المحرر موضوع: المؤتمر الكلداني العالمي الأول...آراء ومقترحات/2  (زيارة 928 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سعد عليبك

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 471
    • مشاهدة الملف الشخصي
المؤتمر الكلداني العالمي الأول ... آراء و مقترحات
-الجزء الثاني-

للإطلاع على مضمون الجزء الأول من المقال  يرجى النقر على الرابط ادناه:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,256744.0.html

   تطرقنا في الجزء الأول عن دور و أهمية المؤتمرات العامة لشعبنا الكلداني ، كذلك أكدنا بأن غياب المؤتمرات العامة في السابق كان احد الأسباب التي نتج عنها حالة التشتت و ضعف القدرة على تجاوز المحن و الصعوبات بالاضافة الى غياب خطاب موحد تلتزم به جميع مؤسسات الشعب الكلداني.
كما ذكرنا ثلاثة نقاط رئيسية يجب دراستها بكل جدية اذا كانت هناك رغبة جادة في عقد مؤتمر كلداني عالمي، لانها تعتبر الركائز الاساسية لانجاح اي مؤتمر.
 و النقاط الثلاثة هي:
1- مكان عقد المؤتمر
2- تمويل المؤتمر
3- اللجنة التحضيرية للمؤتمر
وقد سلطنا الضوء على النقطة الأولى في الجزء الأول من المقال و سنتناول الحديث عن النقطين الثانية و الثالثة في هذا الجزء.

2- تمويل المؤتمر

  بالتأكيد ان عقد مؤتمر بهذا الحجم و بمشاركة عدد كبير من المثقفين و ممثلي المؤسسات الكلدانية من مختلف بلدان العالم ، سيحتاج الى اموال كثيرة ، و قد يصعب على اية مؤسسة كلدانية بمفردها ان تتحمل تكاليف ومصاريف  هذاالمؤتمر، و حتى لو كانت هناك جهة قادرة على هذا التمويل على سبيل الفرض ، فهذا لا يمنع من الأخذ بنظر الاعتبار المصادر البديلة المذكورة ادناه :

1- فتح باب التبرعات عن طريق فتح حساب خاص يعلن عنه في وسائل الإعلام و مواقع الأنترنت.

2- جمع التبرعات عن طريق فعاليات و نشاطات اللجان التحضيرية الفرعية في الوطن و المهجر.

3- مساهمة مباشرة من قبل الأحزاب و المؤسسات و النوادي و الجمعيات و الشركات الكلدانية.

4- مصادر أخرى ، كأن تساهم الأحزاب و المؤسسات الوطنية الصديقة في الدعم المادي لهذا المؤتمر.


3- اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر الكلداني العالمي الأول

   اللجنة التحضيرية للمؤتمر لها دور فعال و حساس في نفس الوقت، لذا يفترض ان يتم اختيارها بطريقة شفافة و مدروسة بحيث تغطي اكثرية اماكن تواجد ابناء شعبنا الكلداني في الوطن و المهجر ، و ان يكون أعضائها من المثقفين و اصحاب الخبرة و الكفاءة و الذين يعتزون بإنتمائهم القومي الكلداني ، والمدافعين عن حقوق شعبهم ، و ان لا تكون قد بدرت منهم اساءة تجاه قوميتهم و ابناءها.

  و كبداية يجب على احدى مؤسساتنا الكلدانية ان تتبنى التحرك الأولي بإتجاه عقد مؤتمر كلداني عالمي ، و هنا اقترح ان تكون مؤسسة كلدانية من داخل الوطن، لالمامها بمجريات الأحداث و التغيرات الحاصلة في الوطن.
  ان المؤسسة التي تتبنى التحرك الأولي ، لا يعني بالطبع منحها صلاحيات أكبر من غيرها داخل المؤتمر ، بل الفكرة تكمن في ان يكون التحرك من قبل مؤسسة منظمة لها امكانيات ادارية و خبرة عملية  قادرة على انجاح الحركة الاولى نحو عقد المؤتمر، و لكي تسير الأمور بشكل نظامي و مرتب و وفق جدول زمني محدد ، ثم الانتقال الى المرحلة التالية وهي تشكيل اللجنة التحضيرية.

الخطوات المقترحة لتشكيل اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر

الخطوة الأولى: ان تقوم  احدى المؤسسات الكلدانية المعروفة و المتمكنة  في الوطن بتوجيه الدعوات المباشرة الى جميع المؤسسات والشخصيات الكلدانية المثقفة في الوطن، وكذلك بنشر اعلان مفتوح عبر وسائل الاعلام تدعو ممثلي تلك المؤسسات الى حضور اجتماع  في مكان و زمان تحدده هذه المؤسسة للبت في وضع اللمسات الاولى نحو عقد المؤتمر الكلداني العالمي.
يتم في هذا الاجنماع اختيار (لجنة تحضيرية فرع الوطن) من بين جميع الاطراف الحاضرة او الراغبة في المشاركة.
وتقوم هذه اللجنة بإجراء اتصالاتها مع المؤسسات النشطة و الشخصيات الكلدانية الكفوءة و المعروفة بمواقفها المشرفة في الخارج و تدعوهم الى تشكيل لجان تحضيرية في كل دولة من دول المهجر ، و من الممكن ان تكون لكل لجنة تحضيرية فروع ثانوية حسب الكثافة السكانية لأبناء شعبنا الكلداني في الولايات و المناطق المختلفة لكل بلد.

الخطوة الثانية: بعد تشكيل اللجان التحضيرية الفرعية في المهجر(لجنة تحضيرية في كل بلد تسمى بإسم ذلك البلد) ، تقوم هذه اللجان بترشيح عدة اشخاص من داخلها لعضوية اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر و حسب ما يتفق عليه ، كأن يكون مثلا وليس للحصر( أربعة اشخاص من استراليا وخمسة من اوروبا وستة من اميركا).

الخطوة الثالثة: الاعضاء المرشحين من قبل اللجنة التحضيرية الفرعية في كل بلد في المهجر( في الخطوة الثانية اعلاه) يضافون على اللجنة التحضيرية فرع الوطن لتشكيل اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر الكلداني العالمي والتي تتحمل مسؤولية عقد وإدارة المؤتمر.

ملاحظة (1): لاحظ بأن كافة اعضاء اللجنة التحضيرية فرع الوطن سيكونون ضمن اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر ، بينما اللجان التحضيرية الفرعية في الخارج(المهجر) سوف لن تكون كل اعضائها ضمن اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر لسببين رئيسيين هما:

1- ليست ضروف كل شخص في اللجان التحضيرية الفرعية في المهجر ملائمة للسفر الى الوطن لينظم الى اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر الكلداني العالمي الاول. لكنه سيؤدي دوره و واجباته في البلد الذي يقيم فيه.
2- للحصول على تركيبة متجانسة في اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر من خلال التوازن بين عدد اعضائها المقيمين في الوطن وعدد اعضائها المقيمين في المهجر.

ملاحظة (2) : كل الحاضرين الى المؤتمر يتم تسميتهم بأعضاء المؤتمر ، و يتم انتخاب الهيئة التنفيذية للمؤتمر من داخل المؤتمر و التي ستتولى العمل على تنفيذ مقررات وتوصيات المؤتمر بالتعاون مع كافة المؤسسات الكلدانية في الوطن و المهجر.

و بموجب اقتراحاتنا اعلاه بخصوص اللجنة التحضيرية سيكون لدينا:
1- لجنة تحضيرية فرع الوطن
2- لجان تحضيرية ( تسمى بإسم كل بلد في المهجر )
3- اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر
4- الهيئة التنفيذية للمؤتمر الكلداني العالمي الأول




واجبات اللجان التحضيرية الفرعية في الوطن و المهجر:

1- تعريف الشعب الكلداني بأهمية المؤتمر و ضرورة دعمه و شرح ايجابياته في تقوية اواصر التلاحم و التعاون بين ابناءه اينما تواجدوا ، و في رسم خارطة واضحة لمستقبله في الوطن وفي تبني خطاب موحد و ورقة عمل مشتركة.

2-  القيام بنشاطات و فعاليات متنوعة تهدف الى جمع التبرعات كمساهمة في دعم  وانجاح المؤتمر و ارسالها الى اللجنة التحضيرية العامة.

3- ارسال الدعوات الى المفكرين و المثقفين وذوي الخبرة و الكفاءة من ابناء شعبنا الكلداني لحضور المؤتمر بالاتفاق مع اللجنة التحضيرية العامة . وفي البلد الذي يعقد فيه المؤتمر(الوطن) تكون اللجنة التحضيرية فرع الوطن مسؤولة عن دعوة الضيوف (من غير الكلدان) في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

4- استلام و جمع البحوث و الدراسات التي يقدمها المثقفون الكلدان الى المؤتمر.

5- تكون على اتصال مباشر مع اللجنة التحضيرية العامة.


 مسؤوليات و واجبات اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر الكلداني العالمي الأول

1- اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر ستكون مسؤولة عن توجيه الدعوات للشخصيات الكلدانية لحضور المؤتمر بمساعدة لجانها الفرعية المذكورة سابقاً.
2- مسؤولة عن ادارة المؤتمر و وضع جدول مفصل لفعالياته ، و وضع برنامج يتناسب و المدة الزمنية التي يستغرقها المؤتمر.
3- توفير مكان مناسب لإقامة اعضاء المؤتمر القادمين من الخارج و تسهيل امور تنقلاتهم بالتعاون مع المؤسسات الكلدانية العاملة في مكان عقد المؤتمر.
4- القيام بجمع الاقتراحات و الدراسات و البحوث قبل عقد المؤتمر و فحصها و اختيار المناسب منها لعرضها في المؤتمر.
5- مسؤولة عن الإعلام و المخاطبات الرسمية بإسم المؤتمر.
6- تنتهي مسؤولياتها بعد انتهاء المؤتمر ، و تسلم كافة ما في حوزتها الى الهيئة التنفيذية للمؤتمر بعد انتخابها داخل المؤتمر.


مسؤوليات و واجبات الهيئة التنفيذية للمؤتمر

1- العمل على تنفيذ ومتابعة القرارات و التوصيات التي خرج بها المؤتمر.
2- الاتصال بالمؤسسات الكلدانية والوطنية و الدولية و طلب مساعدتها عند الضرورة في انجاز اعمالها.
3- ان تكون هناك اتصالات مباشرة بين كافة أعضائها بشكل دوري.
4- ان تقوم باللازم لعقد المؤتمر الكلداني العالمي الثاني وبالتنسيق مع المؤسسات الكلدانية الأخرى.
5- ان تعمل وفق نظام داخلي يقره المؤتمر.

و أخيراً املنا ان نرى الترجمة العملية لها المشروع من قبل مثقفينا و مؤسساتنا الموقرة بإتجاه هذا الهدف النبيل، كما نتمنى من صاحب الفكرة استاذنا الفاضل حبيب تومي ان يأخذ زمام المبادرة و التنسيق مع مؤسساتنا الكلدانية و مثقفيها بهذا الخصوص، و كلنا معه يداُ واحدة ، وليبارك الرب بكل الجهود التي تبذل من اجل عزة أمة الكلدان و رفع رايتها.

سعد عليبك
saad_touma@hotmail.com
ملبورن/ استراليا