المحرر موضوع: في رسالة لغبطة البطريرك دلي: نطالب بأدراج القومية الكلدانية بعد العرب والأكراد  (زيارة 8681 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Chaldean Union

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
في رسالة لغبطة البطريرك عمانوئل الثالث دلي: نطالب بأدراج القومية الكلدانية بعد العرب والأكراد



صرح الدكتور حكمت حكيم، الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا لاتحاد القوى الكلدانية في العراق ان غبطة البطريرك عمانويل  الثالث دلي، بطريرك بابل على الكلدان اصدر رسالة موجهة إلى كل من رئيس الجمهورية العراقية السيد جلال الطالباني ورئيس مجلي الوزراء العراقي الدكتور إبراهيم الجعفري ورئيس الجمعية الوطنية الانتقالية الدكتور حاجم الحسني والى السادة رئيس وأعضاء لجنة صياغة الدستور العراقي الدائم حيث أكد غبطته  في رسالته المذكورة على دور الكلدان في تاريخ العراق باعتبارهم أحفاد سكان العراق القدامى ، وان ارض العراق موطنهم الأصلي منذ ألاف السنين، مؤكدا في رسالته على مطالبة مؤسسات الدولة العراقية احترام القومية الكلدانية وموقعها و ثقلها بين قوميات العراق المعاصر، مشيرا إلى إن التسمية الكلدوآشورية الواردة في قانون إدارة الدولة العراقية لم تكن الا تعبيرا سياسيا عن التحالف المرغوب قيامه بين أبناء الشعب الكلداني و الآشوري، موضحا بان الشعب الكلداني لا يمثله إلا أبنائه و منظماته الأمر الذي يؤكد عدم السماح لأي كان الحديث باسم الشعب الكلداني والتعبير عن طموحاته و تطلعاته، وهذه هي نص الرسالة المؤرخة في 7 حزيران 2005 .

نص الرسالة:

"ان البطريركية الكلدانية ترى من واجبها أمام وطننا و شعبنا ان تعبر عن رايها في الوضع الراهن الذي يجتازه بلدنا الحبيب، لاسيما فيما يخص مكانة الكلدان في العراق الجديد ودورهم في المشاركة في بنائه.

إن الكلدان (كما هو معلوم) هم أحفاد سكان العراق القدامى وأرضه موطنهم منذ ألاف السنين، اعتنق أبائهم المسيحية منذ بزوغ فجرها، وملأت أديرتهم و كنائسهم ومدنهم و قراهم سهولها و جبالها، وهم و حسب عددهم ونسبتهم السكانية وتجذرهم في ارض الرافدين يشكلون اليوم ثالث قومية في العراق بعد العرب و الأكراد، وان حضورهم الاجتماعي و الثقافي والاداري واضح تمام الوضوح في كافة انحاء البلاد وعلى امتداد حقباتها التاريخية.

اننا هنا نطالب مؤسسات الدولة العراقية احترام القومية الكلدانية وموقعها و ثقلها بين قوميات العراق المعاصر وإشراك أبنائها بالدور الذي يعود لهم في بلادهم، و نخص بالذكر هنا إدراج القومية الكلدانية في موقعها الذي يحق لها بعد العرب و الاكراد مباشرة في نص الدستور الدائم للعراق الحديث.

كما و تجب الإشارة هنا بان التسمية الكدواشورية الواردة في قانون إدارة الدولة المؤقت لم تكن إلا تعبيرا سياسيا عن التحالف المرغوب قيامه بين أبناء الشعب الكلداني و الآشوري.

وأخيرا نود التوضيح هنا بأن الشعب الكلداني لا يمثله إلا أبنائه و منظماته بعد الرجوع الى البطريركية الكلدانية مرجعيتهم التاريخية الوحيدة.

مع مزيد الشكر و التقدير."


مار عمانويل الثالث دلي
بطريرك بابل على الكلدان



واكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا لاتحاد القوى الكلدانية في العراق بانهم سوف يقومون بنشر  نص الرسالة المذكورة بختم و توقيع مار عمانويل الثالث دلي لاحقا.




