المحرر موضوع: دافعوا عن حرية الفكر والرأي ! حياة مه ريوان هه له بجه يى في خطر !  (زيارة 3276 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل احمد رجب

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 253
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دافعوا عن حرية الفكر والرأي !
حياة مه ريوان هه له بجه يى في خطر !

ان أحلامنا لبناء مجتمع حضاري ونظام ديموقراطي وعلماني منفتح تتعرض تحت تأثير نمو التيار الإسلامي السياسي  في كوردستان إلى مضايقات جدّية، كما أنّ مجالات الكتابة والبحث في ميادين التاريخ والسياسة والدين والقضايا الإجتماعية هي الأخرى تواجه التضيق بسبب الأفكار المذهبية المتعصبة.

وبما ان الإسلام السياسي لا يملك سلطة حرة وملموسة في نظام الحكم في كوردستان، إلا أنّه يستفيد من الأوضاع السائدة في كوردستان لعدم وجود مؤسسات حكومية، ويستغل ضعف القضاء وعدم إستقلاليته، ان التيارات في حركة الإسلام السياسي ترفع سيفها عالياً لمحو الكلمة الحرة في كوردستان، وتحاول كل مرة بذريعة وكل يوم بغاية لدغدغة مشاعر الناس الدينية، وتحرّض للوقوف بوجه الكتّاب والباحثين الكورد للوصول إلى غاياتهم، وهي تستغل منابر الجوامع، ومحطات الراديو والتلفزة، والصحف والمجلات كأداة رعب وتخويف للأصوات الحرة والديموقراطية.

اننا ندعو إلى نظام علماني ومجتمع يستوعب كل الأطياف والأصوات في كوردستان، ونؤّكد على أحقية وحرية الفكر، الرأي ، الكتابة، الضمير وجميع الحريات الشخصية للأفراد والجماعات ومختلف التيارات بما فيها ( الإسلام السياسي ) في المجتمع، ونعلن عن غضبنا وسخطنا وانزعاجنا إزاء إفتعال أزمة من قبل جماعات الإسلام السياسي في كوردستان حول نشر كتاب لـ  :( مه ريوان هه له بجه يى ) تحت عنوان : { الجنس (سيكس) الشرع والمرأة في التاريخ الإسلامي }.

انّ مه ريوان وبسبب من نشر كتابه يعيش في دوّامة ويتعرض لتهديدات القتل والموت !. وبهذه المناسبة ندعو من المثقفين، والكتاب ومن أنصار الحرية والديموقراطية من أجل خلق فضاء أكثر حريةً للكتابة والإبداع وعلو الكلمات الدالّة، ومن أجل تحقيق وتثبيت أصوات المجتمع المدني في كوردستان للحفاظ على حياة وحرية ( مه ريوان ) وكل الكتاب، ندعوهم إلى وضع أصواتهم مع أصواتنا من أجل :

أن نحرك السلطات الكوردية لتحترم القوانين والأحكام التي شرعها وأصدرها البرلمان الكوردستاني حول ( حرية الكتابة، وحرية الرأي والعمل الصحفي )، وأن تلغى القوانين التعسفية التي ورثناها من البعث.

تتحّمل المؤسسات الحكومية المسؤولة في حكومة كوردستان مسؤولية الحفاظ على حياة مه ريوان

هه له بجه يى، وان هذه المسؤولية في أعناقها.

نطالب من حكومة أقليم كوردستان وفي ( إطار القوانين ) أن تضع حدوداً لتوجهات الإسلاميين أو أي توجه آخر يحاول من خلال الفكر والآراء المختلفة النظر إلى الإنسان نظرة دونية.

من الضروري أن تقوم محكمة مستقلة البت في هذه القضية ، أو أي قضية أخرى مشابهة بحيث يكون بإستطاعتها أن تنهي الخلاف.

من الطبيعي للإسلاميين أن يطالبوا بحقوقهم أمام المحاكم حول هذا الكتاب، أو أي كتاب، أو أي كاتب

آخر، إذا شعروا بأنّ الكتاب أو الكاتب يحاول التقليل من مقدساتهم، ولكن لا يجوز أن يعطى لهم حق إستخدام منابر الجوامع أو فسح المجال أمام أجهزة إعلامهم التي حصلوا عليها وعلى الحريات من خلال نضال ودماء المناضلين العلمانيين ضد الكتاب والمعارضين لأفكارهم.

بشكو نجم الدين

كوران هه له بجه يى

حاجي أنور

جنور شيخ صديق

هيدايه ت ملا على

دانا هه له بجه يى

شه رمين هه له بجه يى

حه مه شوان حه مه شه ريف

ئه حمه د ره جه ب

إلى كل الناس المحترمين الذين يريدون الدفاع عن الأفكار الحرة، والدفاع عن مه ريوان هه له بجه يى أن يتفضلوا بالتوقيع على الرابط التالي.

http://www.rezgar.com/camp/i.asp?id=51[/b][/size][/font]