الجاهز في التصوير الضوئي , وبين الموضوع الذي يعده المصور ويتابع تغيره , هو الإبداع . ففي الحالة الأولى لا يزيد عن كونه تسجيلاً لمشهد موجود , وفي الحالة الثانية فهو عمل مختلف تماماً , يحاول فيه الفنان أن يوظف الحدث الذي صنعه بيديه إلى لقطات قد تكون غريبة , أو مدهشة , أو غير مألوفة ... أو نادرة .. والمهم ليس فقط في تصويرها بل المهم في تطويع اللقطة الصعبة لتتحول بين يدي الفنان المبدع إلى عمل فني بكل معنى الكلمة.. ومن أهم ميزات اللوحة الفنية في التصوير الضوئي هو أن تثبت لحظة من الزمن , قد لا تخطر على البال , لأن الملتقي قد يظنها صدفة , والصدفة كما قال أرخميدس لا تأتي إلا لمن يستحقها , ولكن ما رأيكم لو أن الفنان هو نفسه الذي صنع الصدفة , ووظفها من أجل الوصول إلى قيمة فنية وتعبيرية متميزة مختلفة عما هو مألوف في التصوير الفوتوغرافي أو الضوئي ... وفناننا يوسف لوقا هو من الفنانين الذين يصنعون الصدفة ثم يوظفونها لخدم عمل فني تعبيري له سمات وملامح خاصة به وحده , وهذا ما نسميه في الفن " هوية الفنان " أو " أسلوب الفنان " وأما بالنسبة لمسألة تثبيت الصدافة واصطيادها في تصويره للفلاحة وهي تخبز فهذه مسألة تابعة لقدرته في متابعة الحركة , مرة مع مرة حتى يقرر أي هذه الحركات التي تقوم بها السيدة تخدم موضوع لوحته , فينتظر حتى تأتي اللحظة المناسبة , فيضغط على زر الآلة لتستجيب له وتقدم لوحة صورة ضوئية فنية , عالية المستوى , فكرياً وجمالياً وتقنياً .
                                                                                                      د . غازي الخالدي .

   الفنان القديرالمصورالمصوريوسف لوقا تيودوروس:
أسعدني جداً خبرإقامتكم معرضاًجديداً في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق، ذلك الصرح العلمي الكبير، ومع أنّ أخباركم تصلني من وقت لآخر، فإنّ زيارتي معرضكم الأول الذي قمت بزيارته في العام 2001بدمشق، حيث تعرفت إلى أعمالكم الفنية عن كثب، وأذكرأنني كتبت مقالاًنشرفي صحيفة محلية، وكان تقييمي للمعرض إيجابياً جداً.
إنّ ما أغبطه في عملكم التصويري، ليس فقط حبكم لمهنة التصويرالضوئي وللفن عموماً، بل وشغفكم الدائم بالفن وبتصويرتقنياته وأساليبه، وماهوجديرأيضاَ بالتقديرفي عملكم هو أنّ التصويرعندكم يثني صفة النشاط الثقافي الهادف. وبذاتيتي عملكم بأهمية انتاج العمل الفني، وبتقديم الموضوع الهادف والمفيد، أحيّي استمراريتكم، وأتمنى لكم أفضل النجاح والتوفيق.
دمشق في 14/11/2005                                     د0كمال محي الدين حسين




 


الجسر الروماني


 
الدبكة الآشورية

 
المصور الفنان يوسف لوقا


 
جامع الفاروق - الحسكة

 
جسر الحسكة الحربي القديم ) جسر غويران ( قبل 1970



كنيسة

 
كنيسة السريان الأرثوذكس

غير متصل stee_dee

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تصوير روعة
« رد #1 في: 16:21 27/11/2008 »
انا صديق قديم للفنان يوسف لوقا وصراحة ان العمل الذي ينجزه هذا العملاق يوسف لا يمت باي صلة لاي مدرسة من مدارس الفن الفوتغرافي فهو ليس لديه حتى منظور حقيقي لللقطة ولا اي ذوق فني قد يكون هذا الكلام جارح ولكن مفيد له في المستقبل وفي مجال التصوير الفوتغرافي الذي يدعي انه فنان فهو لايزيد عن مجرد مصور معاملات للدوائر مع جزيل الشكر         


                                                                       صديق قديم للعملاق المصور يوسف
[/size]

غير متصل البغديدي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 893
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا يسعنا كلما نمر على انجاز او ابداع لاحد ابناء شعبنا السرياني إينما وجد على اراضيه التاريخية الا نقدم جزيل فخرنا وكبير اعتزازنا به ليس من باب العنصرية كما يفهم من سياق الكلام بل من تذكيرنا بتلك الحضارة الباهرة التي سطرها اسلافنا العظام وكما يقال: هذا الشبل من ذاك الاسد ..فمزيدا ومزيدا من التالق في مجال التصوير الضوئي ايها الفنان العملاق في سوريا العظيمة يا اخ يوسف


وتقبل مروري وتحيتي وسلامي

غير متصل John Homeh

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 137
  • الجنس: ذكر
  • John Homeh
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ايها الأخ والصديق العزيز يوسف ...
قد لا تدري ماذا فعلت الفرحة في عمق اعماق قلبي وأنا اقرأ عنك وعن اعمالك الجميلة مثل جمال روحك الطيبة يا لها من ذكريات وتواريخ حلوة . سنوات مضت وكأنها لحظات يا يوسف . ولكن كانت من اجمل ايام العمر .
عرفتك انسانا يحمل في كيانه المحبة وفي روحه الطهارة . كنت مخلصا لكل شيء . لعملك , لفنك ,للصورة وللناس . كنت يا صديقي نشيطا ومجتهدا ,كما كنت خدوما لكل من يسألك .