غير متصل or chaldean

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بوركت يا ابان الروحي بطريركنا الغالي مار عمانوئيل الثالث دلي

حقا انها رسالة عظيمة من رجل عظيم  اثلجت صدورنا واستقرة في ضمائرنا وفتحت لنا افاق جديدة وهزة مشاعرنا بما لها محتوى حقيقي وموقوف واضح وصريح من ابانا الروحي وقائدنا  مما يعطينا العزم والايمان بعدالة قضيتنا وحقوقنا في عراق الغد  . ان هذا الموقوف هو مكمل لرسالة كنيستنا الكلدانية المقدسة والتي حملت اسم هذه الامة العظيمة وحافظة على هويتنا القومية  وان الكلدان مكمل للكنيسة والكنيسة الجزء الحيوي في جسم الامة  .

 اطا الله وربنا يسوع المسيح وامنا العذراء مريم بعمركم ودمتم ذخرا لهذا الشعب العظيم


                                                                 جمال مرقس عبدوكا - السويد
                                                                عضو قيادي في حزب اتحاد الديمقراطي الكلداني
                                                               

غير متصل Qardak Kandallan

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 183
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة سيدنا وابونا مار عمانوئيل الثالث دلي الجزيل الاحترام
تحية واحتراما
انا اؤمن دائما دور الكنيسة الكلدانية في موضوع مكانة الكلدان فــــي العراق
والمشاركة في بنائه ، رغم اني اتمنى من جميع الاحزاب القومية المسيحية
ان تنصهر في بودقة واحدة ، ولكن يبدو واضحا من التصلب في الرأي عنــــــد
البعض .
أؤيد ما جاء في رسالة أبونا وسيدنا البطريرك عمانوئيل الثالث دلي . نصلـــي
ونطلب من ربنا يسوع المسيح ان يطيل بعمرك سيدنا الفاضل .

                                      قرداغ مجيد كندلان

غير متصل Yousip Enwiya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
HERE WE GO AGAIN,,JUST A WEEK AGO HE SAID WE ARE ONE PEOPLE AND ONE NATION IN CHICAGO AND NOW HE'S SAYING WE ARE NOT!!!!??????????????????????DO YOU GUYS THINK THESE PEOPLE WILL TAKE THIS NATION TO A BETTER PLACE?????????????I FOR ONE DON'T THINK SO BUT I STILL BELIEVE AND TRUST ZOWAA ONLY ,ZOWAA PROVED TO ALL ITS THE ONLY WHO REALLY WORKS FOR US ALL WITH ALL OUR BEAUTIFUL NAME.SO WHO DO YOU THINK WE SHOULD SUPPORT?ONLY ZOWAA HAS THE RIGHT FORMELA TO SOLVE MOST IF NOT ALL OUR PROBLEMS UNLIKE THE OTHERS WHO WE CAN ONLY SAY GOD PLEASE FORGIVE THEM FOR THEY DON'T KNOW WHAT THEY ARE DOING.

PS,,I HOPE ALL OUR POLITICAL PARTIES WILL DO SOME EXTRA WORK FOR THIS POOR NATION AND NOT JUST TALK..

غير متصل Yousif Oraha

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 47
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
غبطة البطريرك دلي
وما هو موقفك مما قاله المرحوم البطريرك روفائيل بيداود عندما قاله انه اشوري القومية؟ وما هو موقفك من اغلبية المنتمين الى الكنيسة الكلدانية الذين يعتبرون انفسهم اشوريي القومية؟
الم ترى في استفتاء عنكاوة دوت كوم ان الذين كانوا مع التسمية الاشورية اكثر من الذين كانوا مع التسمية الكلدانية؟
اين هي حكمتكم يا غبطة البطريرك؟

يوسف اوراها ياقو

غير متصل Shoura

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الندوة الأولى لشعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري )   

تحت شعار من أجل وحدة شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) وضمان حقوقه الدستورية أقامت لجنة التنسيق و المتابعة المنبثقة عن مجلس مطارنة نينوى وأحزابنا القومية ندوتها الأولى و ذلك في تمام الساعة الخامسة من عصر يوم الأربعاء 22 / 6 /  2005 وعلى قاعة المفريان مار باسيليوس يلدا الخديدي في كنيسة القديسين سركيس وباكوس في بخديدا. بحضور سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى الجزيل الإحترام و الأب الفاضل يوحنا عيسى و الأب الفاضل قرياقوس حنا البرطلي ، و الأب الفاضل إسحق باباوي و ممثّلي عدد من الأحزاب العاملة في ساحة الشعب ( الكلداني السرياني الآشوري ) هم إتحاد بيث نهرين الوطني ، حركة تجمّع السريان المستقل ، حزب الإتحاد الديمقراطي الكلداني ، الحركة الديمقراطية الآشورية ، الحزب الديمقراطي المسيحي و عدد من الزملاء الصحفييين ممثلي الصحف التالية ( نينوى الحرة ، نيشا ، صدى السريان ، الحياة الجديدة ، صوت بخديدا ، فجر الكلدان ، بهرا ، الكرمة ، البشرى ، شراع السريان ) فضلاً عن مندوب تلفاز ( سورايا TV ) و مندوب تلفاز آشور .و جمع غفير من المثقّفين و المهتمّين بصياغة الدستور. ركزت الندوة على ثلاثة محاور رئيسية هي :
أولا ً : المحور الديني ونظرة الدستور له ، حاضر في هذا المحور الخور أسقف بطرس موشي رئيس المحكمة الكنسية و تسائل في البداية ماذا ننتظر من الدستور الجديد ؟ و أجاب عن سؤاله إن ما نريده ضمان حقوقنا كمسيحيين في هذا المحور ، و أورد بأن ما نريده أن يكون من خلال شرعة حقوق الإنسان في ميثاق الأمم المتّحدة ، و البيان الختامي للمجمع الفاتيكاني الثاني الذي إنعقد بتاريخ 7 / 12 / 1967 و هما أفصح ما نطالب به ، فأغلب الدساتير في العالم تعترف بالحرية الدينية ، و طالب بالإعتراف بالحرية الدينية و تشجيعها و التمتّع بالحماية و ممارسة الطقوس و الواجبات الدينية بحرّية مطلقة ، و طالب السلطات المدنية للعمل بجدّية لحماية الحرّية الدينية لكلّ المواطنين لتأدية واجباتهم الدينية و توجيه حياتهم الخاصة .و تطرّق في هذا المحور إلى إثنتي عشرة فقرة.
ثانيا ً : المحور القومي بما فيه السياسي والإداري ، حاضر فيه السيد عبد السطيع بطرس ججي عولو و طالب بتثبيت الحقوق القومية و الإدارية و السياسية ، كما تطرّق بأن الدستور عليه أن يشير إلى الشعب ( الكلداني السرياني الآشوري ) كقومية و ليس كأخرى أو كجماعة كون هذا الشعب شعب عريق له تلريخه و حضارته الغنية و إقترح تطبيق نظام ( الكوتا ) في الحصول على المقاعد الحكومية للقوميات الصغيرة .
ثالثا ً : المحور الثقافي الذي حاضر فيه السيد عزيز عما نوئيل متحدثا ً عن التراث واللغة السريانية مشيراً بأن الثقافة هي الخصوصية التي تؤشّر إلى مجتمع معيّن و تفرزه عن المجتمعات الأخرى ، من أجل هذا فإن الوحدة الثقافية هي أهم من وحدة الحدود و الوحدة العرقية ، كون الثقافة يمكن تسميتها بروح الشعوب و الأمم ، و لهذا فإن الشعوب لا تستطيع العيش بدون الثقافة و إذا تغيّرت ثقافتها فستتغيّر هويتها كما إنها مرتبطة بشكل وثيق بالناحية الروحية و الدينية .
و تحدّث سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى الجزيل الإحترام عن الندوة و أهداف لجنة التنسيق و المتابعة المنبثقة عن مجلس مطارنة نينوى وأحزابنا القومية مؤكّداًَ على الوحدة المشتركة بين أبناء الشعب ( الكلداني السرياني الآشوري ) ، و التركيز على الأمور التي تجمع هذا الشعب لا الأمور التي تفرّقه لأنه شعب واحد .
وقد أديرت الجلسة من قبل د. بهنام عطا الله ورئيس لجنة التنسيق والمتابعة د. ميخائيل شميس الذي تحدّث عن ضمان حقوق شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري  ) الدستورية والقبول بالآخر و هذا سيكون بداية الطريق إلى وحدتنا وأخيراً تمّ  الإجابة على كافة استفسارات وأسئلة الحاضرين و خرجت الندوة بعدد من التوصيات سيتمّ جمعها مع التوصيات التي ستخرج في الندوات الأخرى المزمع إقامتها وارفعها إلى مجلس الكنيسة في بغداد والممثلين السيد يونادم كنا والسيد نوري بطرس عطو والسادة المسؤولين الآخرين ، وقد تشكلت عدة لجان في الندوة منها المالية والتنظيمية والإدارية والإعلامية.
                                                                                                                سعيد توما
            والحكيم أو الحليم تكفيه ألأشارة   
 

غير متصل debaz

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد التسمية المركبة الكلدو اشوري نرى اليوم بمطالبة ادراج القومية الكلدانية بعد العرب والاكراد الى متى نقول ان الكلدان مذهب وليس قومية هذا ما اكده غبطة البطرييك المرحوم بيداويد ( انا اشوري)
عاشت امتنا الاشورية والى الامام

غير متصل istanbulnaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
WHAT  HAS  HAPPEND???!! I
IT  WAS  NOT  LONG  AGO  WHEN  HIS  BEATITUDE  SAID  HE  DOESN'T  INTEFERE  IN  POLITICS 
AND  THAT  WE  ARE  ALL  ONE  NATION,  ONE  FAITH, ONE ... , BLAA  BLAA  BLAA
SO  WHAT'S  CHANGED  NOW??!!! I

غير متصل Rody Akram

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 340
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.mansur.de
    • البريد الالكتروني
بوركت جهودك يا بطريركنا الغالي في رفع اسم قوميتنا عاليا و الحفاظ على تأريخنا الكلداني المشرف, عشت و عاشت كلمتك هذه التي  اثلجت الصدور و اريحت النفوس. هذا ماكنا نتمنى سماعه منذ البداية,كلمة الحق لا بد ان تقال مهما حوربت و مهما جوبهت.

ان رسالة برطريركنا العزيز هي صفعة بوجه كل من يحاول الغاءنا و بوجه كل تسمية مبتدعة اريد لها النيل من الاسم الكلداني.

الفرحة كبيرة , الف شكر على كلمة الحق هذه و نرجوا ان تكون حافزا يزيد من التئام الكيان الكلداني و ان ترفع من اعتزازنا و افتخارنا بهويتنا القومية الكلدانية .

ادام الله بطريركنا المبارك ذخرا لامتنا الكلدانية  واطال عمره.

عاشت القومية الكلدانية و الشعب الكلداني

رودي اكرم/ المانيا


غير متصل abeer

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 295
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - amalakha@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تحية وتبريك الى ابناء الامة الكلدانية بهذا الخبر السعيد

 كنت واثقا ان تقف الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية هذا الموقف مع ابناء امتنا الكلدانية ، وها هي كنيستنا الجميلة بقيادة البطريرك العزيز على قلوبنا مار عمانوئيل الثالث دلي يرسل رسالة واضحة وصريحة لرئيس الجمهورية العراقية وللحكومة العراقية وللشعب العراقي بان الكلدان لا يمثلهم الا كلدان وانهم قومية كبيرة تاتي بعد العرب والاكراد.

