المنوعات > زاوية الشباب

أسماء الله في مختلف الحضارات

(1/3) > >>

sarina patio:
1- أسماء الله في مختلف الحضارات
إنّ كلمة "إله" مشتقّة من كلمة "إيل" وهو الاسم الذي كانت جميع الديانات الساميّة تدعو به آلهتها، ويعني "القوة والقدرة". أما كلمة "الله" فناتجة من إدخال ال التعريف على كلمة إله، فأصبحت "الإله"، ثم من إدغام الألف في وسط الكلمة باللام التي قبلها وتشديد اللام، فأصبحت "الله". فالله هو الإله الأعظم بين سائر الآلهة، عند العرب قبل الاسلام. أما في اليهودية والمسيحية والاسلام، فالله هو الإله الوحيد.

أسماء الله في اللغات اليونانية واللاتينية (Deus) واللغات الاوروبية المشتقّة من اللاتينية، كالفرنسية (Dieu) والايطالية (Dio) والاسبانية (Dios)، مشتقّة من السنسكريتية وهي أقدم اللغات الهندية الأوروبية؛ ففي هذه اللغة "ديو" تعني "النور". وحتى يومنا هذا كلمة "ديوا" تعني "المصباح الصغير" في بعض اللغات الهندية.

أما أسماء الله في اللغة الانكليزية (God) والالمانية (Gott) وسائر اللغات الجرمانية، فمشتقّة من كلمة "غوتو" التي تعني في اللغات الهندية الاوروبية "الذي ندعوه أو نبتهل إليه".

في العهد القديم استعمل الشعب اليهودي كلمتين للإشارة إلى الله، كلمة "ايلوهيم" وهي اسم جمع أو تفخيم لكلمة "إيل" التي استعملتها مختلف الشعوب الساميّة للدلالة على الله، وكلمة "يهوه" وهي مشتقّة من فعل "هيا" ويعني في العبرية "كان". فاسم "يهوه" يعني "الذي يكون". ونجد تفسيراً لهذا الاسم في رواية ظهور الله لموسى في العلّيقة المحترقة على جبل سيناء. فعندما سأل موسى الله عن اسمه أجابه "أكون الذي أكون"، ثم قال له: "كذا قل لبني اسرائيل: أكون أرسلني إليكم" (خروج 3: 14). وفي الآية التالية يضيف النص: "وقال الله لموسى ثانية: كذا قل لبني اسرائيل يهوه إله آبائكم إله ابراهيم وإله اسحق وإله يعقوب بعثني إليكم. هذا اسمي إلى الدهر وهذا ذكري إلى جيل فجيل".

Oliver Albazi:
شكراً سارينا معلومات جميلة عن اسم الخالق ...

nesan:
مداخلة رائعة ليحفظكي الرب في نعمته...
اسمحي لي ان اكتب تصحيحا واحدا وبكل احترام: "فالله هو الإله الأعظم بين سائر الآلهة، عند العرب قبل الاسلام"...لم يكن هناك الله عندهم بل كان (اللات). وكلمة (الله) في العربية هي تحوير لكلمة (اللات). اسم الخالق انتشر في البشرية المتعبدة من كتاب التوراة ولم يُذكر اسم (الله) في كتاب التوراة (باللغة الاصلية) حتى ولا مرة واحدة، مما يجعلنا نتسائل :مَن هو هذا (الله) الذي اخذنا اسمه من العربية!!!
ليحفظكي القدوس

mimirita:

--- مقتبس من: Oliver Albazi في 00:27 07/02/2006 ---شكراً سارينا معلومات جميلة عن اسم الخالق ...

--- نهاية الإقتباس ---

sarina patio:
تسلمون ياورود على مروركم الرائع


ليحميكم الرب يسوع

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة