المحرر موضوع: حفل تأبيني مهيب بمناسبة أربعينية الفقيد الملفان ابروهوم نورو  (زيارة 1373 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جولييت دانيال اينشكي

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 539
  • اجعلوا دائما من حياتكم فعل عطاء
    • مشاهدة الملف الشخصي
حفل تأبيني مهيب بمناسبة أربعينية الفقيد الملفان ابروهوم نورو
عنكاوا كوم - سوريا


تحت رعاية نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم، مطران حلب للسريان الاثوذكس، اقام المجلس الملي في مرعيث مار جرجيس، مساء السبت 7 شباط (فبراير) الجاري، حفلاً تأبيناً بمناسبة أربعينية الفقيد الملفان ابروهوم نورو، وحضر الأربعينية اعداد غفيرة من ابناء شعبنا في الأبرشية، تقدمتها وفود الابرشيات السريانية من سورية والعراق ولبنان.
والقى رؤساء الوفود وعدد من المشاركين في الحفل التأبيني كلمتهم بالمناسبة، مستذكرين خلالها حياة الفقيد التي كرسها في سبيل خدمة اللغة السريانية ونهضتها وتطورها.
افتتح الحفل بالصلاة الربانية قدّمها بصوته الشجي المرنم الشماس عبدو استنبولي ثم كانت كلمة للأستاذ روبير فولوس كبرئيل (عريف الحفل) رئيس جمعية أصدقاء اللغة السريانية في لبنان. ثم توالى على المنبر عدد من الخطباء بدأت بكلمات للمجالس الملية في حلب، وقدم الملفونو جورج أسعد كلمة قيمة باللغة السريانية عن اصدقاء الفقيد، والدكتور ميشيل أسعد عن آل اسعد الذين ارتبطوا مع الراحل الكبير بعلاقات وثيقة ولم يبخلوا عليه بالتشجيع والدعم. وكانت هناك كلمات باسم رابطة نصيبين للأدباء السريان، ولجنة أصدقاء الشاعر توما نهرويو، وتلفزيون سورويو، وقرأ الشماس جميل ديار بكرلي برقية باسم تلفزيون عشتار. وتخلل الحفل إلقاء قصائد بالعربية والسريانية قدمها الشعراء سعد سعدي وميشيل فيلو وعيسى رشيد. وكانت هناك مشاركة مميزة لرئيس الرابطة السريانية في لبنان السيد حبيب أفرام، والمدير العام لمديرية الثقافة والفنون السريانية في إقليم كردستان العراق الدكتور سعدي المالح، ومدير دار المشرق الثقافية في دهوك الأب شليمون إيشو. ثم كان هناك كلمة قيّمة للمطران يوحنا إبراهيم تناولت مسيرة الملفان أبروهوم نورو في مجال التعليم والبحث والكتابة وخدمة اللغة والآداب السريانية، وجاءت كل الكلمات والخطب والقصائد في ذات السياق، وجاءت لتشهد وتؤكد على الدور الريادي للملفونو أبروهوم في تطور وتقدم اللغة السريانية. وكان الختام مع كلمة السيدة أنطوانيت نورو أرملة الفقيد، حيث تلت كلمتها باللغتين السريانية والعربية، تناولت فيها سيرة الراحل، وتحدثت عن مناقبيته كزوج وإنسان ومعلم، وشكرت الحضور والمؤسسات المشاركة في الحفل كما شكرت المطران يوحنا إبراهيم وعدداً من مطارنة الكنيسة السريانية، وخصت المنظمة الآثورية الديمقراطية بشكر خاص على دورها وحضورها في إحياء هذا الحفل.
وشكرت باسم العائلة السيدة أنطوانيت باندو أرملة المرحوم الملفونو أبروهوم نورو جميع من شارك في هذه الحفلة، أو عبّر عن حزنه بالرسائل، والإيميلات، والفاكسات، والبرقيات، والهواتف. وأكّدت بأن عمل المرحوم الملفونو أبروهوم نورو سيبقى حياً في ذاكرة التاريخ.
 وكان للمنظمة الآثورية الديمقراطية مشاركة فعّالة ومميزة في هذا الحفل. حيث قرأ السيد كبرئيل موشي مسؤول المكتب السياسي كلمة المنظمة باللغة السريانية، وتم توزيع ترجمتها العربية على الحضور وتناولت الكلمة الدور القومي للملفونو أبروهوم نورو، وعلاقته الوثيقة بالمنظمة. وفي ختام الحفل قدّم السيدان كبرئيل موشي وبشير سعدي درع المنظمة وشهادة تقدير لعائلة الملفونو أبروهوم نورو السيدة أنطوانيت نورو. يجدر بالذكر أن المنظمة الآثورية الديمقراطية كانت قد اتفقت مع الراحل الكبير وعائلته على تكريمه في يوم 5 شباط ذكرى الملفان نعوم فائق.

وفي أعقاب الحفل أقام المطران يوحنا إبراهيم مأدبة عشاء في نادي الشهباء العائلي دعا إليها الضيوف، وفي اليوم الثاني ترأس قدّاساً لراحة نفس الملفونو أبروهوم نورو بمشاركة وفد المنظمة، وبعد القداس قدمت التعازي لعائلته التي دعت الضيوف إلى مأدبة غداء.
هذا وقد خلفت المشاركة الكثيفة للمنظمة أصداء إيجابية لدى الجميع وبخاصة عائلة الملفان أبروهوم نورو.
وعلى هامش هذه المشاركة كانت هناك لقاءات مع المطران يوحنا إبراهيم والسادة حبيب أفرام والدكتور سعدي المالح، والأب شليمون إيشو والملفونو روبين بيث شموئيل، تم فيها التداول في الشأن القومي والثقافي. كما شارك وفد المنظمة في جولة إطلاعية على المدارس والمؤسسات الخدمية التي شيدها المطران يوحنا إبراهيم بهمة عالية من أجل خدمة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في أبرشية حلب.

الشخصيات التي شاركت بالقاء الكلمات:
الملفونو روبير كبرئيل   ---------------- عريف الحفل ـ بيروت
الملفونو المهندس ألبير مانوق---------------- كلمة المجلس الملي لمرعيث مار جرجس ـ حلب
الملفونو الدكتور الياس سمعو ---------------- كلمة المجلس الملي لكاتدرائية مار أفرام ـ حلب
الملفونو جورج أسعد ---------------- شهادة صديق ـ دمشق
الشاعر السرياني ميشيل فيلو ---------------- شهادة من شعراء السريان المعاصرين ـ القامشلي
الملفونو عيسى رشيد ---------------- كلمة رابطة أدباء نصيبين ـ القامشلي
الملفونو سعد سعدي ---------------- شهادة شاعر سرياني ـ شيكاغو
الملفونو يعقوب ابراهيم ---------------- كلمة أصدقاء الشاعر توما نهرويو ـ القامشلي
الملفونو حورو سعيد ---------------- كلمة الجمعية الثقافية السريانية في القامشلي
الأفودياقون جميل دياربكرلي ---------------- برقية قناة عشتار الفضائية Ishtar tv.
الدكتور ميشيل أسعد ---------------- كلمة آل أسعد ـ حلب
الملفونو المهندس كبرئيل موشي ---------------- كلمة الـ : مطكسةا - القامشلي
الدكتور سعدي المالح ---------------- كلمة الأدباء السريان  ـ أربيل
الملفونو حبيب أفرام ---------------- كلمة الرابطة السريانية ـ بيروت
الأب شليمون خوشابا ---------------- كلمة دار المشرق الثقافية ـ دهوك
المطران يوحنا إبراهيم ---------------- كلمة راعي الحفلة
السيدة أنطوانيت باندو ---------------- كلمة آل الراحل الملفونو أبروهوم نورو
وحضرت وسائل الإعلام السريانية من تلفزيون لنقل وقائع الحفل التأبيني كـ : Suroyo Tv- Suryoyo Sat- Ishtar Tv- alepoosuryoye- qenshrin-ankawa.


 

اهلا وسهلا بكم في منتدى التأهيل الاسري لذوي الاحتياجات الخاصة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,88.0.html