 هنيئا لامتنا العزيزة... هنيئا لكنيستنا الحبيبة ... هنيئا لشعبنا الكلداني العظيم

 عبير ملاخا
  الدنمارك
chaldean for ever

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نهنئ البطريرك على صراحته ونحث الكلدان بالمطالبة بحقوقهم في "أرض كلدو" (الأهوار)

إن هذه التطورات تثبت ما تمت كتابته في مقالتنا "السوق السياسية الآشورية" - رابط: http://www.zaawa.org/Articles/mqalat_020.htm

آشور

غير متصل tony38

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
    • مشاهدة الملف الشخصي
عندي سؤال الى السيد حكمت حكيم الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا لاتحاد القوئ الكلدانية
ولو ان السؤال خارج نطاق هذا التصريح

بعد سقوط نضام الدكتاتور صدام وبعد ثلاثة او اربعة اشهر ،كنت فى احدا غرف البال تالك وكنا نستمع الئ محاضرة السيد حكمت حكيم من مدينة ديترويد وكان النقل مباشرة حيث اشار مقدم المحاضرة نبذة عن شخصية السيد حكمت الحكيم وقال بان حكمت حكيم كان احد اعضاء القدامة في الحركة الديمقراطية الاشورية إ وعندما تكلم السيد حكمت حكيم في المحاضرة وكانت مدتها ساعتين او اكثر لم ينكر بانه كان عضوا في الحركة الديمقراطية الاشورية،ما جعلني ان اتصل بشخص له معلومات كبيرة عن اعضاء الحركة الديمقراطية الاشورية وقال لى بانه اي السيد حكمت الحكيم لم يكن يوما عضوا في الحركة الديمقراطية الاشورية.

والسوال هنا لماذا لم ينكر السيد حكمت الحكيم في ذالك الوقت؟

غير متصل chaldean chaldean

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 31
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي توني 38 لا اعلم من اين جأت بهذا الكلام عن الدكتور حكمت وما قاله حسب اعتقادي ان المحاضرة مسجلة صوتيا وبالفديو ، واستطيع ان اثبت لك وامام الجميع ان كشفت هويتك الحقيقية  انه لم يقل شىء من هذا الكلام

غير متصل Remon_Sapper

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
نهنئ البطريرك على صراحته ونحث الكلدان بالمطالبة بحقوقهم في "أرض كلدو" (الأهوار)

إن هذه التطورات تثبت ما تمت كتابته في مقالتنا "السوق السياسية الآشورية" - رابط: http://www.zaawa.org/Articles/mqalat_020.htm

آشور

نعم ايهاالأخ آشور... ونحن نحتاج ايضا بالمطالبة بحقوقنا في ارض اشور ومن ضمنها خروج جميع القوميات الاخرى الغريبة من اراضينا والعودة الى اراضيها الأصلية وكفانا نداءا عن الوحدة...فلا حياة لمن تنادي.

غير متصل siryany

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 269
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية مباركة
 
اعتقد ان هذه الرسالة هي قنبلة كبيرة فجرت في وسطنا نحن المسيحيين خاصة في هذه الضروف الحساسة جدا والصعبة واللتي يمر بها بلدنا العزيز العراق وللاسف! واعتقد ان سيدنا دلي ليس على علم بقيامكم برمي هذه القنبلة بيننا ونشر هذه الاسطر على الانترنيت .
نعم هذه الرسالة فرقتنا و مزقتنا اكثر و عمقت الجراحات بيننا ولو كانت صحيحة فلا نعتقد هناك ضرورة لنشرها فالعتب على اللذي قام بنشرها او اللذي سمح بنشرها! لا نقول شي الا الله يسامحه.
اننا كلنا مسيحيين مهما كنا اشوريين او كلدان او سريان او ارمن او حتى هناك عرب
مسيحيين نحن كلنا تحت راية واحدة وسلاح واحد هو صليب الرب يسوع فيجب علينا ان نحمل هذا الصليب كلنا مثل ما الرب حمله (من اراد ان يتبعني فليحمل صليبه و يتبعني) نعم ان هذه هي الحقيقة اللتي علمنا اياها الرب يسوع لذلك ما علينا الا ان نحمل تسمية واحدة نعم تسمية واحدة تجمعنا تحت هذه الراية المقدسة لا لتفرقنا نعم تجمعنا بهوية واحدة  وهذه التسمية ستكون بالدستور عنوان لهويتنا نعم تسمية بكلمة واحدة مهما كنا في الانتماء ان كنا كلدان او اشوريين او سريان او ارمن او غيرهم هل ياترى نستنكف بان نسمي نفسنا المسيحيون  نرجو الابتعاد عن اي تسمية تخص قومية معينة ونحن في عين الوقت نفتخر  ونعتز كل واحد بقوميته اللتي ينتمي اليها و تبقى القومية لكل واحد منا فيما بيننا وليس امام الدولة العراقية .
نامل ان تسحب هذه الرسالة من الموقع حتى لا تتعمق الجراحات و الخلافات بيننا مع التقدير والرب يكون معكم و يحفظكم

