المحرر موضوع: اصوات العراق -- مرشح مسيحي: التمثيل النسبي هضم حقوقنا  (زيارة 3955 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل coptreal

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 881
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مرشح مسيحي: التمثيل النسبي هضم حقوقنا
17/1/2009 - 19:12


الحمدانية (نينوى) / اصوات العراق : ذكر مرشح مسيحي لمجلس محافظة نينوى، السبت، أن نظام التمثيل النسبي “هضم” حقوق المسيحيين بعد خفض نسبة التمثيل من ثلاثة مقاعد الى مقعد واحد، فيما اعتبر المطالبة بحكم ذاتي للمسيحيين في الوقت الراهن “غير مقبولة”.

وقال مرشح حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني لؤي فرنسيس لوكالة (اصوات العراق) على هامش الندوة التعريفية التي عقدها بقضاء الحمدانية (30 كم شرق الموصل) إن “الكوتا (التمثيل النسبي) هضم حقنا، فبموجبه انخفضت نسبة تمثيلنا في محافظة نينوى من ثلاثة مقاعد الى مقعد واحد”، ملقيا باللائمة في ذلك على “الكتل الكبيرة”.

وأضاف فرنسيس “رغم ان الكوتا تحدد عملنا، لكن بامكاننا ضمان حقوقنا من خلال التحالفات”.

وصوت مجلس النواب العراقي مطلع شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي على مقترح لتعديل القانون يقضي بمنح مقعد واحد لكل من المسيحيين والصابئة في مجلس محافظة بغداد، ومقعد واحد للمسيحيين في مجلس محافظة البصرة، ومقعد واحد لكل من المسيحيين والايزيديين والشبك في مجلس محافظة نينوى.

الى ذلك أوضح فرنسيس خلال ندوته أن قضية منح الحكم الذاتي للمسيحيين التي تطالب بها أطراف سياسية “غير مقبولة الآن من وجهة نظر الحزب”، لكنه استدرك “الامر متروك للشعب وموافقته من خلال استفتاء عام”.

وتأسس حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني الذي يتزعمه النائب ابلحد افرام، عام 2000، ويدخل في انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراؤها في الـ31 من الشهر الجاري بقائمة مستقلة تتنافس على المقعد المسيحي في كل من نينوى وبغداد والبصرة.

وتتنافس ثلاث قوائم على المقعد المسيحي الوحيد في مجلس محافظة نينوى، هي عشتار الوطنية والرافدين فضلا عن الديمقراطي الكلداني.

وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على بعد 405 كم شمال العاصمة بغداد.

المزيد من اخبار المسيحيين
http://www.coptreal.com/
للمزيد من اخبار المسيحيين
http://coptreal.com/