قرأت مشاركاتك التي ملأت من خلالها الصالات من اعمالك الناجحة والصحف من اخبارك . وهذا شرف كبير لكل آشوري وسوري هناك وهنا في المغتربات .

من القلب اتمنى لك النجاح المستمر , فالفن يا يوسف هو لغة الله على كوكبنا الأرض .

ملاحظة للأخ س تي دي ... الذي يقول أنه صديقك ويزيد ليقول أنك العملاق . اي تناقض هذا يا س تي دي وقد ضربت بعرض الحائط الفنان واعماله كلها وتناسيت تاريخ هذا الفنان الذي حمل الكاميرا منذ الطفولة ونال العديد من الجوائز وشهادات الفخر . كيف يكون صديقك عملاقا لكنه في نفس الوقت عندك هو قزم اصغر من الذبابة . اهكذا هو النقد ايها الأخ العزيز . أم ان لديك عقدة النقص لأن صديقك قد وصل بجهده وعشقه لكل ما وصل وأنت بقيت ترواح مكانك . هل ازعجك كلامي؟؟؟ . ان كان كلامي يزعجك فتأمل كلامك الأكثر من جارح لصديقك العملاق .

يوسف ... لك عنواني البريدي اتمنى أن نتواصل .
john@johnhomeh.com
واليك عنوان موقعي الخاص
www.johnhomeh.com

اخوك
جان هومه
سيدني استراليا
اصنع سيفك من معدن المحبة تنتصر أنت وعدوك

جان هومه

غير متصل stee_dee

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
stee_dee يرد على جان هومة
« رد #4 في: 17:12 03/12/2008 »
ايها الاخ جون هومة اتمنى انت تكون بصحة جيدة.

اذا كنت حقيقة تدافع عن ابن بلدك فانا اهنئك على هذا ولكن يجب ان  تكون اكثر حياديا  فلم يحمل الكامير من صغره لان كان مطربا.
ثانيا": انا اتكلم على فن التصوير الفوتغرافي ليس عن صور عابرة مثل التي موجودة داخل الموضوع فاذا كنت حقا انت خبير في مجال التصوير الفوتغرافي  يا جون هومة اتمنى ان تعطيني ولو طريقة او اسلوب يتبعه هذا المصور من خلال اعماله الموجود بعض منها هنا اما اذا كنت فقط تدافع عنه  فهذا كلام اخر  فليس لها اي موضوع او عمق فني ام انت مجرد تريد الدفاع عن ابن بلدك . انا اشجعك على هذا. صحيح اني اعيش في كندا ولكن تصلني اخبارك كثيرا لقد اضهرت الجانب المظلم من القمر يا سيد هومة مع اني كنت اعتبرك شخصية فنية كبيرة ولا زلت مع احترامي لشخصك يا سيد هومة ولكن اتمنى النقد البناء وليس مجرد الرد من دون معرفة . واي اعمال التي اضربها بعرض الحائط ان لم يكن هناك حائط اصلا. اتمنى ان تتكلم فنيا وليس عنصريا يا فنان.

غير متصل John Homeh

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 137
  • الجنس: ذكر
  • John Homeh
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز س تي دي

بداية ... في الفن لا يوجد ما يسمى ابن البلد أو الأخ او الصديق . الفن هو لغة الله يا عزيزي , فمن يجامل في الفن هو منافق وليس له فيه غير الكذب والدجل .
تأمل قليلا منذ متى قدمنا انا وهو معرضا للتصوير في الحسكة وتأمل عمرنا حين ذاك . وقتها ستعرف ان كان يوسف يمارس التصوير من السن المبكرة أم لا . ثم لمعلواتك ايها الأخ الغالي , يوسف لم يكن مطربا يوم قدمنا المعرض سويا .
اما بالنسبة اذا كان ينتمي الى المدارس التصويرية أم لا . فمدرسة التصوير في الدرجة الأولى هي الحياة , الحياة التي تعلمنا كل مافي وجودنا . واريدك أن تتأمل جيدا زوايا يوصف في التصوير والايطار الدقيق , ثم اهم ما في لقطاته روح يوسف وهو يقف خلف الكاميرا والمشهد الذي يعبر عن مكنونات نفسه الطيبة . ثم الا تسأل نفسك يا عزيزي كيف لكل اصحاب الصالات والصحف والمحافل أن يقبلوا بيوسف مصورا ناجحا ويمنحوه الجوائز والشهادات ان لم يكن كذلك . لا يا اخي لنكن منصفين في احكامنا . ولتكن المحبة قائدة نفوسنا لنرى لأمور بصدق واخلاص .

اليك من القلب كل المحبة واتمنى لك الصحة والخير والنجاح

اخوك

جان هومه
john@johnhomeh.com
www.johnhomeh.com
اصنع سيفك من معدن المحبة تنتصر أنت وعدوك

جان هومه