غير متصل tony38

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
    • مشاهدة الملف الشخصي
الئ الاخ  chaldaean chaldean ،يبدو انك لم تقرا جيدا ما كتبته فانا ذكرت بان مقدم المحاضره والذي قدم حكمت الحكيم هوا من ذكر بان السيد حكمت الحكيم كان عضوا في الحركة الديمقراطية الاشورية وان السيد حكمت الحكيم لم ينفي هاذا الكلام  في المحاضرة
وانت تقول بانك وحسب اعتقادك بان حكمت الحكيم عنده الصوت والفديو لهذه المحاضره ،وتريد مني ان اكشف عن من انا لكنك داخل باسم ليس هوا اسمك الحقيق وانا داخل باسمي الحقيقي وانك نسيت بان السؤال موجه الئ السيد حكمت الحكيم

غير متصل ande

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 136
  • الجنس: ذكر
  • المحبة نور العالم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
غبطة ابينا الباطريرك عمانوئيل الثالث دلي الجزيل الاحترام
بوركت يا اينا الباطريرك على رسالتك القيمة ومطالبتك لحقوقنا المهظومة وتثبيت هويتنا الكلدانية في عراقنا الجديد فانت ابينا وراعينا بعد المسيح على الارض(حقا شعبنا الكلداني لا يمثله الا ابناءه ) فنحن بحاجة كبيرة الى موقفك السديد ومساندتك وبركتك لأبناء كنيستك الكاثوليكية الكلدانية ،فاليباركك ويحميك الرب يسوع المسيح والعذراء مريم ام الله .
فالتعش القومية الكلدانية والشعب الكلداني.
اذا كان قلبك بركانا فكيف تتوقع أن تزهو الازهار في يديك

غير متصل tonyemmanuel

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية اخوية:
ان ما يحيرنى هو الكثير من اخواننا من الكنيسة الكلدانية واقصد العلمانيين منهم لا يعرفون مدا صلاحية غبطة البطريرك الذي يعتبر فقط رئيسا للكنيسة وفي موقع جغرافي محدد ومعين من قبل القيادة العليا في فاتيكان حيث لا يملك الاحقية على ابناء الكنيسة الذين ليسوا ضمن الصلاحية المقررة انفا من قبل فاتيكان. والدليل على هذاحيث منذ قرن بدا الشعور القومي بالانتماء الى القومية الاثورية والصراع من اجل تثبيت حقوق هذا الشعب في ارض الاجداد العراق، حيث لم نسمع او نرى اية حركة سواء سياسية ام مسلحة من قبل ابناء الكنيسة الكلدانية والسبب معروف لان قيادتهم كانوا دائما رجال الدين ورجال الدين لا حول لهم ولا قوة الا ما تمليه عليهم فاتيكان، وهذا واضح في مداخلات بعض الاخوة الذين يطلبون بدرج اسم المسيحيين في الدستور. اذا لما هذا التفاؤل ؟ التفاؤل نعم الكلدانية=الكاثوليكية فهذا تثبيت قوي لوجود نفوذ وعدد كبير ياتي في المرتبة الثالثة ، ولكن ماذا عن القرابة الاخوية التى تربط بين الاثوري والكلداني والسرياني؟ يا اخوان والله ثم والله نحن شعب واحد وعريق ننتمي دينيا الى كنيسة مشرقية واحدة وهنا اقصد قبل 1552 وشعب واحد عاش منذ الالاف السنين على ارض نينوى واشور واربيل واور وبابل لنتحد تحت راية واحدة وكنيسة مستقلة اداريا ولاهوتيا وطقسيا كنيسة المشرق التي ذبحت اولادها فدية لها منذ عهد الفارسية القرن الثاني وحتى اليوم لماذا ندع الغرباء ان يتحكموا بمستقبل اولادنا كيف نؤمن وكيف نصلي وكيف نفهم الانجيل نحن من كان يعطي العلم ولماذا ندع الاخرين يقررون باي اسم نسمى وهم جالسون بعد الالاف الاميال عن اراضينا وماسينا لتكن كلمتنا هي الاولى والاخيرة. وفي النهاية اريد فقط ان اتضح الصورة امام القارئ الكريم بهذه الكلمات المقتبسة من كلمة غبطة البطريرك ما عمانوئيل لاذاعة صوت الكلدان من ديترويت ان لم اكن غلطان باسم الاذاعة حيث كان يتكلم عن رحلته التاربخية الى رومة لزيارةالبابا الجدبد حيث قال، عندما قابلت سيادة البابا الجديد سالني (بابا) من انت ؟ قلت له انا عمانوئيل بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق. حينها قال بابا نحن مع العراقيين في محنتهم  ووووو.  بالهى عليكم هل هناك بابا لا يعرف اتباعه؟ لا يعرف من هو مار عمانوئل؟ الى متى سنكون اتباع ؟ والى متى ومتى ؟

وشكرا

غير متصل Moshe Dawod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نأسف وبألم شديد على مابدى من تصريح فهو تمزيق للوحدة
لا بل  انه بداية لتقسيم الكنيسة الكلدانية نفسها
[/size]

غير متصل chaldean chaldean

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 31
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عذرا يا اخي توني 38 اقولها مرة ثانية انا متأكد ان مقدم الدكتور لم يخطأ هكذا خطأ فضيع

غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقد تم اتفاق بين غبطة البطريرك مار عمانويل دلي والسيد يوناذم كنا على التسمية المركبة كلدو اشوري سابقا.
اليوم يبدوا من هذه الرسالة بان الاتفاق بين الاثنين اصبح في خبر كان.
ومن الجدير بالذكر بان غبطة البطريرك مار دنخا يصر على التسمية الاشورية.
الان اصبحت امتنا امام مفترق طرق.
كلداني
اشوري.
كلدوا اشوري.
كلداني سرياني اشوري
كلداني واشوري وسرياني.
المسيحيين..
بلدنا العراق مشهور بالتمور وعلى انواع مثل الزهدي و الخستاوي  و البرحي  و  الاشرسي و و و الخ.
يا ترى هل اصبحت قوميتنا رخيصة الى هذا الحد  مثل احد انواع التمور.
تقبلوا فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا
اكاديمي مستقل.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ الدكتور حكمت حكيم المحترم
تحية واحترام
ثمة شواهد تاريخية كثيرة على المواقف الجريئة والأيجابية لكنيستنا الكاثوليكية الكلدانية من قضايا شعبنا وفي احلك الظروف ، وكانت الكنائس والأديرة ، تتحمل الأضطهاد والعنف اسوة بأبناء شعبنا ، ولم تنأى مؤسسة الكنيسة بنفسها عن قضايا شعبنا ،الرئسية المهمة في يوم من الأيام .
لقد لمسنا النتائج المخزية التي المت بشعبنا عندما وقفت الكنيسة بعيدة عن عن سير الأنتخابات ، وهكذا كان ينبغي على الكنيسة ، برأيي ، ان يكون لها رأي ودور ، وترشد ابناء شعبنا على ما تراه مناسباً في هذه المرحلة .
 اليوم ونحن مقبلون على كتابة الدستور ، ان هذه الوثيقة ليست لمرحلة آنية طارئة ، انما هو وثيقة ثابتة ليكون دستوراً للعراق ، ونحن الكلدان كعراقيين اصلاء ، لابد من التحرك والعمل على تثبيت ما نستحقه ، ونحن من الثقافة والوعي والأدراك بحيث لا نحتاج الى اوصياء علينا يديرون شؤوننا ويعرفوننا ما هو اسمنا الصحيح ؟
 وما هو اسمنا الكنسي واسمنا القومي ... الخ
نحن نملك من الأمكانيات الكافية بهذا الصدد ولا نحتاج الى منظرين او ناصحين في الأجتماع والسياسة والثقافة.
لقد آن الآوان لمؤسسة كنيستنا التاريخية  ان تأخذ دورها الريادي في هذا الشأن الهام .
 ان المطالبة بحقوقنا لا يمكن ان يتحمل عبئها غيرنا ، وجزءاً كبيراً ينبغي ان تتحمله الكنيسة في هذه المرحلة بالذات .
هكذا علمتنا الكنيسة ، وهكذا نقرأ عن تاريخ الكنيسة ، لقد كانت تحمل الشمعة التي تنير لآبائنا الطريق ، واليوم نقرأ عن التحرك الحاصل والعمل الدؤوب الذي يضطلع به رؤساء الأقليات الدينية والقومية في عراقنا ، وما يبذلون من جهود لتثبيت حقوقهم بعد ما اصاب هذه الأقليات عبر العصور من ظلم وضيم  .
ان تحرك سيدنا غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي  الكلي الطوبى ، بطريرك بابل على الكلدان ، هو تحرك جاء في محله وهو مطلوب ومرغوب لتثبيت اسمنا الكلداني الذي يبرز هويتنا وقوميتنا الكلدانية ، ولا يمكن لشخصية عراقية اخرى ان تنبري للمطالبة بحقوقنا ، وان يكون لها الدور الذي يقوم به سيادة غبطة البطريرك .
 نحن نبارك هذه الخطوة المباركة ، وتذكرنا كما قلت بمواقف كنيستنا الرائعة عبر التاريخ .
 مبروك لشعبنا الكلداني بهذه الخطوة السليمة المباركة .

حبيب تومي / اوسلو  في 26 / 6 / 2005     

غير متصل جوزيف منصور هومي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                             رد  على رسالة سيادة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي المحترم

ابينا البطريرك عمانوئيت الثالث دلي المحترم

عندما اشتدت الرياح واخذت الامواج تندفع على السفينه وكان يسوع نائما في المؤخرة ايقظوه التلاميذ وقالو يا معلم اننا نهلك فقام واسكت الريح  واليوم فعل خليفة مار بطرس الرسول نفسى الشى  عندما راى سفينة الامه الكلدانية في خطر والرياح قويه تريد ان تغرقها  قال كلمته وبعبارات واضحه  يجب ان يكون للكلدان حقوق كباقي القوميات  في وطنهم العزيز العراق  نطلب من كل الاخوة ان يكونوا تلاميذ حقيقين لانقاذ السفينه  وليس امواج متلاطمه   كما نطلب لابينا مار عمانوئيل الثالث دلي التوفيق في ادارة شؤون الرعية بما فيه خير الكنيسة الكلدانية والمسيحية


                                                             جوزيف منصور هومي 

غير متصل samir alqoshy

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ أمير المالح المحترم,

ما هكذا تكون الامانة الصحفية.
للمرة الثالثة تقوم بمسح ردودي..... عجيب والله.......
شلون.... ماينة ما تروي!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

اكرر الأمة الكلدانية مصرة على معرفة الحقيقة من النسخة الأصلية لرسالة غبطة البطريرك عمانوئيل دلي مذيلة بختمه و توقيعه و على ان تكون رسالته حديثة و بعد لقائه الأخوي بالبطريرك مار دنخا الرابع.
هل اصبحنا العوبة بيد حكمت حكيم أو داديشو أو كنا أو البطريرك زكا و غيرهم؟؟؟؟؟؟؟؟

نحن شعب واحد و لا تهمنا التسميات بقدر ما تهمنا وحدتنـــــــا في الدستور....

عاشت الأمة الكلدانية الآشورية السريانية... أمة التاريخ والحضارة..............
و لا تقوم بمسح الرد فهو أمانة لديك يا أخ أميـــــــر

ســـــمير القوشـــــي